السبت، 28 يوليو 2018

الرحلتان

الرحلتان
رحلة الشتاء ورحلة الصيف

الصرعان

الصرعان
الليل والنّهار

الصرفان

الصرفان
الرصاص والنحاس أو الليل والنهار

الشفاءان

الشفاءان
القرآن الكريم والعسل.

الشاتان

الشاتان
عرقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم العينين

الناعقان

الناعقان
كوكبان من الجوزاء

الأصمعان

الأصمعان
العقل واللسان

المطران

المطران
المطر والريح

المشرقان

المشرقان
المشرق والمغرب

الفرجان

الفرجان
الفم والقبل

الغدوان

الغدوان
الغداة والعشي

الصفران

الصفران
صفر ومحرم

الرجبان

الرجبان
رجب وشعبان

الأنفان

الأنفان
الأنف والفم

الوالدان

الوالدان
الأب والأم

الأبوان

الأبوان
الأب والأم

الواعيان

الواعيان
السمع والبصر

الهاديان

الهاديان
العين والأثر

الناعيان

الناعيان
الشيب والكبر

النحسان

النحسان
كوكبا زحل والمريخ

المهلكان

المهلكان
الحرب والسيل

المرتان

المرتان
الشر والأمر العظيم

الفرقدان

الفرقدان
النّجم القطبيّ ونجم آخر بقربه مماثل له أصغر منه

الغاران

الغاران
البطن والفرج

الضعيفان

الضعيفان
الأرملة والصغير اليتيم

الباكران


الباكران
الصباح والمساء

الكرتان

الكرتان

الصباح والمساء


المسيان

المسيان
الصباح والمساء

العصران

العصران
الصباح والمساء أو الغداة والعشي

الصباحان

الصباحان
الصباح والمساء

العشاءان

العشاءان
المغرب والعشاء
المغرب والعتمة

الطرفان

الطرفان
اللسان والفرج

الضرتان

الضرتان
حجرا الرحى

الميتتان

الميتتان
الجراد والسّمك

الدمان

الدمان
الكبد والطحال

السعدان

السعدان
كوكب المشتري والزهرة

الداران

الداران
الدنيا والآخرة

الخائنان

الخائنان
الجوع والعري

الخافقان

الخافقان
الشروق والغروب

الحسنيان

الحسنيان
النصر والشهادة أو الصحة والثروة

النقدان


النقدان
الذهب والفضة


الحبيبان

الحبيبان
الذهب والفضة


الحجران

الحجران
الذهب والفضة

الجيشان

الجيشان
القوة والشباب

الطريدان

الطريدان

الليل والنّهار

الفتيان

الفتيان
الليل والنّهار

العصران

العصران
اللّيل والنّهار أو الغداة والعشي

المَلوَان

المَلوَان

الليل والنّهار




الحارسان


الحارسان
الليل والنّهار



الحرسان

الحرسان
الليل والنّهار


الردفان

الردفان
الليل والنّهار

الأهدمان

الأهدمان
البناء والبئر

الإمامان

الإمامان
أبو يوسف ومحمد بن سيرين

الأكبران

الأكبران
الهمة واللب أو أبو بكر وعمر بن الخطاب أو الهِمَّة والفِعال

الأكذبان

الأكذبان
الظّن والسّراب

الأكحلان

الأكحلان
عرقان ينحدران من الذّراعين

الأقهبان

الأقهبان
الفيل والجاموس

الأصرمان

الأصرمان
الليل والنّهار أو الذّئب والغراب

الأهيضان

الأهيضان
الطعام والنّكاح أو التمر واللبن

الختانان

الختانان
عورة الرجل وعورة المرأة

الأهرمان


الأهرمان
الليل والنهار

الأجدّان

الأجدّان

الليل والنهار


الجاران

الجاران
الليل والنهار


الجديدان

الجديدان
الليل والنهار


الثاويان

الثاويان
البدو والحضر

التّوأمتان

التّوأمتان
العينان

البليّتان

البليّتان
المرض والفقر أو الحياة والموت

الأبردان

الأبردان
الغداة والعشي

البردان

البردان
الغنى والعافية أو الظّل والفيء

الأيهمان

الأيهمان
السيل والحريق أو السّيل والجمل الهائج

الأمرّان

الأمرّان
الفقر والهرم أو الجوع والعري أو الفقر والعري

الأغزران

الأغزران
البحر والمطر

الأعميان

الأعميان
الليل والسحاب أو السيل والحريق أو الليل والنّهار أو الليل والجمل الهائج

الأعذبان

الأعذبان
الريق والخمر أو الطعام والجماع

الأطيبان

الأطيبان
الطعام والشراب أو الطّعام والنكاح أو التّمر واللبن

الأصمعان

الأصمعان
الفهم الذكي والرأي العازم

الأصفران

الأصفران
الذهب والزعفران

الأصغران

الأصغران
القلب واللسان

الأشرفان

الأشرفان
العرض والشرف

الأسودان

الأسودان
التمر والماء أو الحية والعقرب أو الحَرَّة والليل

الأسمران

الأسمران
الماء والقمح أو الماء والرمح

الأنوران


الأنوران


الشمس والقمر

النيّران

النيّران

الشمس والقمر


القمران

القمران
الشمس والقمر

الدائبان

الدائبان
الشمس والقمر أو الليل والنهار

الأزهران

الأزهران
الشمس والقمر

الأذلان

الأذلان
الحمار والوتد

الأدبان

الأدبان
أدب الغريزة وأدب

الأخضران

الأخضران
العشب والشجر أو العنب والشجر

الأخبثان

الأخبثان
السهر والضجر أو الأرق والقلق أو البول والغائط

الأحمران

الأحمران
اللحم والنبيذ أو الزعفران والذهب

الأحمدان

الأحمدان
الأمن والسلامة أو المتنبي وأحمد شوقي

الأجوفان

الأجوفان
البطن والفرج

الأثرمان

الأثرمان
الدهر والموت أو الليل والنّهار

الأجودان

الأجودان
الجود والمطر أو القطر والمطر أو المطر والبحر

الأبهران

الأبهران
الوريدان اللذان يحملان الدم من جميع أوردة الجسم إِلى الأُذين الأيمن من القلب

الأبيضان

الأبيضان
الملح والسكر أو الخبز والماء أو اللبن والماء أو الشحم والشّباب أو الملح والخبز

المُثنّى التغليبي

المُثنّى التغليبي
 فإذا ما أُفرد صحّ إطلاقه على المتغلب من الاثنين
 ومنه: الأبوان، القمران، العُمران، المغربان، المشرقان… إلخ

المثنّى التلقيني

المثنّى التلقيني 
 إذا أُفرد لم يفد المعنى الموضوع له في التثنية، فلا يصح إطلاقه على أحد المسميين، مثل: الثّقلان (الإنس والجان) والجديدان (الليل والنهار) قالت الخنساء: «إنَّ الجَدِيدَينِ مع طُولِ اختِلافِهما لا يَفسُدانِ ولكن يَفسُدُ النّاسُ»

المثان العربيّة




 التي لا تُفرد ولا تُجمع وذُكرت في بعض الكتب باسم ما جاء مثنى في مستعمل الكلام
 هي مجموعة مصطلحات تأتي على أوزان التثنية أطلقها العرب على ثُنائيّات الأشياء المُرتبطة، غالباً ما يُعبّر المصطلح عن الرّابط بين هذين الشيئين والعلاقة بينهما. 

