السبت، 14 أبريل 2018

متلازمة كيسلر


وتوصف أحيانًا بتأثير كيسلر في علم الفلك.
 هي تصادمات شلالية اقترحها العالم الفلكي دونالد كيسلر لدى ناسا في عام 1978؛ وهي تمثيل لتصادمات متعددة بين أجزاء من أقمار صناعية متكاثرة في جو الأرض وتوجد في مدارات منخفضة بحيث ينشأ من تصادم واحد عدة تصادمات كثيرة كالشلال؛ حيث ينتج عن كل تصادم قطع نفايات عديدة تدخل بدورها في اصطدامات جديدة. 
فيزداد بذلك عدد النفايات في جو الأرض مما قد يشكل خطرًا على الرحلات الفضائية في المستقبل.
من تبعات هذا التمثيل إذا حدث أن يقلل من نشاط الإنسان في غزو الفضاء ، فطيران رواد الفضاء يصبح في خطر ، كما أن وضع أقمارا صناعية في مدارات حول الأرض قد يصبح محدودا لبعض المدارات لعدة أجيال . 

مدار جبانة أو مدار نفايات

مدار جبانة أو مدار نفايات ، هو مدار يختار بعيدا عن مدارات الأقمار الصناعية الشغالة ، حيث ترسل الأقمار الصناعية بعد انتهاء عمرها إليه . 
ويختار هذا المدار الجبانة على أساس أن لا يحدث تصادم بين أقمار صناعية منفية إليه مع أقمار صناعية لا زالت تعمل . 
كذلك يجب أن لا يحدث تصادم بين أقمار صناعية في المدار الجبانة لكي لا تزداد قطع النفايات الموجودة في سماء الأرض ، وهي معروفة بـ متلازمة كيسلر.
يستخدم مدار جبانة عندما يكون تغير السرعة المطلوب بغرض اجراء مناورة إخراجه من مداره عالية .
 إن إخراج مسبار موجود في مدار أرضي جغرافي متزامن إلى مدار أعلى يحتاج إلى تغير سرعته بمقدار 1500 متر/الثانية ، بينما يحتاج نقله إلى مدار جبانة تغير في السرعة قدره 11 متر /الثانية فقط.
في العادة يكون مدار الجبانة بالنسبة إلى مدار أرضي جغرافي متزامن أعلى بنحو 300 كيلومتر. 
ويحتاج القمر الصناعي لذلك مقدارا من الوقود كان يكفيه لعمليات المحافظة على بقائه في مداره الأصلي مدة 3 أشهر.
 وبينما يحاول معظم مراقبي الأقمار الصناعية في إجراء مناورات نقل قمر صناعي من مداره الأصلي إلى مدار جبانة عند نهاية فترة تشغيله ، إلا أن نحو ثلثهم ينجح في ذلك.

أماكن معروفة لوجود نفايات من صنع الإنسان في سماء الأرض


انواع الاقمار الاصطناعى


تتنوع السواتل بتنوع الأغراض المتطلبة منها. فيتم إنشاء أنواع معينة لكل غرض. من بين هذه الأنواع:
الأقمار الفلكية.
الأقمار المستخدمة للاتصالات والبث التلفزيوني.
الأقمار مراقبة الأرض ودراسة الأحوال الجوية والطقس.
الأقمار المستخدمة للملاحة.
الأقمار المستكشفة.
الأقمار المستخدمة في الطاقة الشمسية.
الأقمار الدقيقة.
الأقمار العسكرية.

