السبت، 23 يونيو 2018

Semtex


Semtex هو متفجر بلاستيكي للأغراض العامة  يتم استخدامه في التفجير التجاري  والهدم 
وفي بعض التطبيقات العسكرية .
تم تطوير Semtex وتصنيعه في تشيكوسلوفاكيا 
 في الأصل تحت اسم B 1 
ومن ثم تحت عنوان "Semtex" منذ عام 1964
 المسمى SEMTEX 1A 
 منذ عام 1967 باسم SEMTEX H
 ومنذ 1987 باسم SEMTEX 10 .
وضعت في الأصل للاستخدام العسكري التشيكوسلوفاكي وتصديرها 
وأصبحت Semtex في نهاية المطاف شعبية مع الإرهابيين لأنه كان 
حتى وقت قريب  من الصعب للغاية للكشف 
اخترع Semtex 
في أواخر 1950
 ستانيسلاف Brebera و Radim Fukátko 
والكيميائيين في VCHZ Synthesia 
 وتشيكوسلوفاكيا ( الجمهورية التشيكية ). 
سميت المتفجرة باسم Semtín 
إحدى ضواحي Pardubice 
حيث تم تصنيع الخليط لأول مرة ابتداء من عام 1964. 
 تمت إعادة تسمية المصنع في وقت لاحق ليصبح Explosia 
 وهي شركة تابعة لـ Synthesia. 
 Semtex
=======
مرنة للغاية .
 ولكنها قابلة للاستخدام على نطاق درجة حرارة أكبر من المتفجرات البلاستيكية الأخرى 
 حيث أنها تبقى بلاستيكية بين −40 و +60 درجة مئوية. 
كما أنها مقاومة للماء. 
تم تصدير 
 إلى حكومة فيتنام الشمالية ، التي تلقت 14 طنا خلال حرب فيتنام . 
تم تصدير حوالي 700 طن  إلى ليبيا بين عامي 1975 و 1981  . 
انخفضت الصادرات بعد أن أصبح الاسم مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بهجمات إرهابية. 
تم تشديد تصدير تدريجيا ومنذ عام 2002 تم التحكم في جميع مبيعات  من قبل دولة 
 اعتبارا من عام 2001  تم إنتاج حوالي 10 طن فقط سنويا 
 وكلها تقريبا للاستخدام المحلي. 





ملاحظات 
 مصادر مختلفة تشير إلى أن الإنتاج بدأ في عام 1964 أو 1966.
 توضح الوثيقة التاريخية القصيرة لشركة Explosia أنها كانت عام 1964 
 ولكن معظم المصادر الأخرى الموثوقة تقول أنها كانت في عام 1966. 
وتشير معظم هذه المصادر أيضًا إلى أن التطوير بدأ في نفس الوقت. 

C-4


C-4
 هو مجموعة متنوعة المشتركة البلاستيك المتفجرة عائلة تعرف باسم التركيب C 
مستقر للغاية 
وغير حساس لمعظم الصدمات المادية. 
لا يمكن تفجير  بطلق ناري أو بإسقاطها على سطح صلب. 
لا ينفجر عند وضعه في النار أو يتعرض لأشعة الميكروويف . 
 لا يمكن بدء التفجير إلا من خلال موجة صدمة 
 مثل عندما يتم إطلاق صاعق داخلها. 
عند التفجير  تتحلل بسرعة لتحرير النيتروجين وأكاسيد الكربون وكذلك الغازات الأخرى. 
 حصيلة التفجير في  سرعة المتفجرة من 8092 م / ث 
  يمكن بسهولة تشكيله في أي شكل مرغوب فيه لتغيير اتجاه الانفجار الناتج. 
-------------------------------------------------------------------------------
تأثيرات سامة على البشر عند تناولها.
 في غضون ساعات قليلة تحدث نوبات متعددة عامة 
 قيء 
وتغيرات في النشاط العقلي.
 لوحظ وجود ارتباط قوي بالاختلال العصبي المركزي .
 إعطاء المريض جرعة من الفحم النشط لإمتصاص بعض السموم 
والهالوبيريدول العضلي والديازيبام عن طريق الوريد لمساعدة المريض 
--------------------------------------------------------------------------------
يشير التغليف على C-4 المعبأ إلى أنه تم وضع علامة عليه لتسهيل الكشف. 
حتى إذا لم يتم استخدام أي علامة 
 فلا يزال من الممكن استخدام وسائل الطب الشرعي المتطورة لتحديد وجود C-4.
 يمكن الكشف عنه بواسطة كاشف للبخار قبل أن يتم تفجيره. 
يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الطرق لتحليل بقايا المتفجرات 
وتشمل هذه
 فحص المجهر و المجهر الإلكتروني لالمتفجرة غير المتفاعل
اختبارات البقعة الكيميائية
 اللوني طبقة رقيقة (TLC)
 البلورات الأشعة السينية 
 التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء لمنتجات تفاعل كيميائي متفجر. 
يمكن تحديد الجسيمات الصغيرة من C-4 بسهولة عن طريق الخلط مع بلورات الثيمول وبضع قطرات من حمض الكبريتيك.
 سوف يصبح الخليط وردي اللون عند إضافة كمية صغيرة من الكحول الإيثيلي. 
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 بدأ البحث عن بديل C-3 قبل عام 1950 
 لكن المواد الجديدة ، C-4 
 لم تبدأ الإنتاج التجريبي حتى عام 1956. 
تم تقديمه للحصول على براءة اختراع كـ "الدافع الصلب وعملية لإعداده" في 31 مارس 1958 من قبل شركة فيليبس للبترول .



