الجمعة، 14 سبتمبر 2018

تاكاماغاهارا

تاكاماغاهارا باليابانية
 وتعني 
سهول السماء العالية 
أو سهول الجنة العليا
 هو مكان أسطوري في الميثولوجيا اليابانية ويعتقد أنه مكان الكامي في الشنتو، وترتبط بالأرض عن طريق جسر يدعى أمانو أوكيهاشي 
الجسر الطافي إلى السماء
 الذي يعتقد أنه يصل تاكاماغاهارا بالأرض.
 وفي الشنتو، يدعى الكامي إلى مغادرة تاكاماغاهارا ودخول الجينجا (معبد الشنتو) أو بعض الأماكن المقدسة الأخرى.

جوروجين

جوروجين 
هو أيضا من أصل صيني، وكذلك هو إله طول العمر والحكمة.
 فإنه عادة ما يكون برفقه حيوان الأيل
 يحمل عصا طويلة مربوطة بـ لفافة يقال أنها تحتوي على كل الحكمة من العالم. 
مثل فوكوروكوجو
 تقول الأسطورة أنه عاش مرة واحدة على الأرض كحكيم طاوي 
 ويمثل أيضا كرجل عجوز ذو لحية بيضاء يرتدي كوفية رجل دين (غطاء الرأس). جميع هذه الآلهة تم نقلها من الصين (أساس بعضها من الهند) عدا إبيسو.
تقول الأسطورة أن الآلهة السبعة يبحرون على سفينة اسمها تاكارافونه باليابانية وتعني "سفينة الكنز".
 تصل هذه السفينة في كل رأس سنة جديدة إلى مدينة وتوزع هدايا على الناس الذين يستحقون ذلك. 
غالبًا مايتلقى الأطفال مغلفات حمراء مرسوم عليها التاكارافونه محمل عليها هدايا السنة الجديدة. يوجد الكثير من الأعمال التي تصور التاكارافونه مع ركابها من الآلهة السبعة.

هوتيه

هوتيه 
هو أيضا في الأصل من الصين
هوتي يمثل الادخار والعمل الخيري. 
ولعله هو الإله الذي يصور في ضوء غير مغري كحال باقي الآلهات السبع على أنه راهب أصلع
بل راهب بوذي أشعث المظهر
 مع بطن كبير مكشوف، وشحمات أذنين كبيرة منتفخة.
 ومع ذلك، دائما يحيط بالأطفال و تعلو ضحكاته الأرجاء.
 لعلهُ الإله السعيد الوحيد في المجموعة
 لهذا السبب لقبه الصينيون بـ " البوذا الضاحك".

فوكوروكوجو

فوكوروكوجو 
من أصل صيني ولكن اسمه الياباني (فوكو)
 يدل على السعادة (روكو) 
الثروة و(جو) طول العمر. 
ولذلك
 فإنه يعرف باسم إله الحكمة والعمر المديد. 
تبعاً للتقاليد القديمة، يُقال انه عاش في صورة فتى بشري لمرةٍ واحدة كـ حكيم 
 له القدرة على بعث الموتى. 
أما مظهره الخارجي فيبدو قصيراً لكن مع جبين عريضٍ جداً.
و دائماً ما يكون بصحبة طائر اللقلق أو الكركند.

بينزايتين

بينزايتين
من أصل هندوسي تعرف هناك بملاك (ساراسفاتي) 
و تعني "تدفق الماء"
 الأنثى الوحيدة في المجموعة. 
هي آلهة الحب والتفكير. 
وعادة ما يتم تصويرها و هي تلعب بـ البيوا 
(آلة وترية كـ العود أو الغيتار)
 أو في ركوب التنين
 (التنين البحري الذي تزوجته وفقاً لبعض التقاليد)
 وبالتالي
 أنتهت هجمات التنين على جزيرة اينوشيما. 
رسولها الخاص هو ثعبان أبيض 
 وغالباً ما ترتبط مع البحر حيث تقع العديد من الأضرح المخصصة لها هناك. 
بالنسبة للبوذيين
 فهي الراعي للثروة والأدب والموسيقى
 وهي أيضا تجسيد الأنوثة.

بيشامونتين

بيشامونتين 
هو إله السعادة والحرب
هو راعي المحاربين وحامي الصالحين.
 يصور شكبهُ في درع صيني كامل يحمل حربةً في يده اليسرى. 
أما في يده اليمنى لديه معبداً بوذي صغير رمزاً أو تمثل الخزينة. 
حسب التقاليد يرتبط بيشامون مع الديانة الهندوسية البوذية الكوبيرا أو فيسرافانا.
 كان معبد شيغا 
(الذي تأسس في حقبة القرن السادس)
مكرساً لشكره بعدما انتصر في واقعة شوتوكو تايشي.

دايكوكوتين

دايكوكوتين 
======
من أصل ياباني أيضاً
 هو إله الثروة والإزدهار، راعي المزارعين وزعيم شيشي فوكوجين.
 في يده اليمنى يحمل مطرقة الثروات التي يمكن أن تمنح الرغبات ويعلق حول كتفهِ حقيبة كبيرة. 
هو داكن البشرة
 وعادة ما يقف أو يجلس فوق رطلين من الأرز.
 و كـ إبيسو، لديه جسدٌ كبير
 مع أذنين كبيرتين ثخينتين. 
يرتدي قبعة مسطحةاستثنائية تسمى بـ"دايكوكو زوكين". 
ويرتبط تقليدياً مع الإله الهندوسي شيفا والإله البوذي ماهاكالا.

إبيسو

إبيسو
كما يطلق عليه اسم هيروكو 
أو كوتوشيرو-نوشي-نو-كامي
 هو إله في اليابان لصيد الأسماك، والعمال والحظ السعيد كما أنه يعتبر حاميا للصحة والأطفال الصغار.
 يعد إبيسو أحد آلهة الحظ السبعة والوحيد من بينهم الذي أصله من اليابان.
في القديم كان يطلق على إبيسو اسم هيروكو والتي تعني "الطفل العلقة"، حيث هو أول أبناء إيزاناغي وإيزانامي حيث ولد من دون عظام 
(أو من دون أطراف على حسب روايات أخرى) 
وذلك بسبب مخالفة إيزانامي لطقوس الزواج بطلبها الزواج من إيزاناغي وليس العكس. رمي هيروكو في البحر بقارب مصنوع من القصب قبل عيد ميلاده الثالث
 حيث انتهى به المطاف إلى إيزو
في شمال اليابان وتم رعايته من قبل الأينو.
 قاوم الطفل الصغير المصاعب ونمى له أطراف واكتمل هيكله العظمي مع عمر الثالثة وتحول إلى الإله إبيسو
 إلا أنه بقي به بعض الشلل وأصما إلا أنه كان مرحا ولذلك يلقب بالإله الضاحك.
يقام مهرجان إبيسو في الشهر العاشر
 وذلك في الوقت الذي يجتمع فيه ثمانية مليون من آله اليابان في ضريح إيزومو، إلا أن إبيسو الأصم لا يسمع الدعوات للاجتماع لذلك يكون متاحا للعبادة في تلك الفترة.

آلهة الحظ السبعة

آلهة الحظ السبعة
 باليابانية: 
 تلفظ (شيتشي فوكوجين) 
هم سبعة آلهة حظ في الميثولوجيا اليابانية.
 وغالبًا ما تكون صور هذه الآلهة موضوعًا للوحات الحفر والفنون الأخرى.

الرامي هووي

الرامي هووي
==========
في أحد الأوقات كان هناك عشرة شموس للأرض. كانت هذه الشموس تحرق المحاصيل وعانى الشعب من الجدب والجوع. 
تعاطف الرامي هاووي مع البشر، وقرر إسقاط تسعة شموس وترك واحدة ليستفيد منها البشر. 
بعد أن أسقط الشموس التسعة، اعتبره الناس بطلا. 
كان لديه زوجة جميلة يدعى تشانغ، وكانوا يعيشون معا بسعادة.
 وكان لهووي العديد من المتدربين الذين تبعوه لتعلم الصيد. 
في أحد الأيام عندما كان هووي في طريق العودة إلى البيت أعطى إمبراطور الخلود أعطى هووي اثنين من الحبوب كل منها يمنح الحياة الأبدية كمكافأة لإسقاط الشموس، إحدى الحبوب لهووي، والأخرى لزوجته. 
إلا أنه حذر هووي قائلا "لا تتعجل على ابتلاع الحبوب". 
حيث كان على هووي الانتظار حتى يوم رأس السنة الجديدة، حيث كان من المفترض له ولزوجته تشانغ أن يتناول حبوب الخلود معا. 
وضعت تشانغ الحبوب في صندوق المجوهرات لحفظها. إلا أن بنغ ، أحد المتدربين عند هووي، اكتشف سرهم وقرر سرقة حبوب الخلود. 
في أحد الأيام، عندما خرج هووي ومساعدوه إلى الجبل، تظاهر بنغ بأنه مريض ليتمكن من البقاء في المنزل. 
بعد أن ذهب الجميع إلى الجبل، تسلل بنغ إلى غرفة تشانغ وأجبرها على إعطائه حبوب الخلود.
 أدركت تشانغ أنه لا يمكن لها مقاومة بنغ
 فقامت بابتلاع حبوب الخلود بنفسها.
 إلا أنه بعد تناولها للحبوب بنفسها بدأت تطفو في الهواء. 
غير قادرة على العودة إلى الأرض مجددا وأخذت تطير وتحلق بعيدا، بعيدا. 
لم تكن تريد أن تترك زوجها، لذلك توقفت عند القمر الذي هو أقرب الكواكب إلى الأرض.
 بعد أن علم هووي بما حدث أصبح في غاية الغضب والحزن. 
وكان ينظر إلى السماء في الليل وينادي اسم تشانغ.
 اكتشف أن هناك داخل القمر ظل لسيدة تبدو مثل تشانغ
 لذا ركض وركض محاولا الوصول إلى القمر. 
إلا أنه فشل في الوصول إليها بسبب الريح.

تشانغ

تشانغ 
هي آلهة صينية للقمر.
خلافا لآلهة القمر في ثقافات كثيرة أخرى التي تكون عادة القمر ذاته
 فإن تشانغ هي فقط تعيش على سطح القمر.
 سميت المركبة الفضائية للقمر شونغ-1 على اسمها.
تشانغ هي موضوع للعديد من الأساطير  الصينية
 ومعظمها يتضمن العديد من العناصر التالية : 
هووي رامي السهام
هبة إمبراطور الصين
 إكسير الحياة
 وبطبيعة الحال
 القمر.

سانتيرية

سانتيرية 
هي ديانة توفيقية نشأت في غرب أفريقيا ومنطقة الكاريبي
 أصلها من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية 
ولغتها المقدسة هي لهجة من لغة يوربا 
وألتي تُعرف بلوكومي
 وهذه الديانة هي خليط من المعتقدات الأفريقية القديمة وبين المسيحية وتنتشر هذه الديانة بشكل كبير في كوبا.

الديانة اليوروبية

الديانة اليوروبية 
من الدين الأصلي لشعب يوروبا.
 موطنه الأصلي في جنوب غرب نيجيريا والأجزاء المجاورة لكل من بنين وتوغو، وهي منطقة أصبحت تُعرف باسم يوروبا لاند.
 يتشكل الدين اليوروبي من تقاليد مختلفة ولا يوجد له مؤسس واحد. 
وقد أثر في أو وَلّد طرقًا مزدهرة للمعيشة مثل 
اللوكيمي 
الأومباندا 
الكاندومبليه 
 ومعتقدات الديانة اليوربية جزء من الإيتيان 
 وهي عبارة عن مزيج مجمع من الأغاني والتواريخ والقصص والمفاهيم الثقافية الأخرى التي تشكل المجتمع اليوروبي.

إفا

إفا  
في الديانة اليوروبية عبارة عن مجموعة من التقاليد والنظم في الكهانة وأساليب التعبد.
 تنتشر تقاليد إفا في أمريكا اللاتينية وفي غرب أفريقيا، وتلعب دوراً محورياً في تقاليد السانتيرية وكاندومبليه وبالو Palo وأومباندا Umbanda والفودو الهايتي وعدد آخر من الأديان الأفروأمريكية.
 وفق بعض الاعتقادات تعود أصول تقاليد إفا إلى شرقي نيجيريا.
تصنف تقاليد إفا ضمن التراث الثقافي اللامادي وفق منظمة اليونسكو منذ سنة 2005، وأضيفت إلى قائمة اليونسكو المخصصة لذلك في سنة 2008.

ديانة أوريشا

ديانة أوريشا 
(أوريسا أو أوريكسا).
عدد أتباع هذه الديانة حوالي مليون نسمة يتمركزون في
 كوبا 
 جمهورية الدومنيكان 
غيانا 
 هايتي 
 جامايكا 
 بورتو ريكو 
 سورينام 
 ترينيداد 
 توباغو 
 الولايات المتحدة 
 فنزويلا 
هي الروح المجسدة للإله أولودومار حسب هذه الديانة 
 كما للأولودومار أسماء أخرى يعرف بها لديهم 
مثل
 أولورون
إليدومار
إليداوأوفين-أورون

أوباتالا

أوباتالا 
هو أوريشا
 أي روح يمثل ويجسد أب السماء وفق اعتقاد الديانة اليوروبية وفي أمريكا اللاتينية.
يعد أوباتالا وفق ذلك الاعتقاد أنه خالق البشر
 وهو ممثل للإله الأعلى على الأرض.
 يرمز لأوباتالا باللون الأبيض
ويومه المقدس هو يوم الجمعة
 لذلك يرتدي اليوروبيون اللون الأبيض طوال يوم الجمعة أثناء طقوسهم.

الرائيلية



الرائيلية 
هي ديانة فكرتها مرتبطة بكائنات فضائية افتراضية.
أسسها صحفي السيارات الرياضية السابق الفرنسي كلود فوريلون في باريس، فرنسا عام 1974 
إثر مؤتمر ضخم، وتوصف الرائيلية بأنها أكبر ديانة كائنات فضائية في العالم.
الرائيليون يؤمنون بأن فوريلون
 والذين يسمونه رائيل
 تلقى علوما وإرشادات من كائنات الإلوهيم وهي كائنات 
حسب اعتقادهم
 قريبة من الإنسان وأنها هي من خلق مظاهر الحياة على كوكب الأرض.
 الرائيليون يؤمنون أيضا أن هذه الكائنات وصلت إلى كوكب الأرض في الماضي 
وأنها ظهرت بمظهر "الآلهة" أو "الملائكة" للبشر في السابق وكانت سببا في تأسيس العديد من الديانات المعروفة اليوم.

برنامج هارب

برنامج هارب 
يدير منشأة رئيسية في القطب الشمالي
 والمعروفة باسم محطة بحوث هارب.
بنيت هذه المحطة على موقع للقوات الجوية الأمريكية
 بالقرب من منطقة جاكونا بولاية ألاسكا الأمريكية.
الأداة الأكثر بروزا في محطة هارب هي أداة البحث الأيونوسفيري (IRI) 
وهي عبارة عن مرفق لارسال الترددات اللاسلكية العالية القوة 
ويتم تشغيلة بواسطة ترددات عاملة في النطاق العالي.
تستخدم أداة البحث الأيونوسفيري (IRI)
 لاثارة وتنشيط وتسخين منطقة محدودة من المجال الايوني بشكل مؤقت.
 وتستخدم بعض الأدوات الأخرى
 مثل أداة التردد العالي جدا
ورادار التردد فائق العلو
ومقياس المغناطيسية
 وجهاز استقراء مغناطيسي 
كل هذه الأدوات تستخدم لدراسة العمليات الفيزيائية التي تحدث في ذات المنطقة الماثرة. 
والفكرة ببساطة تقوم على ربط مضخمات Amplifier بتردد ما بين 2 Ghz إلى 2.5 Ghz
 وإطلاق حزمة موجية من خلال هوائيات Omni Antenna 
وبقوة موجية تصل ل500MWatt -100MWatt
 ورغم أن تصميم مصفوفة الهوائيات بسيط وغير مطور
 منذ تأسيسه إلا أن هناك تحفظ حكومي على المشروع .
يعمل مشروع H.A.A.R.P مثل عمل المايكرويف المستخدم في الطبخ فمصفوفة هوائيات H.A.A.R.P 
تمثل جهاز المايكرويف
 أما الايونسفير يمثله الدجاجة التي تنضج من ترددات المايكرويف.
 وهذا التسخين الذي يحدث في تلك الطبقة تحدث من جرائه آثار اختلف في نتائجها المهتمون
 بدأ العمل في محطة هارب في عام 1993
 وتم الانتهاء من الأعمال الحالية لأداة البحث الأيونوسفيري في عام 2007
 وكان المقاول يهذا العمل شركة بريطانية تدعى 
(بي إيه إي سيستمز) للتكنولوجيات المتقدمة 


برنامج الشفق النشط عالي التردد

برنامج الشفق النشط عالي التردد 
اختصار
 لـ High Frequency Active Auroral Research Program 
هو برنامج أبحاث الغلاف الأيوني تم بتمويل مشترك من قبل القوات الجوية الأمريكية وبحرية الولايات المتحدة الاميركية، وجامعة ولاية ألاسكا، وداربا 
تم ابتكار وتطوير هذا البرنامج عن طريق شركة BAEAT للتكنولوجيات المتقدمة، بغرض تحليل الغلاف الأيوني والبحث في إمكانية تطوير وتعزيز تكنولوجيا المجال الأيوني لأغراض الاتصالات اللاسلكية والمراقبة 

سيسنا 308

سيسنا 308
 كانت نموذج عسكري لطائرات نقل خفيفة بنيت على أسس نجاح طائرة سيسنا 305 من مهمتها المراقبة الجوية. 
بنيت طائرة واحدة فقط ثم الغي المشروع بسبب عدم وجود أي طلب عليه.
الخصائص العامة
=========
الحمولة: 1000 كجم
باع الجناح: 47 م
الوزن محملة: 4200 كجم
وزن الإقلاع الأقصى: 4200كجم
محرك الطائرة: 1 × Lycoming GSO-580, 375 hp
 (280 kW)
مدى 1287كم
نسبة القدرة إلى الوزن: 11.2 كيلووات /كجم 

(XPBB-1 Sea Ranger)

طائرة بوينغ أكس بي بيبي-1 سي راينجر 
=======================
هي نموذج لطائرة بحرية بمحركين دورية مهاجمة بنيت للقوات البحرية الأميركية.
 تم انتاج نموذج واحد فقط ثم الغي عقد الإنتاج لبناء 


( Grumman XF5F Skyrocket)

غرومان إكس إف 5 إكس سكاي روكيت
=======================
هي طائرة مقاتلة بمحركان انتجت في الولايات المتحدة. 
من صناعة غرومان. 
كان أول طيران لها في 1 أبريل 1940. 
انتهت خدمتها في 11 ديسمبر 1944.

