الجمعة، 10 أغسطس 2018

مدفع جريازيف شيبونوف-23


مدفع جريازيف شيبونوف-23
النوع مدفع طائرة بماسورتين
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
فترة الاستخدام بداية:1965
الوزن 49.2 كجم GSh-23
50 كجم GSh-23L
العيار 23 ×115 مم
العمل بالغاز
سرعة الرمي 3400-3600 طلقة/دقيقة
سرعة الفوهة 715 متر/ثانية
يعمل بنظرية مدفع "جاست" وهي تقنية طورها المهندس الألماني "كارل جاست" في عام 1916.
وهو سلاح بماسورتين تعمل فيه ميكانيكية الماسورة الثانية بعمل الماسورة الأولى.
 يعطي هذا السلاح معدل إطلاق نار أعلى بكثير من سلاح ذو ماسورة واحدة فقط
كان للمدفع نموذجين، ال GSh-23 والأكثر شهرة GSh-23L.
وجه الاختلاف الرئيسي بينهما هو أن إضافة مكبح فوهة مما يضعف من قوة الارتداد.
كان هذا المدفع هو الأساسي في
طرازات الميج-21 المتاخرة (bis/SMT/MF/M).
كل طرازات الميج-23.
 لدى المدفع القدرة النادرة على إطلاق رقاقات تشتيت تحت حمراء ويهذه الطريقة عمل كسلاح وفي نفس الوقت كوسيلة دفاعية للصواريخ.
  وضع المدفع في المروحية ميل-24.
استخدم في طائرات الشحن، تحديدا الإليوشن إل-76
 وصممت الطائرة لتقبل تركيب الجي.إس.إتش-23 L في برج الطائرة الخلفي.
استطاعت بعض طائرات الجيل الثاني من الميج-21 أن تحمل المدفع في جندول تحت جسم الطائرة، فحملت المدفع و 200 طلقة. استبدلت طريقة التركيب هذه في الموديلات التالية.
 وجدت عدة طريق أخرى لتثبيت المدفع على نقاط ثابتة خارجية لاستخدامه في القتال الجوي.
 استخدمت هذه الطريقة بشكل أساسي في السو-17/-20/-22


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق