السبت، 10 نوفمبر 2018

أوزان المطاوعة الوزن الرابع: (انْفَعَل)


الوزن الرابع: (انْفَعَل)
هذا الوزن من الأوزان الرئيسة المشهورة في هذا الباب، وهو خماسي بزيادة الهمزة والنون على الثلاثي الأصل وليس أصله (افعل) بتضعيف الفاء ثم قلبت العرب أحد الضعفين نوناً للتخفيف، فالنون أصلية، وإلى هذا التأويل ذهب مصطفى جواد
 وليس في العربية (افعل) بتضيف الفاء، والنون زائدة كما هو معهود في العربية وكذلك تزداد النون في أوله في اللغات السامية.
ويتميز هذا الوزن بلزومه معنى المطاوعة، ولا يكاد يخرج عنه إلا للدلالة على الحدث المجرد وفاقا لما ذهب إليه سيبويه حيث قال: (( انجرد ليس للمطاوعة إنما هي كفعلت كما أن افتقر كضعف … وقال أيضاً: وهذا موضع قد يستعمل فيه (انفعل) وليس مما طاوع فعلت))
وأما صور (انفعل) الواردة في كتب الصرف فهي:
1-انفعل يطاوع (فعل) الثلاثي المجرد نحو: كسرته فانكسر، وحطمته فانحطم، وهو قياسي بالشروط الثلاثة السابقة.
2-انفعل يطاوع (أفعل) الرباعي نحو:أزعجته فانزعج وحكمه شاذ على قول الزمخشري وابن يعيش وابن هشام والحريري.
وقد أوردت بعض كتب اللغة صيغاً أخرى مطاوعة لـ (انفعل) لم تذكرها كتب النحو أو الصرف وهي:
1-(فَعّـَل) مضعف العين نحو: صوعت الريح النبات فتصوع وانصاع (مال)، وفرقت الشيء فانفرق ، وفتح الأبواب فانفتحت، وعططه (شق) فانعط، وكمشه فانكمش، وضمه فانضم.
2-(افتعل) نحو: اقتلعت الشجرة فانقلعت، واجتثه فانجث، وافتتح الباب فانفتح، وازدجره فانزجر، واعتطه فانعط، واعتصره فانعصر، واقتطعه فانقطع. 
3-(فعلل) نحو: عطعطت الثوب بمعنى شققته، فانعط.

أقسام المطاوعة الوزن الثالث: (أفْعَلَ)



الوزن الثالث: (أفْعَلَ)
وأما صورها فهي:
1-أفعل يطاوع (فَعَل) كقولهم: (( قشعت الريح السحاب فأقشع، وكببته فأكب، وعرضته فأعرض )).
 2-أفعل يطاوع (فعل) كقولهم: بشرته فأبشر، وفطرته فأفطر، وشرط ذلك عند سيبوبه أن يكون الوصف من (أفعل) في معنى (مفعل) 
قال: (( وقد جاء فعلته إذا أردت أن تجعله مفعلاً وذلك فطرته فأفطر وهذا النحو قليل ))

أوزان المطاوعة الوزن الثاني: (فَعَّل)


أوزان المطاوعة
الوزن الثاني: (فَعَّل)
وهو وزن لم تنص كتب النحو الصرف على مجيئة للمطاوعة وإن أوحت عبارتها بذلك وقد وردت أفعال على هذا الوزن ليست كثيرة مطاوعة لفعل من لفظه، ويمكن أن يصاغ على ما يأتي: فَعَّل – بتشديد العين – يطاوع فَعَّل – بتشديد العين – نحو: بينته فبين، وصوحته الريح فصوح.

أوزان المطاوعة الوزن الأول(فَعَـل)

أوزان المطاوعة
الوزن الأول(فَعَـل)
وهو يطاوع فعلاً ثلاثياً مجرداً، وفعلاً مزيداً بالهمزة، وصوره كالآتي:
أ-فَعَل (بفتح العين ) اللازم يأتي مطاوعاً لـ (فَعَـل) المتعدي كما في قول العجاج: قد جبر الدين الإله فجبر ومن خلال وقوفي على هذه الأفعال رأيت أن عدداً منها يأتي لازماً ومتعدياً، لذا يصح أن يكون اللازم مطاوعاً للمتعدي منه كما هو عند سيبويه وابن قتيبة، ولهذا يجوز لي أن أرى رأي صالح الوهيبي في قياسيتها.
ب- فَعِل – بكسر العين – يطاوع فَعَل – بفتح العين – كقولهم: ((ثرمه فثرم، جدعه فجدع وثلمه فثلم..)).
جـ- فَعَِل – بفتح العين أو كسرها – يطاع (أفْعَل) كقول سيبويه:
( ونظير فعلته فانفعل وافتعل: أفعلته ففعل: أخلته فدخل وأخرجته فخرج)
وعليه تكون صيغة (أفعلته ففعل ) قياسية.
د- فعل يطاوع (استفعل):نحو: استنطقته فنطق، واستخرجته فخرج.
وقد يطاوع (فَعَـل) صيغاً أخرى ذكرتها بعض كتب اللغة ولم تذكرها كتب النحو أو الصرف ومنها:
أ-(فعَّـل) بتشديد العين نحو: ضمرته (ضعفته) فضمر، ومنه قول العجاج في أرجوزته:
ولاحت الحرب الوجوه والسرر
وضمرت من كان حراً فضمر
ب-(أفعل) نحو: أضعفه الله فضعف
جـ-(افتعل) نحو: افتصد فلان عرقه ففصد

المطاوعة المعجميّة

المطاوعة المعجميّة
إذا اختلف الفعل الثَّاني عن الأول ولكنه يُعطي معناه نحو: طردته فذهب، وأعطيته فأخذ، إذ هي تقوم على التأثر والتأثير بين فعلين مختلفين في المبنى، ويبدو أن المطاوعة المعجمية يلجأ إليها إذا فقد المطاوع الصرفي كما في \" طردته فذهب فلجأ المتكلم إلى استعمال الفعل المطاوع (ذهب)، لأن العرب لم يتكلموا بانطرد أو اطرد. والفعل المطاوع في المطاوعة المعجمية لا يمكن أن يحدد إلا إذا ذكر في التركيب، فالفعل أخذ –مثلاً – لو ذُكر وحده من ون ذكر الفعل المطاوع يمكن أن يكون مطاوعاً لأعطى، فيقال: أعطيته فأخذ ناولته فأخذ أو سلمته فأخذ، بينما الفعل المطاوع في المطاوعة الصرفية مع معلوم، لأنه من جذر الفعل أو من اللفظ نفسه، كذلك فإن المطاوعة الصرفية أكثر وضوحاً وشمولاً وتحديداً في كتب الصرف التي وقفت عليها.
ومما ينبغي أن يشار إليه أن مصطلح (المطاوعة) ليس ملازماً لمصلح تحويل اللزوم، وإن تطابقاً أحياناً، لأن الفعل المطاوع يأتي لازما، وقد يأتي متعدياً. ومن الجدير بالذكر أن رمضان عبد التواب استعمل مصطلح (الانعكاسية)
 بدل المطاوعة تأثراً ببروكلمان، وعلى الرغم من أنه لا مشاحّة في اصطلاح، فإنّ استعمال المصطلح السائد المشهور (المطاوعة) أولى من العدول إلى مصطلح جديد لا حاجة إليه، وقد لا يعطي المعنى الدقيق لذلك المصطلح.

المطاوعة الصرفيّة

المطاوعة الصرفيّة

إذا كان الفعل الثاني من لفظ الفعل الأول نحو: كسرته فانكسر، كأن الفعل الثاني تصرف من الفعل الأول أو اشتق منه، ويمكن أن تسمى المطاوعة اللفظية لاشتراك الفعلين في اللفظ،

تعريف المطاوعة واصطلاحاً

تعريف المطاوعة واصطلاحاً
أوَّلُ من ذكر مفهوم المطاوعة هو سيبويه في قوله:
«هذا باب ما طاوع الذي فعله فعل، وهو يكون على انفعل وافتعل»
ثُمََّ أشار بعد ذلك إلى أوزان الفعل الدالة على هذا المفهوم التي ظل يرددها من جاء بعده من النحويين بشيء من التفصيل.
ومن الملاحظ أن سيبويه لم يستعمل مصطلح المُطَاوَعَة ولم يقدّم لها تعريفاً، ولكنه استعمل الفعل طَاوَعَ، ومن اشتقّ هذا المصطلح فيما بعد.
وأما المبرد فقد ذكر مصطلح المُطَاوَعَة وعرّفه بقوله:
«وهو أن يروم الفاعل فيبلغ منه حاجته»
نحو: كسرت الإناء فانكسر، ويشرحه في موضع آخر فيقول:
«أي أردت كسره فبلغت منه إرادتي»
وبوّب لها باباً فقال:
«هذا باب أفعال المطاوعة… ومنها ما يكون متعدّياً وغير متعدٍ نحو: أخرجته فخرج، وأدخلته الدار فدخلها
وسمّاها أيضاً الانفعال، والانفعال مصدر الفعل اِنفَعَلَ وهو صيغة من صيغ المطاوعة. ويعرّفها ابن جني بشكل أوضح في شرحه لتصريف المازني بقوله:
« وهي أن تريد من الشيء أمراً فتبلغه، إمّا بأن يفعل ما تريده إذا كان مما يصحّ منه الفعل، وإمّا أن يصير إلى مثل حال الفاعل الذي يصح منه الفعل إذا كان مما لا يصح منه الفعل »
فالمطاوعة عنده هي قبول الأثر، ويفرق ابن جني في هذا التعريف بين ما يمكن أن يصدر منه فعل حقيقي تصح نسبته إليه كالبشر مثل: باعدت زيداً فتباعد، وصرفته فانصرف، فـ «زيد» هو الذي فعل التباعد والانصراف بنفسه عند إرادتك إياها منه، لأنه قادر على الانصراف والتباعد حقيقة، وما لا يمكن أن يصدر منه فعل مثل: قطعت الحبل فانقطع، وكسرت الزجاج فانكسر، فإن الحبل والزجاج لا يصح منهما الفعل، لأنه لا قدرة لهما، ولكن عومل الفعل هنا معاملة ما يصح منه الفعل.
ويُصْبِحُ المصطلح أكثر دقة عند أبي سعيد الحسن السيرافي، فالمطاوعة هي:

«أن المفعول به لم يمتنع مما رامه الفاعل، ألا ترى أنك تقول فيما امتنع مما رامه: دفعته فلم يندفع…»
فالمطاوعة عنده هي قبول الأثر، ثم يشير إلى مسألة مهمة وهي أن التأثير في الأصل وقع على المفعول به، فإن وافق الفعل فهي المطاوعة وإن امتنع فلا تحصل المطاوعة، وهذه أول إشارة إلى لزوم المطاوعة وتخلفها عن الوقوع. وعرّفها الصيمري
وابن سيده
 بتعريف السيرافي السابق وهي عندهم قبول الأثر، وليس التعدي كما فهم ذلك خليل إبراهيم العطية؛ إذ علق على التعريف بقوله:
«أما ابن سيدة فقد قصر تعريفه للمطاوعة على التعدي»
أما ابن الحاجب — وتبعه الشريف الجرجاني وأبو البقاء الكفوي – فقد عرّفها بقوله:
«هي حصول الأثر عن تعلق الفعل المتعدي بمفعوله نحو: كسرت الإناء فانكسر»
ويزداد المُصطلح اتساعاً ودِقَّة عند الرضي الاستراباذي وهو عنده يعني:
«التأثير وقبول الأثر، سواء كان التأثير متعدياً نحو: علمته الفقه فتعلمه – فالتعليم تأثير والتعلم تأثر وقبول لذلك الأثر وهو متعد كما ترى – أم كان لازماً نحو: كسرته فانكسر أي تأثر بالكسر.. فالمطاوع حقيقة هو المفعول به الذي صار فاعلاً نحو: باعدت زيداً فتباعد، المطاوع هو زيد، لكنهم سموا فعله المسند إليه مطاوعاً مجازا»
فالمطاوعة عنده هي قبول الأثر وهذا الأثر وقع على المفعول به أولاً، ثم قبله فأصبح فاعلاً، فالمطاوع هو زيد أو الفاعل؛ لأنه هو الذي قبل الفعل أو الأثر، ثم أشار إلى مسألة دقيقة وهي تسميتهم للفعل الذي أسند إلى الفاعل المتأثر بالفعل المطاوع مجازاً وهي تشير إلى فهم الرضي للمطاوعة وكيفية حصولها.
وعرفها ابن هشام بقوله:
«وهي أن يدل أحد الفعلين على تأثير ويدل الآخر على قبول فاعله لذلك التأثير»
ولا زيادة في هذا التعريف عن التعاريف السابقة. ونجد الشيخ سعد الدين التفتازاني يذكر تعريفاً للمطاوعة يبدو بعيداً عن مفهومها الشائع للوهلة الأولى إذ يقول:
«وقيل هي عبارة عن لزوم فعل لفعل آخر بحيث إذا وقع الأول وقع الثاني»
لأن التعريف فيه إشارة إلى ارتباط الفعل المطاوع بالفعل المطاوع، أي: أن الثاني مسبب عن الأول، ولأن هذا التعريق خلا من مفهوم التأثير والتأثير الذي يميز المطاوعة من غيرها. ثم يلحظ أن المصطلح يضيق عند محمد علي الصبان ومحمد بن عرفة الدسوقي – وتبعهما مصطفى الغلاييني، ومحمد سمير اللبدي – فكل منهما يورد تعريف ابن هشام للمطاوعة، ثم يضيف شرطاً وهو التوافق في الصيغة، لذلك خرج نحو: ضربته فتألم، لأنه وإن صدق عليه ما قال فليس موافقاً في الاشتقاق وهذا يخالف مفهوم سيبويه والمبرد للمطاوعة، قال سيبويه:
«وربما استغنى عن الفعل في هذا الباب – أي باب المطاوعة – فلم يستعمل، وذلك قولهم: طردته فذهب ولا يقولون: فانطرد ولا فاطرد، يعني أنهم استغنوا عن لفظه بلفظ غيره إذ كان في معناه»
واشترط سيبويه موافقة الفعل المطاوِع للمطاوَع في المعنى نحو: طردته فذهب، فمعنى ذهب أي: انطرد، ولو قيل: طردته فضحك، أو فرفض فإنه غير مطاوع؛ لأنه ليس فيه الموافقة للفعل الأول.
وكذلك أشار المبرد إلى ذلك حيث يقول:
«فإنما أفعلته داخلة على (فعل) تقول: عطى يعطو إذا تناول، وأعطيته أنا … وكذلك إن كان من غير هذا اللفظ نحو: أعطيته فأخذه ن إنما أخذ في معنى عطا أي: تناول»
ولم يشترطا التوافق في الصيغة كما هو واضع في كلامهما. ويضيق المصطلح أكثر عند محمد الخضري لأنه يضيف شرطاً ثانياً مع الشرط السابق وهو العلاج الحسي، فيقول:
«المطاوعة هي قبول الأثر أي: حصوله من فاعل فعل ذي علاج محسوس إلى فاعل فعل يلاقيه اشتقاقاً، فإنّ حصول الأثر بلا ملاقاة ليس مطاوعاً كضربته فتألم، وخرج بالمحسوس من غير فلا يقال علمته المسألة فانعلمت … لعدم العلاج بالمحسوس»
واختار هذا التعريف عباس حسن حيث يقول عقب ذكره:
«وهو أوضح التعاريف وأشملها»
فأما شرط التوافق فقد ذكر، وأما شرط العلاج الحسي فإن هذا الشرط اشترطه النحويون في صيغة (انفعل) فقط، فكيف يعمم شرطاً على كل الصيغ؟ وماذا يقول في قولنا: أفهمته ففهم، وأنسيته فنسي وهي ليست أفعالاً حسية؟ وأما فخر الدين قباوة – وهو من الباحثين المعاصرين – فعرفها بقوله:
«وهي عكس التعدية أي: تفقد قدرتها على نصب المفعول به فيجعل المتعدي لازماً»
وليست المطاوعة عكس التعدية دائماً، فقد تنصب المفعول به إذا كان الفعل الأول (المطاوَع) متعدياً إلى مفعولين وقد خلا التعريف من أمر التأثر والتأثير، فالتعريف يكاد يكون بعيداً عن مفهوم المطاوعة.
ومن خلال استقراء تعاريف المطاوعة يظهر أن مصطلح المطاوعة قد مرّ بمراحل متعددة هي:
1- المرحلة الأول: مرحلة الإشارة إليه دون التصريح به فضلا عن تعريفه، ويمثلها سيبويه.
2- المرحلة الثانية: مرحلة ذكره ووضع حدِّ له، ويمثلها المُبَرِّد.
3-المرحلة الثالثة: مرحلة نضج التعريف ودقته، وأبرز من يمثلها السيرافي وابن جنّي.
4- المرحلة الرابعة: مرحلة ذكر عناصر التعريف بصورة أدق مما سبق، ويمثلها الرضي.
5- المرحلة الخامسة: مرحلة النقل لتعريفات السابقين، ويمثلها ابن هشام.
6- المرحلة السادسة: مرحلة تضييق المصلح فقد أضيف إليه شرطاً التوافق في الصيغة والعلاج الحسي، ويمثلها الدسوقي والخضري، ومن المعاصرين عباس حسن، وفخر الدين قباوة.
ومن خلال استقراء التعاريف السابقة يظهر أن أدق التعاريف وأشملها لمصطلح المطاوعة هو تعريف الرضي حيث ذكر عملية التأثر والتأثير شارحاً كيفية حصول المطاوعة:
وهي وقوع التأثير على المفعول به أولاً، فإن قبل ووافق أصبح فاعلاً في الجملة الثانية وحصلت المطاوعة، ويشير أيضاً إلى أن المطاوع هو فاعل الفعل الثاني وأن النحاة سموا فعله مطاوعاً مجازا، غير أن التعريف ليس جامعاً مانعاً ولهذا اشترط بعض النحويين كما مر شروطاً ضيقوا المصطلح أو المفهوم كالدسوقي والخضري،

تعريف المطاوعة لغة

 تعريف المطاوعة لغة
المطاوعة: مصدر على وزن مُفَاعَلَة من الفعل طَاوَعَ، قال الخليل بن أحمد:
«وطاوع له إذا انقاد، وإذا مضى في أمرك فقد أطاعك، وإذا وافقك فقد طاوعك… وتقول: أنا طوع يدك أي منقاد لك»
. قال ابن السكيت:
«وأطاع له المرتع أي اتسع وأمكنه من الرعي، وقد يُقال في هذا المعنى: طاع له، وأمره بأمر فأطاعه بالألف لا غير، وطاع له إذا انقاد بغير ألف»
والمطاوعة هي الموافقة
ومنه قوله تعالى ﴿فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾
[5:30] أي تابعته وشجعته وأعانته وأجابته
 فالمطاوعة هي الموافقة والانقياد والاستجابة.

الجمعة، 9 نوفمبر 2018

الفعل المطاوع

الفعل المطاوع 
هو الفعل اللازم الدال حصول الأثر عند تعلق الفعل المتعدي بمفعوله، كقولهم عكسه فانعكس، فانعكس مطاوع عكس أي موافق فاعل الفعل المتعدي.
الغالب أن تستعمل أوزان انفعَل وتفعّل وافتعل وتفاعَل لمطاوعة أوزان فعَل وفعّل وأفعل وفاعَل، بالترتيب.

اللزوم والتعدي

اللزوم والتعدي
 من خصائص المشتقات
 ويأتي اللزوم في الأسماء والأفعال مثال اللازم 
في الأسماء: 
القائم أبوه، 
ومثال المتعدي في الأسماء:
 الضارب زيدا.
 وينقسم الفعل باعتبار معناه إلى متعد ولازم:

الفعل اللازم المتعدي

الفعل اللازم المتعدي 
هو: الفعل الذي يأتي لازما تارة، ومتعديا تارة، مثل: خسف ونكح ونظر.

الفعل المتعدي

الفعل المتعدي
 هو: ما يتعدى أثره فاعله، ويتجاوزه إلى المفعول به، مثل: فتح طارق الأندلس. وهو يحتاج إلى فاعل ومفعول به يقع عليه. ويسمى أيضا: الفعل الواقع لوقوعه على المفعول به، والفعل المجاوز لمجاوزته الفاعل إلى المفعول به. وعلامته أن يقبل هاء الضمير التي تعود إلى المفعول به، مثل:
اجتهد الطالب فأكرمه أستاذه.
المتعدي بنفسه والمتعدي بغيره:
المتعدي بنفسه: ما يصل إلى المفعول به مباشرة أي: بغير واسطة حرف الجر، مثل: بريت القلم، ومفعوله يسمى صريحا.
والمتعدي بغيره: ما يصل إلى المفعول به بواسطة حرف الجر، مثل: ذهبت بك بمعنى: أذهبتك، ومفعوله يسمى غير صريح.
وقد يأخذ المتعدي مفعولين: أحدهما صريح، والآخر غير صريح، نحو: أدوا الأمانات إلى أهلها.
أو مفعولين كلاهما صريح مثل: ظننت زيدا منطلقا، وخلت الهلال لائحا.
أو أحدهما ظاهر الآخر ضميرا مثل: ظننتك قائما
وقد يتعدى إلى ثلاثة مفعولات مثل: أعلمت زيدا عمرا منطلقاً.

