السبت، 15 ديسمبر 2018

سيمينوف

SKS
=====
النوع بندقية نصف ألية
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
فترة الاستخدام 1945 إلى الآن
المصمم سيرجي سيمينوف
صمم 1945
الكمية المصنوعة 15000000 مليون قطعة
المواصفات
الوزن 3.85 كجم من دون مخزن
الطول 1021 مم
الطلقة 7.62 مم × 39
العمل يعمل بالغاز، ترباس دوار
سرعة الرمي 35/40 طلقة\دقيقة
سرعة الفوهة 735 م\ث
المدى الفعال 400م
التلقيم مخزن 10 طلقات
الجيوش التي تستعمل السلاح
==================
 أفغانستان
 ألبانيا
 الجزائر
 أنغولا
 بنغلاديش
 روسيا البيضاء
 بنين
 بلغاريا
 كمبوديا
 الرأس الأخضر
 الصين
 جزر القمر
 كرواتيا
 كوبا
 جمهورية التشيك
 ألمانيا الشرقية ألمانيا الشرقية
 مصر
 غينيا الاستوائية
 غينيا
 غينيا بيساو
 غيانا
 المجر
 إندونيسيا
 العراق
 كازاخستان
 كوسوفو
 قيرغيزستان
 لاوس
 ليبيا
 مقدونيا
 مالي
 مولدوفا
 منغوليا
 موزمبيق
 كوريا الشمالية
عمان
 بولندا
 رومانيا
 روسيا: (تستعمل في وحدات وزارة الداخلية الروسية)
 رواندا
 ساو تومي وبرينسيب
 صربيا
 سيشل
 سيراليون
 سلوفينيا
 الاتحاد السوفييتي سابقا
 سريلانكا
 السودان
 سوريا
 طاجيكستان
 تنزانيا
 تركمانستان
 أوغندا
 أوكرانيا
 أوزبكستان
 فيتنام
 اليمن
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية سابقا
 زيمبابوي



SKS


SKS
=====
 سيمينوف 

النوع بندقية نصف ألية
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
فترة الاستخدام 1945 إلى الآن
المصمم سيرجي سيمينوف
صمم 1945
الكمية المصنوعة 15000000 مليون قطعة
المواصفات
الوزن 3.85 كجم من دون مخزن
الطول 1021 مم
الطلقة 7.62 مم × 39
العمل يعمل بالغاز، ترباس دوار
سرعة الرمي 35/40 طلقة\دقيقة
سرعة الفوهة 735 م\ث
المدى الفعال 400م
التلقيم مخزن 10 طلقات
الجيوش التي تستعمل السلاح
==================
 أفغانستان
 ألبانيا
 الجزائر
 أنغولا
 بنغلاديش
 روسيا البيضاء
 بنين
 بلغاريا
 كمبوديا
 الرأس الأخضر
 الصين
 جزر القمر
 كرواتيا
 كوبا
 جمهورية التشيك
 ألمانيا الشرقية ألمانيا الشرقية
 مصر
 غينيا الاستوائية
 غينيا
 غينيا بيساو
 غيانا
 المجر
 إندونيسيا
 العراق
 كازاخستان
 كوسوفو
 قيرغيزستان
 لاوس
 ليبيا
 مقدونيا
 مالي
 مولدوفا
 منغوليا
 موزمبيق
 كوريا الشمالية
عمان
 بولندا
 رومانيا
 روسيا: (تستعمل في وحدات وزارة الداخلية الروسية)
 رواندا
 ساو تومي وبرينسيب
 صربيا
 سيشل
 سيراليون
 سلوفينيا
 الاتحاد السوفييتي 
 سريلانكا
 السودان
 سوريا
 طاجيكستان
 تنزانيا
 تركمانستان
 أوغندا
 أوكرانيا
 أوزبكستان
 فيتنام
 اليمن
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية يوغوسلافيا
 زيمبابوي

7.62×54 مم

7.62×54 مم
 هي ذخيرة روسية يعود تصميمها إلى أواخر سنوات الثمانينات من القرن 19م 
 وهي من الخراطيش القديمة التي لا زالت قيد الاستعمال. 
صممت من أجل بندقية موسين - ناغان 1891 التي هي من ابتكارات سارغوي موسين النقيب من المدفعية الملكية الروسية والتقنيين البلجيكيين إيميل وليون ناغان لتحل مكان بندقية باردان 1871 وذخيرتها ذات الحجم الكبير.
عرفت خرطوشة وبندقية موسين - ناغان قديما في روسيا بـخرطوشة وبندقية الثلاثة خطوط نموذج 1891
حيث أن الخط هو وحدة قياس روسية قديمة تساوي 2.54 مم 
 فثلاثة خطوط تساوي 7.62 مم.
 وفي 1917 ومع اعتماد النظام المتري العشري 
 الثلاثة خطوط صارت تلقائيا 7.62 مم.
يستخدم هذا النوع من الذخيرة اليوم 
رغم طرازه القديم
 في المدفع الرشاش بتشناغ 
والمدفع الرشاش غوريونوف SG-43
 وكذا البندقية القناصة دراغونوف SVD
 نظرا لأدائه العالي جدا 
(سرعة ابتدائية عالية ، مسار ثابت ، مقذوف ثقيل)
 ويسمح بيرميات دقيقة حتى مسافة 600 م بالدراغونوف.
يتكون عيار 7.62×54 مم 
 من مقذوف مستقيم برأس دائري غير أنه ابتداء من سنة 1908 
تم تعديله ليصبح بمقذوف أقل دائرية وبرأس أكثر حدة.
 وبقدر النماذج العديدة التي أنتجت لهذا العيار
 دون تجاهل عمر بندقية موسين-ناغان الاستثنائي
 فإنها في مجملها حافظت على شكل مميز بزوايا غير دائرية كثيرا 
ومع ذلك فإن هذه الذخيرة وفي جميع الحالات بقيت قوية واستعملت حتى في الرميات بعيدة المدى.
معطيات رقمية
القطر الحقيقي للمقذوف: 7.82 مم 
كتلة المقذوف: 9.6 جم
كتلة الخرطوش: 24.3 جم
طول الظرف: 5.35 سم 
طول الخرطوش: 7.62 سم 
المادة المتفجرة: 3.24 جم من النيتروسيليلوز 
السرعة الابتدائية: 870 م/ث 
الطاقة الابتدائية: 3500 جول.

7.62×39 مم

7.62×39 مم 
=========
هي ذخيرة سوفيتى
 مكونة من مقذوف عياره 7.62 مم 
ملحق بظرف طوله 39 مم 
 وقد عرفت هذه الذخيرة المتوسطة انتشارا عالميا وذاك منذ ظهورها في سنوات الخمسينات لكونها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبندقية الآلية كلاشينكوف.
منذ تطويرها وإدخالها حيز الاستعمال من طرف الاتحاد السوفياتي سنة 1943 ، صارت الذخيرة 7.62×39 مم
 شيئا فشيئا الأكثر شهرة في العالم.
 اختيرت ابتداء للبندقية النصف آلية إس كيه إس
 تصميمها استوحي من الذخيرة المتوسطة المطورة من الألمان كذخيرة اختبارية لما قبل الحرب 7.75×39 مم أو 7.92 مم كورتز.
تتكون ذخيرة 7.62×39 مم 
================
من مقذوف متوسط الثقل ومادة متفجرة أقل قوة من ذخائر بنادق مماثلة. 
هذه القوة المتوسطة مكنتها من الوصول إلى مدى أكثر من تلك المستخدمة في المسدسات الرشاشة وبأقل ارتداد 
 لذلك صارت استعمالها أكثر ليونة في أنظمة التزويد النصف آلية والآلية محافظة على التحكم الكامل للرامي.
أنواع
====
الخرطوش السوفيتى
نموذج 1943
وهو أربعة أنواع:
==========
الرصاصة الخطاطة:
============
 بـ 7.8 جم يميزها خط أخضر وتضيء حتى 800 م
الرصاصة الحارقة:
============
 بـ 6.5 جم  يميزها خط أحمر 
الرصاصة الخارقة-الحارقة:
================ 
بـ 7.5 جم  يميزها خط أحمر وأسود  يفوق مداها 300 م
الرصاصة العادية:
===========
 بدون لون على الرأس.
الخرطوش اليوغوسلافي م67 بأنواعه
--------------------------------------
معطيات رقمية
القطر الحقيقي للمقذوف: 
===============
7.92 مم 
كتلة المقذوف: 
========
6.5-7.8 جم
طول الظرف: 
========
39 مم
طول الخرطوش: 
=========
56 مم 
كتلة الخرطوش: 
===========
16.3 جم
السرعة الابتدائية: 
============
720 م/ث 
الطاقة الابتدائية: 
==========
1991 جول.
مستخدمون   
الاتحاد السوفيتي 
 حلف وارسو 
 الصين 
 مصر 
كمبوديا 
 كوريا الشمالية

7.62×39 مم

7.62×39 مم 
=========
هي ذخيرة سوفيتى
 مكونة من مقذوف عياره 7.62 مم 
ملحق بظرف طوله 39 مم 
 وقد عرفت هذه الذخيرة المتوسطة انتشارا عالميا وذاك منذ ظهورها في سنوات الخمسينات لكونها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبندقية الآلية كلاشينكوف.
منذ تطويرها وإدخالها حيز الاستعمال من طرف الاتحاد السوفياتي سنة 1943 ، صارت الذخيرة 7.62×39 مم
 شيئا فشيئا الأكثر شهرة في العالم.
 اختيرت ابتداء للبندقية النصف آلية إس كيه إس
 تصميمها استوحي من الذخيرة المتوسطة المطورة من الألمان كذخيرة اختبارية لما قبل الحرب 7.75×39 مم أو 7.92 مم كورتز.
تتكون ذخيرة 7.62×39 مم 
من مقذوف متوسط الثقل ومادة متفجرة أقل قوة من ذخائر بنادق مماثلة. 
هذه القوة المتوسطة مكنتها من الوصول إلى مدى أكثر من تلك المستخدمة في المسدسات الرشاشة وبأقل ارتداد 
 لذلك صارت استعمالها أكثر ليونة في أنظمة التزويد النصف آلية والآلية محافظة على التحكم الكامل للرامي.
أنواع
الخرطوش السوفيتى
نموذج 1943
وهو أربعة أنواع:
==========
الرصاصة الخطاطة:
============
 بـ 7.8 جم يميزها خط أخضر وتضيء حتى 800 م
الرصاصة الحارقة:
============
 بـ 6.5 جم  يميزها خط أحمر 
الرصاصة الخارقة-الحارقة:
================ 
بـ 7.5 جم  يميزها خط أحمر وأسود  يفوق مداها 300 م
الرصاصة العادية:
===========
 بدون لون على الرأس.
الخرطوش اليوغوسلافي م67 بأنواعه
--------------------------------------
معطيات رقمية
القطر الحقيقي للمقذوف: 
===============
7.92 مم 
كتلة المقذوف: 
========
6.5-7.8 جم
طول الظرف: 
========
39 مم
طول الخرطوش: 
=========
56 مم 
كتلة الخرطوش: 
===========
16.3 جم
السرعة الابتدائية: 
============
720 م/ث 
الطاقة الابتدائية: 
==========
1991 جول.
مستخدمون   
الاتحاد السوفيتي 
 حلف وارسو 
 الصين 
 مصر 
كمبوديا 
 كوريا الشمالية




النماذج والنظريات المستخدمة في ممارسة العمل الاجتماعي

 النماذج والنظريات المستخدمة في ممارسة العمل الاجتماعي
العطف
العمل الاجتماعي
العمل الجماعي الاجتماعي
تنظيم المجتمع
السلوكية
عامل اجتماعي في المدرسة
القيادة و الإدارة
التدخل في الأزمات
الصحة النفسية
المعرفي - السلوكي
حرج
أصولي
التأمينات الاجتماعية
بيئي
نظرية المناصفة
العمل الاجتماعي المالي
المقابلات التحفيزية
العمل الاجتماعي الطبي
العلاج المتمركز حول الشخص
التحليل النفسي 
العلاج الديناميكي النفسي
وجودي
إنساني
معالجة اجتماعية
العلاج النفسي 
نهج الاسترداد
الانعكاسية
التبادل الاجتماعي
اقتصاديات منتعشة
ممارسة مناهضة للظلم
إعادة التأهيل النفسي
العلاج السلوكي المعرفي
العلاج السلوكي الجدلي
نظرية النظم
الممارسة القائمة على القوة
المهمة التي تركز على
العلاج الأسري
مرافعة
علم الوقاية
ادارة مشروع
تقييم البرامج و قياس الأداء
التفكير المنهجي
تنمية المجتمع و التدخل
علم النفس الإيجابي
إجراءات اجتماعية