( Hawker Siddeley P.139B)

هوكر سايدلي بيه.139بي 
======================
هي طائرة إنذار مبكر وتحكم انتجت في المملكة المتحدة. 
من صناعة هوكر سايدلي.

( Hawker Tornado)

هوكر تورنادو 
===========
هي طائرة مقاتلة انتجت في المملكة المتحدة. 
من صناعة طائرات هوكر. 
كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الملكي.
 كان أول طيران لها في 6 أكتوبر 1939

(Hawker P.1081)

هوكر بيه.1081 
=========
هي طائرة مقاتلة انتجت في المملكة المتحدة. 
من صناعة طائرات هوكر. 
كان أول طيران لها في 19 يونيو 1950

قاذفة القنابل فيكتوري (النصر)

قاذفة القنابل فيكتوري (النصر)
 هي طائرة بريطانية استخدمت في الحرب العالمية الثانية
 صممها مخترع الطائرات البريطاني بارنز واليس
 بينما كاني عمل في شركة فيكرز أرمسترونغس
 كقاذفة استراتيجية  ضد الّاهداف الهندسية المدنية
تستطيع حمل  (10,000 كـغ) 
"القنابل الزلزالية" لضرب الأهداف الأهداف الاستراتيجية في ألمانيا. 
كان المشروع طموحا للغاية إذ أن الطائرة تعمل بست محركات. 
وكان لها دور عملياتي محدد.
ألغت وزارة الجو البريطانية المشروع قبل إنتاج أي نموذج في مايو 1941.
المواصفات 
الحمولة: 22,000 كجم
الطول: 96 م
باع الجناح: 172 م
الارتفاع: (3.2م)
مساحة الجناح : 2,675م2
الوزن محملة:47طن
محرك الطائرة: 6 × Rolls Royce Merlin or 
بريستول هيركوليز supercharged piston engine
(1580 hp/1356 hp) الواحد
السرعة القصوى: 566كم/ساعة
سقف الخدمة: 45,000 م

(Vickers Windsor)

فيكرز وندسور 
=========
هي قاذفة قنابل ثقيلة بريطانية في الحرب العالمية الثانية
 بأربع محركات انتجت في 1943 ببريطانيا. 
من صناعة فيكرز أرمسترونغس.
 كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الملكي. 
كان أول طيران لها في 23 أكتوبر 1943

( Vickers Vanox)

فيكرز فانوكس
=========
هي قاذفة قنابل ذات سطحين ومحركان. 
انتجت في بريطانيا. 
من صناعة فيكرز. 
كان أول طيران لها في 30 نوفمبر 1929.

( Vickers Type 432)

فيكرز تايب 432
==========
هي طائرة مقاتلة بمحركان انتجت في المملكة المتحدة. 
من صناعة فيكرز أرمسترونغس.
 كان أول طيران لها في 24 ديسمبر 1942.
 صنع منها طائرة واحدة.

(Cierva C. 17)


سييرفا سي.17 
كانت طائرة أوتوجايرو تجريبية بريطانية بنتها شركة سييرفا أوتوجيرو في انكلترا في عام 1928
بالتعاون مع شركة أفرو التي سمتها طراز 612. 
كانت محاولة للبناء على نجاح تصميم سييرفا سي.8 
باستخدام حجم جسم أفرو آفيان 3 الءصغر حجما والأكثر انسيابية. 
تم التخلي عن المشروع بعد التجربة الأولى 
إذ وجد أن المحرك أضعف من أن يحمل الجسم للطيران
 وأن تركيب محرك أقوى لا يؤدي إلى أداء مقبول.
طاقم: 1
طول:  (8.76 م)
باع الجناح: (6.02 م)
ارتفاع: (3.38 م) 
الوزن  (440 كـجم)
الوزن الإجمالي: (660 كـجم)
محركات: 1 × ADC Cirrus III 4-cylinder air-cooled in-line piston engine, 90 hp (67 كـو)
قطر الدوار الرئيسي:  (10.1410 م)
مساحة الدوار الرئيسي: (80.7 م2)
مراوح: 2-ريشة Avro wooden fixed pitch airscrew
السرعة القصوى: (145 كم/س; 78 عقدة) 
سرعة الطواف (22 عقدة; 40 كم/س)
مدى: 338 كـم
قدرة التحمل: 3 ساعات
معدل الصعود: (2.5 م/ث)


( de Havilland Oxford)

دي هافيلاند أكسفورد
===========
إيركو (DH.11)
هي قاذفة قنابل ذات السطحين وبمحركين
 انتجت في بريطانيا. 
من صناعة إيركو. 
كان أول طيران لها في 1919.
 صنع منها 1نموذج واحد. 
تصميمها لتحل محل سابقتها إيركو (DH.10). 
تم التخلي عنه بعد بناء النموذج الأول.

