السبت، 10 مارس 2018

الاضطراب النفسي


 هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة
 وقد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية على مر الأزمان وعبر الثقافات
 على الرغم من أن المعايير الإرشادية القياسية مقبولة على نطاق واسع.

علم عمق النفس


هو منهج تحليل وبحث نفسي يأخذ لاوعي العقل الباطني بالحسبان.
 وأصبح يرمز إلى مجموعة من الأبحاث والعلاجات النفسية التي بدأها بيير جانيت، ويليام جيمس و سيغموند فرويد و كارل يونغ
كما يستكشف العلاقة بين الوعي والعقل الباطني ويتضمن علم التحليل النفسي وعلم النفس اليونغي

الديناميكية النفسية

هي منهج في علم النفس يركز على دراسة العوامل النفسية التي تكمن وراء تصرفات البشر وأحاسيسهم وعواطفهم ومدى علاقتها بالتجارب التي مروا بها بالسابق.
و يركز على العلاقة الديناميكية بين دوافعالوعي ودوافع العقل الباطن.

انواع الفرعية للعدوانية لميلون

  • اقترح عالم النفس، ميلون، أربع أنواع فرعية للعدوانية
  • : تتذبذب أحاسيس الشخص بين الإنذهال، الإرباك والغموض. يصعب فك طلاسم أفكاره أو مذاجيته.
  • الساخط: متذمر، تافه، نكد، نزق،يحس بالمرارة، شاكي، عبوس، شائك، ومتقلب المزاج؛ يتجنب المواجهة؛ يستخدم الشكاوى المشروعة وإن كانت تافهة.
  • الموارب: معارضة بشكل الدوران حول الموضوع، تيهي، غامض، متسوف، يتضيع الوقت، كثير النسيان، عدم الكفاءة والإهمال والعناد وغير المباشرة، إلتوئية في تنفيس الاستياء وسلوكيات مقاومة.
  • الوقح: مجادل، متعنت، منقسم، مشاكس؛ عصبي، الكاوية، مذل، قاسي، متناقضميقيد؛ قليل التورع قليل الضمير أو الندم.

السلوك السلبي العدواني


 هو سلوك مؤذي يقوم به الفرد كتعبير عن شعور عدواني لكن بأساليب غير مباشرة. من علامات هذا السلوك التسويف، إلقاء نكت عدائية، العناد، الاستياء، العبوس، اللامبالاة، أو الفشل المتعمد و المتكررة في إنجاز المهام الموكلة للفرد.

عجل البحر باشوباتي

تم اكتشاف عجل بحري أثناء التنقيب الأثري في الموقع الأثري موهينجو-دارو، بالوادي الهندي ،.
 لفت الانتباه كاحتمال انها تمثل شكل اليوجي أو البروتو شيفا، 
عجل البحر الباشوباتي " إله الحيوانات باللغة السنكريتية" هذا،
 يمثل وضعية جلوس ومحاط بالحيوانات بعض الباحثين وصفوا الشكل بأنه وضعية تقاطع الأرجل التقليدية في اليوجا 
ويده تستلقي علي ركبتيه،
 مكتشف عجل البحر، السيد " جون مارشال" وآخرون
 هذا الشكل هو النموذج الأصلي ل شيفا "الإله الأعلى في الهندوسية"، 
ووصفوا الشكل بانه :
 لديه ثلاثة وجوه، وجالس في "وضعية يوجا" حيث الركبتان خارجتين والأقدام ملتحمة.