أول قمر اصطناعي أُطلق لكل دولة


الدولةسنة إطلاق القمرالاسم الرسمي للقمر
 الاتحاد السوفيتي1957سبوتنك-1
 الولايات المتحدة1958إكسبلورر 1
 كندا1962Alouette 1
 إيطاليا1964San Marco 1
 فرنسا1965أستريكس
 أستراليا1967WRESAT
 ألمانيا1969Azur
 اليابان1970Ōsumi
 الصين1970Dong Fang Hong I
 المملكة المتحدة1971Prospero X-3
 بولندا1973Intercosmos
 هولندا1974ANS
 إسبانيا1974Intasat
 الهند1975أريابهاتا
 إندونيسيا1976بلبا
 تشيكوسلوفاكيا1978Magion 1
 بلغاريا1981Intercosmos
 البرازيل1985Brasilsat A1
 المكسيك1985Morelos 1
 السويد1986برنامج فايكينغ
 إسرائيل1988أفق
 لوكسمبورغ1988Astra 1A
 المغرب1989Atlas 1
 الأرجنتين1990Lusat
 باكستان1990Badr-1
 كوريا الجنوبية1992Kitsat A
 البرتغال1993PoSAT-1
 تايلاند1993Thaicom
 تركيا1994Turksat 1B
 تشيلي1995FASat-Alfa
 ماليزيا1996MEASAT
 النرويج1997ثور: العالم المظلم
 الفلبين1997Mabuhay 1
 مصر1998نايل سات 101
 الدنمارك1999هانز أورستد
 جنوب أفريقيا1999SUNSAT
 السعودية2000Saudisat 1A
 الإمارات العربية المتحدة2000الثريا
 الجزائر2002السات 1
 اليونان2003Hellas Sat 2
 نيجيريا2003Nigeriasat 1
 إيران2005سينا 1
 كازاخستان2006KazSat
 كولومبيا2007Libertad 1
 فيتنام2008VINASAT-1
 فنزويلا2008Venesat-1
  سويسرا2009SwissCube-1
 قطر2013سهيل سات
 العراق2014دجلة سات

عيوب الصور الجوية والمرئية الفضائية


الصور الجوية
حالة الطقس غير المناسبة والغيوم والرياح الشديدة وتكون الغبار يظهر في الصورة.
الوقت المناسب هو الظهيرة وزوال الظل وتجنب وقت الشروق والغروب وبالتالي لا يمكن التصور في جميع الأوقات.
تحرك الطائرة نحو اليمين والشمال أثناء الالتقاط. يؤدي إلى اهتزاز الصورة.
عدم اختيار الارتفاع المناسب لالتقاط الصور وضياع الأهداف المرادة.
المرئية الفضائية
قلة وضوح الظواهر الأرضية التي تلتقطها هذه الأقمار بسبب بعد مدارها.
دوران الكرة الأرضية.
وجود الرذاذ أو الغبار على عدسات المستشعر.
التشوهات الإشعاعية التي تظهر على المرئيات.
التشوهات الهندسية التي تظهر على المرئية الفضائية.

أهمية الصور الجوية والمرئية الفضائية


الصور الجوية الرقمية
معرفة سطح الأرض وما احدث عليها وتأثير التعرية عليها من قص الغابات وتقطيع الجبال.
التعرف على الاستكشافات والمواقع الأثرية.
معرفة الأراضي الزراعية والمراعي الكبيرة كالغابات وكذلك معرفة الأراضي الزراعية المراد توزيعها علي المواطن.
الكوارث الطبيعية ودراستها وتلافيها مستقبلاً.
زحف الرمال وكيف وضع المصدات.
في المزارع الكبيرة النموذجية يساعد في عملية تنظيمها ومعرفة ما تم زرعه وما تبقي فيها.
التعرف على اتجاه جريان الماء وأين يمكن أن يستقر.
مسح منطقة ما لعمل الخرائط العسكرية.
أثناء الحرب، يتم تحديد انتشار العدو وتحركاته وتقدم عمل إنشاءاته الهندسية أو تجميع المعلومات الدقيقة عن هدف محدد قبل مهاجمته.
سهولة نقل الحدث إلى موقع القرار.
متابعة المواكب الرسمية.
المطاردة البرية والبحرية.
القدرة على التصوير الليلي.
البحث في البر والبحر بواسطة المسح الحراري.
يستخدم في الطائرات التي تطير بدون طيار.
المرئية الفضائية
مسح مساحات واسعة، بسرعة، وبشكل اقتصادي.
إمكانية إنشاء نظم للمراقبة والمتابعة الدورية.
الكشف عن التغيرات البيئية البطيئة، والتدريجية، وكذلك الضخمة والمفاجئة.
تجاوز الحدود السياسية والعوائق الجغرافية، مما يتيح التعامل مع العالم بوصفه وحدة بيئية وجغرافية ممتدة.
عدم تأثر النظام بالتقلبات الجوية، نظراً لعدم اعتماده على محطات رصد مأهولة، والقدرة على اختراق الغلاف الجوي.
إمكانية تطبيق التقنية على المناطق المناخية غير المواتية، كالمنطقة القطبية والصحراء الكبرى.
إمكانية تطبيق تقنيات الحاسبات مباشرة على المعلومات المستخرجة؛ ما يتيح تطوير الاستفادة من هذه المعلومات، وإمكان التعامل مع كميات هائلة من البيانات، حيث إن الأقمار الصناعية توفر بيانات رقمية، إضافة إلى الصور، التي تتيح إجراء التحليلات والدراسات الكمية.
دورية المعلومات، التي تعني إمكان الحصول على النوع نفسه من المعلومات لمنطقة معينة، على فترات زمنية مختلفة، وهذا يمكن من إجراء الدراسات الديناميكية، التي تتصل بدراسة تطور ظاهرة أو خاصية ما. وتتوافر دورية المعلومات نتيجة الزيارات المتكررة للأقمار.