(British Aerospace Nimrod AEW3)

بريتش ايروسبيس نمرود إيه إي دبليو 3
=======================
هي نظام الإنذار المبكر والتحكم انتجت في بريطانيا. 
من صناعة بريتش ايروسبيس.
 كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الملكي. 
كان أول طيران لها في 16 يوليو 1980. 
دخلت الخدمة في 1984
 انتهت خدمتها في 1986. 
صنع منها 11 طائرة.

( BAE Systems Nimrod MRA4)

بريتش ايروسبيس نمرود إم أر إيه 4 
==================================
هي طائرة دورية انتجت في بريطانيا.
 من صناعة بي إيه إي سيستمز.
 كان أول طيران لها في 26 أغسطس 2004. 
صنع منها خمس طائرات.

( Airspeed Fleet Shadower)

ايرسبيد فلييت شادوير
==============
 هي طائرة دورية طويلة المدى
 بأربع محركات. 
انتجت في المملكة المتحدة. 
من صناعة ايرسبيد المحدودة.
 كان أول طيران لها في 17 أكتوبر 1940. 
انتهت خدمتها في 1941.
 صنع منها طائرة واحدة.

أفرو 566 أفنجر

طائرة أفرو 566 أفنجر 
(المنتقم) 
هي نموذج مبدئي لمقاتلة بريطانية من حقبة العشرينيات من القرن العشرين
 صممت وبنيت من قبل شركة أفرو. 
صممت لتكون بمقعد واحد 
ذات محرك واحد وحناحين  مسطحين من الخشب و من نسيج. 
على الرغم من أنها كان مبسطة 
و ذات تصميم متقدم
 إلا إنها لم تدخل الإنتاج.

( Avro 730)

أفرو 730
=======
 قاذفة قنابل استراتيجية عالية السرعة تؤدي مهام استطلاع جوي، انتجت في بريطانيا، من صناعة أفرو. 
تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الملكي
 قررت أفرو 
بعد ذلك تعديل تصميم أفرو 730 المقترحة
من أجل استيعاب تسليحها بسلاح نووي
 ولتكون ضمن اسطول الردع الجوي النووي البريطاني، تم تصنيع النماذج عام 1955م 
بعد ذلك تم إلغاء العمل على تعديلها عام 1957م
 بشكل مفاجيء بسبب تطوير أنواع أخرى من الطائرات 
وبسبب تطور قدرة الطيران الكبيرة لدى الاتحاد السوفيتي 
حيث لم يتوقع نجاح الطائرة في مواجهتها
 الأمر الذي دفع وزارة الطيران البريطانية 
إلى إيقاف تصنيعها وتطويرها،
عرفت الطائرة باسم الدانوب الأزرق.
المواصفات
الطائرة طويلة ونحيلة الجسم لها جناح قصير نسبياً مستطيل الشكل تقريباً مدبب مركزياً على جسم الطائرة
الطاقم: طيارين اثنين.
الطول: (49.8 م).
طول الجناح:  (18.2 م).
مساحة الجناح: (185.8 متر مربع).
الوزن محملة: ما يصل إلى(99790 كجم).
المحرك: 8 المحركات النفاثة × ارمسترونغ سايدلي P.176، 9700 باوند (43.2 كيلو نيوتن) كل
السرعة القصوى: 3 ماخ (3200 كم / ساعة).
السرعة الأوتوماتيكة للسرعة: 2.5 ماخ ( 2660 كم / ساعة).
المدى:  9260 كم
سقف الارتفاع: (20 كم)

أفرو 684

أفرو 684 
كانت اقتراح طائرة مقاتلة ثقيلة تطير على علو شاهق 
استخدمت في الحرب العالمية الثانية 
وهي تطوير من طائرة أفرو لان؛ستر.

أفرو 613

أفرو 613 
كانت اقتراح طائرة مقاتلة ليلية بمحركين
 تقدمت به شركة أفرو إلى وزارة الطيران البريطانية
 في عشرينات القرن العشرين. 
طلب نموذج مبدئي إلا أنه لم يتم بنائها. 

( Avro 557 Ava)

أفرو 557 افا
=========
 هي نموذج لطائرة قاذفة طوربيد بمحركان
 انتجت في بريطانيا. 
من صناعة أفرو.
 كان أول طيران لها في 1924.
 صنع منها نموذجان فقط.

(Avro 523 Pike)

أفرو 523 بايك
==========
هي طائرة عسكرية متعددة المهام
 بمحركان
 انتجت في بريطانيا. 
من صناعة أفرو. 
كان أول طيران لها في 1916.
 صنع منها 2 طائرة.