أطراف اليوجا الثمانية

قال الحكيم باتانجالي الفيلسوف ومؤسس رياضة اليوجا إن هناك ثمانية أطراف للراجا يوجا التي تشكل سلسلة من الخطوات لتنقية الجسم والعقل في رحلته تجاه الاستنارة . وهذه الخطوات هي كما يلي :
الياما: 
======
سلسلة مكونة من خمس قواعد أخلاقية تحث على الصدق وعدم العنف وعدم السرقة وعدم الأنانية والاعتدال في كل الأمور. ويقال أنها تشبه في محتواها الوصايا العشر عند المسيحيين .
النياما:
=====
 وهي مجموعة من خمس خصال يجب السعي إليه واكتسابها وهي النقاء والقناعة والاعتراف بالوجود الإلهي ودراسة النصوص الدينية
الأسانات: 
======
هذه هي الأوضاع والحركات التي يقوم بها الجسم ، والمصممة لمد وتقوية الجسم والحفاظ على أقصى قدرة ومرونة له
البراناياما:
======
 تلك هي الخطوة التالية على طريق التطور وهي دراسة واستخدام التنفس لمساعدة العقل والجسم
البراتياهارا:
========
 هي بداية الدراسة لاكتساب السيطرة على العقل وليصبح المرء مدركا لحساسية العقل الفائقة لجميع ما حوله
الدارانا: 
======
هي الخطوة الأولى نحو تركيز العقل والبدء في توجيهه نحو مناطق معينة بحسب الإرادة .
الديانا:
=====
تلك مرحلة تالية من مراحل السيطرة على العقل مع بذل الجهد لتوسيع الوعي وزيادة حساسية العقل
الصامادي:
========
 تلك هي الذروة النهائية للسيطرة على العقل والجسم والروح أي الحالة التي يكون الإنسان فيها متوحدا مع قوة عليا خارج ذاته أو بعبارة أخرى حالة النعيم الفائق ويتجسد هذا أثناء الجلوس التأملي ولكن الطريقة المستخدمة في الغرب والدول العربية هي عن طريق استخدام الطرف الثالث "الأسانا" والطرف الرابع "البراناياما"

اليوجا


هي مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهند، كمصطلح عام في الهندوسية،
 "جافين فلود" 
يعرف اليوجا بأنها تشير إلى "طريقة فنية أو ضوابط محددة من التصوف والزهد والتأمل، 
مما يرمي إلى خبرة روحية وفهم عميق جدا أو بصيرة في الخبرات". 
خارج الهند، 
أصبحت اليوجا مرتبطة بالممارسة في وضعية من التمارين "هاثا يوجا"، 
كما أنها أثرت بشكل كامل في عائلات تدين بالبراهمانية وممارسات أخرى روحية حول العالم.

يوغاكارا


 كلمة سنسكريتية تعني حرفياً ممارسة اليوغا، أو الشخص الممارس لليوغا.
 وهي مدرسة مؤثرة ذات نفوذ في الفلسفة البوذية تركز بشكل كبير على علم الظواهر وعلم الوجود
عبر ممارسة اليوغا والتأمل الداخلي.
ترافق ظهور اليوغاكارا مع بوذية الماهايانا حوالي القرن الرابع الميلادي
على الرغم من وجود ممارسات غير موجودة في الماهايانا تعود إلى مدرسة السوترانتيكا.

جلسة تدريب التحفيز الذاتي

  1. الجلوس في وضع تأملي ومسح الجسم
  2. "ذراعي الأيمن ثقيل"
  3. "ذراعاي وساقاي ثقيلة ودافئة" (كرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر)
  4. "نبض قلبي هاديء ومنتظم" (كرر ذلك ثلاث مرات)
  5. "ضفيرتي الشمسية دافئة" (كرر ذلك ثلاث مرات)
  6. "جبهتي باردة"
  7. "رقبتي وكتفاي ثقيلان" (كرر ذلك ثلاث مرات)
  8. "أعيش في سلام" (كرر ذلك ثلاث مرات)
  9. الانتهاء من الجزء الأول عن طريق الإلغاء
  10. ابدأ الجزء الثاني عن طريق التكرار من الخطوة 2 حتى الإلغاء
  11. ابدأ الجزء الثالث عن طريق التكرار من الخطوة 2 حتى الإلغاء

تدريب التحفيز الذاتي


عبارة عن أسلوب استرخاء وضعه عالم النفس الألماني يوهانس شولتز 
 ونُشر لأول مرة في عام 1932.
 ويتضمن هذا الأسلوب ممارسة جلسات يومية تستمر لحوالي 15 دقيقة
وعادة ما تكون في الصباح ووقت الغداء وفي المساء. 
وفي أثناء كل جلسة يكرر المُمارس مجموعة من التصورات التي تُحفز حالة الاسترخاء لديه. 
ومن الممكن أن تتم كل جلسة في وضع مُختار من بين مجموعة من الأوضاع الموصى بها 
(الاستلقاء أو التأمل جالسًا أو الجلوس مثل قط راج دول). 
وقد يتم استخدام هذا الأسلوب لتخفيف العديد من الاضطرابات النفسية  الناتجة عن الضغط.