أهمية الاستشعار عن بعد في الدراسات الجغرافية


لصور الاستشعار عن بعد أهمية خاصة في الدراسات الجغرافية، لأنها تمثل سجلا مرئيا للخصائص المجالية للمنطقة التي تغطيها الصورة خلال الفترة الزمنية التي التقطت فيها.وهذه الخاصية جعلت استخدام صور الاستشعار عن بعد واسع الانتشار في البحث الجغرافي، لأنها تمكن من دراسة الظواهر الجغرافية من حيث مراقبتها وتتبع تطورها والتغيرات التي تطرأ عليها ( نموها أو تراجعها واتجاهات ومعدلات النمو والتراجع)، وإعداد خرائط دقيقة تبين توزيعها والعلاقات المكانية بينها حتى في المناطق النائية، أو التي يصعب الوصول إليها.
وقد كان لما يعرف بالاتجاه الكمي في الجغرافيا دور رئيسي في تنوع استخدام الاستشعار عن بعد كمصدر من مصادر البيانات والمعلومات التي تستخدم في بناء النماذج واختيار الفرضيات المجالية. وللاستشعار عن بعد أهمية خاصة في الجغرافيا، ومن المجالات الجغرافية التي أسهمت فيها وسائل الاستشعار عن بعد:
مراقبة التوزيع المجالي للظاهرات الأرضية في إطار واسع ومن موقع مراقبة عال في إطار لا يمكن مشاهدته بنفس الوضوح والشمولية من خلال المراقبة الأرضية.
دراسة الظاهرات المتغيرة مثل الفيضانات و حركة المرور، هذه الظاهرات تصعب مراقبتها مباشرة بالعين البشرية نظرا لتغيرها السريع، وتسجيلها في صورة جوية يساعد على إمكانية دراستها.
التسجيل الدائم للظاهرات، بحيث يمكن دراستها في أي وقت فيما بعد. وهذا يسمح بإجراء المقارنات الزمنية عن طريق دراسة مجموعة صور التقطت في أوقات مختلفة لنفس المكان، كما يسمح بمعرفة طبيعة التغير الذي يطرأ عل مكان ما.
تسجيل بيانات لا تستطيع العين المجردة أن تراها، فالعين البشرية حساسة للأشعة المرئية الواقعة بين 4 و7 ميكرومتر، والصور الفضائية يمكنها أن تعطي معلومات إضافية عن الاستشعار في النطاق بين 3 و 9 ميكرومتر والذي يشمل إضافة إلى الأشعة الضوئية، الأشعة فوق البنفسجية والأشعة ما تحت الحمراء
إجراء قياسات سريعة ودقيقة إلى حد كبير للمسافات والاتجاهات والمساحات والارتفاعات والانحدارات.
الدراسات التطبيقية في فروع الجغرافيا المختلفة مثل : دراسات المدن والفلاحة والمناخ والجيومرفلوجيا وغيرها.
إنتاج الخرائط وتحديثها في وقت سريع وبدقة لم تكن تتوفر في الطرق التقليدية التي كانت سائدة من قبل.
إن سجلات الاستشعار عن بعد تبقى كوثائق مكانية تاريخية يمكن استخدامها بعد عدة سنوات لأغراض مختلفة، كأن نستعملها في الدراسات المقارنة أو التحقق من ظاهرة معينة ومتابعتها