الكاف المبسوطة

الكاف المبسوطة أو المزخرفة ضرب من حرف الكاف العربية يشبه في رسمه الكاف الكوفية العريضة. 

الكاف المُعارة (ک)


الكاف المُعارة (ک) 
صورة لحرف الكاف ذات شكل ثابت، نادر استعمالها في العربية. 
تخالف الكاف المشكولة (ك) في طريقة رسمها عند نهاية الكلمة، فالكاف المشكولة ترسم مثل لام مزواة تتوسطها كاف صغيرة للتمييز
 فيما ترسم الكاف المعراة بصورة عادية في جميع أحوالها.

الكاف المثلثة (ڭ)


الكاف المثلثة (ڭ)
 حرف دخيل على الأبجدية العربية
 يأتي ترتيبه بعد حرف ك في الغالب ويشبه في طريقة كتابته حرف كاف لكن بإضافة ثلاث نقاط أعلى الحرف
 لا يستخدم هذا الحرف في اللغة العربية الفصحى لكنه يستخدم في بعض اللغات التي تستخدم الأبجدية العربية في تمثيل الأصوات ومنها:
الأبجدية العثمانية والتترية وكان يلفظ نج 
 وهو صوت يسميه علماء الألسن ب الطبقي الأنفي.
يستخدم بشكل رسمي في المملكة المغربية ويلفظ كالجيم المصرية (صوت طبقي وقفي مجهور).


الأكروفونية

الأكروفونية 
هي نظام تسمية الحروف بأسماء تبتدأ بها. 
مثلا، اسم حرف ج "الجيم" يبدأ به، غير أن اسم حرف F "إف" ليس كذلك.

شكلات باليبلن

شكلات

التشكيل وأسماء علاماته
تشديدققنم
جزمعَزَم
مدقَم
الحركات الثلاث (البناء)
فتحكوم
ضمجمم
كسرصيم
(الإعراب)
نصبفچوم
رفعذرم
جرشرم

اللام الشمسية


اللام الشمسية
 هي التي تكتب ولا تلفظ (لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا).
 المثال : (التُّفاح ـ الذَّهب ـ الصِّدق ـ الـطَّعام - الـشَّمس)
وقوله تعالى : "والسَّماء والطَّأرق". و : الشَّمس مشرقة - الرَّجل قادم - التَّمر طعام مفيد - الثِّمار ناضجة. الصَّياد متأهب - نقيق الضَّفادع مزعج - الذُّل مكروه - الطُّيور مغردة -النُّور ساطع - الدِّفاع عن الوطن واجب - اللَّيمون حامض أو حلو - الظُّلم ظلمات يوم القيامة - يتفتح الزُّهر في الرَّبيع - السَّلام عليكم
حروف (الـ) الشمسية : (ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ ر ـ زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن)
وهي مجتمعة في أوائل البيت :
طب ثم صل رحما تفز، ضف ذا نعم دع ســوء ظــنٍ، زر شـريفـا للكرم
الحرف الكلمة إضافة أل الشمسية ت تُّفاح الــتُّفاح ث ثُّعلب الــثُّعلب د دِّفاع الــدِّفاع ذ ذَّهب الــذَّهب ر رَّبيع الــرَّبيع ز زُّهر الــزُّهر س سُّماء الــسُّماء ش شَّمس الــشَّمس ص صَّديق الــصَّديق ض ضُّبع الــضُّبع ط طَّالب الــطَّالب ظ ظُّبي الــظُّبي ل لَّيمون الـلَّيمون ن نَّافذة الــنَّافذة

اللام القمرية


اللام القمرية
 هي اللام التي تُكتب وتُلفظ، ويكون الحرفُ الذي بعدها غير مُشدد. المثال : الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلا - القَمر - الأسد ملك الغابة - الـبدر منير - الجمل سفينة الصحراء - العلم نافع - الحلم سيد الأخلاق - الخميلة خضراء - الغيرة تولد الحقد - الفناء واسع - القلب نابض - الكتاب جديد - المسلمون يطوفون بالبيت الحرام - الهواء عليل - الورد متفتح - الياسمين رائحته زكية.
حروف (الـ) القمرية : (ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ وـ ي)
وهي مجتمعة في هذه الجملة :
(ابغ حجك وخف عقيمه) 
الحرف الكلمة إضافة أل القمرية
 أ أَبٌ الأَبُ ب بَلَدٌ البَلَدُ
 ج جَمَلٌ الجَمَلُ 
ح حَمَلٌ الحَمَلُ
 خ خَرُوفٌ الخَرُوفُ
 ع عَيْنٌ العَيْنُ 
غ غُلامٌ الغُلامُ 
ف فَاسٌ الفَاسُ 
ق قَمَرٌ القَمَرُ 
ك كِتَابٌ الكِتَابُ
 م مَاءٌ المَاءُ 
هـ هِرٌّ الهِرُّ 
و وَلَدٌ الوَلَدُ 
ي يد اليد

لام التعريف غير الدالة عليه

لام التعريف غير الدالة عليه
إن الأصل في لام التعريف الدلالة على اسم معرف ومحدد إلا أنها تفقد هذه الفائدة في التعريف والتحديد عندما تتصل ببعض الأسماء 
مثالا: 
يقول الطفل: سأصبح الغد طبيبا 
إن المقصد من كلمة الغد هنا، ليس الغد بالمعنى الحرفي للكلمة وإنما بمعنى المستقبل، فيجوز القول بأن كلمة الغد؛ بالرغم من أنها معرفة، إلا أنها ما زالت مطلقة مشيرة إلى مستقبل غير محدد.

لام التعريف البدل عن المضاف إليه

لام التعريف البدل عن المضاف إليه
يحتاج تحديد فيما إذا كانت لام التعريف بدل من المضاف إليه إلى التفكر والإبحار في المعنى من الاسم الوارد المعرف . 
مثالا: 
قالت بنات العمِّ: يا سلمى وإن كان فقيرا معدما قالت: وإن 
إن تقدير بنات العم في هذا البيت الشعري: بنات عمي—هنا جاءت لام التعريف كبدل من المضاف إليه ضمير الملكية (ـ).