أركان الريكي الثلاث

أركان الريكي الثلاث

===================

گاسهو

=======
گاسهو  وهي حالة تأمل حيث توضع راحتي اليدين معا، ويمارس أوسوي عند بداية أي عمل ريكي أو اجتماع. أسلوب گاسهو واحد هو التركيز على باطن اليد حيث يلتقي الإصبعين الأوسطين

ريجي-هو

========
ريجي-هو  هي وسيلة للربط مع طاقة الريكي حيث يطلب منها أن تتدفق خلال الممارس ثلاث مرات، وتنقسم عادة إلى ثلاثة أجزاء:
  • الجزء الأول هو الطلب من طاقة الريكي أن تتدفق داخل الممارس، ويكون الولوج إما عن طريق شاكرا التاج (وهو قمة الصعود) أو شاكرا القلب (كما يدل على صفاء الحب للريكي) أو اليدين (حيث تتناغم راحتي اليدين مع رموز محددة للريكي). ويمكن لطلاب المستوى الثاني استخدام الرمز الثالث/عن بعد للاتصال بالريكي بجانب الرمز الأول/الطاقة؛ ويتم إرسال رمز عن بعد ثم يغلف برمز الطاقة
  • أما الجزء الثاني هو الدعاء والصلاة للمريض بأن يتعافى من المرض الذي يتعالج منه، أو التمني له بدوام الصحة إن لم يكن مريضا
  • الجزء الثالث فهو وضع اليدين بحيث تتقابل راحتي اليد بعضهما البعض على العين الثالثة (وهو الموضع ما بين الحاجبين)، والطلب من طاقة الريكي أن ترشد اليدين إلى حيث المكان الذي يحتاج إلى الطاقة
  • . رغم أنها شبيهة لممارسة بيوسن-هو إلا أن ريجي-هو تتميز باعتمادها بطلب الشفاء على الحدس، في حين يقوم بيوسن-هو بمسح المواضع باليدين، فينتابه شعور بتغييرات طفيفة على هالتي كل من يد الممارس والمتلقي.

تشيريو

=======
يتطلب تشيريو من الممارس أن يضع يده المتمكنة على شاكرا التاج وأن ينتظر هيبيكي ( "ردة الفعل") على شكل نبض أو إلهام وهو ماسوف تتبعه اليد. فالممارس خلال عمل التشيريو يطلق العنان ليده ان تتحسس أماكن الألم في الجسد حتى يتوقف الألم أو تنتقل اليد تلقاء نفسها إلى موضع آخر

رسم تخطيطي للخطوط الطولية في الجسم البشري.


حضارة وادي السند


هي حضارة نشأت قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حاليا وشمال الهند حول نهر السند.
حضارة وادي السِّنْد كانت واحدة من أولى الحضارات العالمية العظيمة. 
بدأت هذه الحضارة في الازدهار قبل نحو 4500 عام، وكانت تتمركز في أودية النهر الشاسعة، 
وهي المنطقة التي تُعرف الآن باسم باكستان، وشمال غربي الهند.
 وتُسمى هذه الحضارة في بعض الأَحيان بـحضارة هارابا. 
واكتسبت هذه الحضارة اسمها من اسم مدينةهارابا الباكستانية
 حيث اكتشف علماء الآثار لأول مرة دلائل تشير إلى وجود حضارة.

الشاكتيزم


هي طائفة هندوسية تركز على عبادة آدي باراشاكتي أو ديفي - الأم الإلهية الهندوسية - كالإلهة الدائمة المطلقة.
 وهو واحد من المذاهب الأولية للعبادات الهندوسية بجانب الشيفية والفايشنافية.

الشيفية

 صنف من الديانة الهندوسية، ممارسي هذا الصنف يعبدون شيفا كالإله الأعلى.
هذه الديانة موحدة، الشيفيون يأمنون بوجود إله واحد. 
ولكن ككل صنف آخر من الديانة الهندوسية، الشيفية تعترف بوجود آلهه كثيرين في مستوى أقل من الإله الأعلى