حساب الجمّل6

يقال أيضاً أن شاعراً يسمى الدّلنجاوي مات فرثاه صديق له فقال:
=====================================
سألتُ الشّعرَ هل لكَ من صديقٍ وقد سكنَ الدّلنجاويّ لحــده
فصاحَ وخرّ مغشياً عليــــه وأصبح راقداً في القبر عنــده
فقلتُ لمن يقول الشعر أقْصِــر لقد أرّختُ: مات الشعرُ بعـده

ويتضح لنا أن تاريخ الوفاة يكون في معرفة حساب العبارة "مات الشعرُ بعدَهُ "
 فيكون الحساب:
(40+1+400+1+30+300+70+200+2+70+4+5) = (1123)
 وذلك يعني أن الشاعر الدلنجاوي توفي في عام 1123 للهجرة 

حساب الجمّل5

أنه عندما توفي السلطان الظاهر برقوق أول سلاطين المماليك البرجية
قام بعض الظرفاء بصياغة عبارة تحدد تاريخ وفاته
 فقال: "وفاة برقوق في المشمش"
 وعندما نحسب تاريخ وفاة برقوق وهي "في المشمش" يكون الناتج:
(80+10+1+30+40+300+40+300) = 801
 وبالتالي فتكون العبارة: "وفاة برقوق 801" هجرية وذلك صحيح. 

حساب الجمّل4

تقوم هذه الطريقة على إعطاء كل حرفٍ من حروف الهجاء قيمة عددية موجبة ثابتة ولا تتغير كما في الجدول أعلاه، ثم بعد ذلك يلجأون إلى التركيب للتعبير عن الأعداد من 2000 وحتى 1,000,000، وذلك عن طريق القاعدة المرتكزة على حرف الغين (غ) كما في الجدول
بغ2000قغ100,000
جغ3000رغ200,000
دغ4000شغ300,000
طغ9000ظغ900,000
يغ10,000غغ1,000,000
كغ20,000

فإذا أرادوا كتابة الرقم (1240) كتبوا "مرغ"، لأن الميم 40، والراء 200، والغين 1,000 . أما عند تركيب الجُمّل فكانوا يراعون أن يكون الحرف المعبر عن العدد الأكبر في المقدمة، ثم يليه الأصغر منه وهكذا دواليك فنجد من الأمثلة على ذلك :
رب = 202 .
ريح = 218 .
شعب = 372 .

حساب الجمّل3

بعد أن هجر العرب أنظمة الترقيم القديمة كأرقام الخط المسند الذي ساد في اليمن القديم، أو تلك التي ورثوها عن الآراميين والفينيقيين كأرقام الأبجدية الفينيقية وغيرها، بدأوا يعُدّون باستخدام الأحرف الهجائية ومنها نشأ حساب الجُمّل هذا. 
حيث وبعد انتشار دين الإسلام ونزول القرآن الكريم وتوسع رقعة الخلافة المسلمة وقيام دولتها الكبرى دعت الحاجة إلى الحساب واستخدام الأرقام للعد، اقتبس عندها المسلمون من فتوحاتهم حساب الجُمّل. 
وقد استمر حساب الجُمّل زمناً طويلاً، يستعمله العرب في علومهم، وتجارتهم، وجداولهم الفلكية، وحساب أوزانهم، وكذلك في التأريخ للمعارك، والوفيات والأبنية وغيرها. فعلى سبيل المثال نرى في كتاب "القانون" لأبي الريحان البيروني الذي عاش بين القرنين الرابع والخامس الهجري كثرة استخدامه لطريقة حساب الجُمّل.

حساب الجمّل2

جدول حساب الجمّل
ا1ح8س60ت400
ب2ط9ع70ث500
ج3ي10ف80خ600
د4ك20ص90ذ700
ه5ل30ق100ض800
و6م40ر200ظ900
ز7ن50ش300غ1000

حِسَاب الجُمَّل

حِسَاب الجُمَّل أو الترتيب الأبجدي طريقة لتسجيل صور الأرقام والتواريخ باستخدام الحروف الأبجدية، إذ يعطى كل حرف رقما معينا يدل عليه.
 فكانوا من تشكيلة هذه الحروف ومجموعها يصلون إلى ما تعنيه من تاريخ مقصود وبالعكس كانوا يستخدمون الأرقام للوصول إلى النصوص.
وهو حساب استخدم في اللغات السامية ؛ حيث تجده مستعملا في بلاد الهند قديما، وعند اليهود؛ فالأبجدية العبرية تتطابق مع الأبجدية العربية حتى حرف التاء (أبجد، هوز، حطي ،كلمن، سعفص، قرشت) أي تتكون من 22 حرفا وتزيد العربية: ثخذ، ضظغ. 
ووظفه المسلمون في تثبيت التاريخ. 
الحروف الرقمية تمثل كل الحروف الأبجدية (28 حرفاً) ولكل حرف مدلول رقمي يبدأ بالرقم 1 وينتهي عند الرقم 1000 كما في الجدول الأيسر.

اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية الفصحى
 هي اللغة التي كتبت بها معظم النصوص العربية، وتقابلها العامية والدارجة المحكية بلهجات محلية. تُردّ العربية الفصحى للقرآن لتأثير النص القرآني كنص مقدس في وضع قواعدها وكمرجع للقياس، ويطلق أيضا على اللغة التي استخدمت في حدود صدر الإسلام (ومن ضمنها النص القرآني) بالعربية الفصحى التراثية، وتقابلها العربية الفصحى الحديثة أو المعيارية وهي اللغة المستخدمة اليوم بشكل واسع في الصحافة أساسا والمعتمدة في التعليم وفي المعاملات الرسمية، وهي سليل مباشر للعربية التراثية.
النص القرآني أضحى مرجعية للهجات العربية الموجودة في عصره، فغطى على اللهجات الأخرى التي إنزوت ولم تحافظ على أصالتها أمام التداخل الأعجمي نتيجة قلة الآثار المكتوبة بها، وبذلك حافظ القرآن الكريم على لغة عربية فصحى ومنع دخول الألفاظ الأعجمية والعامية عليها وأصبحت هي كأساس لزيادة مصطلحات باقي اللهجات العربية الأخرى.
ظلت الأساليب والتركيبات الموجودة في العربية الفصحى التراثية حاضرة في العربية الفصحى الحديثة، وأدخل عليها الأدب العربي أساليب وتركيبات جديدة، بالإضافة إلى تأثير اللهجات العربية المتعددة واللغات الأخرى، وأستقدمت الكثير من الكلمات والمصطلحات المستجدة في شتى العلوم، وأستعير الكثير منها من اللغات الأوربية، وعلى رأسها الإنجليزية والفرنسية.
في العصر الحديث، شاع استخدام الفصحى الحديثة بين المتحدثين بالعربية بدلا من لهجاتهم المحلية، وذلك بعد انتشار وسائل الإعلام الحديثة مثل الإذاعة والتلفزة والصحافة.