( Dornier Do X)


دورنير دو إكس
===============
كانت أكبر وأثقل وأقوى طائرة قارب في العالم والتي تم إنتاجه في عام 1929م
 من قبل الشركة الألمانية دورنير للطائرات. 
التصور الأولي للطائرة كان في عام 1924 من قبل المصمم الدكتور كلود دورنير
 بدأ التخطيط في أواخر عام 1925 
و بعد أكثر من 240،000 ساعة عمل تم الانتهاء منها في يونيو 1929.
تم تمويل "دو إكس" من قبل وزارة النقل الألمانية بغية الالتفاف على شروط معاهدة فرساي، والتي منعت ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى من صنع أي طائرة تزيد عن السرعة أو تتخطى نطاق الحدود الموضحة في المعاهدة
ولذلك تم بناء مصنع خصيصا في ألتنرهين
في السويسري على جزء من بحيرة كونستانس.
 لم تبنى سوى ثلاثة نماذج من الطائرة.
الخصائص العامة
===========
الطاقم: 10-14
السعة: 66-100 ركاب
الطول: 40 م
باع الجناح: 48 م
الارتفاع: 10.25 متر 
مساحة الجناح : 450 متر2 
الوزن فارغة: 28,250 كجم
وزن الإقلاع الأقصى: 56,000 كجم
محرك الطائرة: 12 × Curtiss Conqueror مبرد بالماء V12, 455 كيلو نيوتن (610 حصان) الواحد
السرعة القصوى: 211 كم / ساعة 
سرعة الطيران: 175 كم / ساعة 
مدى (طائرة): 1,700 كم 
سقف الخدمة: 3200 م
حمولة الجناح: 94 كـجم/م2(بحمولة 46 طن وزن)
وزن إقلاع أقصى بيلغ 56 طن.






( Fairchild Dornier 328JET)

فيرتشايلد دورنير 328 جيه إي تي
====================
 هي طائرة خطوط جوية نفاثة إقليمية
 بسعة 32 مقعد. 
انتجت في 1996 بألمانيا.
 من صناعة فيرتشايلد للطيران.
 تستخدم بشكل أساسي من قبل خطوط هاينان الجوية.
 ومازالت في الخدمة حتى الآن.
 صنع منها 110 طائرة.

الخميس، 13 سبتمبر 2018

(Dornier Do 228)

دورنير دو 228
 ==========
 هي طائرة رحلات جوية إقليمية ونقل نفعي
 ذات إقلاع وهبوط قصير
 بسعة 15–19 مقعد.
 انتجت في 1981 بألمانيا. 
من صناعة دورنير للطائرات.
 كان أول طيران لها في 21مارس 1981.
 دخلت الخدمة في 1982
 ومازالت في الخدمة حتى الآن.
 صنع منها 270 طائرة
 وسعر الطائرة الواحدة منها هو 7,000,000دولار.

(Dornier Do 32)

دورنير دو 32 
=========
 هي مروحية خفيفة انتجت في 1962 بألمانيا.
 من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 29 يونيو 1962.
 صنع منها 4 طائرة

( Dornier Do 31)

دورنير دو 31
=========
 هي إقلاع وهبوط عمودي من صناعة دورنير للطائرات.
 كان أول طيران لها في 10 فبراير 1967.
 صنع منها 3 طائرة

(Dornier Do 335)

دورنير دو 335
==========
 هي مقاتلة-قاذفة بمحركان انتجت في 1944 بألمانيا.
 من صناعة دورنير للطائرات. 
كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الألماني. 
كان أول طيران لها في 1943. انتهت خدمتها في 1945.
 صنع منها 37 طائرة.

( Dornier Do 217)

دورنير دو 217
===========
هي قاذفة قنابل انتجت في 1941 بألمانيا. 
من صناعة دورنير للطائرات. 
كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الألماني. 
كان أول طيران لها في 1938.
 انتهت خدمتها في 1945. 
صنع منها 1925 طائرة.

(Dornier Do 215)

دورنير دو 215 
==========
 هي طائرة مقاتلة انتجت في 1938 بألمانيا. 
من صناعة دورنير للطائرات.
 كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل سلاح الجو الألماني.
 كان أول طيران لها في 1938.
 انتهت خدمتها في 1944.
 صنع منها 105 طائرة.


(Dornier Do 214)

دورنير دو 214 
============
كان تصميم مقترح لطائرة قارب كبيرة وطويلة المدى
 وضعته شركة دورنير للطائرات خلال الحرب العالمية الثانية.
الطاقم: 12-15
الطول: 51.60 م
باع الجناح: 60 م
الارتفاع: 14.30 م
مساحة الجناح : 500.00 متر² 
الوزن فارغة: 76,000 كجم
الوزن محملة: 145,000 كجم
محرك الطائرة: 8 × محرك ذو 24 أسطوانة
 في خط مستقيمن مع تبريد بالسائل
 2,833 كيلو واط (3,800 حصان) الواحد
السرعة القصوى: 490 كم / ساعة
سرعة الطيران: 425 كم / ساعة 
مدى (طائرة): 6,200 كم / ساعة 
سقف الخدمة: 7,000 م


( Dornier Do 27)

دورنير دو 27
==========
هي إقلاع وهبوط قصير من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 27 يونيو 1955.
 صنع منها 628 طائرة.