السمارتية


 طائفة هندوسية تشدد على الإيمان بخمسة آلهة عوضا عن إله واحد.
 ففي عقيدة "عبادة الأشكال الخمسة" في إيمان "بانكاياتانا بوجا"
 والذي انتشر بفضل فيلسوف القرن التاسع الميلادي أدي شانكارا
 ضمن الأوساط البراهمينية الأرثوذكسية في التقليد السمارتي
في هذه العقيدة تدعى خمسة آلهة هي 
=====================
غانيشا وفيشنو وديفاوسوريا.
 وقد أسست هذه العقيدة من سانكاراكاريا أساسا لتوحيد أهم الآلهة للطوائف الخمس وإعطائها مراتب متساوية.
وهذه العقيدة التوحيدية التي دعا إليهاسانكاراكاريا 
سمحت باتخاذ أحد تلك الآلهة كإله رئيسي مفضل في الوقت نفسه التي تعبد فيه الآلهة الأربعة الأخرى كأشكال مختلفة للإله المنتشر كليا حسب تلك العقيدة وهو براهمان.

تريمورتي

تريمورتي
 (كلمة سنسكريتية تعني الأشكال الثلاثة) 
---------------------------------------------
هي عقيدة هندوسية تقول "إن الوظائف الكونية الثلاث من خلق وحفظ وتدمير مجسدة في براهما وفيشنو وشيفا على الترتيب.  وتدعى هذه الآلهة الثلاثة "الثالوث الهندوسي" أو "الثالوث الأعظم"
=============================
 لكن غافين فلود يعتبر العبارات غير دقيقة ويقول إن براهما وفيشنو وشيفا "يشار لها أحيانا بشكل خاطئ كثالوث هندوسي.
ويصف فريدا ماتشت 
عقيدة تريمورتي 
==========
بأنها إحدى الأطر التي يمكن وضع شخصيات مؤلهة فيها بطرق مختلفة.
 وتظهر إحدى أنواع الرسوم التمثيلية لتريمورتي ثلاثة رؤوس على رقبة واحدة
وغالبا ما تشاهد ثلاثة أوجه لرأس واحد ينظر كل منها باتجاه مختلف.

تماثيل فنية لثالوث تريمورتي في معبد هويسالسوارا

براهما

 وهو الخالق، حسب معتقدهم، لذلك نسجوا حوله أسطورة تدور حول عملية الخلق.
 أنه " الخالق مانح الحياة، سيد الآلهة، خلقته السماء ويحارب الأعداء
 وكان له من الشهامة ما أبعده عن الميل مع الهوى، وهو القوي القادر الذي تصدر عنه جميع الأفعال وهو يمثل إله الخير
 وهو الذي يرجو رحمته وكرمه وعطفه جميع الأحياء
 وينسبون إليه الشمس التي يكون بها الدفء وانتعاش الأجسام
 وتجري بسببها الحياة في النبات والحيوان
 ويعتقد أنه خالق الكون على طريقته.
فقدأخذ براهما يتأمل ويفكر طويلا فنشأ عن تفكيره هذا فكرة مخصبة
 تطورت إلى بيضة ذهبية
 ومن تلك البيضة ولد براهما
 خالق كل شيء
============
 فهو الخالق والمخلوق.
و أسطورة أخرى 
===========
أن براهما خرج من زهرة لوتس من سرة فشنو ". 
ورغم هذا الموقع الذي يحتله براهما في عقيدة الهندوس إلا أنه مهمل في شعائرهم طقوسهم رغم اعتباره من ثُلاثي الآلهة العِظام
 وهم "فيشنو" و"شيفا"، 
وقد خسر براهما قوته لكونه خالق هاذين الإلهين 
الذين أصبح أحدهما للبناء والآخر للتدمير والتهديم.
ولبراهما اربع اوجه 
وكانوا سابقاً خمسة رؤوس
 لكن الإله شيفا أحرق إحدى الرؤوس بعينه الثالثة..
 لأنه تكلم معه باحتقار
 وله أربع أيدي 
الأولى
========
 الثانيه
=======
 ملعقه 
الثالثه 
=======
سبحه
الرابعه
=======
 إناء فيه ماء.