العربية الشمالية القديمة

العربية الشمالية القديمة 
هي مجموعة من اللهجات المعينية المنقرضة كانت تستخدم في الحجاز و نجد وجنوب الأردن وسورية من القرن السادس قبل الميلاد وحتى السادس بعده وأستخدم متحدثوها أبجدية خط المسند للتدوين.
 وتكتب هذه اللهجات المعينية بسبع خطوط مسندية وهي صفائية وحسائية وثمودية ودادانية وودومائية وتيمائية.

تاريخ الحركات

تاريخ الحركات
=========
لم يكن في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام حركات فقد كان يعتمد على معرفة العرب بلغتهم للتعرف على الحركة المناسبة لكل حرف. 
مع اتساع الفتوحات الإسلامية اختلط العرب بالعجم وخيف أن يلحن الناس في قراءة القرآن الكريم.
حادثة زياد بن أبيه وأبي الأسود
====================
يروى أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى زياد بن أبيه عندما كان واليًا على البصرة (45-53هـ‍) أن يرسل إليه ابنه عبيدالله، فلما وصل عبيد الله عند معاوية وجد معاوية بأنه يلحن في الكلام، فكتب معاوية إلى زياد لائماً له على وقوع ابنه في اللحن. 
وبناءً على ماسبق ذكره فقد كلف زياد والي البصرة في عهد معاوية بن أبي سفيان أبا الأسود الدؤلي أن يضع طريقة لإصلاح القراءة ودار بين زياد وأبي الأسود نقاش حيث أن أبو الأسود خشي أن يزيد على القرآن ما ليس فيه فحاججه زياد بأن عثمان قد كتب المصاحف قبل أن لم تكن مكتوبة.
 ومع ذلك فقد غلب الخوف على أبي الأسود فرفض طلب زياد وسأله أن يولي بذلك غيره.
 فأراد زياد أن يحفز أبا الأسود فوضع له في طريقه من يرفع صوته بالقرآن ويلحن فيه فقرأ رجل زياد (وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ)بكسر لام رسوله. 
فحزن لذلك أبو الأسود وقال: "عزّ وجه الله أن يتبرأ من رسوله" وعاد فوراً إلى زياد موافقاً. واختار كاتباً. 
ووضع الحركات وكان رسم الحركات يختلف عما هو عليه اليوم.
حركات أبي الأسود
===========
كانت حركات أبي الأسود تختلف في رسمها عن الحركات اليوم فقد رسمها بحبر أحمر وكانت على هيئة نقاط. وقد وصلنا ما أخبر أبو الأسود كاتبه أن يفعل إذ قال له: "خذ صبغاً أحمر فإذا رأيتني فتحت شفتي بالحرف فانقط واحدة فوقه وإذا كسرت فانقط واحدة أسفله وإذا ضممت فاجعل النقط بين يدي الحرف (أي أمامه) فإذا اتبعت شيئاً من هذه الحركات غنة فانقط نقطتين" وأخذ يملي القرآن بتأنٍ والكاتب يكتب حتى وصل إلى آخر المصحف. وكان أبو الأسود يدقق في كل صحيفة حال انتهاء الكاتب منها. 
و لم يضع أبو الأسود علامة للسكون إذ رأى أن إهمال الحركة يغني عن علامة السكون. وانتشرت طريقة أبي الأسود ولكنها لم تتداول إلا في المصاحف.
ما بعد أبي الأسود
==========
زاد الناس على طريقة أبي الأسود علامة للتنوين فوضعوا له نقطتين فوق بعضهما. وزاد أهل المدينة علامة التشديد فجعلوها قوسين فوضعوها فوق المشدد المفتوح وتحت المشدد المكسور وعلى يسار المشدد المضموم ووضعوا نقطة الفتحة داخل القوس والكسرة تحت حدبته والضمة على يساره ثم استغنوا عن النقطة وقلبوا القوس مع الضمة والكسرة وأبقوه على أصله مع الفتحة. وزاد أهل البصرة السكون فجعلوه شرطة أفقية فوق الحرف منفصلة عنه على الشكل التالي ــ
الفراهيدي والحركات الحديثة
================
قام الخليل بن أحمد الفراهيدي في العهد العباسي بتغيير رسم الحركات حتى يتمكن الناس من الكتابة بنفس لون الحبر إذ أن تنقيط الإعجام 
(التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء)
 كان قد شاع في عصره بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود نصر بن عاصم ويحيى بن يَعْمَر فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. 
فجعل الفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقه.
 أما إذا كان الحرف منوناً كـرر الحركة. كما وضع حركات أخرى. 
وبهذا يكون النظام الذي اتخذه قريباً إلى حد كبير من الرسم الذي تتخذه الحركات اليوم.

التنوين

التنوين ـٌ ـً ـٍ: وهو على ثلاث أشكال تنوين ضم، تنوين فتح، تنوين كسر والتنوين يوضع فوق الحرف الأخير للكلمة ليصبغ نهاية الكلمة بلفظ ينتهي بالنون وإذا كان الحرف الأخير لا يقبل تنوين الفتح فإن التنوين يوضع على الحرف الأخير من الكلمة بعد زيادة ألف على آخر الكلمة ويمكن الذكر هنا بأنه يوجد مجموعة من الأسماء التي لا تقبل التنوين وتسمى مجموعة الأسماء هذه الأسماء الممنوعة من الصرف.
الحركات الدالة على التنوين:
=================
تنوين مع الفتح يرسم كشرطتين صغيرتين أعلى الحرف ـً
تنوين مع الضم يرسم أعلى الحرف ـٌ ويرسم أيضاً كواوين صغيرين فوق الحرف
تنوين مع الكسر يرسم كشرطتين صغيرتين أسفل الحرف ـٍ

حركة التشكيل

حركة التشكيل (الجمع: حركات التشكيل) هي شكلة توضع أعلى الحرف العربي، أو تحته لتوضيح طريقة نطق الحرف. يشار إلى وضع هذه العلامات على الحروف والشكل والضبط. إطلاقاً، تكتب الحركات باعتماد تطويل "ـ" أو دائرة منقوطة "◌" كهذه دائرة منقوطة. عددها كبير نسبياً، ولكن الأساسية والضرورية منها هي التالية:
الحركات: وهي ثلاث الضمة والفتحة والكسرة، ويُضاف إليها السكون.
التنوين: وهو على ثلاث أشكال: تنوين ضم وتنوين فتح وتنوين كسر.
الضوابط: وهي أربع: الشد والمد والوصل والقطع.