المرئيات الفضائية


منذ زمن ليس ببعيد كانت الأقمار الاصطناعية تعتبر من الإنجازات العلمية التي يحيطها هالة كبيرة من السرية والغموض حيث انحصر استخدامها في بادئ الأمر على الأغراض العسكرية فقط مثل أعمال الملاحة البحرية والمراقبة الجوية وعمليات التجسس، أما الآن فقد أصبحت تمثل جزءا ضروريا من حياتنا اليومية وتعددت استخداماتها لتشمل مجالات عديدة مثل الاستعانة بها للتنبؤ بالأحوال الجوية والاستقبال التلفزيوني الفضائي فضلا عن الاتصالات الهاتفية التي تتم بين الملايين من الناس بمختلف دول العالم.
يتم تحميل القمر الاصطناعي على صاروخ معد خصيصا لهذه الأغراض حيث يقوم الصاروخ باختراق الغلاف الجوي للكرة الأرضية بسرعة خارقة متجها نحو المدار الفضائي المحدد له بواسطة أجهزة تحكم تقوم بتوجيه الصاروخ يمينا أو شمالا، شرقا أو غربا، وعندما تصل سرعة الصاروخ إلى  193 كيلومتر/ساعة تقوم الأجهزة الملاحية بالصاروخ بتعديل الوضع ليصبح رأسيا وعندها يتم تثبيت القمر الاصطناعي في المدار المحدد له.
تحليل وتفسير المرئيات الفضائية
تنقسم هذه العملية إلى عدة مراحل هي:
مرحلة التعرف الأولي أو العام
تعتمد هذه المرحلة على التحديد المباشر للأشياء المرئية في الصور عن طريق الاستقبال البصري للأهداف الظاهرة والمميزة على الصورة الفضائية أو الجوية.
مرحلة تمييز المحتوى
يطلق على هذه المرحلة اسم)قراءة الصور(ويتم فيها التعرف على الظواهر وتمييزها بصورة مباشرة، حيث يتم تصنيف الأجسام والظواهر المرئية مباشرة ووضعها ضمن فئة معينة بناء على قراءاتها من الصور ويشترط أن يكون الصنف أو الفئة التي تتضمن الظواهر المميزة ذات مغزى علمي واضح ومعروف.
مرحلة التحليل
وهي عبارة عن عملية تحديد مجموعات من الأجسام أو الظواهر التي تنفرد بخصائص معينة وتظهر واضحة من خلال تحليل الصور، وفي هذه المرحلة ترسم الحدود التي تفصل بين تلك المجموعات، ويمكن تمييز ثلاثة أنواع من خطوط الحدود بين المجموعات هي: حدود موثوق بها، حدود متوسطة الثقة، حدود غير موثوقة.
مرحلة التفسير
تعتبر هذه المرحلة من المراحل الصعبة والمعقدة وهي عملية ربط دلائل التحليل والمخططات التي تم رسمها في نهاية عملية التحليل بالمحتوى الطبيعي المنتشر في منطقة الدراسة أو بالهدف أو الظاهرة المدروسة.
يقوم المفسر بجمع البيانات والخرائط المتوفرة عن منطقة الدراسة بهدف ربط الدلائل بالتربة والنباتات والمورفولوجيا والتضاريس والظواهر الأخرى المدروسة وآياً كان الأمر فإن براعة وخبرة محلل الصور لا تغني عن الدراسة الميدانية والتي تكون في بعض الأحوال ضرورية وقد تسبق عملية تفسير الصور.
مرحلة التصنيف
تتضمن مرحلة التصنيف وصف مجموعات الظواهر التي تم الحصول عليها أثناء عمليتي التحليل والتفسير والتعرف إلى طبيعة انتظامها وترتيبها بهدف التحضيرللدراسة الميدانية. ويتم في هذه المرحلة أيضاً مقارنة هذه المجاميع ولهذا يعتبر البعض مرحلة التصنيف بأنها المرحلة النهائية في تحليل الصور ويتم عندها التوصل إلى معظم النتائج والفرضيات. كما يؤكد التصنيف عملية تماثل أو تشابه الظواهر في المجموعات المختلفة التي حددت في مرحلة التحليل السابقة، هذا وتسهم الدراسة الميدانية في تأكيد صحة التصنيف وصحة الحدود بين مجموعات الظواهر أو العناصر.
تحليل الصور
تتركز على أربعة طرق رئيسية وبعض الدلالات:
طريقة التعرف على الأهداف المنفصلة الكبيرة نسبياً
تعتمد فكرة هذه المدرسة على اختلاف مساحة الأهداف الطبيعية الظاهرة على الصورة
الطريقة الأداتية الدليلية البصرية
تعتمد هذه الطريقة أساسا على إعداد خمس مخططات منفصلة لدلائل التحليل 
(اللون و الطور اللوني و البنية و البناء و الحد ) 
ومن ثم مقاطعتها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية لإنتاج المخطط الأولي لتحليل الصورة الفضائية.
التحليل(التفسير الآلي)
كانت هذه الطريقة منذ عشرات السنين وما زالت في يومنا الحاضر في بداية تطورها. وتعني تنفيذ المعالجة الإحصائية للصور الفضائية والجوية للتعرف آلياً على الأهداف المدروسة، وقد ظهرت في العالم طرقاً حديثة مثل التحليل الإحصائي الآلي لبنية الهدف المورفولوجية.
الدلالات
طريقة الدلالة النباتية.
طريقة الدلالة الترابية.
طريقة الدلالة الجيومورفولوجية.:
تصغير