لام التعريف الزائدة

لام التعريف الزائدة
يمكن لـ لام التعريف أن تأتي زائدة وهي نوعان:
زائدة لازمة: تدخل على الأسماء الموصولة كالذي؛ التي؛ اللذان؛ اللتان.
زائدة لازمة : كاللات واليسع او في الإشاره : الآن
زائدة غير لازمة: تدخل على أسماء العلم مثال: الحارث؛ العباس .وهذا النوع من الزيادة سماعي.
وقد تحذف في غير السمع : (وهذا يوم اثنين مباركا فيه )

لام التعريف الاسم موصول

لام التعريف الاسم موصول
تأتي لام التعريف اسما موصولا بمعنى الذي و فروعه، و تدخل على الأسماء المشتقة كاسم الفاعل أو اسم المفعول أو الصفة المشبهة. 
مثالا: 
من القوم الرسولُ الله منهم لهم دانت رقاب بني معدَّ 
المقصد هنا: 
من القومِ الذين رسولُ الله منهم دانت رقاب بني معدّ.

لام التعريف

لام التعريف 
هي اللام المسبوقة بهمزة وصل ويدخلان على الأسماء لتحويلها من أسماء نكرة إلى أسماء معرفة، و هي لا تدخل إلا على الأسماء و تكون همزتها همزة وصل مما يستوجب لفظها عندما تأتي في أول الكلام و لا تلفظ عندما تأتي في سياق الكلام. ويمكن أن تتصل اَل التعريف بالأفعال وذلك فيما ندر جدا كما في الشعر الذي نظمه ذو الخرق الطهوي:
يقول الخَنى وأبغَضُ العُجْمِ ناطقا – إلى ربنا صوتُ الحِمارِ اليُجَدّعُ
ويَستخرج اليَرْبوعَ مِن نافِقائِه – ومِن جُحْرِه بالشيحَةِ اليَتقصّعُ

ألفاظ عربية وما يكافئها في باليبلن

ألفاظ عربية وما يكافئها في باليبلن
بِ‐بَ‐1 ال‐ي‐ ‐يّ‐ي لِ‐رَ‐ لَ‐مُ‐ كَ‐مَ‐ فَ‐مِ‐
(وصل)‐وَ2وَ‐اَ‐‐نَا‐دلا (النفي)لَ‐حرفكابأَمّاسِنَابعدفِي
(جمع)‐ا3جميعجامَشيءنَشقَلبلَبمحركةپَسَمَأصلذاتَعالَمفان
واحد (أحد …)آد4أُولىوازَمأولوازأول (حادي …)اَدَمثانٍبَزَمثالثجِلَمتنوّرنِخَم5
---
حرف 'ب' مستعمل كذلك للفصل بين '‐ا' المد الآتية في آخر الكلمة و'‐ي' المد (المكافئة في العربية لضمير الغائب ‐ه)، فعملها مثل عمل نون الوقاية للأفعال في العربية.
2
---
 إذا التقى ساكنان كل منهما في كلمة، تلحق '‐وَ' بأولهما لتحقيق الوصل، نحو 'رَڭِوزَأوَ ينَشَا' "مصادرُ الأشياء" فحرفا 'ا' و'ي' كلاهما ساكن في هذه الحال؛ مثلما يحصل عندما يلتقي ساكنان أحدهما في آخر الكلمة والآخر في بداية الأخرى إذ تلزم القاعدة في العربية بأن يكسر الذي في آخر الكلمة الأولى، كقولك "خذِ الكتاب" بكسر الذال.
---
الأسماء المنتهية بحرف 'ا' تلحق بها '‐يا' عند جمعها، مثلا چُنَا "الذي" جمعها چُنَايَا "الذين". من ناحية أخرى، قد يكون '‐ا' مكافئا كذلك لألف العوض، فقد جاءت في كتاب أصل المقاصد وفصل المراصد ترجمة لفظة "نُورًا" بلفظة 'فاجَا' و'قاجَا' "ظُهُورًا" ('فَاج' "نور"، 'قاج' "ظهور"؛ ولا تَخفى التقفية بين الكلمتين في كلتي اللغتين).
4
---
 عندما يركب 'آد' وعددا من العشرات أو المئات أو الألوف فإن 'د' تحذف منه، وعليه فبدل أن تقول 'اَديا' "أحد عشر" فإنك تقول 'اَيَا'، وكذلك في سائر أسماء العدد
---
لترجمة الكاملة لمعنى كلمة "نِخَم": «صيام ستة وستين يوما، مع الامتناع عن أكل أي حيوان فيها، وقيامُ لياليها، وذكرُ أسماء الله الحسنى بالسبحة ستمئة وستين مرة في كل يوم منها ونطق اسم الله ستا وستين مرة عند إتمام السبحة كل مرة؛ ثم ذكر "الاسم الذاتي" 'يا نيخ' ستمئة وستين مرة والتفكر فيه.»
 ويرى المترجم أن 'نِخَم' فعل مشتق من كلمة 'نيخ'. 
ويشك في أن 'نخم' مركبة من 'نِم' "أحرق" و'خَم' بمعنى "إخراج النور من الظلمات"، غير أنه يذهب إلى جواز هذا التركيب قياسا بأمثلة أخرى

حروف عربية ومثلها في باليبلن


حروف عربية ومثلها في باليبلن
ألفاَنَا راءرَن فاءفِن
باءبِرزايزَنقافقِن
پاءپِيژاءژِيكافكِن
تاءتِرسينسِرگافڭِي
ثاءثَمشينشِركافڮِم
جيمجاصادصَدلاملا
چيمچِيضادضَدميمما
حاءحَاطاءطِينوننا
خاءخَوظاءظِيواووَر
دالدَوعينعِيهاءهِر
ذالذَوغينغِيياءيَم

بالَيبَلَن

بالَيبَلَن
 أو لسان المحيي
 بالعربية
 لغة مصطنعة اختراعها في القرن السادس عشر الشاعر المتصوف أبو طالب محمد بن فتح الله المشهور باسم محيي الكلشني.

(Ido)

لغة إيدو 
======
هي لغة اصطناعية أبتكرت لتصبح لغة ثانية عالمية لمتحدثي الخلفيات اللغوية المختلفة، وهي أسهل للتعلم من أي لغة عرقية
 لغة إدو صممت بشكل معين للانتظام المعجمي والإملائي والقواعدي. بهذا المعنى، إدو تصنف كلغة مساعدة دولية. هي قد تكون ثاني أكثر اللغات استعمالاً بعد الإسبيرانتو.
لغة إدو طورت مبكراً في بداية القرن العشرين، وتحتفظ بمتابعة صغيرة اليوم في أوروبا. 
هي بشكل كبير مستندة على الإسبيرانتو، المصطنعة من قبل زامنهوف. 
ظهرت لغة إدو أولاً في 1907 كنتيجة لرغبة إصلاح العيوب المحسوسة في الإسبيرانتو التي مؤيديها يعتقدون بأنها ليست سهلة التعلم لتكون بمثابة اللغة الثانية. 
تستعمل لغة إدو الأبجدية اللاتينية ذات الحروف الستة والعشرين المستعملة في الأبجدية الإنجليزية بدون علامات صوتية. 
بينما لا تزال بشكل صرفي نظامي كاملة، تشبه لغة إدو لغات الرومانسية في الشكل 
بعد استهلالها، كسبت لغة إدو دعماً 
(تتراوح التخمينات عموماً حول 20 %) 
من بعض جاليات الإسبيرانتو في ذلك الوقت
 لكن بعد الموت المفاجئ في 1914 لأحد أكثر مقترحيها المؤثرين، وهو لويس كوتورات، هبطت في الشعبية.
 كان هناك سببان لهذا: 
أولاً، ظهور الانشقاقات الدينية الأخرى التي نشأت عن مشاريع الإصلاح المتنافسة؛ وثانية قلة العامة التي تعي لغة إدو كمرشحة للغة دولية.
 أضعفت هذه العقبات الحركة وهي لم تزيد إلا بعد ظهور الإنترنت حيث بدأت باستعادة زخمها السابق.