الهمزة المتطرفة

تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان قبلها:
===========================
حرفا ساكنا صحيحا :دفء، بطء.
حرف علة ساكن :سناء، هدوء، مضيء.
واو مشددة مضمومة :التبوء.
تكتب الهمزة المتطرفة على الالف إذا كان ما قبلها:
==============================
مفتوحا :قرأ، مأل.
تكتب الهمزة المتطرفة على الياء، إذا كان ما قبلها:
=============================
مكسورا :منشئ، قارئ.
تكتب الهمزة المتطرفة على الواو، إذا كان ما قبلها:
============================
مضموما :لؤلؤ، تكافؤ

الهمزة المتوسطة

تكتب الهمزة المتوسطة على الالف إذا كانت:
========================
ساكنة بعد فتح :كأس ، فأس
مفتوحة بعد فتح :سأل
مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن :مسألة ، نشأة
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت:
========================
ساكنة بعد ضم :مؤمن
مفتوحة بعد ضم :سؤال
مضمومة بعد سكون :تفاؤل
مضمومة بعد فتح :رؤوف
مضمومة بعد ضم :فؤوس
تكتب الهمزة المتوسطة على الياء إذا كانت:
========================
مفتوحة بعد كسر :فئة
بعد ياء ساكنة :هْيئة
ساكنة بعد كسر :بئر ، ذئب
مكسورة بعد ضم : ُسئل
مكسورة بعد فتح :يئن ، مطمئن.

الكَسْرَة


الكَسْرَة أو الكَسْر هي إحدى الحركات التشكيلية في اللغة العربية، والتي تعتبر إحدى الحركات الدالة على نطق الحرف من حيث المد الصوتي القصير الذي يليه، وترسم كشرطة صغيرة أسفل الحرف ـِ.

الشدة



الشّٙدّٙة: هي إحدى الحركات في اللغة العربية، غالباً ما يُرز إليها بالرسم " ّ ".
الشدة (التجويد).
قوة.
مستوى.
وصف عِظم الشيء.
وصف سعة الشيء


السكون


السكون لغةً: هو ضد الحركة. وهو أحد شكلات الحروف في اللغة العربية، وهو عبارة عن خلو العضو من الحركات عند النطق بالحرف، فلا يحدث بعد الحرف صوت فينجزم عند ذلك : أي ينقطع، فلذلك سمي جزمًا اعتبارًا بانجزام الصوت، وهو انقطاعه ويُرسم السكون كدائرةٍ صغيرة أعلى الحرف ـْ أو رأس خاء صغيرة بدون نقطة ـۡ.

الأبجدية البشتوية



الأبجدية البشتوية
هي الحروف والأشكال المتخذة من الأبجدية العربية
 لتدوين نصوص اللغة البشتوية
 بنوع من الإعجام والشكل الذين يبتغى منهما تمثيل الأصوات التي لا توجد في اللسان العربي.

المد اللازم الحرفي

 المد اللازم الحرفي 
نوعان: مد حرفي مثقل ومد حرفي مخفف.
اللازم الحرفي المثقل 
هو أن يجيئ بعد حرف المد سكون ثابت وصلا ووقفا في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولين أو حرف لين فقط، فإن أدغم ساكنه فيما بعده كان مدا لازما حرفيا مثقلا كالسين بعد الميم بعدها من (طسم) وتنطق (طا سين ميم)، فإذا لم يدغم كان مدا لازما حرفيا مخففا كاللام بعد الراء بعدها (الر) وتنطق (ألف لام را).
وهذا النوع من المد اللازم الحرفي بنوعيه فوجوده دائما في أوائل السور فقط، وفي ثمانية أحرف أيضا فقط من الحروف الواقعة في بعض فواتح السور جمعت في قول بعضهم "كم عسل نقص" أو كما قال بعضهم "نقص عسلكم" أو "سنقص علمك" مع ملاحظة أن العين يجوز قصرها لحفص من طريق الطيبة مع الالتزام بجميع شروط الأداء من هذه الطرق احترازا من التلفيق، ويجوز توسطها ويجوز إشباعها فقط من طريق الشاطبية.
 ويجوز لحفص أيضا إدغام نون (يس) في الواو مع بقاء الغنة (يس والقرآن الحكيم)، كما يجوز أيضا في نون (نون والقلم وما يسطرون) وحال الإدغام يسمى مدا لازما حرفيا مثقلا.
والخلاصة أن المد اللازم الحرفي يسمى مثقلا إن وجد إدغام، وإن لم يوجد ادغام سمي مخففا.
أما بقية الحروف الواقعة في أوائل بعض السور بعد حروف "سنقص علمك" الثمانية المختصة بالمد اللازم الحرفي بنوعيه فقد جمعت في خمسة أحرف في قول بعضهم "حي طهر" وحكمها أن تمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين عدا الألف فلا مد فيها، مثال ذلك كما ننطق (الر) فالألف لا مد فيها أما اللام ففيها ست حركات والراء تمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين. 
أيضا مثل الهاء والياء من قول (كهيعص) في أول سورة مريم والطاء والهاء في أول سورة (طه) وكالحاء من نحو (حم).