قائمة الدول المنتجة للمتفجرات البلاستيك



النمسا:
======
KAUERIT
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الجمهورية التشيكية:
==========
Semtex -H (اللون البرتقالي)
 Semtex 1A (اللون الأحمر)
 NP10 (اللون الأسود)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
فنلندا:
PENO
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
فرنسا:
=====
PE4
 PLASTRITE
 (FORMEX P 1)
------------------------------------------------------------------------------------------------------
ألمانيا:
=====
Sprengkörper DM12
  Sprengmasse
 formbar
----------------------------------------------------------------------------------------------------
هولندا:
=====
Knaverit S1 (لون برتقالي فاتح)
------------------------------------------------------------------------------------------------------
اليونان:
======
C3
 C4
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
إسرائيل:
 Semtex
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
إيطاليا:
=====
 T-4 Plastico
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
النرويج:
======
NM91
 HMX
  C4
------------------------------------------------------------------------------------------------------
بولندا:
=====
PMW
NITROLIT
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
روسيا:
=====
PVV-5A البلاستيك المتفجرة
-----------------------------------------------------------------------------------------------
سلوفاكيا :
======
(CHEMEX (C4)
TVAREX 4A
Danubit
--------------------------------------------------------------------------------------------------
السويد:
=====
Sprängdeg m / 46
 PETN
----------------------------------------------------------------------------------------------
سويسرا:
=======
 PLASTITE أنتج بواسطة SSE
----------------------------------------------------------------------------------------------
الولايات المتحدة الأمريكية:
================
(C-4 (Pure White) (التركيب C-4)
---------------------------------------------------------------------------------------------------
المملكة المتحدة:
==========
PE7 (ملون أبيض اللون)
DEMEX (متفجرة صفائح)
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
يوغوسلافيا / صربيا :
===============
( PP – 01)(C4)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

اتفاقية تمييز المتفجرات البلاستيكية


توافق الدولة التي تصدق الاتفاقية على حظر تصنيع أو تخزين أو نقل أو دخول المتفجرات البلاستيكية غير المميزة في أراضيها. ليست محظورة المتفجرات البلاستيكية بموجب المعاهدة، ولكنها تقضي بأنه عندما يتم إنتاجها يتم وضع علامة بمادة كيميائية  الذي يمكن أن يسهل أغراض تحديد الهوية في المستقبل.
كما تنشئ الاتفاقية لجنة تقنية دولية للمتفجرات ، تتكون من خبراء في مجال تصنيع المتفجرات والكشف عنها.
 يمكن للجنة اقتراح تعديلات على الملحق الفني للمعاهدة.
وقد أبرمت الاتفاقية في المؤتمر الدولي لمنظمة الطيران المدني الدولي 
بشأن قانون الجو في مونتريال في 1 مارس 1991. 
وبدأ نفاذ الاتفاقية في 21  يونيه 1998 
بعد أن صدقت عليها 35 دولة موقعة.
في نهاية عام 2015 
تم التصديق على الاتفاقية من قبل 153 دولة 
تتألف من 152 دولة عضو في الأمم المتحدة 

جلجنيت

معروف باسم الجيلاتين أو جيلي 
هو مادة متفجرة تتكون من الكولوديون - القطن 
الذائب في  النيتروجلسرين  ومختلطة مع لب الخشب و  نترات الصوديوم 
تم اختراعه في عام 1875 بواسطة الكيميائي السويدي ألفريد نوبل الذي اخترع الديناميت أيضًا . 
تكوينها يجعلها قابلة للقفل بسهولة وآمنة للتعامل معها دون حماية 
 طالما أنها ليست قريبة من أي شيء قادر على تفجيرها. 
واحدة من أرخص المتفجرات 
 وهي تحترق ببطء 
ولا يمكن أن تنفجر دون تفجير 
 لذلك يمكن تخزينها بأمان.
تستخدم على نطاق واسع فى التعدين والمحاجر