(Interlingua)

إنترلنغوا 
=======
 لغة مصطنعة 
 أحدثت من طرف جمعية اللغة الدولية المساعدة (IALA). 
بدأ إحداث اللغة من طرف IALA سنة 1924 ، وتم إتمامها سنة 1951.
 من بين المساهمين الرئيسيين في إحداث هذه اللغة ألكسندر غود ، وهو أيضا مؤلف كتاب نحوي خاص، معجم إنترلنغوا-إنجليزي وكتابي تقديمي للغة إنترلنغوا اسمه Interlingua a Prime Vista 
 ومن بين المساهمين أيضا:
 أوطو جسبرسن
 إدوارد سابير
 أندريه مارتينيه
 وكلارك ستيلمان
 الذي قام بنشر اللغة مع ألكسندر غود.
يوجد حاليا اتحاد عالمي من أجل الإنترلنغوا 
(Union Mundial pro Interlingua) 
 والذي يضم منخرطين من جميع بقاع العالم.

أنواع اللغات المصطنعة

أنواع اللغات المصطنعة
اللغات المصطنعة قد تكون:
=================
لغات ممنهجة، أي لغة تم إبداعها بقصد أن تشابه لغة طبيعية.
لغة شكلية، أي لغة تستخدم للأبحاث المنطقية والرياضية.
لغات البرمجة، أي لغات تم اختراعها لتسهيل برمجة الحواسيب.
لغات شفرة تستخدم للاتصال السري.

اللغة المصطنعة

اللغة المصطنعة
 هي لغة اخترعها شخص أو مجموعة من الأشخاص اصطناعيا لغاية معينة بدلا من تكونها كجزء من ثقافة مثل اللغات الطبيعية. 
اللغة المصطنعة قد تشابه اللغات الطبيعية أو قد تحتوي على شكل ونحو يختلفان تماما عما يوجد في اللغات الطبيعية.
 هي لغة اخترعها شخص أو مجموعة أشخاص بقصد أن تشابه اللغات الطبيعية. تختلف اللغات الممنهجة عن أنواع أخرى من اللغات المصطنعة، مثل اللغات الشكلية ولغات البرمجة، بأنها تخصص للتداول بين الناس في كافة مجالات الحياة، وتحتوي على نحو يشابه نحو اللغات الطبيعية. 
هناك لغات ممنهجة أصبحت لغات طبيعية بعد أن اكتسبها أطفال وبدءوا يتعاملون معها كلغة أم.

اللغة الدولية الإضافية

لغة مساعدة دولية أو اللغة الدولية الإضافية 
هي لغة تستخدم  للمراسلة بين الناس من أمم مختلفة ولا يتحدثون نفس اللغة الأم.
المصطلح "اضافية" يعني أن قصد اللغة هي أن تستخدم كلغة اضافية بين الناس، وليس لغة تكون بدل لغات الأم. 
عادةً يستخدم مصطلح لغة مساعدة دولية لأنواع اللغات الاصطناعية التي تستخدم لتسهل المراسلة العالمية، مثل إسبرانتو، إنترلينغوا، لجبن ولغة إيدو. 
لكن قد يستخدم المصطلح ذاته للغة تستخدم بين دول العالم بإجماع دولي، قد يكون لغة طبيعية.

جمل وعبارات الإسبرانتو


Saluton: مرحبًا!
?Kiel ci fartas: كيف حالك؟
Mi amas cin: أنا أحبك
Pardonon: عفوًا، أنا آسف/آسفة.
Mi ne komprenas: أنا لا أفهم.
Mi estas komencantiĉo: أنا مبتدئ.
Mi estas komencantino: أنا مبتدئة.
Ĝis revido: إلى اللقاء

الأفعال في الإسبيرانتو

الأفعال
في الإسبيرانتو
للأفعال ثلاثة صيغ وثلاث حالات.
===================
الصيغات
=======
المستقبلي، وينتهي الفعل الذي في هذه الصيغة بحرفي os. مثلاً: kantos
الماضي، وينتهي الفعل في هذه الصيغة بحرفي is. مثلاً: kantis
الحاضر، وينتهي الفعل في هذه الصيغة بحرفي as. مثلاً: kantas
الحالات
======
المصدري، وينتهي بـi. مثلاً: kanti
الأمر، وينتهي بـu. مثلاً: kantu
الشرط، وينتهي بـus. مثلاً: kantus
الضمائر
=====
Mi (مِ) = أنا
Ci (تسِ) = أنت
Li (لِ) = هو
Ŝi (شِ) = هي
Ĝi (جِ) = هو/هي لغير العاقل (يعادل it في اللغة الإنجليزية)
Ni (نِ) = نحن
Vi (ڤِ) = أنتم
Ili (اِلِ) = هم
Oni (اُنِ) = شخص ما- المرء

اصوات الإسبرانتو

اصوات الإسبرانتو كما يلي:
شفتانيأسناني شفويأسنانيلثويغاري لثويغاريطبقيحنجري
انفجاريپ pب bج ĝت tد dك kگ g
أنفيم mن n
احتكاكيف fڤ vتس cس sز zش ŝژ ĵ
خ ĥ
ه h
مزجيچ ĉی j
شبه صامتوŭر r
شبه صامت جانبيل l

Esperanto

الإسبرانتو
 Esperanto
 هي لغة مصطنعة اخترعها لودفيغ أليعزر زامنهوف کمشروع لغة اتصال دولیة سهلة عام 1887. 
لم تكن الإسبرانتو معادلة لإحدى اللغات الأوروبية الرئيسية بل هي تغيير معجمي Relexification لاتيني من اليديشية
 وبالتالي هي قريبة بشكل نسبي للغة السلافية
 ووثيقة الصلة بالعبرية الحديثة
 وتغيير معجمي عبراني من اليديشية على حد سواء. 

الجرينلاندية

الجرينلاندية
 هي إحدى اللغات الرسمية المستعملة في جزيرة جرينلاند يبلغ عدد الناطقين بها حوال 50 ألفا 

السفينة البخارية براءة اختراع إنجليزية في عام 1736.


روبرت فلتون



روبرت فلتون 
مهندس ومخترع أمريكي 
( ولد 14 نوفمبر 1765 - توفي 24 فبراير 1815)
 اخترع السفينة البخارية 
وحصل على براءة الاختراع في 11 فبراير 1809.