المد اللازم

المد اللازم
والمد اللازم سمي لازما للزوم مده بمقدار ست حركات وصلا ووقفا عند جميع العلماء والأئمة، فقد أجمعوا على لزومه حالة واحدة حال الوقف والوصل لا يزيد ولا ينقص عن الحركات الست، مثل (والصافات صفا) ولنعلم بأن الحرف المشدد بحرفين فمثلا (حاجك) أصلها "حاججك" ثم سكن الحرف الأول وأدغم في الثاني.
وينقسم المد اللازم إلى كلمي وحرفي، وكل من القسمين يقسم إلى مخفف أو مثقل.
اللازم الكلمي المثقل: هو الذي يكون فيه بعد حرف المد حرف ساكن سكونه لازم في كلمة واحدة مع إدغام ذلك الحرف الساكن في غيره فيصيران حرفا واحدا مشددا مثل (دابة)، وهذا القسم يكون أول السورة مثل (الحاقة) ويكون وسطها مثل (وحاجه قومه) ومثل (آلله أذن لكم)، ويكون آخرها مثل (ولا الضالين). وسمي هذا المد كلميا لاجتماع المد مع السكون في كلمة واحدة، ومثقلا لكونه مدغما أي مشددا.
الكلمي المخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونه لازم في كلمة واحدة من غير إدغام لهذا الحرف في غيره، ولم يوجد هذا القسم من اللازم الكلمي المخفف إلا في كلمتين في القرآن الكريم هما (آلآن وقد كنتم به تستعجلون) (آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين)، فكلمة (آلآن) كررت في موضعين من سورة يونس فبالاستماع للكلمة نجد الهمز ممدودا بعده سكون اللام. وسمي كلميا لاجتماع المد والسكون في كلمة، ومخففا لعدم الادغام فيه، وأصل الكلمة (أألآن) همزة في أول الكلمة ودخلت عليها همزة الاستفهام وأبدلت الهمزة الثانية حرف مد ألفا من جنس ما قبلها، ولذلك لزم المد مشبعا بمقدار ست حركات . وهاتان الكلمتان فيهما أيضا تسهيل الهمزة الثانية بين بين بدون مد، وهذان الوجهان جائزان لحفص ولجميع الأئمة وإلى ذلك أشار الإمام ابن الجزري في طيبته بقوله:
وهمز وصل منك ألله أذن أبدل لكل أو فسهل واقصرن

المد العارض للسكون

المد العارض للسكون
القاعدة أنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك. والمد العارض للسكون تعريفه هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف المتطرف لأجل الوقف، لأن الوقف لا يكون على متحرك كما أشارت القاعدة المتقدم ذكرها فيكون هذا السكون عارضا لأجل الوقف فقط، ولذلك سماه المحقق الإمام الجزري المد للساكن العارض مثال الوقف على كلمة (العالمين) مد طبيعي وصلا وعرض له السكون لأجل الوقف و(شفتين) (النجدين) (الخوف) (القوم) حرف لين لا مد فيه وصلا وعرض السكون للحرف الواقف بعد حرف اللين من أجل الوقف. فهذا النوع يسمى بالمد العارض للسكون أو مد لين عارض للسكون.
وحكمه جواز المد والقصر، والمد يكون بمقدار ست حركات أو بمقدار أربع حركات فيكون فيه ثلاثة أوجه هي: القصر بمقدار حركتين أو بمقدار أربع حركات أو بمقدار ست حركات.
ولنعلم أن حرفي اللين هما "الواو والياء" الساكنتان المفتوح ما قبلهما، ولقد ذهب بعض العلماء إلى أن حرفي اللين فيهما القصر فقط عند الوقف، ومنعوا فيهما التوسط والاشباع نظرا لضعفهما بانفتاح ما قبلهما، ولكن جرى العمل على عدم التفرقة بين حرفي اللين وحروف المد عند الوقف على المد العارض للسكون، ففيهم الأوجه الثلاثة عند الوقف بالسكون المجرد أما عند الوقف بالإشمام أو بالروم فلا يسوى بين حروف المد وحرفا اللين كما سيأتي بيانه.
وقد قال صاحب التحفة في منظومته:
«والمد أصلي وفرعي له وسم أولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب
بل أي حرف غير همز أو سكون جا بعد مد فالطبيعي يكون
والآخر الفرعي موقوف على سبب كهمز أو سكون مسجلا
حروفه ثلاثة فعيها من لفظ واي هي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم شرط وفتح قبل ألف يلتزم
واللين منها اليا وواو سكنا ان انفتاح قبل كل أعلنا.»

المد المتصل

المد المتصل أو المد الواجب المتصل هو: أن يأتي الهمز بعد المد مباشرة في كلمة واحدة، سواء كان الهمز في وسط الكلمة أو كان في آخرها، فمثال ما كان في وسط الكلمة: (السرائر) (هنيئا) (والملائكة) (السائل)، ومثال ما كان في آخر الكلمة: (السماء) (يشاء) (الدعاء).
وسمي متصلا لاتصال الهمز بالمد مباشرة في كلمة واحدة. وحكمه هو وجوب زيادة المد على المد الطبيعي الأصلي بالاجماع، وإن تفاوت مقدار المد عند الأئمة، أي أنه لم يرد عن أحد منهم أنه قصر المد المتصل بمقدار حركتين، ولهذا سمي مدا واجبا. وحكمه عند حفص أنه يمد بمقدار أربع أو خمس حركات، ويجوز له المد من رد الطيبة مدا مشبعا بمقدار ست حركات أخذا من قول الإمام ابن الجزري في طيبته : أو اشبع ما اتصل للكل عن بعض.
ولابد من تسوية المدود أيضا كما أشار إلى ذلك بقوله: واللفظ في نظيره كمثله.
ومما سبق يتبين أن مد البدل والمد المتصل يشتركان في وجود الهمز والمد في كلمة واحدة، إلا أن الهمز في البدل متقدم على مده عكس المتصل الذي يأتي همزه بعد المد، كما أن المد البدل جائز بينما المد المتصل واجب عند جميع الأئمة. ونذكر هنا أن المد المتصل إذا وقع في آخر الجملة سمي مدا متصلا عارضا للسكون فتارة يكون منصوبا مثل كلمة (الماء) من قول القرآن (فأنزلنا به الماء) وإما أن يكون مجرورا مثل كلمة (الدعاء) من قول القرآن (إنك سميع الدعاء) وإما أن يكون مرفوعا مثل (أأنتم أشد خلقا أم السماء).
ولكل نوع من هذه الأنواع أحكاما بالنسبة للوقف عليها بالسكون المجرد أو بالروم أو بالإشمام.