الرابطة البريطانية للأخصائيين الاجتماعيين

 الجمعية البريطانية للأخصائيين الاجتماعيين ( BASW ) 
هي أكبر جمعية مهنية المسجلين الأخصائيين الاجتماعيين 
ومديري الرعاية المؤهلين في المملكة المتحدة .
لدى الجمعية مدونة أخلاقيات الأعضاء التي تحدد أفضل ممارسات العمل الاجتماعي 
وتعمل على دعم الأخصائيين الاجتماعيين ومديري الرعاية من خلال التعليم والموارد. 
مقرها الرئيسي في برمنغهام 
 BASW لديها مكاتب إقليمية في
 إنجلترا
 (برمنغهام) 
أيرلندا الشمالية
 ( بلفاست ) 
 اسكتلندا 
( إدنبره ) 
 ويلز
 (Swyddfa Cymru) 
( كارديف) 
شمال ويلز 
(Cymru Gogledd)
 ( خليج Colwyn )

الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين



 الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين
 ( NASW )
 هي منظمة مهنية من الأخصائيين الاجتماعيين في الولايات المتحدة.
 تضم NASW 
حوالي 132000 عضو. 
 تقدم NASW 
التوجيه 
 والبحوث 
 والمعلومات الحديثة 
 والدعوة 
 وغيرها من الموارد لأعضائها وللعاملين الاجتماعيين بشكل عام. 
يمكن لأعضاء NASW 
أيضا الحصول على تأمين سوء الممارسة 
 والمنشورات الخاصة بالأعضاء فقط 
 والخصومات على المنتجات والخدمات الأخرى 
والتعليم المستمر .

الجمعية الكندية للأخصائيين الاجتماعيين

 الجمعية الكندية للأخصائيين الاجتماعيين 
( CASW ) 
هي جمعية وطنية لمهنة الخدمة الاجتماعية في كندا.
تأسست CASW في عام 1926
 لوضع معايير الممارسة للعاملين الاجتماعيين.
 ولها أعضاء فرديون 
 و 10 منظمات شريكة إقليمية وأقليمية. 
هدف مهمتها هو تعزيز الخدمات الاجتماعية الإيجابية 
 وحماية المهنيين من العمل الاجتماعي من سوء المعاملة في كندا 
وإشباع الاحتياجات الاجتماعية للكنديين من خلال التأثير على السياسات والنهوض بالعدالة الاجتماعية. 
وهو عضو في الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين (IFSW) 
ويقيم أوراق اعتماد العاملين الاجتماعيين المدربين أجانب.
 وهي تقدم السياسات وتقدم المشورة ، وتقرر الأخلاق 
 وتقدم خدمات للعاملين الاجتماعيين. 
من الحرص على عدم إنشاء أي حواجز الدخول. 
توفر CASW مزايا ومزايا مرتبطة بمنظمة مهنية لأعضائها 
 مثل 
حزم التأمين التي 
تشمل التأمين المهني للمسئولية 
والحياة الجماعية 
والإعاقة
 وخطة التقاعد.
تعتبر 
مدونة الأخلاقيات التي وضعتها منظمة CASW 
 والتي تم تحديثها في عام 2005 
 بالإضافة إلى إرشاداتها للممارسات الأخلاقية 
 بمثابة معيار لممارسة العمل الاجتماعي الأخلاقي في كندا. 
العاملون الاجتماعيون غير المسجلين والذين يميلون إلى التسجيل 
والذين استكملوا درجة في العمل الاجتماعي يستخدمون LSW أو LMSW 
والتعيين الاجتماعي المرخص له هو تسمية مشتركة للأخصائيين العامين والأخصائي الاجتماعي المرخص لهؤلاء الذين يدخلون المهنة بدرجة الدراسات العليا.

الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين

 الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين 
( IFSW ) 
هي هيئة عالمية لالمهنية والعمل الاجتماعي . 
وتضم 120 جمعية مهنية للعمل الاجتماعي تمثل أكثر من 3 ملايين عامل اجتماعي. ولدى الاتحاد الدولي لجمعيات الإعانة المالية مركز استشاري رسمي لدى الأمم المتحدة والهيئات العالمية الأخرى.
 هدف المنظمة هو المساهمة في تحقيق عالم عادل اجتماعي من خلال العمل الاجتماعي المحترف. 
يقوم IFSW وشركاؤه بتحديد ومراجعة المعايير الدولية للعمل الاجتماعي 
 وتعريف العمل الاجتماعي والسياسات التي تعزز نتائج الممارسة الجيدة.

علم النفس الاستشارى


علم النفس الاستشارى 
 هو التخصص النفسي 
الذي يشمل البحوث والعمل التطبيقي 
في عدة مجالات واسعة: 
عملية المشورة والنتائج 
 الإشراف والتدريب 
 التطوير الوظيفي والاستشارة. 
والوقاية والصحة.
 تتضمن بعض الموضوعات الموحَّدة بين علماء النفس الاستشاريين 
التركيز على الأصول 
ونقاط القوة 
 والتفاعلات بين الأفراد والبيئة 
 والتطوير التعليمي
 والتطوير الوظيفي 
 والتفاعلات الوجيزة 
 والتركيز على الشخصيات السليمة.



منظمات مهنية في الولايات المتحدة



منظمات مهنية في الولايات المتحدة 
هناك منظمتان مخصصتان لأخصائيي علم النفس المدرسي 
 والرابطة الوطنية لعلم النفس المدرسي 
 وشعبة الجمعية الأمريكية للطب النفسي 16. 
وتقدم كلتا المنظمتين التطوير المهني للممارسين 
 بالإضافة إلى مواصلة البحث عن التقدم في هذا المجال.
الرابطة الوطنية لعلم النفس المدرسي 
الرابطة الوطنية لعلم النفس المدرسي 
 أو NASP 
هي منظمة مهنية معروفة تضع معايير التطوير المهني 
 بالإضافة إلى الاستمرار في تطوير المجال لصالح الأطفال العاملين. 
وضعت في عام 1969 
 وهي أكبر منظمة مهنية لأخصائيي علم النفس المدرسي.
الجمعية الامريكية لعلم النفس؛ شعبة 16 
أسست الجمعية الأمريكية للطب النفسي الفرقة 16 في عام 1945 
وتحديدًا في علم النفس المدرسي.
 هو أقدم منظمة مهنية لعلم النفس المدرسي.