قنابل الحرة وتعديلها لتكون موجهه


حيث اصبحت دول اخرى تنتج هذة القنابل 
ومنها باكستان بقنبلتها ( Takbir) بوزن250كجم بمدى يتراوح بين 80كم الى 100كم
وكذلك  الامارات بسلسلة قنابل 
الطارق هي عبارة عن قنابل حرّة من فئة 
Mk-81 زنة 113 كج 
Mk-82 زنة 225 كج
Mk-83 زنة 450 كج
والاصدارالقياسى بمدى 40كم  حيث حزمة التوجية وزنها100كجم والاطلاق من ارتفاع 12كم وسرعة الطائرة0.9ماخ(1100كم/س)
والاصدارطويل المدى بمدى 105كم الى 120كم على ارتفاع اطلاق 12كم وسرعة 0.9ماخ (1100كم/ساعة) وحزمة توجية وزنها 165كجمويوجد اصدارتحت التطوير والاصدار المدى الموسع بمدى 200كم
وكذلك السودان بقنبلتها بمدى 80كم
وهى دول حديثة العهد فى مجال هذة القنابل والفترة القادمة سوف يشهد الاسواق العالمية منتجات كانت تحتسب وراء الدول الكبرى المصدرة للسلاح 

Beardmore-Farquhar

انتاج بريطانى
عام 1917م
عيار7.7x57مم
الوزن 7.3كجم
طول 1210 ملم
طول الماسورة600مم
معدل اطلاق النار 450 طلقة في الدقيقة 
خزنة قرص سعة 77 طلقة


Fabrique NationaleBRG-15

بلجيكا

العيار: 15.5 × 115 مم 
الوزن: 60 كجم (جسم رشاش بدون آلة) 
الطول: 2150 مم 
طول الماسورة: 1500 مم 
التغذية: تغذية مزدوجة للشريط 
معدل اطلاق النار: 600 طلقة / دقيقة 
السرعة الأولية للرصاص: 1055 متر / ثانية


Steyr-Solothurn S2-100

النمسا
عيار 7.92 × 57 مم
الوزن 9.5 كجم
طول 1162 مم
طول الماسورة600 مم
خزنة سعة30 طلقة
معدل اطلاق النار550 طلقة في الدقيقة

Steyr AUG Hbar


انتاج النمسا
عيار  5.56مم الناتو
سرعة خروخ الطلقة من الماسورة 945 م / ث
الوزن  4.9 كجم بدون طلقات
طول 900 مم
طول الماسورة 621 مم
خزنة سعة30 أو 42طلقة
معدل اطلاق النار  680طلقة/ دقيقة






Schwarzlose M1907 / 12


الوزن 20 كجم (جسم رشاش) 
طول 1067 مم
طول الماسورة527 مم
امدادات الطاقة شريط
معدل اطلاق النار 400 طلقة في الدقيقة
تم اجراء الاختبارات فى عام 1905 بنمسا

مجموعة أستراليا


 هى منتدى غير رسمى للدول، نشأت عام 1985 عندما التقت 16 دولة للنظر فى كيفية منع العراق من تحويل تجارة مشروعة فى الكيماويات والمعدات إلى إنتاج أسلحة كيماوية. 
ومنذ نشأتها، أثبتت مجموعة أستراليا أنها أداة هامة فى الجهود الدولية الرامية لإعاقة انتشار الأسلحة الكيماوية والبيولوجية.
ويهدف التعاون بين أعضاء مجموعة أستراليا لمنع نشر تلك الأسلحة من استغلال الاختلافات أو الغموض فى النظم الوطنية للرقابة على الصادرات فى الحصول على مواد وتكنولوجيا تستخدم فى إنتاج أسلحة كيماوية وبيولوجية.
ويلعب اتساق إجراءات الرقابة الوطنية على الصادرات دورا رئيسيا فى تمكين المشاركين من الوفاء بالتزاماتهم التى تمليها اتفاقية الأسلحة البيولوجية واتفاقية الأسلحة الكيماوية لأقصى درجة ممكنة.  
ومجموعة أستراليا تقوى الأمن العالمى بجعل حصول على تلك الأسلحة وعلى المواد والتكنولوجيا اللازمة لتطوير أسلحة كيماوية أو بيولوجية أكثر صعوبة وأكثر كلفة وأكثر مضيعة للوقت. 
المشاركون:
======
1-الأرجنتين
2-جمهورية كوريا
3-أستراليا
4-لاتفيا
5-النمسا
6-ليتوانيا
7-بلجيكا
8-لوكسمبرج
9-بلغاريا
10-مالطة
11-كندا
12-هولندا
13-كرواتيا
14-نيوزيلندا
15-جمهورية قبرص
16-النرويج
17-جمهورية التشيك
18- بولندا
19-الدنمارك
20-البرتغال
21-استونيا
22-رومانيا
23-المجلس الأوروبى
24-جمهورية السلوفاك
25-فنلندا
26-سلوفانيا
27-فرنسا
28-أسبانيا
29-المانيا
30-السويد
31-اليونان
32-سويسرا
33-المجر
34-جمهورية تركيا
35-ايسلندا
36-أوكرانيا
37-ايرلندا
38-المملكة المتحدة
39-ايطاليا
40-الولايات المتحدة
41-اليابان


الأربعاء، 20 يونيو 2018

الأسلوب النفسي الوطني

في ألمانيا في  فترة حكم الريخ الثالث
حاول عدد من أساتذة الجامعة الألمان في اللغويات والأدب إحداث تأثير في مجال الدراسات الإنجليزية مع العلوم الثقافية التي تدفعها دوافع سياسية والتي أطلق عليها إيرنست ليزي مصطلح مناسب وهو الأسلوب النفسي الوطني.
 و يمثل نظرة جديدة للغة الإنجليزية المعاصرة والقديمة على أساس التشبيهات التي تم استخلاصها ما بين السمات اللغوية المحددة وممارسات ومكونات اللغة الإنجليزية والألمانية
 إلى عدد قليل من التكرارات للأفكار المسبقة

علم النفس القومي


 تكوين نفسي مميز 
 لأمم أو مجموعات عرقية أو شعوب معينة ودراسة مقارنة لتلك الخصائص في علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع والعلوم السياسية وعلم الإنسان.
يفترض علم النفس القومي بأن المجموعات العرقية المختلفة أو الأفراد الذين يعيشون على أراضٍ وطنية يتسمون "بمزيج"
 من الصفات المميزة الاتجاهات والقيم والمشاعر الوجدانية والدوافع والقدرات الإنسانية والتي يتم تعزيزها ثقافيًا عن طريق 
اللغة
 الأسرة
 المدرسة
 الدولة 
الوسائط الإعلامية.
ويرى عالم النفس الرائد فيلهلم فونت
أن محاولة وضع نظرية علمية لعلم النفس القومي تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر 
 وفي عام 1900 تقريبًا تم قبول علم النفس القومي كموضوع للدراسة في العلوم الاجتماعية في جامعات أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.

العوامل المؤثرة فى علم نفس الاجتماع


يختبر علماء النفس الاجتماعي أثر العوامل التي يحتمل تأثيرها في استجابة الأفراد النفسية 
في مواقف التفاعل الاجتماعي سواء كانت هذه العوامل ذهنية أو ثقافية أو بيولوجية أو بيئية طبيعية
 وهذا يشير إلى أن الهدف الرئيسي لعلم النفس الاجتماعي هو تفسير سلوك الأفراد الاجتماعي بطريقة تشمل كافة جوانبه. 
ويلخص بارون وزملاؤه العوامل  كالتالي:
العمليات الذهنية الأساسية كالذاكرة والتفكير
المتغيرات الطبيعية التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبيئة الطبيعية كالحرارة والازدحام والخصوصية وغيرها.
المحيط الثقافي يحدث ضمنه السلوك والفكر.
العوامل والعمليات البيولوجية التي تتعلق بالسلوك الاجتماعي بما في ذلك الموروث الجيني.

مفاهيم علم النفس الاجتماعي

المفاهيم التي يرتكز عليها منهج علم النفس الاجتماعي
 بالمنهج العلمي 
1-التجريب  (أو الاندهاش).
2-الحساب الآلي 
3-الثبات الإحصائي
4-إمكانية إعادة الاختبار 

الجماعة غير الرسمية


وهي جماعة تتكون داخل المنظمة الاجتماعية بشكل تلقائي نتيجة تواجد الأفراد في مكان واحد لمدة طويلة
 وهي تجمع أفراداً معينين - ترابط اجتماعي 
وعلاقات إنسانية من أجل إرضاء وإشباع حاجتهم المختلفة.

الجماعة الرسمية


وهي جماعة تتكون في المنظمات الرسمية لتحقيق أهداف معينة مرتبطة بمصلحة تلك المنظمة.

الجماعة الثانوية


هي جماعة تسعى إلى المشاكل وهي تريد أن تكون أقوى الجماعات.