المد المنفصل

المد المنفصل
وهو أن يأت حرف المد في كلمة والسبب في كلمة أخرى (إنآأنزلنه في ليلة القدر) (بما أنزل) (قوا أنفسكم) (ربي أعلم)، أو كان حرف المد ثابتا في اللفظ دون الرسم مثل (يأيها) (هأنتم) (يؤده إليك) (وله أسلم).
وسمي هذا النوع منفصلا لانفصال حرف المد عن الهمز في كلمة أخرى. وحكمه لحفص هو جواز قصره بقدر حركتين، وجواز توسطه بمقدار أربع أو خمس حركات.
والقصر والتوسط وردا لحفص من طريق الطيبة، أما طريق الشاطبية فلم ينص له إلا على التوسط فقط. ووجه جواز قصره بمقدار حركتين هو تعرض الهمز للزوال عند الوقف على الكلمة التي فيها حرف المد، بخلاف المد المتصل الواجب فإن الهمز فيه ثابت وقفا ووصلا لأنه من بنية الكلمة وأصلها مثل (الملائكة) (جيئ) فلا يوقف على جزء من الكلمة ويترك باقيها. و كل مد منفصل كان مدا طبيعيا قبل اجتماع الكلمتين فمثلا قول القرآن (إنا أنزلنا إليك) فعند الوقف على (إنا) أو على (أنزلنا) يكون مدهما مدا طبيعيا.
ويلاحظ أنه يجب تسوية المد بنظيره حال القراءة فلا يجوز قصر مد منفصل مع توسط مد منفصل آخر. فلا يقال مثلا (إنا أنزلنا إليك) أي بقصر (إنا) ومد (أنزلنا) أو العكس، كما لا يجوز الوقف على ياء النداء وحدها من مثل (يا أيها) ولا على هاء التنبيه وحدها من مثل (ها أنتم) ولا على الأفعال المتصلة بضمائرها رسما في المصاحف فلا يقال (فكذبو) من (فكذبوهما) ولا يقال (حيث وجدتمو) من (حيث وجدتموهم) ولا على (الـ) التي للتعريف، فهذه الأنواع لا يفصل بين أجزائها اصطلاحا وحكما، فحكم هذه الكلمات كحكم الكلمة الواحدة لا يفصل بين أجزائها

مد البدل


وفيه يتقدم الهمز على مده في كلمة، أي يأتي الهمز أولا ثم يمد ولا يكون بعد مده همز ولا سكون مثل (آمن) فأصلها "ءامن"، (أوتي)، (إيماناً)، (أوحي).
وسمي بمد البدل لأن حرف المد فيه بدل من همزة ساكنة، أو لإبدال همزته الثانية حرف مد من جنس ما قبلها، فأصل (آمن) "أأمن" بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، فأبدلت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد ألفا لأنها من جنس حركة ما قبلها، وأصل (أوتي) "أؤتي" بهمزتين الأولى مضمومة والثانية ساكنة، فأبدلت الثانية الساكنة حرف مد واوا لأنها من جنس حركة ما قبلها وهي الضمة، كذلك أصل (إيماناً) "إئماناً" بهمزتين أيضا الأولى مكسورة والثانية ساكنة، فأبدلت الثانية حرف مد ياء لكونها مجانسة لحركة الكسرة قبلها.
والتسمية بمد البدل باعتبار الغالب والكثير، فمن أمثلة البدل ما لا يكون حرف المد فيه بدلا من الهمزة مثل همزات (قرآنا) (مسئولا) (إسرائيل) لكنه ألحق بالبدل لتقدم همزه على مده.
وحكم مد البدل هو وجوب قصره بقدر حركتين فقط لحفص وجميع الأئمة، ويسمى مدا جائزا لجواز مده وتوسطه وقصره عند ورش من طريق الأزرق. ووجه قصره لحفص ومن وافقه هو ضعف سببه، لكون همزه متقدما على حرف مده. ووجه جواز توسطه وإشباعه عند ورش من طريق الأزرق هو مجاورة الهمز لحرف المد، ومعروف أن الأزرق يمد المنفصل والمتصل مدا مشبعا بمقدار ست حركات.
والخلاصة أن مد البدل من نوع المد الفرعي الجائز ويمد بمقدار حركتين فقط لحفص.
إذن فمد البدل هو حكم تجويدي يلحق بالكلمات التي يأتي بها حرف مد بعد همز. وحكمه الجواز، وهو في الأصل عبارة عن همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة. إذا تحققت هذه الحالة أدخلت الهمزة الثانية في الأولى فأبدلت الهمزة الأولى مدا من جنس حركتها.
ويشترط في مد البدل أن يأتي حرف مد بعد همز على ألا يلحق حرف المد همز أو سكون. يرسم مد البدل في المصحف المعاصر همزا متبوعا بحرف مد ومقدار مده حركتان.
أمثلة
(هَل ءامَنكُم عَلَيْه): أصله ”أأمنكم“
(أوتي): أصله "أأتي"، بضم الهمزة الأولى.
(إيمانا): أصله "إأمانا"، بكسر الهمزة الأولى.
(آدم): أصلها "ءادم".

المد الطبيعي ثلاثة أحوال

 المد الطبيعي ثلاثة أحوال:
================
الحالة الأولى: 
==========
أن يكوي ثابتا في حال الوصل وحال الوقف، مثل كلمة (أتجادلونني) لأن كل حرف منها لم يأت بعده همز أو سكون كما أنه لم يسبق بهمز أيضا، أي لا يوجد سبب من أسباب زيادة المد على المد الطبيعي الذي يمد بمقدار حركتين.
الحالة الثانية:
========
 أن يكون المد ثابتا وصلا ومحذوفا وقفا، مثل هاء الضمير وصلا هكذا (بيده ملكوت) (ومن يأته) (مؤمنا) (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت). فالهاء ممدودة مدا طبيعيا في هذه الأمثلة وصلا فقط، وعند الوقف تسكن بدون مد، ويسمى هذا النوع أيضا مد الصلة الصغرى.
الحالة الثالثة:
========
 أن يكون ثابتا وقفا محذوفا وصلا، أي عكس الحالة الثانية وذلك إذا كان حرف المد مبدلا من تنوين الفتحتين عند الوقف، كالوقف على (أحدا) (حكيما) (حسيبا)، فإن التنوين في هذه الأمثلة ونحوها يبدل حرف مد ألفا عند الوقف فقط، ويسمى هذا أيضا مد العوض. وقد وقع هذا المد في موضعين في القرآن العظيم كان اللفظ فيها من جنس الأفعال وهما (وليكونا من الصاغرين) بسورة يوسف (ولنسفعا بالناصية) بسورة العلق. وكذلك يحذف حرف المد وصلا إذا وقع بعده ساكن في كلمة أخرى، فيحذف تخلصا من التقاء الساكنين وصلا مثال وقالا الحمد لله الذي فضلنا) (وقالوا اتخذ الله) (أفي الله شك)، وعند الوقف يثبت حرف المد هكذا. ومن ذلك النوع كلمات مخصوصة يحذف مدها وصلا ويثبت وقفا عند حفص مثال(لكنا هو الله ربي)، لو وقفنا عليها اختبارا أو اختيارا لكنا بالمد باثبات ألف بعد النون وقفا تبعا لرسمها في المصاحف والكلمة أصلها (لكن انا هو الله ربي)وكذلك كلمات (فأضلونا السبيلا ربنا آتهم) (وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي) (وأطعنا الرسولا وقالوا) في سورة الأحزاب تحذف وصلا لحفص ومن وافقه هكذا