التفسير البصري للصور الجوية


تعتمد عملية القراءة والتفسير على الخطوات التالية :
الاستنتاج أو الاستبيان عن وجود شيء ما يختلف عن الأشياء المحيطة.
الإدراك وهو يبين وجود ذلك الشيء(مبنى، غابة، طريق).
الإثبات أو التحقق ويعتمد هذا على مخزون المعلومات لدى المحلل ومدى معرفته بالمنطقة تحت الدراسة ويأتي نتيجة للإطلاع على المعلومات والتقارير والزيارات الحقلية المسبقة.
النظام والترتيب وهي العملية المنتظمة للتحليل ورسم الخطوط التي تفصل الأنواع المختلفة.

تفسير الصور الجوية


إن الصورة الجوية وثيقة تفصيلية للمنطقة المصورة لحظة التقاط الصورة.
و إن أفضل عملية تفسير للصور الجوية تتم بفحصها تحت المجسم، لأن رؤية الظاهرات بثلاثة أبعاد أسهل تمييزا.
وتوجد خمسة عوامل أساسية لتمييز أية ظاهرة على الصورة الجوية.وهذه العوامل الخمسة يجب أن تؤخذ من قبل المبتدئين في تفسير الصور الجوية حسب الترتيب التالي:
1) الشكل 
ان شكل الظاهرة ونمط ترتيب الظاهرات يسهل تفسير تلك الظاهرة.
وهذا أول أمر تراه العين على الصورة الجوية.
 ففي معظم الأحيان يساعد شكل الظاهرة على تمييز نوعها بسهولة ولكن قد لا يكون ذلك قطعيا، فالدائرة مثلا قد تعني بئرا أو خزان ماء أو مدخنة.
2) الحجم 
إذا عرفنا الشكل فإن الحجم يساعد على تمييز الظاهرة.والحجم يمكن معرفته إما بمقارنة حجم الظاهرة المعنية مع حجم ظاهرات أخرى معلومة، أو بقياس أبعادها اعتمادا على مقياس الصورة الجوية.
3) الظل 
تلتقط الصور الجوية عادة في النهار وعندما تكون الشمس مشرقة.لذلك يمكن ملاحظة الظل على أية صورة جوية. 
وعلى الرغم من أن الظل قد يخفي بعض الظاهرات إلا انه يساعد في تفسير الصور الجوية فالكثير من الظاهرات يمكن تمييزها عن طريق ظلها خاصة إذا كانت الشمس واطئة لحظة التقاط الصورة.
الخ.جار مثلا يمكن تمييز نوعها من ظلها، وتمييز سطوح المباني عن طريق ملاحظة الظل كذلك توضح نوعية البناية....الخ.
4) الظلال أو درجة الإضاءة 
يقصد بالظلال درجة الإضاءة والصورة الجوية عبارة عن تغير ظلال مستمر. 
وتعتمد درجة إضاءة الظاهرة في الصورة الجوية على نسيجها ولونها.
ولون الظاهرة اقل أثرا على درجة الإضاءة من نسيجها.
فالسطح الصقيل يعكس كمية أكبر من الضوء الساقط عليه.
لذلك فإن الطريق المعبد تعبيدا صقيلا يبدو على الصورة الجوية أكثر إضاءة من حقل الحشائش الخضراء.
و إذا صورت ظاهرتان متشابهتا السطح تحت زاوية سقوط أشعة متماثلة فإن درجة إضاءة كل منهما على الصورة الجوية سوف تعتمد على لونها.
5) الظاهرات المرافقة 
يمكن تمييز الكثير من الظاهرات من ملاحظة الظاهرات المرافقة لها، فاثر الإطارات يشير إلى وجود عربات ونوع المدخنة يميز نوع المعمل وهكذا.

العلامات الموضحة على الصور الجوية



يظهر على الصور الجوية، التي يمكن استخدامها في أعمال المسح الجوي، مجموعة من العلامات. وهذه العلامات ضرورية لتعيين الصورة نفسها من جهة، كما إنها أساسية لاستنتاج المقياس ولتفسير الصورة من جهة أخرى.
 ومن هذه العلامات ما يأتي :
================
رقم الصورة 
-----------
 يسهل معرفة موقع الصورة بالنسبة للصور المجاورة.
رقم خط الطيران  
----------------
يستدل منه على موقع الصورة بالنسبة لخطوط الطيران.
رقم آلة التصوير
------------------
وهو ضروريا لمعرفة نوع تشويه العدسات وتعيير آلة التصوير عند التثليث الجوي.
تاريخ التصوير 
--------------------
 ويظهر عادة على الصورة الأولى من كل خط طيران.
وقت التصوير 
------------------
يظهر وقت التقاط الصورة بالساعة والدقيقة والثانية، لتسهيل عملية تحليل الظلال ومعرفة الفترة الزمنية بين كل لقطة وأخرى لتحديد سرعة الطائرة.
ارتفاع الطيران
----------------
ويستخدم ارتفاع الطيران مع البعد البؤري للعدسة لاستنتاج مقياس الصورة.
البعد البؤري لعدسة التصوير 
-------------------------------
ويستخدم مع ارتفاع الطيران لحساب مقياس الصورة.
فقاعة التسوية 
-------------------
وهي ضرورية لتحديد ميل الطائرة أثناء التقاط الصورة، رغم أنها ليست دقيقة حيث تقيس لأقرب نصف درجة.
علامات إطار الصورة 
-----------------------
 تظهر إما في أركان أو في جوانب الصور الجوية، وتستعمل لتعيين موقع النقطة الأساسية للصورة 
جهة التصوير أو المؤسسة
------------------------------
حيث يظهر مختصر اسم المؤسسة التي قامت بعملية التصوير.

الصور الجوية


اعتمادا على زاوية ميل المحور الضوئي لآلة التصوير عن الخط العمودي يوجد نوعان من الصور الجوية هما:
1) الصور الجوية العمودية (الرأسية) 
وهي الصور التي تؤخذ عندنا يكون المحور الضوئي لآلة التصوير رأسيا قدر الإمكان على سطح الأرض. 
ولايمكن أن تكون الصورة الجوية عمودية تماما.وإذا وجدت كذلك فإنها مجرد صدفة.
لذلك فإن أية صورة يقل ميل محورها عن (3) درجات تعتبر عمودية.
 والصور الجوية العمودية هي التي يمكن استخدامها في أعمال إنتاج الخرائط.
2) الصور الجوية المائلة
هي الصور التي تلتقط عندما يكون المحور الضوئي لآلة التصوير مائلا ،وتستخدم عادة في تفسير الصور لأنها تغطي مساحة أرضية أكبر من مثيلاتها العمودية 
(عند ثبات أبعاد الصورة وارتفاع الطيران والبعد البؤري لعدسة الكاميرا) 
ويمكن منها ملاحظة بعض التفاصيل التي قد لا تظهر على الصور الجوية العمودية كالعربات تحت الأشجار مثلا. 
ولا تستخدم هذه الصور التي يزيد ميلها عن (3) درجات في إنتاج الخرائط. 
وتقسم الصور الجوية المائلة إلى نوعين هما:
أ‌) الصور الجوية ذات الميل الكبير
هي الصور التي تلتقط عندما يكون المحور الضوئي لآلة التصوير مائلا كثيرا عن الوضع العمودي بحيث تتضمن الصورة الجوية جزءا من الأفق.
ب‌) الصور الجوية ذات الميل القليل
هي الصور التي تلتقط عندما يكون المحور الضوئي لآلة التصوير مائلا عن العمودي أكثر من (3) درجات ولكن لايظهر الأفق على الصورة الجوية

تعريف الأشعة الكهرومغناطيسية

 بأنها طاقة ذات موجات مختلفة الأطوال تسير بسرعة الضوء 
(300.000 كيلومتر في الثانية).
ويحدث الشعاع الكهرومغناطيسي الواحد على شكل موجات كهربائية وموجات مغناطيسية متساوية طول الموجة ومقترنة ببعضها البعض .
 نرى بعض تلك الأشعة الكهرومغناطيسية من لونها ،
 فبعضها الأخضر وبعضها الأحمر 
وبعضها البرتقالي وبعضها الأصفر ،
 هذا بحسب تردد الموجة . 
ولكن الضوء هو جزء من الأشعة الكهرومغناطيسية التي يبلغ طول موجاتها بين 400 نانومتر إلى 750 نانومتر .
 ولكن الأشعة الكهرومغناطيسية أكثر من ذلك بحسب طول موجتها ، فالموجات الأقصر من 400 نانومتر نسميها أشعة إكس ، والأشعة الأطول من 750 نسميها أشعة تحت الحمراء ، والأطول فهي أشعة راديوية .
 يتناقص |ترددها بزيادة طول الموجة .
وتصنف موجات الإشعاع الكهرومغناطيسي حسب أطوالها إلى نطاقات ابتداء من الأشعة القصيرة جدا إلى الموجات الطويلة مثل موجات الراديو والتلفــزيون.
والنطاق هو جزء محدد من الطيف الكهرومغناطيسي قد يكون واسعا أو يكون ضيقا ، ومن ضمنها نطاق وسطي يسمى نطاق الضوء المرئي.