الأوبانيشاد


 الجزء الأخير في مجموعة من الكتابات الهندوسية التي تُسمى الفيدات (جمع فيدا).
وتكوِّن الأوبانيشاد جزءًا أساسيًا من مصادر الديانة الهندوسية، كما أثَّرت في معظم الفلسفات الهندية. ويُطلق عليها أحيانًا اسم الفيدنتا ، وتعني الكلمة تجميع الفيدا . 
أما كلمة أوبانيشاد فتعني الجلوس بالقرب من. وهذا يشير إلى أن هذه المادة كانت سرية في الأصل. ك
ان معظم أجزاء الأوبانيشاد مصوغًا في شكل حوار بين معلِّم وتلميذه، وظهرت أهم أجزاء المجموعة بين عامي 800 و600 ق.م.
تأسست عدة مدارس فكرية هندوسية بارزة
 منها مدرستا 
--------------
السانخيا 
اليوجا
على تعاليم الأوبانيشاد. 
هذه التعاليم تتبع فلسفتين أساسيتين 
=====================
حقيقة أساسية واحدة تُسمى براهما أو الإله
 ويقابله أتمان أو الروح
 وعلى ذلك لا يوجد تمييز حقيقي بين الروح والإله حسب معتقدهم.
 أما الفلسفة الأوبانيشادية الأخرى
-------------------------------------
 فإنها ترى أن كل روح هي بمفردها سرمدية.

الشاكرا


 هو مفهوم مأخوذ من النصوص الهندوسية 
ويستخدم في طقوس وممارسات هندوسية
 والكلمة أصلها من اللغة السنسكريتية 
وتعني (العجلة أو الدوران
ويوافقها بالعربية كلمة المقامات.
ويعزو مفهوم الشاكرا وفقا للطب الهندي التقليدي إلى الدوامات التي تشبه العجلة 
والتي يعتقد بوجودها على سطح مزدوج إثيري للرجل
 ويطلق على الشاكرات "مراكز القوة" 
 تتخلل من نقطة على الجسم المادي
 فتتشكل بازدياد طبقات من الأجسام الرقيقة على شكل مروحة. 
وتعتبر الدوامات الدوارة للمادة الرقيقة بؤر لاستقبال ونقل الطاقات
 فالأنظمة المختلفة تطرح عددا من الشاكرات
 لكن النظام الأشهر في الغرب هو سبعة شاكرات.
ويكون التصوير النموذجي للشاكرات 
إما على شكل زهرة أو عجلة. في السابق كانت "بتلات" تظهر حول محيط الدائرة
 ولكن بعد ذلك قسم العاملون عليها الدائرة
 إلى فصوص تجعل الشاكرا تشبه العجلة. 
كل شاكرا لديها عدد معين من الفصوص أو البتلات.
الشاكرات الملونة مع الشرح

فترة تدريب الريكي خارج اليابان

وتنقسم فترة تدريب الريكي خارج اليابان إلى ثلاثة مستويات

المستوى الأول

===========
دورة المستوى الأول للريكي
--------------------------------------
 حيث يتعلم الطلبة النظريات والمناهج الأساسية. ويعطى المعلم عدد من التناغمات للطالب
وكذلك يتعلم الطلبة الأماكن التي توضع بها اليد على جسم المتلقي والتي يعتقد بأنها أفضل ماتؤديه العملية لعلاج للجسم كله. 
ويمكن لممارس الريكي بعد الانتهاء من دورة المستوى الأول أن يبدأ بعلاج نفسه والآخرين بالريكي.
 وتعتمد مدة الدورة على معلم الريكي، فقد تعقد على أربع جلسات موزعة على عدد محدد من الأيام، وقد تعقد في جلستين خلال يومين

المستوى الثاني

=============
دورة المستوى الثاني للريكي
--------------------------------
  وفيها يتعلم الطالب استخدام عدد من الرموز التي يقال أنها تعزز القوة والمسافة التي يمكن أن يمارس فيها الريكي
 وهذا يشتمل على استخدام رموز لتكوين اتصال مؤقت بين الممارس والمتلقي -بغض النظر عن المكان والوقت- ثم ترسل طاقة الريكي
 إضافة إلى تمكينه من استخدام الرموز فإنه يعطى تناغم آخر يقال عنه انه لزيادة سعة الريكي المتدفقة خلال الطالب
ويتمكن الطالب بعد اكماله المستوى الثاني من العمل دون حضور المتلقي -وهي ممارسة تعرف باسم "الشفاء عن بعد
وفي اليابان يكاد الطلبة أن يبلغوا المستوى الثاني بعد مرور 10 سنوات وأحيانا تصل الفترة إلى 20 عامًا من الممارسة تحت وصاية أوسوي، وإن كانت الغالبية لم تتمكن من بلوغ المستوى الثالث

المستوى الثالث

===============
في المستوى الثالث أو مايطلق عليه مستوى "تدريب المعلم"
------------------------------------------------------------
حيث ينال الطالب درجة ماستر ريكي أو المعلم. 
ولا يفترض كلمة ماستر في مصطلحات الريكي أن تعني التنوير الروحي، لتفادي هذا الخلط يتم تغييرها أحيانا إلى "معلم/ماستر".
 ويمكن للطالب حسب كل فرع من فروع الريكي انجاز تناغم أو أكثر ويتعلم رمزا آخر
 وبعد الانتهاء من تدريب الماستر، فإن الريكي ماستر الجديد يمكن أن يآلف طلبة جدد لتعليمهم مراحل الريكي الثلاث. 
وتدوم مدة التدريب الماستر من يوم إلى سنة وقد تطول أكثر، وذلك حسب المدرسة وفلسفة تدريب معلم الريكي. 
ويكون هناك بالعادة نوعين من الريكي ماستر: 
فمعلم ماستر 
------------------
هو ريكي ماستر وأيضا لديه القدرة بتدريس الريكي (بمعنى تكييف آخرين)، 
 الممارس الماستر
------------------
 هو ريكي ماستر ولكنه لا يدخل في اختصاص تدريس الريكي.

معاهدالريكى الفربى

  • أوسوي ريكي شيكي ريوهو  وهو اسم أطلق على نظام ريكي غربي، وهو نظام حاول البقاء قريبا لممارسات تاكاتا الأصلية. ويدرسه حاليا -كمثال- تحالف الريكي بزعامة فيليس لي فورموتو وهي حفيدة تاكاتا وهذا النظام كما هو الحال مع معظم أنظمة ريكي الغربية يوجد بها ثلاثة مستويات، وتسمى كالتالي: المستوى الأول، والمستوى الثاني، ثم مستوى الماستر أو المعلم، والذي يستخدم نسخ تاكاتا للرموز الأربعة الأصلية والتي أعطاها إياها هياشي. أوسوي ريكي شيكي ريوهو هو نموذج التأهيل المطلوب  عند طلب ضمان لممارسة الريكي للناس في المملكة المتحدة
  • ريكي أوسوي/تبتي هو الاسم الذي يطلق على النظام الذي طوره آرثر روبرتسون وعممه لاحقا ويليام لي راند وديان شتاين واستمد هذا النظام من ريكي أوسوي كما درسته تاكاتا واضيفت إليه تقنيات من أوسوي ريكي رويوهو جاكاي، مثل بيوسن-هو (أسلوب الفحص) وجيوشي-هو ( أسلوب الشفاء بالعيون) وكنيوكو-هو (أسلوب الاغتسال الناشف). وأعطى راند لهذا النظام بعض الاضافات لتمييزه عن نظام أوسوي ريكي شيكي ريوهو، مثل تعديل أسلوب التناغم الذي يمزج التنفس البنفسجي واستخدام رموز نار الماستر التبتي والكونداليني مع أربعة رموز أوسوي التقليدية وموضع هوى يين (الموجود في العجان)، وأيضا المدار المصغر. بالإضافة إلى ماورد أعلاه فإن ريكي أوسوي/تبتي يمكن أن تتضمن في بعض الأحيان جراحة نفسية. هذا النظام له أربعة مستويات خلافا لنظام أوسوي ريكي شيكي ريوهو، وتسمى: المستوى الأول والثاني وتدريب الريكي المتقدم  ثم درجة الماستر أو المعلم 
  • جنداي ريكي هو هو نظام يشتمل على عناصر من كلا الريكي الياباني والغربي وأنشئه هيروشي دوي ودوي هذا تلقى تدريبه الأولي في الريكي الغربي على يد ميكو ميتسوي وهو ماستر في "تقنيات التألق وقد منحت له عضوية في أوسوي ريكي رويوهو جاكاي سنة 1993

معاهد الريكي الياباني التقليدي

معاهد الريكي الياباني التقليدي ومن أهمها التالي
  • أوسوي ريكي رويوهو جاكاي  وهو اسم معهد ريكي ماستر الذي أنشأه ميكاو اوسوي. ومن المفترض أن يكون أسلوبه قد ظل إلى يومنا هذا ومع أن يوشيدا حل محله في رئاسة المعهد عند موته، إلا أن ذلك المعهد ظل سريا لسنوات عديدة وفي الوقت الحاضر فإن رئيس المعهد (شيهان) هو السيد أو الماستر ماساكي كوندو. مع أن الكثير من تلك التعاليم لا تزال سرية، إلا أنه ومع الوقت فإن أعضاء المعهد قد ساهموا بنشر ومشاركة معرفتهم الآخرين. ولكن ظل المعهد مجتمعا مغلقا ومن الصعوبة بمكان الوصول إليه.
  • ريدو ريكي جاكاي  وهو نظام استمد اسمه من رؤساء ريهو جاكاي، وقد ادار المعهد فومينوراي أوكي الذي أضاف إلى تدريس الجاكاي إضافات بسيطة تجعل من الاختلاف في التعليم شبه معدومة. وقد اعتمد في هذا النظام رمز كوريكي (وتعني "قوة السعادة") وهو رمز أستلهمه فومينوراي أوكي
  • كوميو ريكي كاي  وهو نظام استمد اسمه من اسم مدرسة ريكي ياباني تقليدي، وانشأها هيوكوتن اناموتو  وهو معلم ريكي له خلفية غربية. وتختلف تلك المدرسة عن سابقتيها بأن مصدرها لم يكن من الجاكاي، ولكنها اتت من خط هاياشي ونظامه خلال جيوكو ياماغوتشي  والتي بقيت في اليابان.
  • جيكيدن ريكي  وهو اسم لنظام درسه الدكتور هاياشي ولكن أوجده السيد ياماغوزي وابنه تادو

مبادئ ريكي الخمسة

كانجي
招福の秘法,
萬病の霊薬.

今日丈けは:
怒るな,
心配すな,
感謝して,
業をはけめ,
人に親切に.
朝夕合掌して心に念じ,
口に唱へよ.

心身改善.
臼井霊氣療法.

肇祖,
臼井甕男.

رومدزي
Shōfuku no hihō,
Manbyō no reiyaku.

Kyō dake wa:
Okoru na,
Shinpai su na,
Kansha shite,
Gyō wo hakeme,
Hito ni shinsetsu ni.
Asayū gasshō shite kokoro ni nenji,
Kuchi ni tonae yo.

Shinshin kaizen.
Usui Reiki Ryōhō.

Chōso,
Usui Mikao.


عربية
أسرار فن جلب السعادة،
الدواء الشافي لجميع الأمراض.
لليوم فقط:
لاتغضب،
لا تقلق
كن ممتنا،
اجتهد بالعمل
كن مؤدبا مع الناس.
اضمم يديك وقلبك صباحا ومساء في التأمل والصلاة.
حدد مافي عقلك ولينشد بها لسانك.
لتحسين العقل والجسم.
أوسوي ريكي ريوهو.
المؤسس
ميكاو أوسوي
رو

ريكي


هي ممارسة روحانية
 طورها الياباني البوذي ميكاو أوسوي في 1922
 ثم استمر بها معلمون آخرون بتعليمها وتكييفها. 
وتستخدم الريكي تقنية تسمى شفاء بالكف 
أو كشكل من أشكال الطب البديل والتكاملي
 وأحيانا تصنفها بعض الهيئات المهنية بالطب الشرقي
من خلال استخدام هذه التقنية فإن الممارسين يقومون بنقل طاقة الشفاء
 أو طاقة كي عن طريق الراحتين

سباهية أو صباهية


 هم جنود فرسان عثمانيون على درجات كانوا مقيمين في الديالات (المزارع
في الأراضي التي فتحوها وبدل محصولها ورسوم فراغها وانتقالها بصفتهم فاتحون
 وكانوا يعفون من كل التكاليف مقابل الدفاع عن اهل تلك المناطق.

الدِّوشيرمة


هو نظام أسسه أورخان بن عثمان رحمه الله
 والذي كان يقوم باختيار الجنود في سن صغيرة من أبناء المسلمين 
الذين تربوا تربية صوفية جهادية
أو من أولاد الأيتام الذين أسروا في الحروب 
 وليس لديهم من يكفلهم .
 وكان هؤلاء الصغار يربون في معسكرات خاصة بهم
 يتعلمون اللغة والعادات والتقاليد التركية، ومبادئ الدين الإسلامي
وعلى أسس الدولة العثمانية 
 ثم يجدون ويصبحون من الجيوش الإنكشارية