المدّ الطبيعي

 المدّ الطبيعي 
الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، أي لا يقع بعد حرف المد لا همز ولا سكون، بل يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المجموعة في كلمة واي وهي الألف والواو والياء التي جمعت في كلمة نوحيها. وسمي مدا طبيعيا لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن حده ولا يزيد عليه، ويمد بمقدار حركتين إحداهما حركة الحرف من فتحة أو كسرة أو ضمة والثانية هي مقدار حرف المد من ألف أو واو أو ياء، كما في هذه الأمثلة:
قال - يقول - قيل
فحركة القاف في هذه الأمثلة الثلاثة هي إحدى حركتي المد المقدرتين للمد الطبيعي، والألف والواو والياء كل منهم مقدار للحركة الثانية. وقد قدر العلماء وأئمة الأداء الحركة بأنها بمقدار قبض الأصبع أو بسطه بحال الإسراع بحيث لا يتجاوز ربع أو ثلث الثانية الواحدة على مقياس الوقت، ويدرك ذلك صاحب الذوق السليم زيادة أو نقصا.
وتجب ملاحظة أن الحرف قبل الألف لابد أن يكون مفتوحا، وأن الحرف قبل الواو يشترط أن يكون مضموما، وأن تكون هي ساكنة. والياء المدية يشترط أن يكون ما قبلها مكسورا وأن تكون هي ساكنة كما سبق في أمثلة: قال يقول وقيل. لأن الواو والياء إذا انفتح ما قبلهما سمي كل منهما حرف لين فقط ولا يسميا حرف مد مثل:
ياء: عليهم - وكذلك واو: يومكم

المد في اللغة

المد في اللغة
هو مطلق الزيادة لقول القرآن ويمددكم بأموال وبنين أي يزدكم.
واصطلاحا: هو إطالة الصّوت بحرف من حروف المدّ الثّلاثة عند ملاقاة همزة أو سكون.
ويقابله القصر وهو لغة الحبس لقول القرآن حور مقصورات في الخيام أي محبوسات فيها، ويعرف القصر أيضا بالمنع يقال قصرت فلانا عن كذا أي منعته واصطلاحا إثبات حرف المدّ من غير زيادة عليه.

المد

المد
لغةً هو الزيادة وإصطلاحا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة (أ، و، ي) عند ملاقاة همزة أو سكون.

الألف الخنجرِيةالألف الخنجرِية

الألف الخنجرِية ( ـٰ ) شكلة عربية تفيد إثبات نطق الألف الممدودة مع الحلول محلها، كما في كلمة ٱلرَّحْمَٰنُ.

الالف الخنجرية تفيد الاستمرار و عدم الانقطاع ... و كذلك تفيد التجانس بين طرفين او أكثر (اي ان هذه الاطراف ذوات نفس المكنون). اما عند استبدالها بالالف الاعتيادية فان ذلك يعني عكس ما ورد اعلاه .

مثال : الاية (يا صحبي السجن ء أرباب متفرقون خير أم الله الوحد القهار) ... الرسم القرآني مهم جدا ... لاننا في هذه الاية لا نجد الألف الاعتيادية مرتين ... الأولى في كلمة (صحبي) فلو ووجدت الالف المحذوفة لكان المعنى ان صاحبيه ليسا مسلمين .. و عندما حذفت و جاءت الالف الخنجرية دل ذلك على ان الصاحبين كانا على دين يوسف ... و الثانية .. كلمة (الوحد) حيث تعني ان وحدانية الله مستمرة بلا انقطاع .

مثال اخر : الاية (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَنًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَمَىٰ وَالْمَسَكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَنُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) في هذه الاية نجد الالف الخنجرية في خمس مواضع هي (بالولدين , احسنا , اليتمى , المسكين , ايمنكم) و كلها تعني الاستمرارية و ان الامر يغطي جميع الوالدين , واحسانا غير منقطع , وجميع اليتامى , وجميع المساكين , و كل ما ملكت ايمانكم) 

الضمائر المتصلة

الضمائر المتصلة
=============
ضمائر الرفع المتصلة: 
-----------------------------
( تاء المتحركة ت ، نا الفاعلين، نون الأناث (النسوة) ن، ألف الأثنين ا، واو الجماعة و، ياء المخاطبة ي).
ضمائر النصب المتصلة:
-----------------------------
 ( الهاء - الكاف – ياء المتكلم – نا المتكلمين او المفعولين ) ( فهمتها – فهمتك – فهمتني – فهمتنا )
ضمائر الجر المتصلة:
---------------------------
 وهي نفس ضمائر النصب المتصلة إذا سبقها حرف جر: عنه ، لها ، الينا ، عليك ، فيها ، منها
الاضافة:
---------
 هي التي تتصل باسم مثل : مدرسته ، مدرستها ، مدرستك ، مدرستنا

ضمائر النصب المنفصلة

ضمائر النصب المنفصلة
===============
ضمائر المتكلم
--------------
(إياي، إيانا).
ضمائر المخاطب
-----------------
 (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن).
ضمائر الغائب
----------------
 (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن).

الضمائر البارزة

الضمائر البارزة

==============
تنقسم الضمائر البارزة حسب اتصالها وانفصالها في الكلام إلى نوعين: الضمائر المنفصلة و الضمائر المتصلة:

الضمائر المنفصلة

==========
ينقسم الضمير المنفصل بحسب مدلوله إلى ثلاثة أنواع:
  1. ضمائر المتكلم: (أنا، نحن)، (إياي، إيانا).
  2. ضمائر المخاطَب: (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن)، (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن).
  3. ضمائرالغائب: ( هو ، هي ، هما ، هنْ ، هم )، (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن).
وتنقسم الضمائر المنفصلة حسب مواقعها من الإعراب إلى ثلاثة أنواع:
ضمائر الرفع المنفصلة:
==============
  1. ضمائر المنفصلة للمتكلم: (أنا، نحن).
  2. ضمائر المنفصلة للمخاطب: (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن).
  3. ضمائر المنفصلة للغائب: (هو، هي، هما، هنْ، هم).

الضمير المستتر

الضمير المستتر
===========
 هو ما يكون خفياً غير ظاهر في النطق والكتابة.
وتقسم الضمائر المستترة إلى قسمين:
=====================
جائزة الإستتار: وهي ما يحل محلها الظاهر. نحو: عند وجود ما يمكن أن يحل مكان الفاعل المحذوف حيث يقال عنه جائز الأستتارة كقولنا : محمد يدرس الدرسَ. فالفاعل مستتر جوازا لأن إذا وضعنا محمد مكان الفاعل نحو ( يدرس محمد الدرس ) .
واجبة الاستتار: وهي ما لا يحل محلها الظاهر.
و يأتي في هذه الموارد:
==================
الفعل المضارع المبدوء بـ أ نحو : أكتب الدرس ، فالفاعل يكون مستتر وجوبا تقديره أنا .
الفعل المضارع المبدوء بـ ن نحو : نعلم المؤمن بأخلاقه ، فالفاعل هنا مستتر وجوبا تقديره نحن .
الفعل الأمر للمفرد المخاطب نحو : إبدأ الدرس .