الجماعة الأولية


وهي جماعة تجمع بين أفرادها بالصداقة والحب والمعرفة الشخصية مثل الأسرة.

الجماعة المرجعية


هي جماعة يرجع إليها الفرد في تقويم سلوكه الاجتماعي في تكوين السلوك بين الفرد والمجتمع. 
وهي ذات فاعلة على الصعيد الفردي والاجتماعي
 كما يجب على الإنسان الالتزام بها لأنها من أهم مقومات الفرد والجماعة والمجتمع.

علم النفس الاجتماعي


 فرع من علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة
 كاستجابات لمثيرات اجتماعية
 وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة.
وبمعنى آخر فإن علم النفس الاجتماعي عبارة عن الدراسة العلمية للإنسان ككائن اجتماعي.
 يهتم هذا العلم بالخصائص النفسية للجماعات وأنماط التفاعل الاجتماعي والتأثيرات التبادلية بين الأفراد مثل العلاقة بين الآباء والأبناء داخل الأسرة 
والتفاعل بين المعلمين والمتعلمين.
ومن مكونات علم النفس الاجتماعي 
هو السلوك الاجتماعي وديناميات الجماعة
 فالجماعة 
هي وحدة اجتماعية مكونة من مجموعة من الأفراد تربط بينهم علاقات اجتماعية ويحدث بينهم تفاعل اجتماعي متبادل فيؤثر بعضهم في بعض.

المدرسة الايلية


 مدرسة خاصة بدراسة الفلسفة اسسها الفيلسوف الشهير كزينوفانيس صاحب كولوفون في إقليم كامبانيا في جنوب إيطاليا بايليا حيث اشتق اسم الايلية.
ايليا كانت مستوطنة تابعة لفوكيا من مقاطعة يونيا قديما 
وحاليا فوكا وهي تابعة للدولة التركية.
حيث يعتبر كل من برمنيدس وزينون الاثنين من ايليا 
الممثلين الرئيسيين لهذه المدرسة الايلية.
اما ميليسوس من ساموس كان ثالث وآخر عضو في المدرسة الإيلية الفلسفية القديمة.
يعتبر بارمنيدس صاحب فكرة الوجود مؤسس علم الوجوديات.
حسب برمنيدس فهناك طريقين اثنين امام الباحث عن الحقيقة الأول هو:
تاكيد وجودية الكائن
 الطريق نحو الحقيقة(الكائن موجود).
وبصرف النظر عن هذا المسار
 مسار الرأي الغامض أو المعرفة المنقوصة.
يعتبر برمنيدس أحد أهم الممثلين للمدرسة الايلية

المدرسة الأبيقورية


 من مدارس علم النفس أسسها أبيقور في حديقته
 وظل يدرّس فيها ستة وثلاثين سنة حتى ورث منصبه تلميذه لوكريتوس.
تعتمد على الخبرة الحسية في تفسير سلوك الإنسان
وقد سبق أبيقور سيجموند فرويد في اكتشافه مبدأ اللذة
 كما تحدث عن الصراع النفسي 
سابقا بذلك كل مدارس علم النفس التي تناولت موضوع الصراع.

مدرسة البورت رويال


من مدارس علم النفس أسستها طائفة الينسينيين الفرنسية في القرن السابع عشر الميلادي.
 يعد كلا من أنطوان أرنولد وبييرنيكول من أبرز علمائها.
 اهتمت مدرسة البورت رويال بالجوانب التربوية والجوانب العقلية في السلوك الإنساني 
واستمرت قرابة الربع قرن ثم ما لبثت أن انقرضت.