(Dornier Do 24)

دورنير دو 24
=========
 هي طائرة إنقاذ انتجت في 1937-1945 بألمانيا.
 من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 3 يوليو 1937.
 صنع منها 279 طائرة.

(Dornier Do 23)

دورنير دو 23 
==========
هي قاذفة قنابل انتجت في ألمانيا.
 من صناعة دورنير للطائرات.
 كان أول طيران لها في 1934.
 صنع منها 282 طائرة.

( Dornier Do 22)

دورنير دو 22 
===========
هي قاذفة قنابل انتجت في 1938. 
من صناعة دورنير للطائرات.
 كان أول طيران لها في 15 يوليو 1938. 
صنع منها 30 طائرة.

( Dornier 328)

دورنير 328 
=========
هي طائرة بمحركان انتجت في 1991. 
من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 6 ديسمبر 1991.
 دخلت الخدمة في 1993
 صنع منها 217 طائرة

(Dornier Do 11)

دورنير دو 11 
========
هي قاذفة قنابل انتجت في ألمانيا. 
من صناعة دورنير للطائرات.
 كان أول طيران لها في 7 مايو 1932. 
دخلت الخدمة في 1932
 صنع منها 372 طائرة.

( Dornier Do J)

دورنير دو جي
هي طائرة قارب بمحركان انتجت في ألمانيا. 
من صناعة دورنير للطائرات. 
كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل إسبانيا.
 كان أول طيران لها في 6 نوفمبر 1922.
 دخلت الخدمة في 1923
انتهت خدمتها في 1950
 صنع منها 250 طائرة

(Dornier Do 18)

دورنير دو 18
=========
هي طائرة قارب بمحركان من صناعة دورنير للطائرات.
 كان أول طيران لها في 15 مارس 1935. 
صنع منها 170 طائرة.

Dornier Do 17

دورنير دو 17 
( Dornier Do 17) 
هي طائرة مقاتلة انتجت في ألمانيا. من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 23 نوفمبر 1934. 
صنع منها 2,139 طائرة.
المستخدمون
سلاح الجو الألماني ( الرايخ الثالث)
القوات الجوية الفنلندية
القوات الجوية الإسبانية

Dornier Do 12)

دورنير دو 12 
( Dornier Do 12) 
هي طائرة قارب انتجت في ألمانيا. 
من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 23 يونيو 1932.

Dornier Do 19


Dornier Do 19
 هي قاذفات ثقيلة بأربع محركات انتجت في ألمانيا.
 من صناعة دورنير للطائرات. 
كان أول طيران لها في 1936. 
صنع منها 3 طائرة

Quadrennial Defense Review

مراجعة الدفاع الرباعية 
========================
 هو تقرير تعده وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون كل أربع سنوات بهدف تحليل الأهداف الاستراتيجية والأخطار العسكرية المحتملة

(XB-55)

طائرة بوينغ(XB-55) 
كانت طائرة مقترحة من شركة بوينغ صممت لتكون قاذفة استراتيجية.بديلة لطائرة بي-47 الإستراتيجية لخدمة القوات الجوية للولايات المتحدة (السلاح الجوي الأميركي).
المواصفات
طاقم: 2
طول36.25 م
طول الجناح41.15 م
ارتفاع10.26 م
الوزن الإجمالي69,400 كـجم
وزن الإقلاع الأقصى76,204 كـجم
محركات: 4 × Allison T40A-2 coupled turboprop engines
السرعة القصوى  789 كم/ساعة
سرعة الطيران:  724 كم/ساعة
مدى: 8,056 كـم
سقف الخدمة: 13 كم
القنابل: 19.900كجم

RAH 66


كومانشي هو اسم الطائرة العمودية RAH 66 
التي قام الجيش أمريكي بتطويرها منذ الثمانينات عن طريق شركة بوينغ وسيكورسكي للطائرات.
وهي طائرة عمودية متقدمة تمتلك تقنية التخفي إلا أن مشروع البحث توقف وتخل عنه الجيش الأمريكي 
رغم الوصول بالمشروع إلى مرحلة إنتاج نمط من الطائرة وذلك بسبب تكلفة المشروع ومشاكل متواصلة في التوفيق بين قدرة التخفي والتحصين فقرر الجيش الأمريكي التركيز على برنامج المقاتلات الذاتية والطائرات بدون طيار