الضمير الضمير

 الضمير ما دل على غيبة أو حضور.
والمضمر ما وضع لمتكلمٍ، أو مخاطبٍ، أو غائبٍ، تقدم ذكره لفظاً؛ نحو: زيد ضربت غلامه، أو معنى بأن ذكر مشتقه، 
كقوله تعالى: Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ Aya-8.png La bracket.png
 العدل أقرب لدلالة اعدلوا عليه، أو حكماً، أي ثابتاً في الذهن، كما في ضمير الشأن
 نحو: هو زيد قائم. وعبارة عن اسم يتضمن الإشارة إلى المتكلم أو المخاطب أو غيرهما، بعد ما سبق ذكره، إما تحقيقاً أو تقديراً. والمضمر المتصل ما لا يستقل بنفسه في التلفظ. 
والمضمر المنفصل: ما يستقل بنفسه.

الضمائر الذاتية

الضمائر الذاتية
 المستخدمة عندما يكون شخص أو شيء هو فاعل الجمله. مثال: أنا احب أكل بطاطس، لكن هي لا تفعل.

الجمعة، 27 يوليو 2018

ضمائر شخصيه

ضمائر شخصيه
 تكون في مكان أسماء الأشخاص أو الأشياء

الإضمار في اللغة

الإضمار في اللغة
 إسقاط الشيء لفظا لا معنى، وترك الشيء مع بقاء أثره، والإضمار قبل الذكر جائز في خمسة مواضع: 
الأول في ضمير الشأن، مثل: هو زيد قائم
 والثاني في ضمير رب، نحو: ربة رجلا
 والثالث في ضمير نعم، نحو: نعم رجلا زيد
 والرابع في تنازع الفعلين، نحو: ضربني وأكرمني زيد
 والخامس في بدل المظهر عن المضمر، نحو: ضربته زيدا.
والمضمر ما وضع لمتكلم، أو مخاطب، أو غائب تقدم ذكره، لفظاً، نحو: 
زيد ضربت غلامه، أو معنى، بأن ذكر مشتقه، كقوله تعالى: ﴿اعدلوا هو أقرب للتقوى﴾، أي العدل أقرب لدلالة اعدلوا عليه، أو حكماً، أي ثابتاً في الذهن
 كما في ضمير الشأن، نحو: هو زيد قائم. وعبارة عن اسم يتضمن الإشارة إلى المتكلم أو المخاطب أو غيرهما، بعد ما سبق ذكره، إما تحقيقاً أو تقديراً. 
والمضمر المتصل ما لا يستقل بنفسه في التلفظ. والمضمر المنفصل: ما يستقل بنفسه.

التقدير


عند النحاة عبارة عن حذف الشيء بلفظه وإبقائه في النية.

النسخ المعكوس


 هو رد النسخة إلى الأصل 
 والمقصود هنا بالنسخة النص المنسوخ إليه
 وبالأصل النص المنسوخ منه
النسخ المعكوس نوعان هما المعكوس الحرفي أي عكس النسخ الحرفي
 والمعكوس اللفظي أي عكس النسخ اللفظي.

الكتابة الصوتية


هي نظام الكتابة القائم على ربط كل حرف من حروفه المكتوبة بصوت واحد معين

الأبجدية الصوتية


 هي نظام كتابة يستعمل لنسخ الأصوات المنطوقة وتمثيلها بهيئة حروف مقروءة.

النسخ الصوتي


في اللغة هو تمثيل أصوات اللغة بصورة مقروءة. 
من أشهر أنظمة النسخ الصوتي الأبجدية الصوتية الدولية.

النسخ الحرفي


 هو نسخ الحروف ورسمها بنظام كتابة آخر
 أي إيقاع تقابل بين لغتين ومبادلة كل حرف بحرف وحرف واحد كلما أمكن.
 محاولة للتوسط بين المنطوق والمكتوب.
 يقال "نسخت الكلمة عن الكلمة"

النسخ اللفظي


هو نسخ اللفظ ورسمه بخط آخر
 نقل الملفوظ في اللغة بأقرب لفظ إليه في اللغة أخرى.
 يقال "نسخت الكلمة من الكلمة"

النسخ


في اللغة هو للألفاظ بمنزلة النقل  للمعاني
 هو ترجمة المعاني بلغة أخرى
 والنسخ هو نقل الألفاظ إلى لغة أخرى.

جدول يوضح المرادفات بين لفظات الأحرف العربية ومرادفاتها اللاتينية

جدول يوضح المرادفات بين لفظات الأحرف العربية ومرادفاتها اللاتينية
الحرف العربيبديل لاتيني (كرشني)
ء (همزة)' أو 2
ا (الألف)a
بb
تt
ثth
جj
ج (المصرية)g
ح7
خ5 أو '7 أو kh
دd
ذdh أو z أو th أو 4
رr
زz
سs
شsh
ص9
ض'9 أو dh
ط6
ظ'6 أو th
ع3
غ'3 أو gh
فF
ق8 أو q
كk
لl
مm
نn
هh
وw أو o
يy أو e أو i

عربية الدردشة


حيث تستخدم الأحرف والأرقام اللاتينية بدلاً من بعض الحروف العربية الغير موجودة في الأبجدية اللاتينية.
فمثلاً يستخدم الرقم 3 بدل حرف العين
 فإذا أردت كتابة عربي بالأحرف اللاتينية تستعمل 3arabi.
وجرى تطوير محرك "ياملي" للبحث ليتعامل مع الكرشنة الإلكترونية.
ويجري حاليا تطوير مترجم "عربيزي" لترجمة الكرشنة.تحت تطوير 

الكرشنة



كلمة منحوتة من كلمتين نقل و صوت أو النسخ اللفظي
هو نسخ اللفظ ورسمه بنظام كتابة آخر أو التفريغ الكتابي
 أي نقل الملفوظ في اللغة بأقرب لفظ إليه في اللغة أخرى.
حينها يقال "نسخت الكلمة من الكلمة".

الكرشوني


 هي الكتابة العربية بالحروف السريانية
 اشتهرت في القرن السابع بعد الميلاد في كتابة المخطوطات العربية حين كان الخط العربي غير منتشر على نطاق واسع.
 و أغلب المخطوطات الكرشوني بالعربية
 مصطلح كرشوني  بحيث أصبح يطلق على الكتابة السريانية بحروف عربية ولاتينية.

GAU-8 Avenger 30mm


FCS UGV Armed Recon Vehicle






F 217




















JF-17