الاثنين، 18 يونيو 2018

أميل دوركايم-2

هذا إلى جانب ضرورة التحرر من أي فكرة مسبقة عن الظاهرة الاجتماعية ولابد من دراسة الظاهرة بشكل موضوعي وعلى اعتبارها شيئا منفصلا عن الشعور قابل للملاحظة والتجربة، كما يجب الانطلاق من تعريف الظاهرة وتحديدها.
 الكثير من النظريات التي تتناثر في بحوثه في مختلف شئون الحياة الاجتماعية
 ومن أهم نظرياته ما يلي:
================
‌أ) طبيعة المجتمعات وأشكالها: 
--------------------------
يقرر أن طبيعة الاجتماع تلقائية تنشأ بصفة طبيعية، وقد وضع الأسس التي ينبغي أن يقوم عليها تصنيف نظرا لما وجده من صعوبة في تحديد أشكال المجتمعات، وتتلخص نظريته في أن التصنيف لا بد أن يقوم على أساس درجة التركيب. 
وعلى ضوء هذه النظرية يمكن القول أن دوركايم يجمع في تقسيمه للمجتمعات بين مبدأ التركيب المورفولوجي، ومبدأ توزيع الوظائف، وبهذا بمكن تقسيم المجتمعات إلى:
1-مجتمعات محدودة النطاق
----------------------------
 ساذجة بسيطة وغير مميزة الوظائف ولا تخضع لمبدأ توزيع العمل، ويعتبر الدين أقوى مظاهر الحياة الاجتماعية كما أنها تخضع لسلطة العرف والتقاليد.
2- مجتمعات واسعة النطاق 
----------------------------
معقدة التركيب ومميزة الوظائف خاضعة لمبدأ توزيع العمل مثل المدن اليونانية والرومانية القديمة، والإمبراطوريات القديمة، وتنتشر المؤسسات الحكومية، ويغلب عليها سلطة القانون وقوة التعاقدات القانونية.
‌ب) الدين: 
=========
يقسم مظاهر الدين إلى قسمين هما
1- القسم القدسي:
-----------------
 ويتعلق بالعقائد.
2- القسم العلماني:
--------------------
ويتعلق بالعبادات وطقوسها.
وبعد مناقشته للاتجاهات الدينية
 (المذهب الروحي والمذهب الطبيعي)
 ُيرجع دوركايم أصل التدين إلى الاتجاه الطوطمي 
(عبارة عن اصل حيواني أو نباتي يُعبد ويُعتقد في انه مصدر القوة والتحكم بالأشياء) وعليه فإنه يقرر أن المجتمع عبد نفسه في أول مظهر من التدين.
‌ج) المعرفة الإنسانية:
============
 أرجع الحياة العقلية ومبادئ الفكر إلى أصول اجتماعية وهي من نتاج العقل الجمعي وخلقه، وعند تطبيق نظريته هذه على المقولات العقلية وجد أن الزمان مثلا يعبر عن انتظام نواحي النشاط الاجتماعي من خلال التقويم السنوي الذي يتقسم ويتكرر كما هي الحال مع الأعياد والطقوس، وكذلك كان التنظيم الاجتماعي نموذجا للتنظيم المكاني. كما قال عن قوانين الذاتية والتناقض انهما تعتمدان على ظروف اجتماعية مستدلا بتطور هذه القوانين والمبادئ العامة مما يعني أنها ليست مفطورة في التكوين العقلي الإنساني.
‌د) شؤون الأسرة: 
============
درسها في طبيعتها وفي أشكالها وقي وظيفتها.وينتهي من دراسته إلى أن قيام المجتمع الأسرى يرجع إلى قواعد وأساليب يرتضيها العقل وليست قائمة على الغريزة ودوافع الطبيعة والدم. 
حيث انتقلت الأسرة في أشكالها من الأسرة الممتدة في الشكل الطوطمي، ثم إلى الأسرة الأبوية الكبيرة في أيام الرومان ثم انحصرت على الأسرة الزواجية كما هو الحال الآن. وتطورت وظائف الأسرة بدورها إلى الأضيق فالأضيق، حيث لم يبق لها في نظره سوى الوظيفة الأخلاقية في ظل تخصص هيئات المجتمع المختلفة في الوظائف الرئيسية كالتشريع والتربية وتنظيم الأمور الداخلية والخارجية.
‌ه) الانتحار: 
=======
ونظريته في الانتحار دراسة في الاجتماع الأخلاقي ومحاولة لتطبيق المنهج الإحصائي على شؤون الاجتماع، حيث اعتمد على الإحصائيات التي عملت في البلاد الأوربية، حيث أخرج في هذه الدراسة ظاهرة الانتحار من المحيط الفردي 
(الحب والإدمان والغيرة والخمور والأمراض المستعصية وغيرها) 
وبحث في العوامل الاجتماعية الكامنة وراء هذه الظاهرة حيث يؤكد على أن الانتحار في ذاته مرتبط اشد الارتباط بالحالة الاقتصادية والدينية والعرف والتقاليد.

أميل دوركايم-1

أميل دوركايم مؤسس علم الاجتماع الحديث بلا منازع وزعيم المدرسة الفرنسية لعلم الاجتماع. 
وقد بحث دوركايم في تعريف الظاهرة الاجتماعية ووصفها، لأن الوصول إلى ذلك يعني قيام العلم مستقلا.
 تعريف الظاهرة الاجتماعية
================
 وتحديد خواصها بضرب عدد من الأمثلة عليها ثم بحث في الصفات المشتركة التي تجمع بينها ومن أهمها:
1- الظواهر الاجتماعية ظواهر إنسانية تنشأ بنشأة الاجتماع، وتسير وفق قوانين ثابتة مثل بقية الظواهر العلمية الأخرى والبحث فيها هو موضوع علم الاجتماع.
2- تمتاز بأنها عبارة عن أساليب وقوالب وأوضاع للتفكير والعمل الإنساني.
3- كما تمتاز بأنها ظواهر شيئية ولها صفة الخارجية (عن شعور الفرد) والموضوعية ووجودها يسبق الوجود الفردي.
4- تتصف بأنها ليست من صنع فرد أو بضعة أفراد بل هي من صنع المجتمع.
5- تعتبر من الظواهر العامة أي لها صفة الانتشار داخل المجتمع.
6-لها صفة الجبر والإلزام.
الظاهرة الاجتماعية
==============
 بأنها عبارة عن ضرب من السلوك العام، واتجاهات وأساليب وأوضاع يصب فيها الإنسان تفكيره وأعماله، وليست هذه الظاهرة من صنع فرد أو بضعة أفراد ولكنها من صنع المجتمع، وهي ظاهرة عامة ولها كيان خاص مستقل عن الصور التي تتشكل بها في الحالات الفردية، ومزودة بقوة ملزمة ومجبرة.
 العلوم الاجتماعية  تقسم
==============
1- المورفولوجيا الاجتماعية وتشمل دراسة الجغرافيا للبيئة والسكان وعلاقتها بالتنظيم الاجتماعي، ودراسة السكان من حيث التخلخل والتوزيع.
2- علم الوظائف الاجتماعي ويشمل الاجتماع الديني، والأخلاقي، والقضائي، والاقتصادي، واللغوي، والجمالي.
3-علم الاجتماع العام وهو فلسفة العلم.
 وضع دوركايم الاجتماع الديني
==================
 على رأس فروع هذا العلم لأنه يعتقد أن الدين هو أهم الظواهر الاجتماعية.
 تحديد الشروط الضرورية للدراسة الاجتماعية
-------------------------------------------
1- دراسة نشأة الظاهرة الاجتماعية والوقوف على عناصرها الأولية.
2- دراسة تطور الظواهر والوقوف على مختلف أشكالها.
3- دراسة العلاقات التي تربط الظاهرة بما عداها من الظواهر التي تنتمي إلى شعبتها.
4- الانتفاع بمنطق المقارنة في دراسة الظاهرة.
5- الكشف عن الوظيفة الاجتماعية التي تؤديها الظاهرة.
6-تحديد القوانين التي يصل إليها الباحث من دراساته.

هربرت سبنسر

 هربرت سبنسر المدرسة الاجتماعية البيولوجية
 والتي تذهب إلى عدم استقلال الظاهرة الاجتماعية، وأنها تسير وفق قوانين الظواهر البيولوجية. 
وقد وصل هربرت سبنسر إلى هذا التفسير للظاهرة الاجتماعية من خلال استقرائه ودراسته وأبحاثه في ميدان الدراسات البيولوجية، حيث توصل إلى أن أجسام الأنواع الدنيا من الحيوانات تتألف من أجزاء متماثلة لا يتوقف بعضها على بعض، وأما الأنواع العليا فتتألف من أعضاء متباينة لكنها تعتمد في وظائفها على بعضها البعض.
وحيث أن المجتمع يتكون من أفراد فهو عبارة عن كائن أو مركب عضوي -كما يقرر هربرت سبنسر- يتأثر في حال اكتمال نموه بالعوامل الداخلية المتعلقة بالأفراد وتكوينهم الطبيعي والعاطفي والعقلي وبالعوامل الخارجية المتمثلة في نظره بالبيئة، ومن هنا فهو لا يعترف باستقلال الظاهرة الاجتماعية. 
اسقط هذه الحقيقة على المجتمع بمختلف ظواهره، إذ كما يقول هربرت سبنسر بدأت المجتمعات البدائية من أشخاص متماثلين يؤدون نفس الوظيفة
 ونفس الدور (الصيد أو الزراعة)
 ثم ازداد الأمر تعقيدا فمال أفراد المجتمع إلى التفرد والتخصص مما أدى إلى ظهور طبقة الصناع والتجار والزراع والحراس والحكام والموظفون بمختلف أعمالهم.
 ويمتد هذا المفهوم حتى في عصرنا هذا
 فالزراعة على سبيل المثال أصبحت أكثر تعقيدا ومن ثم أكثر تفردا واختصاصا، حيث هناك من
 يتخصص في 
المشاتل
 تصميم الحدائق
 زراعة الحبوب والغلال
 الخضار
 زراعة الغابات...الخ
 وكذلك الأمر بالنسبة للصناعة أو التجارة أو الصيد أو أي نشاط آخر يمكن أن يمارسه الإنسان. 
 ترتكز نظرية في النشوء والارتقاء 
===================
1- التباين: 
======
وهو الانتقال من التجانس إلى اللاتجانس.
2-التكامل:
=======
 ويسير بموازاة التباين، ويعني التضامن والتماسك بين الأجزاء واعتمادها على بعضها البعض.
 وتنقسم المجتمعات عنده من ناحية التكوين إلى
 مجتمعات بسيطة كالمجتمعات البدائية
 ومركبة كالمجتمعات الحالية
 ومن ناحية الوظيفة إما حربية أو صناعية
 وتختلف المجتمعات الحربية عن الصناعية في كون السلطة في المجتمع الحربي مركزة في الحكومة وبروز النظام الطبقي وسيادة فكرة سلطة الرجل على الأسرة على عكس المجتمعات الصناعية التي تتميز بفضل قيمتها واستقرارها ورقي أخلاق أفرادها، وغالبا ما يكون النظام ملكيا في المجتمع الحربي.
أما الحكومة فهي غير ضرورية ولا يجوز لها أن تتجاوز مهامها الطبيعية والرئيسية (من الحماية الخارجية وتحقيق الأمن الداخلي وضمان الوفاء بالعقود بين الأفراد)
 إلى التشريع وسن القوانين والحد من إمكانية الأفراد.
 وذلك نتيجة كونه من أنصار المذهب الفردي من ناحية وكون الحكومة لا تستقيم مع القوانين التي انتهى أليها التطور كالبقاء للأصح وتنازع البقاء. 
وانعكس ذلك على نظريته في الاقتصاد أيضا.

العالم فرويــد

 مدرسة التحليل النفسي مدرسة من مدارس علم النفس 
و رائد هذه المدرسة الدكتور النمساوي فرويد الذي تحدث عن اللاشعور والديناميات اللاشعوريه وقد أدى ذلك إلى اكتشاف التنويم المغناطيسي والتداعي الحر وتفسير الأحلام . يرى فرويد أن المحرك الأساسي لسلوك الإنسان الغرائز الفطرية اللاشعورية التي تكون مخرنة على شكل أفكار ومخاوف ورغبات مكبوتة لايعيها الإنسان ولكنها تعد المحركات الأقوى لسلوكه. وقد وضع فرويد خريطة تحتوي العناصر التي تكون الشخصبة 
وهي ثلاثة : الأنا ، الهو ، والأنا الأعلى .....
ويعتبر العالم فرويــد هو من اوائل المهتمين بعلم النفس ومن أهم مؤسسيه ولقد نهضت مدرسة التحليل النفسى على يديه ، ولقد قسم فرويد النفس البشرية إلى ثلاث مستويات
(الهو - الانا - الانا الاعلى)
-الهو: هو منبع الغرائز البشرية .
-الانا: هو الشخص نفسه وهى الطبقة الفاصلة بين الهو والانا الاعلى
-الانا الاعلى : هو الضمير والغرائز الموجودة اذا صعدت إلى الهو يتم اشباعها دون النظر إلى اى اعتبارات اخلاقية و دينية ولذلك يوجد الانا الاعلى الذى يقف رقيب بين الفرد وغرائزه .
ويعتبر كتاب تفسير الأحلام لسيجمند فرويد من أهم الكتب على الاطلاق الذى برع فيه في تفسير احلامه الشخصية ووضع فية أهم رموز تفسير الأحلام 
وبدايه فرويد كعالم من علماء النفس كانت على أول مريضة بالهستريا وهى (انا او) وكانت في الاصل مريضة بروير صديق فرويد وقد اوضح فرويد اعراضها في كتابه الشهير ( خمس محاضرات في التحليل النفسى ) يري (فرويد) أن الغريزه الجنسيه هى المصدر الأساسي لنشاط الكائن الحى كما يعتقد أن أفعالنا ليست كلها غرضيه. ويفترض علماء التحليل النفسي وجود ثلاثه مكونات رئيسيه للشخصيه يمكن الاستعانه بها في تفسير السلوك وهى الشعور-اللاشعور-والضمير.

مدرسة التحليل النفسي

 مدرسة التحليل النفسي يتفق أصحاب مدرسه التحليل مع المدرسه الغرضيه في أن الغرائز هى الدوافع الأساسيه للسلوك البشري ويختلفون معهم في عدد هذه الغرائز ويرجعونها إلي غريزتين أساسيتين هما:
غريزه الحياه 
الغريزه الجنسيه
غريزه الموت 
العدوان.
تعتبر مدرسة التحليل النفسي مدرسة من مدارس علم النفس