جون فيتش



جون فيتش 
(21 يناير 1743 - 2 يوليو 1798) 
 مخترع وحرفي في فن الفلزات، أمريكي الجنسية. 
وكانت أول رحلة له في نهر هدسون. 
كانت تواجه فيتش مشكلات مادية
 مما جعله غير موفق في جذب المساندة الشعبية الكافية لترويج اختراعه وجعل زوارقه ذات عائد مربح.
أجرى أولى تجاربه لأول زورق بخاري عملي في الولايات المتحدة
 وتمت هذه التجربة عام 1787 في نهر ديلاوير. 
وكان هذا الزورق يُدفع بستة مجاديف من كل جانب
 لكنه كان يسير بمحرك بخاري.
 وقد دشَّن زورقًا طوله 18 م في عام 1788
 ودشن آخر عام 1790. 
كان هذا الزورق يقوم برحلات سفرية منتظمة بين كل من فيلادلفيا
 وبيرلنجتون، ونيوجيرسي
 إلا أنه لم يكن هناك إقبال على هذه الرحلات حتى تغطي نفقاتها. 
وباءت محاولات فيتش الأخرى في هذا الميدان بالفشل.
وُلد فيتش في إحدى المزارع في وندسور تاونشب بولاية كونكتيكت بالولايات المتحدة. وبعد أن جرب عديدًا من الحرف، نجح في أعمال النحاس والصناعات الفضية في ترنتون بنيوجيرسي. 
ولكن تجارته دُكت أثناء الثورة الأمريكية (1775 - 1783)
 التي عمل فيتش إبانها ملازمًا.
 وقد صب اهتمامه على بناء زورق بخاري في عام 1785.

الباخرة الدولابية

الباخرة الدولابية 
سفينة بخارية تسير بدواليب التجديف.
 وقد كانت أول سفينة بخارية، عبارة عن مركب صغير، له دواليب تجديف على جانبيه، تسير بمحرك بخاري. وقد قام ببنائها المخترع الأمريكي جون فيتش عام 1787. 
وفي عام 1802 طور المخترع البريطاني وليم سيمنجتون زورقًا يعمل بدولاب تجديف خلفي. وقد كان لكليرمونت سفينة الدواليب البخارية، التي طورها المخترع الأمريكي روبرت فولتن، دواليب تجديف قطرها 4.6 م.
وفي ثلاثينيات القرن التاسع عشر، تم اختراع الدواسر اللولبية، التي برهنت على أنها أكثر فعالية من دواليب التجديف، لا سيما في البحار الهائجة.
 ومنذ ذلك الوقت كانت معظم السفن البحرية، تستخدم الدواسر اللولبية، وإن كان بعضها مازال يستخدم دواليب التجديف. 
واستمرت البواخر الدولابية تُستخدم بصفة غالبة في البحيرات والأنهار. 
فقد كانت البواخر الدولابية العاملة بدولاب تجديف خلفي تُستخدم في نهر المسيسيبي بالولايات المتحدة في القرن التاسع عشر. 
كما استخدمت الباخرة الدولابية أيضًا في نهر موراي بأستراليا في خمسينيات القرن التاسع عشر حتى نهضت السكك الحديدية بأكثر أعباء التجارة النهرية، في عشرينيات القرن العشرين. 
وفي يومنا هذا لم يبق من البواخر الدولابية تحت الاستخدام، إلا القليل، وربما لجذب أنظار السياح.

سفينة نقل جنود أمريكية


سفينة نقل جنود أمريكية ينزل منها الجنود وذلك للتدرب على الهبوط لنيو جورجيا


السفينة آر إم إس كوين ماري

السفينة آر إم إس كوين ماري 
وعلى متنها أكثر من 15000 جندي

الكونت الأخضر

الكونت الأخضر 
سفينة إيطالية عابرة للمحيطات في بدايات القرن العشرين .
تم بنائها في سنة 1923 وبلغ وزنها 18765 طن . في البداية كان خط سيرها ما بين مدينتي جنوة ونيويورك . بعد انتقالها إلى ملكية شركة أخرى تحول خط سيرتها اعتبارا من سنة 1932 ما بين مدينتي ترييستي وشانغهاي .
بالنسبة إلى المناسبات الرياضية فإنه تم استخدام السفينة لنقل بعثة منتخبات رومانيا ، فرنسا ، بلجيكا ، والبرازيل إلى الأوروغواي حيث مقر إقامة بطولة كأس العالم الأولى سنة 1930 . صعدت بعثة منتخب رومانيا من ميناء مدينة جنوة وبعثة منتخب فرنسا بما فيهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك جول ريميه من ميناء مدينة فيلفرانش سور مير وبعثة منتخب بلجيكا من ميناء مدينة برشلونة وبعثة منتخب البرازيل من ميناء مدينة ريو دي جانيرو بالإضافة إليهم فقد انضم 3 حكام ساحة وهم جان لانغينوس ، هينري كريستوف ، وتوماس بالواي وكأس البطولة .
نتيجة الهدنة التي حدثت في إيطاليا سنة 1943 تم قطر السفينة إلى ميناء مدينة شانغهاي من قبل الجيش الإيطالي من أجل منع الجيش الياباني من مصادرتها ولكن استطاع الجيش الياباني استعادة السفينة في نفس السنة . تم أخذ السفينة إلى اليابان من أجل إصلاحها وتحويلها إلى سفينة نقل بضائع . على الرغم من ذلك فإنه في سنة 1944 غرقت للمرة الثانية والأخيرة بعدما ألقت عليها القوات الأمريكية قنبلة بالقرب من مدينة كيوتو .

القديمة الشؤم


يو اس اس تكساس سفينة حربية من الدرجة الثانية قبل المدرعة البحرية التي بناها في الولايات المتحدة في وقت مبكر 1890s. 
و العديد من الحوادث من حياتها المهنية  
 الفيضانات المفاجئة وتسوية إلى أسفل إلى سطح السفينة 
 وتلقي إلى إحداث أضرار جسيمة في جسم السفينة لها 
وقد ظهرت عليها سمعة بأنها سفينة جلب النحس عليه أو سيئ الحظ وحصل على لقب القديمة الشؤم
وبعد التكليف انها طافت في المياه الواقعة قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة وخليج المكسيك وحتى اندلاع الحرب في عام 1898. 
و محاصرة سواحل كوبا ، وشاركت في معركة سانتياغو دي كوبا خلال الحرب. 
عاد بعد ذلك لأنها واجباتها السابقة ، تقطعها عدة إعادة التجهيز. 
وإنها أصبحت السفينة محطة في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا عام 1908 والتي تم تغيير اسمها سان ماركوس في عام 1911 للسماح لاستخدامها من قبل اسمها سفينة حربية جديدة. 
أصبحت سفينة الهدف من ذلك العام نفسه 
 وغرقت في المياه الضحلة في خليج تشيسابيك. 
و كانت تستخدم كهدف المدفعية خلال الحرب العالمية الثانية 
 وأخيرا تم هدم في عام 1959 لأنه لا يزال لها واعتبرت خطرا على الملاحة.