علم الاستشعار عن بعد

 يهتم بمعرفة ماهية الأجسام دون تماس فيزيائي أو كيميائي مباشر مع هذه الأجسام ومن أهم وأكثر تطبيقاته في الوقت الحالي هو الصور الفضائية التي يتم التقاطها عن طريق السواتل (الأقمار الاصطناعية) أو الصور الجوية "باستخدام الطائرات" يتم معالجة هذه الصور باستخدام برامج معالجة خاصة لأهداف متعددة منها :
جيولوجية: الكشف عن النفط، المياه، المعادن، الفلزات، الفوالق، ومتابعة التشوهات الجيولوجية.
زراعية: وجود الأمراض عند النباتات ومعرفة أنواع النباتات في منطقة معينة.
الجليديات: متابعة حركة الكتل الجليدية وذوبانها.

البَوْرق أو البوراكس

 هو مُرَكَّب مهم لعنصر البورون. 
يتكون من بلورات ناعمة، بيضاء متعددة الأطراف. 
وتذوب بلورات البورق بسرعة في الماء وتتجمع معًا إذا تعرضت لهواء رطب. 
والاسم الكيميائي للبورق بورات الصوديوم أو رباعي بورات الصوديوم وصيغته الكيميائية (Na2B4O7·10H2O )
وللبورق عدة استعمالات صناعية. 
وتحتوي الكثير من مساحيق الغسيل، وأجهزة إزالة عسر الماء، والصابون على البورق.
 ويخلط المُصنِّعون البورق مع الصلصال وبعض المواد الأخرى لصنع مينا الخزف لأحواض الغسيل والمواقد والثلاجات، والبلاطات المعدنية. 
ويستعمل صانعو الأواني الفخارية البورق ليقوي منتجاتهم وليضفي لمعانًا على الصحون.
 ويخلط الزجَّاجون البورق مع الرمل لينصهر بسهولة وينتج زجاجًا قويًّا لامعًا. 
وتصنع أواني الطبخ الزجاجية ومقاييس الحرارة من الزجاج المحتوي على البورق. كما يستعمل البورق في صناعة النسيج، وفي دبغ الجلود وفي صناعة الورق.
تأتي معظم إمدادات العالم من البورق من وادي الموت في جنوب كاليفورنيا، كما يُستخرج البورق في الولايات المتحدة الأمريكية من المناجم السطحية في صحراء موهابي المجاورة حيث يقوم عمال التعدين بإزالة الطبقة الأرضية العليا لكشف الطبقة التي يوجد فيها البورق. 
ويستعمل العمال المتفجرات لنسف وتفكيك البورق الصلب. 
ثم يتم تكسير كتل البورق الكبيرة وإذابتها.
 ويمر المحلول بعدة مراحل تنقية حتى يتم الحصول على بلورات البورق.
كذلك يتم الحصول على البورق من البحيرات الجافة أو المرة. 
ويتم ضخ المحلول الملحي الذي يحتوي على أملاح كثيرة غير البورق من البحيرة إلى حاويات. 
ويوضع المحلول في أحواضٍ لفصل البورق عن الأملاح الأثقل التي تهبط إلى أسفل. ويتبلور المحلول الملحي المتبقي وينقى البورق.
من المصادر الكبرى للبورق التجاري معدن يسمى الكرنيت. 
وتوجد كميات كبيرة من هذا المعدن الذي يتكون من نحو75% من بورات الصوديوم النقي، في صحراء موهابي.
 ويتم الحصول على البورق من الكرنيت بإذابة المعدن في الماء وترشيح الشوائب، ثم تركه ليتبلور مرة ثانية.
ويقال إن صحراء التيبت كانت أول مصدر للبورق. 
ومنذ العشرينيات من القرن العشرين أنتجت الولايات المتحدة معظم الإنتاج العالمي من البورق.


وادي الموت في ربيع 2005


وادي الموت


 واد يقع معظمه في الجزء الشرقي من أواسط ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويمتد جزء منه إلى داخل ولاية نيفادا. 
أطلق جماعة من الرواد الأوائل هذا الاسم على الوادي لطبيعته الصحراوية المقفرة، وذلك بعد أن تمكنوا من اجتيازه عام 1849.
 وصار جزءًا من منطقة وادي الموت القديمة التي أنشأتها الحكومة عام 1933. ووادي الموت واد عميق يبلغ طوله 209 كم، وعرضه مابين 10 و 23 كم. 
وتقع فيه أشد الأماكن انخفاضًا في نصف الكرة الغربي بالقرب من حوض بادواتر؛ إذ يبلغ 86 م تحت مستوى سطح البحر. 
وتقع جبال بانامينت إلى الغرب من الوادي. 
وفي هذه السِّلسلة الجبلية توجد قمة تلسكوب التي يبلغ ارتفاعها 3,368 م.
 وفي النَّاحية الشَّرقية من الوادي توجد سلسلة جبال أمرجوسا وتتكوَّن من جبال كريب فاين وفيونرل وبلاك ماونتينز.
وادي الموت منخفض عظيم على سطح الأرض تغطي أسفله صدوع تشكل جدرانه الشرقية والغربية. 
وتحدث الصدوع عندما تتشقق القشرة الأرضية وتنزلق إلى أوضاع عديدة. ونتيجة لعملية التعرية، تكونت أخاديد جميلة. 
وفي الجزء الشمالي توجد فوهة بركان يوباهيبي، وهو بركان صغير في الجانب الغربي من الانكسار.
 وتتدفق الحمم البركانية من بعض الفوهات في جنوب وادي الموت.
كان مناخ وادي الموت في العصر الجليدي أشد رطوبة، وكانت هناك بحيرة ضخمة تغطي الوادي.
 ولكن في يومنا هذا لايزيد متوسط هطول الأمطار السنوي على خمسة سم في العام. وقد سجلت في هذا المكان أعلى درجة للحرارة في الولايات المتحدة، 
وكان ذلك في 10 يوليو عام 1913، إذ بلغت درجة الحرارة 57°م.
 ومع ذلك، فإنَّ تسجيل 52°م أمر عادي في فصل الصَّيف، بيد أن الخصائص الجيولوجية الجذابة، وشمس الشتاء الدافئة، جعلت من الوادي منتجعًا شتويًا يقصده النَّاس. 
وبالوادي أنواع مختلفة من النباتات منها شجيرات الكريوزوت والإيلكس الصحراوي والمسكيت.
 وبالوادي حيوانات برية تشمل القطط البرية والقيوط والثعالب والفئران والأرانب والزواحف والسناجب.

البيانات المناخية لـوادي الموت


شهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبرأكتوبرنوفمبرديسمبرالمعدل السنوي
الدرجة القصوى °ف (°م)89
(32)
97
(36)
102
(39)
113
(45)
122
(50)
129
(54)
134
(57)
127
(53)
123
(51)
113
(45)
98
(37)
89
(32)
134
(57)
متوسط درجة الحرارة الكبرى °ف (°م)66.9
(19.4)
73.3
(22.9)
82.1
(27.8)
90.5
(32.5)
100.5
(38.1)
109.9
(43.3)
116.5
(46.9)
114.7
(45.9)
106.5
(41.4)
92.8
(33.8)
77.1
(25.1)
65.2
(18.4)
91.4
(33)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °ف (°م)40.0
(4.4)
46.3
(7.9)
54.8
(12.7)
62.1
(16.7)
72.7
(22.6)
81.2
(27.3)
88.0
(31.1)
85.7
(29.8)
75.6
(24.2)
61.5
(16.4)
48.1
(8.9)
38.3
(3.5)
62.9
(17.2)
أدنى درجة حرارة °ف (°م)15
(−9)
26
(−3)
26
(−3)
39
(4)
46
(8)
54
(12)
67
(19)
65
(18)
55
(13)
37
(3)
30
(−1)
22
(−6)
15
(−9)
الهطول إنش (مم)0.39
(9.9)
0.51
(13)
0.30
(7.6)
0.12
(3)
0.03
(0.8)
0.05
(1.3)
0.07
(1.8)
0.13
(3.3)
0.21
(5.3)
0.07
(1.8)
0.18
(4.6)
0.30
(7.6)
2.36
(59.9)
ساعات سطوع الشمس الشهرية2172262793303723904033723303102101863٬625