الكفاءة متعدد الثقافات

الكفاءة متعدد الثقافات 
يجب أن تكون أفضل الممارسات لأخصائيي 
علم النفس المدرسي مختصة في تعدد الثقافات
 عند تقديم 10 مجالات للممارسات والخدمات. 
من خلال التدريب والخبرات 
 تمتد الكفاءة متعددة الثقافات لأخصائيي
 علم النفس المدرسي إلى العرق 
 والعرق 
 والطبقة الاجتماعية 
 والجنس 
 والدين 
 والتوجه الجنسي 
 والإعاقة 
والعمر 
 والمنطقة الجغرافية. 
 يدرك علماء النفس المدرسي الحاجة لفهم 
وقبول معتقداتهم وقيمهم الثقافية الخاصة 
لفهم الأثر الذي قد يكون له عند 
تقديم الخدمات للعملاء والأسر.
 على سبيل المثال 
 يضمن علماء النفس المدرسي أن يكون الطلاب من الأقليات 
 بما في ذلك الأمريكيين من أصل أفريقي 
 من ذوي الأصول الأسبانية 
 والآسيويين والأمريكيين الأصليين ممثلين 
على قدم المساواة على مستوى النظام 
 في الفصول الدراسية 
 ويحصلون على خدمات التعليم الخاص. 
يعمل علماء النفس المدرسي 
أيضًا مع المعلمين
 والمعلمين لتوفير فصل دراسي 
متكامل ومناهج تعليمية متعددة الثقافات
 مما يسمح 
بتمثيل مزيد من الطلاب في التعلم. 
إن أنواع الخدمات
 التي يحتاج إليها علماء النفس في المدرسة 
لتوفيرها لتكون متعددة الثقافات 
هي "تقييمات وخدمات استشارية مختصة ثقافياً 
 والعدالة الاجتماعية 
وحساسية لطلاب ELL 
وتقييم التحيز الثقافي في الاختبارات 
والتقييمات غير التمييزية 
والمشاورات 
 ومحو الأمية الثقافية 
 والأزمات ذات الكفاءة الثقافية 
الاستجابة 
 عدم التناسب في التعليم الخاص 
 يحتاج علماء النفس المدرسي
 إلى استخدام مهاراتهم 
ومعرفتهم 
وممارساتهم المهنية
 في تعزيز التنوع 
والدعوة لتقديم الخدمات
 لجميع الطلاب 
والأسر 
والمدرسين 
والمدارس

جيرترود هيلدرث


كانت جيرترود هيلدرث عالمة نفسية في كلية لينكولن في كلية المعلمين 
 وكولومبيا 
 ثم في كلية بروكلين في نيويورك. 
ألّفت العديد من الكتب بما في ذلك الكتاب الأول المتعلق بعلم النفس المدرسي
 بعنوان "الخدمة النفسية لمشاكل المدرسة" الذي كتب عام 1930.
 ناقش الكتاب تطبيق علم النفسلمعالجة المشاكل المتصورة في المدارس.
 كان التركيز الرئيسي للكتاب على علم النفس التربوي التطبيقي لتحسين نتائج التعلم. أدرج هيلدريت 11 مشكلة يمكن حلها من خلال تطبيق التقنيات النفسية 
 بما في ذلك:
 المشكلات التعليمية في الفصل الدراسي 
 وتقييم الإنجاز 
 وتفسير نتائج الاختبار 
 والمجموعات التعليمية للطلاب لتحقيق النتائج المثلى 
 والإرشاد المهني 
 وتطوير المناهج الدراسية 
 والتحقيق في التلاميذ الاستثنائيين. 
 شدد هيلدرت على أهمية التعاون مع أولياء الأمور والمعلمين. 
وهي معروفة أيضًا بتطورها لاختبار الاستعدادات المتروبولية ومساهمتها في اختبار إنجاز متروبوليتان . 
في عام 1933 و 1939 
 نشرت هيلدرث قائمة ببليوغرافيا الاختبارات النفسية ومقاييس التصنيف التي تشمل فترة زمنية تبلغ 50 عامًا وأكثر من 4000 عنوان. 
كتبت حوالي 200 مقالة ونشرة ولها سمعة دولية لعملها في مجال التعليم. 

أرنولد جيزيل


سد الفجوة بين حركة دراسة الطفل وعلم النفس الإكلينيكي والتعليم الخاص ، كان أرنولد جيسيل أول شخص في الولايات المتحدة يحمل رسميا لقب أخصائي علم النفس المدرسي ، أرنولد جيزيل .
نجح في الجمع بين علم النفس والتعليم من خلال تقييم الأطفال وتقديم توصيات للتدريس الخاص.
 مهد أرنولد جيسيل الطريق لعلماء النفس في المدرسة في المستقبل.

جرانفيل ستانلي هول


علم النفس المدرسي كانت جرانفيل ستانلي هول .
 بدلا من النظر إلى الطفل الفرد كما فعل ويتمر 
ركز هول أكثر على الإداريين والمعلمين وأولياء أمور الأطفال الاستثنائيين 
 ورأى أن علم النفس يمكن أن يساهم في 
مستوى نظام المسؤول لتطبيق علم النفس المدرسي.
 أنشأت هول حركة دراسة الطفل 
 والتي ساعدت على ابتكار مفهوم الطفل الطبيعي.
 من خلال دراسة هول الدراسية للأطفال 
 ساعد في وضع مخططات لتنمية الطفل 
وركز على طبيعة ورعاية النقاش حول عجز الفرد.
 كان تركيز هول الرئيسي على الحركة 
لا يزال الطفل الاستثنائي على الرغم من 
حقيقة أنه كان يعمل مع الأطفال غير العاديين.

Lightner Witmer

Lightner Witmer 
وقد تم الاعتراف لايتنر ويتمر كمؤسس لعلم النفس المدرسي.
كان يتمر طالب كل من فيلهلم فونت و جيمس مكين كاتل .
 في حين يعتقد Wundt
 أن علم النفس يجب أن يتعامل مع الأداء المتوسط ​​أو النموذجي 
 فقد أكدت تعاليم كاتيل الفروق الفردية.
 تبعت Witmer تعاليم Cattell
 وركزت على التعلم حول احتياجات كل طفل على حدة. 
افتتحت فيمر أول عيادة توجيه نفسي وطفلي في عام 1896 في جامعة بنسلفانيا.
كان هدف ويتمر هو إعداد علماء النفس لمساعدة المعلمين في حل مشاكل تعلم الأطفال وتحديدًا تلك ذات الاختلافات الفردية.
أصبح ويتمر مدافعا عن هؤلاء الأطفال المميزين.
 لم يكن يركز على عجزهم في حد ذاته 
 بل ساعدهم في التغلب عليهم 
 من خلال النظر إلى التقدم الإيجابي للفرد بدلاً من كل ما لم يتمكنوا من تحقيقه.
 وذكر ويمر أن عيادته ساعدت 
"على اكتشاف العيوب العقلية والأخلاقية وعلاج الطفل بطريقة يمكن التغلب عليها أو جعلها غير مؤذية من خلال تطوير سمات ذهنية وأخلاقية أخرى".
كان يعتقد بقوة أن التدخلات السريرية النشطة يمكن أن تساعد في تحسين حياة الأطفال الفردية.
منذ أن رأى ويمر نجاحًا كبيرًا من خلال عيادته ، رأى أن هناك حاجة لمزيد من الخبراء لمساعدة هؤلاء الأفراد. وجادل ويتمر لتدريب خاص للخبراء الذين يعملون مع أطفال استثنائيين في فصول تعليمية خاصة.
دعا إلى 
"مهنة جديدة سوف تمارس بشكل خاص فيما يتعلق بالمشاكل التعليمية ، ولكن سيكون تدريب الطبيب النفسي شرطًا أساسيًا". 
كما يعتقد ويمر في التدريب المناسب لهؤلاء الأطباء النفسيين في المدرسة 
 شدد أيضا على أهمية إجراء اختبارات مناسبة ودقيقة لهؤلاء الأطفال. 
كانت حركة اختبار الذكاء تجتاح عالم التعليم بعد إنشائها في عام 1905.
 ومع ذلك ، فقد أثر اختبار الذكاء سلبًا على التعليم الخاص. 
المبدعين اختبار الذكاء
 لويس تيرمان و هنري جودارد 
 عقد وجهة نظر nativist المخابرات
معتبرا أن الاستخبارات ورث والصعب 
إن لم يكن من المستحيل تعديل في أي طريقة مجدية من خلال التعليم. 
وكثيرا ما استخدمت هذه المفاهيم 
كأساس لاستبعاد الأطفال ذوي الإعاقة من المدارس العامة.
وجادل Witmer 
ضد الاختبارات القياسية للقلم الرصاص والورق IQ و Binet
 من أجل المساعدة في اختيار الأطفال للتعليم الخاص. 
تضمنت عملية اختيار الطفل في Witmer
 ملاحظات وأداء الأطفال لأداء مهام عقلية معينة. 

علم النفس المدرسي


علم النفس المدرسي
 هو الحقل الذي ينطبق مبادئ علم النفس التربوي 
 علم نفس النمو 
علم النفس السريري 
 علم النفس المجتمعي 
 و تحليل السلوك المطبقة
 لتلبية الاحتياجات الصحية السلوكية للأطفال 
والمراهقين 
واحتياجات التعلم 
بطريقة تعاونية مع المعلمين وأولياء الأمور. 
يتم تعليم علماء النفس المدرسي 
في علم النفس 
 وتطور الأطفال والمراهقين 
 والاضطرابات النفسية للأطفال والمراهقين 
 والتعليم 
 والأسرة 
 وممارسات الأبوة والأمومة 
 ونظريات التعلم 
 ونظريات الشخصية .
 هم على دراية بالتدريس الفعال والمدارس الفعالة. 
يتم تدريبهم على إجراء الاختبارات النفسية والتقييم النفسي 
 والمشورة 
 والاستشارات 
 وفي القواعد الأخلاقية والقانونية والإدارية لمهنتهم.

وصف الدكتور ويليام أنتوني

وصف الدكتور ويليام أنتوني 
والد إعادة التأهيل النفسي 
 الممرضات النفسانيات
 علماء النفس السريري
 العاملين الاجتماعيين السريريين
 مستشارو الصحة العقلية 
 المهنية 
غالباً ما يتم تعليم المستشارين
 الصيادلة 
العديد من المهنيين الآخرين في مجالات الطب النفسي
 أو على العكس 
 ويتم تعليمهم في نهج مجتمع عام 
أو برامج الخدمات البشرية أو الخدمات الصحية والإنسانية في عام 2013
ومع ذلك 
 فإن القلق الأساسي في السجل 
هو التعليم الذي يؤدي إلى الرغبة في العمل مع
 دعم الخدمات طويلة الأجل ودعم المجتمع
 في المجتمع لتحقيق جودة حياة أفضل للفرد والعائلة والمجتمع.
يعتبر إطار الدعم المجتمعي في الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينيات
مقتبسًا كقاعدة للتطورات العلاجية الجديدة 
على سبيل المثال 
 اضطرابات الأكل
 وبرامج إدمان المخدرات
 التي تميل إلى أن تكون عيادات قائمة بذاتها 
اضطرابات محددة.
 وفي العادة 
 لا يشير مصطلح
 أخصائي الصحة العقلية 
إلى مجالات الإعاقة العقلية الأخرى 
 مثل 
الإعاقة الفكرية والتنموية 
(التي تدرب محترفيها وتحافظ على مجلاتها الخاصة وأنظمة ومؤسسات الولايات المتحدة). 
كما أعيد تأهيل التأهيل النفسي في الانتقال إلى نظم الرعاية الصحية السلوكية.

الصحة العقلية المهنية

الصحة العقلية المهنية
هو ممارس الرعاية الصحية أو الخدمات المجتمعية مزود الذي يقدم الخدمات لغرض تحسين الفرد بالصحة العقلية أو لعلاج الاضطرابات النفسية .
 تم تطوير هذه الفئة الواسعة كإسم لموظفي المجتمع الذين عملوا في وكالات الصحة النفسية المجتمعية الجديدة التي بدأت في السبعينيات لمساعدة الأفراد الذين ينتقلون من مستشفيات الدولة ، لمنع الدخول 
وتقديم الدعم في المنازل 
والوظائف 
والتعليم
 والمجتمع. 
هؤلاء الأفراد
 موظفي مكاتب الولاية 
موظفي القطاع الخاص 
موظفى القطاع غير الربحي 
 العاملين في المجال التطوعي
 كانوا لواء الصدارة لتطوير البرامج المجتمعية 
والتي قد يشار إليها اليوم 
بأسماء مثل دعم الإسكان 
 إعادة التأهيل النفسي 
 بدعم أو العمل المؤقت 
 الورش المحمية دعم 
والتعليم 
و مهارات الحياة اليومية 
والصناعات الإيجابي
 مزدوجة تشخيص العلاج
 والفرد والأسرة التثقيف النفسي 
 الرعاية النهارية للبالغين 
 الحضانة 
 خدمات الأسرة
 و المشورة في مجال الصحة العقلية .
ولا تشمل الفئة إلا الأطباء النفسيين ( DO أو MD ) 
الذين ظلوا مؤسسيين وحافظوا على إجراءات القبول في المؤسسات 
(سواء المستشفيات الخاصة أو الحكومية المتخصصة). 
ومع ذلك ، في عام 2013 
 يعمل الأطباء النفسيون أيضًا في المجالات السريرية
 مع علماء النفس بما في ذلك في النهج الاجتماعية السلوكية 
 العصبية 
 التي تركز على الإنسان والسريرية 
(غالباً ما تعتمد على المكتب) 
 ودراسات مرض الدماغ
(التي جاءت من مجالات المجتمع والمجتمع إدارة ويتم تدريسها على مستوى الماجستير إلى الدكتوراه في التعليم).
 على سبيل المثال 
 نشرت نات راسكين 
(في كلية الطب بجامعة نورث وسترن)
 التي عملت مع كارل روجرز اللامع 
 على مناهج وعلاج يركز على الشخص في عام 2004.
شير مصطلح المستشارين في كثير من الأحيان إلى المهنيين العاملين في المكتب الذين يقدمون جلسات علاجية لعملائهم 
 والتي تديرها منظمات مثل المشورة الرعوية 
(التي قد تعمل أو لا تعمل مع عملاء الخدمات طويلة الأجل)
 والمستشارين الأسريين.
 قد يشير مستشارو الصحة العقلية إلى المستشارين العاملين في الخدمات السكنية في مجال الصحة العقلية في البرامج المجتمعية.

اضطراب عقلي

اضطراب عقلي
 أو اضطراب نفسي 
 هو نمط سلوكي أو العقلي الذي يسبب ضائقة كبيرة
 أو الحرمان من أداء الشخصية.
قد تكون هذه الميزات ثابتة أو منتكسًا 
أو محولة
 أو تحدث كحلقة واحدة. 
وقد تم وصف العديد من الاضطرابات 
 مع وجود علامات 
وأعراض تختلف اختلافا كبيرا بين اضطرابات محددة.
 ويمكن تشخيص
 هذه الاضطرابات من قبل أخصائي الصحة العقلية .
و أسباب الاضطرابات النفسية غير واضحة في كثير من الأحيان.
 قد تتضمن النظريات النتائج من مجموعة من المجالات. 
عادة ما يتم تعريف الاضطرابات العقلية
 من خلال مزيج من كيفية تصرف الشخص أو الشعور أو الإدراك أو التفكير.
 قد يكون هذا مرتبطًا بمناطق 
أو وظائف معينة من الدماغ 
 غالبًا في سياق اجتماعي . 
الاضطراب العقلي هو أحد جوانب الصحة العقلية .
 يجب أن تؤخذ المعتقدات الثقافية والدينية 
 وكذلك الأعراف الاجتماعية 
 في الاعتبار عند إجراء التشخيص.
وتستند الخدمات في مستشفيات الأمراض النفسية أو في المجتمع 
 ويتم إجراء التقييمات من قبل أخصائيي الصحة العقلية مثل الأطباء النفسيين ، وعلماء النفس 
والعاملين الاجتماعيين السريريين 
 باستخدام أساليب متنوعة 
مثل الاختبارات النفسية 
 ولكن في كثير من الأحيان يعتمدون على الملاحظة والاستجواب.
 يتم توفير العلاجات من قبل مختلف العاملين في مجال الصحة العقلية. 
العلاج النفسي و الأدوية النفسية نوعان من خيارات العلاج الرئيسية. 
تشمل العلاجات الأخرى التدخلات الاجتماعية ودعم الأقران والمساعدة الذاتية .
 في حالات قليلة من الحالات 
 قد يكون هناك احتجاز أو علاج قسري. 
وقد ثبت أن برامج الوقاية تقلل من الاكتئاب. 
وتشمل الاضطرابات العقلية الشائعة الاكتئاب 
الذي يصيب حوالي 400 مليون شخص 
والخرف الذي يصيب حوالي 35 مليون 
 والشيزوفرينيا 
 الذي يصيب حوالي 21 مليون شخص على مستوى العالم.
 وصمة العار و التمييز يمكن أن تضاف إلى المعاناة و العجز المرتبط بالاضطرابات النفسية
 مما يؤدي إلى العديد من الحركات الاجتماعية في محاولة لزيادة التفاهم وتحدي الاستبعاد الاجتماعي .

تحليل المحتوى

تحليل المحتوى 
طريقة بحث لدراسة المستندات والتحف التي يمكن أن تكون نصوصًا متنوعة للصيغ أو الصور أو الصوت أو الفيديو.
 يستخدم علماء الاجتماع تحليل المحتوى لفحص أنماط الاتصال بطريقة قابلة للتكرار والمنهجية.
إحدى الميزات الرئيسية لاستخدام تحليل المحتوى
 لتحليل الظواهر الاجتماعية 
هي طبيعتها غير الغازية 
 تشمل جميع القراءة المنهجية 
أو مراقبة النصوص 
أو القطع الأثرية 
التي يتم تعيينها تسميات للإشارة إلى وجود أجزاء مثيرة للاهتمام 
 ذات مغزى من المحتوى. 
 من خلال توسيم محتوى مجموعة من النصوص بشكل منهجي 
 يمكن للباحثين تحليل أنماط المحتوى بطريقة كمية باستخدام الأساليب الإحصائية 
 أو استخدام طرق نوعية لتحليل معاني المحتوى داخل النصوص .
يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر بشكل متزايد في تحليل المحتوى لأتمتة وضع العلامات  المستندات.
 يمكن أن توفر التقنيات الحسابية البسيطة بيانات
 وصفية مثل ترددات الكلمات
 وأطوال الوثيقة. 
يمكن لمصنّعي التعلم الآلي زيادة عدد النصوص التي يمكن تصنيفها 
 لكن الفائدة العلمية للقيام بذلك هي مسألة نقاش.

اختبار إسقاطي


 اختبار إسقاطي 
هو اختبار للشخصية تهدف إلى السماح لشخص يستجيب للمؤثرات غامضة
 ويفترض أن يكشف خفية العواطف والصراعات الداخلية 
من قبل الشخص في اختبار المتوقعة. 
يتناقض ذلك أحيانًا مع ما يسمى 
 الاختبار الموضوعي 
 اختبار التقرير الذاتي
الذي يعتمد منهجًا منظمًا
 حيث يتم تحليل الاستجابات وفقًا لمعيار عالمي مفترض 
( امتحان الاختيار من متعدد) 
 يقتصر على محتوى الاختبار. 
يتم تحليل المحتوى الخاص بالاختبارات التقريبية للمحتوى بدلاً من كونه يستند إلى افتراضات مسبقة حول المعنى 
 كما هو الحال في الاختبارات الموضوعية. 
الاختبارات الإسقاطية لها أصولهاالتحليل النفسي 
 الذي يجادل بأن البشر لديهم مواقف ودوافع واعية واعية وعميقة خارجة أو مخفية عن الوعي الواعي.

اختبار التفسير الموضوعي


اختبار التاخذ الموضوعي ( TAT )
 هو اختبار نفسي إسقاطي . 
يؤكد مؤيدو هذه التقنية أن ردود المشاركين 
 في الروايات التي يتألفون منها حول صور غامضة للناس 
تكشف عن دوافعهم الأساسية ومخاوفهم وطريقة رؤيتهم للعالم الاجتماعي. 
 من الناحية التاريخية 
 كان الاختبار من بين أكثر الأبحاث التي تم بحثها وتدريسها واستخدامها على نطاق واسع. 

نظام موراي للاحتياجات


نظام موراي للاحتياجات
في عام 1938 
 طور هنري موراي نظامًا من الاحتياجاتكجزء من نظريته في الشخصية 
 والتي سماها "علم الشخصية". 
وجادل بأن كل شخص لديه مجموعة من الاحتياجات الأساسية العالمية 
 مع وجود اختلافات فردية في هذه الاحتياجات تؤدي إلى تفرد الشخصية من خلال اتجاهات مختلفة ومتغيرة لكل حاجة 
بعبارة أخرى 
 الاحتياجات الخاصة أكثر أهمية للبعض منها للآخرين. 
في نظريته 
 يجادل موراي بأن الحاجات والمكابس (عنصر آخر في النظرية)
 تعمل معاً لخلق حالة عدم توازن داخلية. ثم يتم دفع الفرد للدخول في نوع من السلوك للحد من التوتر. 
اعتقد موراي أن دراسة الشخصية 
يجب أن تنظر إلى الشخص بأكمله على مدار عمره
  أن الناس بحاجة إلى تحليل 
من حيث التفاعلات المعقدة والأنظمة الكاملة
 بدلاً من الأجزاء الفردية 
 وسلوكيات الفرد 
 الاحتياجات ومستوياتها 
 وما إلى ذلك كلها جزء من هذا الفهم. 
كما جادل موراي بأن هناك أساسًا بيولوجيًا (خاصًا بالعصبية) للشخصية والسلوك

الألم النفسي


الألم النفسي 
الألم العاطفي
 هو شعور غير سار ( المعاناة ) 
لأو الأصل غير المادي النفسي. 
وهي الرائدة 
في مجال suicidology 
 إدوين S شنيدمان وصفها
 بأنها "وكم كنت تؤذي كإنسان والمعاناة النفسية... 
عذاب عقلي"
 لا يوجد نقص في الطرق العديدة التي يُشار إليها بالألم النفسي 
ويعني استخدام كلمة مختلفة 
عادةً التركيز على جانب معين من الحياة الذهنية. 
 المصطلحات الفنية 
algopsychalia
  psychalgia 
ولكن قد يطلق عليه أيضًا الألم العقلي 
لألم العاطفي 
ألم نفسي 
 ألم اجتماعي 
 ألم روحي أو روحاني 
أو معاناة.
 على الرغم من أن 
هذه الشروط
 ليست متكافئة بوضوح 
 إلا أن المقارنة المنهجية بين نظريات
 ونماذج الألم النفسي 
 والألم النفسي 
 والألم العاطفي 
 والمعاناة خلصت إلى أن كل منها يصف نفس الشعور غير السار.
 يُعتقد أن الألم النفسي يمثل جانباً لا مفر منه لوجود الإنسان.
الأوصاف الأخرى للألم النفسي
 هي "مجموعة واسعة من التجارب الذاتية التي 
تتميز كوعي بالتغيرات السلبية في الذات
 وفي وظائفها مصحوبة بمشاعر سلبية" 
 "تجربة ذاتية منتشرة ...
 تختلف عن الألم الجسدي الذي 
هو غالباً ما تكون موضعية وترتبط بمحفزات بدنية ضارة "
 و" شعور دائم غير مستدام 
وغير سار ينجم 
عن التقييم السلبي
 لعدم القدرة أو نقص في الذات. " 

الإجهاد النفسي

 الإجهاد 
هو شعور من سلالة و الضغط .
 الإجهاد هو نوع من الألم النفسي . 
قد تكون كميات صغيرة من الإجهاد مرغوبة ومفيدة وحتى صحية.
 الإجهاد الإيجابي يساعد على تحسين الأداء الرياضي. 
كما أنه يلعب دورًا في التحفيز والتكيف والتفاعل مع البيئة. 
ومع ذلك ، قد تؤدي الكميات المفرطة من الإجهاد إلى ضرر جسدي. 
الإجهاد يمكن أن تزيد من 
خطر السكتات الدماغية 
 والنوبات القلبية 
 قرحة 
 و الأمراض النفسية
 مثل 
الاكتئاب.
يمكن أن يكون الإجهاد خارجيًا ومتصلًا بالبيئة 
 ولكن قد ينتج أيضًا عن تصورات داخلية تجعل الفرد
 يعاني من القلق
 أو العواطف السلبية الأخرى المحيطة بحالة ما 
 مثل 
الضغط 
 وعدم الراحة 
 وما إلى ذلك 
 والتي يعتبرونها مرهقة .
يعاني البشر من الإجهاد 
 أو يرون الأمور على أنها تهديد 
 عندما لا يعتقدون
 أن مواردهم
 للتغلب على العقبات 
المنبهات 
 الأشخاص 
المواقف 

 كافية لما تتطلبه الظروف. 
عندما يظن الناس 
أن المطالب المفروضة عليهم تتعدى قدرتهم على التأقلم 
 فإنهم ينظرون إلى الإجهاد. 

متلازمة غاردنر


متلازمة غاردنر 
 أو داء السلائل القولوني المستقيمي 
هو نوع فرعي من داء السلائل الغدي للعائلة (FAP). 
متلازمة غاردنر هي شكل سائد جسمي سائد من داء السلائل يتميز بوجود أورام متعددة في القولون مع أورام خارج القولون.
ويمكن أن تشمل الأورام extracolonic الأورام العظمية للجمجمة
سرطان الغدة الدرقية 
 الخراجات نظيرة الجلد 
 يفية 
 وكذلك حدوث أورام رباطي في حوالي 15٪ من المصابين.
الأورام الشبكية هي أورام ليفية تحدث عادة في الأنسجة التي تغطي الأمعاء 
ويمكن أن تسببها عملية جراحية لإزالة القولون.
 الأورام الحميدة لا حصر لها في القولون 
تؤهب لتطوير سرطان القولون . 
إذا لم يتم إزالة القولون 
 تعتبر فرصة الإصابة بسرطان القولون مهمة للغاية. 
الاورام الحميدة 
قد تنمو ايضا في
 المعدة 
والاثني عشر
 والطحال 
والكلى 
والكبد
 والمساريق
 والأمعاء الدقيقة. 
في عدد قليل من الحالات 
 ظهرت الأورام الحميدة أيضا في المخيخ.
 عادة ما تظهر السرطانات المتعلقة بمتلازمة غاردنر في الغدة الدرقية والكبد والكليتين.
 يزداد عدد الأورام الحميدة مع تقدم العمر 
 ويمكن أن تتطور المئات إلى الآلاف من السلائل في القولون.
تم وصف المتلازمة لأول مرة في عام 1951.
لا يوجد علاج في هذا الوقت 
 وفي أشكاله الأكثر تقدمًا 
 يعتبر تشخيصًا مستقبليًا بمتوسط ​​العمر المتوقع 35-45 عامًا 
 العلاجات هي الجراحة والرعاية الملطفة 
على الرغم من أن بعض العلاج الكيميائي 
قد تمت تجربته بنجاح محدود.


متلازمة كرونخيت-كندا



متلازمة كرونكايت-كندا 
هي نادرة متلازمة تتميز متعددة الاورام الحميدة في الجهاز الهضمي . 
ومن متفرقة
 (أي أنه لا يبدو أن هناك مرض وراثي )
وتعتبر حاليا الحصول عليه
و مجهول السبب (أي سبب لا يزال مجهولا).
حوالي ثلثي المرضى من أصل ياباني ونسبة الذكور إلى الإناث 
هي 2: 1.
 تم وصفه في عام 1955.



متلازمة الرأس المتفجرة

هي حالة يصاب فيها الشخص بأصوات غير حقيقية 
وذات مدة قصيرة عند النوم أو الاستيقاظ . 
 قد تكون الضوضاء مخيفة 
 وعادةً ما تحدث من حين لآخر 
 وهي غير خطيرة في طبيعتها.
قد يحدث أيضًا وميض الضوء.
الألم غائب عادة. 
السبب غير معروف.
تشمل التفسيرات المحتملة
 مشكلات الأذن 
 أو نوبة الفص الصدغي 
أو ضعف الوظيفة العصبية 
 أو التغيرات الجينية المحددة . 
تشمل عوامل الخطر المحتملة الإجهاد النفسي . 
 يصنف على أنه اضطراب في النوم أو اضطراب في الصداع . 
 كثيرًا ما يذهب الناس دون تشخيص.
لا يوجد دليل عالي الجودة لدعم العلاج. 
 قد تكون الطمأنة كافية. 
 الكلوميبرامين و قناة الكالسيوم الحاجزون قد حوكموا. 
 في حين لم يتم دراسة تواتر الشرط بشكل جيد ، فقد قدر البعض أنه 
يحدث في حوالي 10 ٪ من الناس.
 يقال إن الإناث أكثر شيوعًا.
تم وصف الحالة في البداية على الأقل في عام 1876. 
 وقد بدأ استخدام الاسم الحالي في عام 1988.

هلوسة سمعية

 هلوسة سمعية 
هو شكل من أشكال الهلوسة التي تنطوي على الأصوات إدراك دون السمعي التحفيز .
شكل شائع من الهلوسة السمعية ينطوي على سماع صوت واحد أو أكثر من الأصوات. قد يترافق هذا مع اضطرابات نفسية 
 ويحمل أهمية خاصة في تشخيص هذه الحالات.
ومع ذلك 
 قد يسمع الأشخاص دون أي مرض نفسي على الإطلاق أصواتًا. 
توجد ثلاث فئات رئيسية تسقط فيها أصوات
 الأصوات المتكلمة عادة: 
الشخص الذي يسمع صوتًا يتكلم أفكاره 
أو شخصًا يسمع صوتًا أو أكثر يتجادل 
 أو شخصًا يسمع صوتًا يروي أفعاله. 
 لا تتناول هذه الفئات الثلاثة جميع أنواع الهلوسة السمعية.
وتشمل الأنواع الأخرى من هلوسة سمعية تنفجر متلازمة رئيس و متلازمة الأذن الموسيقية . 
في هذا الأخير 
سيستمع الناس إلى الموسيقى التي تلعب في أذهانهم 
 وعادة ما تكون الأغاني مألوفة لديهم. يمكن أن يكون
 سبب ذلك: 
الآفات على جذع الدماغ (غالبًا ما ينتج عن السكتة الدماغية ) 
 أيضا 
اضطرابات النوم مثل 
الخدار 
 والأورام 
 والتهاب الدماغ 
 أو الخراجات .
 ينبغي تمييز هذا عن ظاهرة التجربة الشائعة المتمثلة في الحصول على أغنية عالقة في رأس الشخص. 
ذكرت التقارير أيضا أنه من الممكن أيضا الحصول على الهلوسة الموسيقية من الاستماع إلى الموسيقى لفترات طويلة من الزمن.
 تشمل الأسباب الأخرى ضعف السمع ونشاط الصرع. 
في الماضي 
 كان سبب الهلوسة السمعية يرجع إلى القمع المعرفي عن طريق فشل الوظيفة التنفيذية للتلم الجدارية الأمامية. 
وقد وجدت الأبحاث الحديثة أنها تتزامن مع التلفيف الصدغي العلوي الأيسر 
 مما يشير إلى أنها تنسب بشكل أفضل إلى تحريف الكلام. 
من المفترض من خلال البحث أن المسارات العصبية المشاركة في الإدراك الطبيعي للإنتاج والإنتاج 
والتي يتم تحجيمها إلى الفص الصدغي الأيسر 
تكمن أيضًا في الهلوسة السمعية.
تتوافق الهلوسة السمعية مع النشاط العصبي التلقائي للفص الصدغي الأيسر 
 والقشرة السمعية الأولية اللاحقة.
 يتطابق مفهوم الهلوسة السمعية مع تجربة السمع الخارجي الفعلي 
على الرغم من غياب الإنتاج الصوتي المادي.