( USS Missouri (BB-11)



يو إس إس ميسوري (بي بي-11)
====================
صدرت سفينة ميسوري بي بي 11 بتاريخ 28 ديسمبر عام 1901م 
 واستخدمت في فترة الحرب العالمية الأولى 
 وهي من طراز مَيَن
 انهيت استخدامها بتاريخ 8 سبتمبر عام 1919م 
 وتمت نسف السفينة بتاريخ 1 يوليو عام 1921م
 وتباع خردة من الحديد.

(USS Maine (BB-10


يو إس إس ماين (بي بي-10) 
====================
 هي بارجة تابعة للبحرية الأمريكية 
أدخلت الخدمة للبحرية الأمريكية بتاريخ 27 يوليو 1901م 
وخرجت من الخدمة بتاريخ 31 أغسطس عام 1909م.

بارجة فئة كونيغ

 مجموعة من أربعة بوارج بنيت من أجل البحرية الامبراطورية الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى. الفئة تألفت من أربع بوارج ضخمة هي كونيغ وغروسر كورفورست وماركجراف وكرونبرينز. 
التي هي من أقوى سفن أسطول البحار العليا الألماني منذ اندلاع وبداية الحرب في سنة 1914، تم تفعيل الفئة كوحدة طوال فترة الحرب العالمية الأولى في مجموعة السفن في (V) من أسطول المعركة الثالث. أخذت السفن الأربعة دورا في بعض العمليات البحرية خلال الحرب العظمى، مثل معركة يوتلاند، حيث كانت السفن الأربعة في مقدمة خط المعركة والمواجهة. 
نجت السفن الأربعة من المواجهات البحرية التي حدثت حتى دخلت السفن إلى سكابا فلو في نوفمبر 1918. كل السفن الأربعة تم إغراقها في 21 يونيو 1919 بأمر من الأدميرال المسؤول عن المؤخرة لودفيغ فون رويتر مع كل القطع البحرية المتبقية من أسطول البحار العليا لمنع البريطانيين من الاستلاء على السفن في الأسطول
طول خط مائي يبلغ 174.7 م 
وطول شامل يبلغ 175.4 م.
 وعرض 19.5 م
تم تسليح بوارج فئة كونيغ ببطارية رئيسية مؤلفة من 10 مدافع 30.5 سم 
SK L/50 على خمسة أبراج مزدوجة. 
حيث تم تركيب برجين على مقدمة السفينة ليشكلوا زوج القوة النارية القصوى، أما البرج الثالث فبين المدخنتين في وسط السفينة، والرابع والخامس على مؤخرة السفينة. يوجد تحت كل برج غرفة عمل متصلة بألة رفع دائرية للذخيرة تقود إلى المخزن الذي هو أسفل منه. 
كانت الأبراج تدار وتشغل كهربائيا، على الرغم من أن المدافع ترتفع هيدروليكيا. ومن أجل تقليل احتمال وإمكانية نشوب حريق في السفينة، تم صناعة جميع أجزاء البرج من الفولاذ.
وتستطيع جميع المدافع العشرة إطلاق النار من أحد جوانب السفينة
 وأربعة مدافع تطلق القذائف بشكل مباشر نحو الأمام. 
زودت المدافع العشرة ب 900 طلقة (قذيفة)
 أي 90 طلقة لكل مدفع واحد. 
ولمدفع ال30.5 سم معدل للنيران يتراوح معدله بين 2-3 قذيفة خارقة للدروع لها وزن 405.5 كغ لكل دقيقة.

البارجة



البارجة
 تعد أضخم السفن الحربية بعد حاملة الطائرات وأفضلها تسليحاً وتدريعاً.
يتألف طاقم البارجة من 2,000-6,000 فرد
 ومتوسط سرعتها 28-34 عقدة
ومدى عملها يصل إلى(22,000 كم) 
وتحمل 8-12 مدفعاً رئيساً من عيار 305-405 مم في أبراج ثابتة أو دوارة في مستويين أو ثلاثة مستويات فوق السطوح العليا.
ويضم كل برج من 2-4 مدافع يمكن خفضها أو رفعها أثناء الإبحار
 أو إخفاؤها داخل بدن السفينة
 إضافةً إلى عدد كبير من المدافع الصغيرة العيار (45-105مم) السريعة الرمي في بريجات صغيرة (نحو40-60 مدفعاً) للدفاع القريب والمضاد للطائرات.

الطراد


الطراد 
سفينة حربية كبيرة أخذت دورها العسكري منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب الباردة وهي أكبر من المدمرة لكن أصغر من البارجة، وفي الوقت الحاضر استبدلت الطرادات بالمدمرات للقيام بذات المهام الحربية.
من الناحية التاريخية لم يكن الطراد نوع من السفن إنما اسم يطلق على نوع معين من المهام التي تؤديها السفن الحربية، حيث كان يطلق اسم طراد على السفن الحربية التي تكون بحجم الفرقاطات أو أصغر بحيث تنتدب هذه السفن للقيام بدور مستقل تماماً عن الأسطول وغالباً ما يناط بها مهمة مطاردة السفن التجارية للعدو ومن هنا جاء الاسم. ومع نهاية القرن التاسع عشر أصبح مفهوم الطراد ينحصر على إنجاز هكذا دور ومن عقد 1890 إلى عقد 1950 أصبح مفهوم الطرد يطلق على السفن الحربية الأكبر حجماً من المدمرات لكن أصغر من البوارج الحربية.

صندوق إطلاق مدرع

صندوق إطلاق مدرع
 هي حاوية محمية تحمل وتطلق أربعة صاوريخ بي جي أم-109 توماهوك تم تطويرها من قبل البحرية الأمريكي.
 تم إضافة الصناديق إلى البارجات من طراز أيوا في الثمانينات من القرن العشرين عند تطوير تلك صف من البارجات. يحتوي كل صندوق على أربعة صواريخ توماهوك جاهزة للإطلاق، وتم تزويد كل بارجة بثمانية صناديق، لذا كل بارجة تحمل 32 صاروخ. تم إستخادام صناديق مدرعة لإستغلال قوة تدريع البارجات، وأيضا لحماية الصواريخ الحساسة. تم إزالة بعد المدافع ذات العيار 5 بوصة لكي يتم إضافة الصناديق.
تم استخدام النظام على عدة أطرزة من السفن الأخرى، منها الطرادات النووية من طراز لونج بيتش وفرجنيا وأيضا بعض المدمرات من طراز سبروانس.
 زودت كل سفينة من بصندوقان، لذا تحمل كل سفينة ثمانية صواريخ. ولكن تم التوقف عن استعمال هذا النظام لصالح نظام الإطلاق العامودي.
 ولكن توجد مشكلة في النظامان، حيث أن لا يمكن إعادة تعبئتها في البحر وعلى العودة إلى الميناء لتزويد بالصواريخ و ذلك نظرا لعدم توفر معؤدات التذخير الا بالميناء.
الصناديق موزودة بنظام تلقائي لإطفائ الحرائق، والذي يعمل عند ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية.