السبت، 9 يونيو 2018

تشبع مغناطيسي في الفيزياء


 يظهر التشبع المغناطيسي في بعد المواد المغناطيسية وهي تحدث عندما لا يستمر تزايد مغناطيسية المادة بتزايد شدة المجال المغناطيسي الخارجي H المسلط عليها ، فيصل المجال المغناطيسي الكلي B إلى حالة التشبع المغناطيسي .
 وهي خاصية مميزة للمواد ذات المغناطيسية الحديدية مثل الحديد والكوبلت والنيكل وسبائكهم .
ويظهر التشبع المغناطيسي عند قياس منحنى المغناطيسية لمادة فيما يسمى الاستبقائيّة . فعند زيادة المجال المغناطيسي H الخارجي فإن معناطيسية B العينة تتزايد حتى تصل تدريجيا إلى نهاية عظمى ، وبذلك تصل مغناطيسية العينة إلى حد التشبع . 
وعمليا يتزايد المجال B بعد التشبع ولكن بدرجة ضعيفة بسبب تزايد المغناطيسية المسايرة التي تقل 1000 مرة عن معدل تزايد المغناطيسية الحديدية قبل الوصول إلى التشبع.

مغناطيس كهربي


مغناطيس كهربي في الفيزياء والهندسة الكهربائية 
===========================
هو مغناطيس يتولد مجاله المغناطيسي عن طريق مرور تيار كهربائي منتظم في ملف (أو سلك). 
ويختفي المجال المغناطيسي المتولد عندما ينقطع التيار. وتستخدم المغناطيسات الكهربائية كثيرا في المحركات الكهربائية وفي المولدات الكهربائية وومكبرات الصوت وفي أجهزة تصوير بالرنين المغناطيسي وفي أجهزة الأقراص الصلبة لتخزين المعلومات وفي الرافعات الثقيلة وأجهزة علمية كثيرة .
وعندما يمر تيار في حلقات سلك الملف المحيطة بالقلب الحديدي ، يتخلل المجال المغناطيسي المتولد في الملف في الحديد ويعمل على توجيه مغناطيسية الحبيبات في اتجاهه ، بذلك يزداد المجال المغناطيسي في قلب الملف وينتشر خارج وحول الملف. وكلما زادت شدة التيار الكهربائي في الملف كلما زاد عدد الحبيبات التي توجه مجالها في اتجاه المجال المغناطيسي للملف ، كلما زاد شدة المجال الناشيئ الكلي. 
وعندما تصبح مغناطيسية جميع الحبيبات في نفس اتجاه المجال المغناطيسي للملف وتصل حالة تشبع مغناطيسي في قطعة حديد قلب الملف ، تزيد شدة المجال المغناطيسي ببطء بسبب ظاهرة المغناطيسية المسايرة فقط ، وهي أقل نحو 1000 مرة عن المغناطيسية الحديدية.
وعند قطع تيار الملف تفقد الحبيبات توجيه مغناطيسيتها الذاتية وتعود إلى حالة توزيعها العشوائي ثانيا ويختفي المجال المغناطيسي.
 ولكن بعض الحبيبات تحافظ على اتجاه مغناطيسيتها الذاتية بسبب معوقات في المادة ، مما يجعل قلب الملف يبدي شيئا من المغناطيسية الذاتية. 
تسمى تلك الظاهرة مقاومة مغناطيسية (حيث تقاوم المادة فقد مغناطيسيتها).
 ويمكن إزالة مغناطيسية الاستبقائية (الباقية) في حديد القلب عن طريق معالجته بمجال مغناطيسي معاكس .







أنواع محركات التيار المتردد


ابتكر من محركات التيار المتردد عدة أنواع تفي الاستخدام البسيط مثلما في الاستخدامات المنزلية كشفاطات الغبار ، ومجففات الشعر ومحركات الغسالات الكهربائية والمراوح وغيرها وهذه تعمل بجهد متردد عادي قدره 110 أو 220 فولط. ومنها الكبير الذي يستخدم في تشغيل آلات المصانع ، أو تسيير مترو النقل العام والقطارات الكهربائية ، التي تصل سرعاتها 350 كيلومتر في الساعة .
 تلك المحركات الكبيرة المستخدمة في المترو والقطارات تسمى محرك جر وهي تعمل بجهود أعلى كثيرا قد تصل إلى 3000 فولط.
الأنواع هي:
======
1- محرك تيار متردد عادي
2- محرك تيار ثلاثي الأطوار
3- محرك تزامن
4- محرك حثي ويسمى أيضا محرك غير تزامني .

أجزاء المحرك الكهربائي (9)

محرك مكثف
========
 يوصل الملف الأساسي بمصدر الكهرباء (مثل مصدر الكهرباء في البيوت) ، ويوصل ملف مساعد عن طريق مكثف على التوالي مع المصدر .
 ينشأ مجال مغناطيسي دوار بيضوي الشكل يعمل على دوران العضو الدوار ، ولكنه لا يساعد على حركة منتظمة .
 وبالنسبة إلى قدرة عالية فيكون البدء عن طريق توصيل مكثف كهرلي (كبير) يقوم مفتاح مغناطيسي بمنع التيار عنه عند وصوله إلى سرعة الدوران المطلوبة.


أجزاء المحرك الكهربائي (8)

محرك تيار متردد غير تزامني
لكي يدور محرك تيار ترددي ذو طور واحد فهو يحتاج إلى حقل مغناطيسي دوار يقوم بانتاجه من الحقل الأساسي ولكنه يكون منزاح الطور بالنسبة له.
 ويتم الحصول على هذا عن طريق مكثف (في حالة محرك مكثف) أو عن طريق ملف متصل مباشرة بمصدر التيار (في حالة محرك القطب المشقوق).
وفي كلتا الحالتين يمكن منع التيار المساعد بعد بدء الحركة إما يدويا أو بواسطة وصلة زمنية أو مفتاح مغناطيسي أو غيرها ويقوم بمنع التيار عن المكثف عند وصول سرعة دوران المحرك إلى السرعة المطلوبة.

أجزاء المحرك الكهربائي (7)

محركات التيار المتردد 
انواع يعمل بعضها بالتيار المتردد العادي ، وأنواع كبيرة تعمل بتيار ثلاثي الأطوار .
لا تحتوي معظم محركات التيار المتردد على مبدلات ، لأن التيار المتولد في العضو الدوار يتولد بالحث.
 المحرك الحثي أو المحرك غير تزامني هو محرك تيار متردد ينشأ في عضوه الدوار تيار ناتج عن حث المجال المغناطيسي لملفات العضو الثابت ، فيجعله يدور. بذلك لا يحتاج المحرك الحثي لـ مبادل ولا يحتاج إلى إثارة (مغناطيسية) كما هو الحال بالنسبة إلى محرك التيار المستمر أو المحرك العام أو محرك التزامن .
 ويشكل العضو الدوار كأحد نوعين من التشكيلات : 
دوار قفص سنجابي 
 دوار ذو ملفات
ويوجد محرك شائع الاستخدام يعمل بتيار متردد ثلاثي الأطوار ويتكون عضوه الدوار من دوار قفصي سنجابي . 
يستخدم كثيرا في الصناعة لمتانته واقتصاديته واستدامته . وأما محرك التيار المتردد العادي - تيار متردد أحادي الطور - فهو يشتغل بقدرة أقل ويستخدم في الآلات البسيطة مثل محرك طلمبة الثلاجة أو في المراوح والغسالات الكهربائية . 
وهي تعمل  بمحول تردد  ويعمل جهاز مبدل التردد بغرض تقليل استهلاك الطاقة ويتيح للمحرك العمل بسرعات مختلفة - وهذا ما تعنيه صفة محرك "غير تزامني" .
 و استخدام المحركات ذات دوار القفص السنجابي عند سرعات ثابتة وكذلك لسرعات متغيرة مع استخدام محول تردد.
محركات التيار المتناوب سهلة الصنع، ومريحة في الاستعمال وبعضها لا يحتاج إلى مبدلات . 
ويعمل معظمها بمخارج التيار الموجودة في المنازل.

أجزاء المحرك الكهربائي (6)


محركات التيار المستمر: 
تحتاج محركات التيار المستمر إلى مبادل كهربائي يقوم بعكس اتجاه التيار. 
 ثلاثة أنواع رئيسية من محركات التيار المستمر
=============================
 توالي
توازي 
مُركبة
 والاختلاف الرئيسي فيما بينها هو في ترتيب الدائرة بين العضو الدوار وبين العضو الثابت .
ففي محركات التوالي، يتصل كل من العضو الدوار ومغناطيس المجال كهربائيا على التوالي. 
ويسري التيار خلال مغنطيس المجال ثم في ملفات العضو الدوار.
 وعندما يسري التيار خلال البنية بهذا الترتيب يزيد قوة المغانط. وتبدأ محركات التوالي العمل سريعاً ، حتى وإن كانت تعمل على حِمْل ثقيل ، رغم أن هذا الحمل سيقلل من سرعة المحرك.
وفي محركات التوازي، يُوصَّل كل من المغناطيس و العضو الدوار على التوازي. ويسري جزء من التيار خلال المغناطيس الكهربائي بينما يسري الجزء الآخر خلال ملف العضو الدوار . 
يلف سلك رفيع معزول حول مغناطيس المجال عدة مرات من أجل زيادة مغناطيسيتة. ويتسبب إنشاء المجال المغناطيسي بهذه الطريقة مقاومة للتيار.
 وتعتمد قوة التيار ودرجة المغنطيسية تبعاً لذلك، على مقاومة السلك بدلا من حِمْل المحرك.
ويعمل محرك التوازي بسرعة ثابتة بغض النظر عن الحِمْل، ولكن إذا كان الحمل كبيرا جداً تحدث مشاكل للمحرك عند بدء التشغيل.
وللمحرك المُرَكَّب مجالان مغنطيسيان متصلان بالعضو الدوار ، أحدهما على التوالي والآخر على التوازي. 
وللمحركات المركبة مميزات كلً من محرك التوالي ومحرك التوازي، إذ يسهل بدء تشغيلها مع حمل كبير وتحافظ على سرعة ثابتة نسبياً حتى ولو زاد الحمل فجأة.

أجزاء المحرك الكهربائي (5)

أنواع المحركات الكهربائية
================
أجزاء محرك التيار المستمر المصدر الشائع لقدرة المحرك هو التيار المستمر من البطارية. ولأن التيار المستمر يسير في اتجاه واحد، فإن محركات التيار المستمر تعتمد على مبدلات ذات حلقات مشقوقة لتوصيل التيار المستمر إلى ملف الدوار. حلقات المبدل المشقوقة تكون معدنية ومثبتة على المحور ومعزولة عنه. وتلتقط التيار من البطارية وتوصلة إلى الحلقات و بالتالي إلى الملف الدوار بواسطة فرشتين .
 المحركات الكهربائية نوعين أساسيين هما :
-------------------------------------------
1- محرك تيار مستمر

2- محرك تيار متردد

أجزاء المحرك الكهربائي (4)

المبادل الكهربائي:
 يستخدم المبادل بصفة أساسية في محركات التيار المستمر ، حيث يعكس اتجاه التيار في العضو الدوار عند دورانه فهو يقوم بتوصيل التيار بين مصدر الكهرباء إلى ملفات العضو الدوار.
 ويتكون المبادل في محرك التيار المستمر من حلقة مقسمة إلى جزءين على الأقل ، ومثبتة في عمود الإدارة المتصل بالعضو الدوار. 
وتتصل نهاية كل ملف من ملفات العضو الدوار بجزئين من تقسيمات الحلقة المعدنية 
يوصل التيار القادم من المصدر الخارجي بالمبادل عن طريق سلكين وقطعتين صغيرتين من الجرافيت تسمى "الفرشتين" وتلامس جزئين متقابلين من تقسيمات المبادل. ويدخل التيار من فرشاة إلى الملف ، وتوجد فرشاة أخرى في الجانب الآخر للمبادل يخرج منها التيار من اللفة ويعود التيار إلى مصدر الكهرباء . 
وعندما تتصل إحدى الحلقات مع الفرشاة الأولى ، تلتقط التيار الكهربائي من الفرشاة وترسله عبر الحافظة ، وعندما تقع الأقطاب المغناطيسية التي تتكون على الحافظة بعض الأقطاب المتشابهة لمغنطيس المجال، تدور الحافظة نصف دورة مارة بإحدى الفجوات التي تفصل الحلقات .
 ثم تتصل الحلقة الثانية من المبادل مع الفرشاة الأولى وتصبح حاملة للتيار إلى الحافظة، وبهذا ينعكس اتجاه التيار كما ينعكس موضع الأقطاب في الحافظة. 
وعندما تتقابل الأقطاب المتشابهة للمجالين المغناطيسيين للعضو الثابت و الحافظة تستمر الحافظة في الدوران نظرا لتنافر مجالاهما المغناطيسي.

أجزاء المحرك الكهربائي (3)

عضو الدوار
============
 العضو الدوار يكون ملفا أسطواني أو عدة ملفات في مجموعها اسطونية الشكل وهي تكوّن مغناطيسا كهربائيًا عندما يمر التيار فيها . 
ويتصل بالعضو الدوار محور مرتكز على كرسيين تحميل ، ويوصل الحمل بهذا المحور فيدور الحمل .
يدور العضو الدوار في محركات التيار المستمر البسيطة الصغيرة بين قطبي المغناطيس (سواء كان مغناطيسا ذاتيا أو مغناطيس كهربائي) 
حيث يتجاذب قطب الدوار المغناطيسي الشمالي مع القطب الجنوبي للعضو الثابت ، والجنوبي في هذا مع الشمالي في ذاك . 
ثم ينعكس عندها اتجاه التيار لتغيِّر قطب الدوار الشمالي ليجعله قطباً جنوبيا، فيتنافر القطبان الجنوبيان، مما يجعل الحافظة تقوم بنصف دورة.
 يتم عكس التيار عن طريق مبادل كهربائي - عبارة عن حلقة معدنية مقسومة إلى عدة أجزاء تلامس كل اثنين منهما فرشتين ناقلتين للتيار من الخارج ويقوم المبادل بتوصيل التيار إلى ملفات العضو الدورار .
 وبعكس التيار في العضو الدوار عن طريق المبادل يصبح قطباه مقابليْن للقطبين المختلفين لمجال العضو الثابت فتكتمل حركة الدوار ويتم دورة كاملة . 
وبتبديل اتجاه التيار المستمر في ملف الدوار يستمر العضو الدوار في الدوران.
وفي كل مرة ينعكس فيها اتجاه التيار 
(عمليا يدخل التيار في الملف من اليمين ويخرج من اليسار باستمرار ولكن أثناء ذلك يكون المبادل قد دار نصف دورة مع الملف المعني ، فيصبح اتجاه التيار الداخل معاكسا لاتجاهه الأول) 
 تدور الحافظة (العضو الدوار) نصف دورة.
 وعندما تدور الحافظة فإنها تقطع خطوط القوى المغناطيسية التي يولِّدها مجال العضو الثابت . 
فينتج جهد كهربائي في الملف .
 وهذا الجهد الكهربائي يسمى القوة الدافعة الكهربائية المعاكسة التي تقلِّل من سرعة دوران الحافظة ، كما أنها تقلل من التيار الذي تحمله.
 فإذا كان المحرك يدير حملاً بسيطاً فإن الحافظة ستدور بسرعة عالية وتولِّد قوة دافعة كهربائية معاكسة أكبر. 
وعندما يزداد الحمل تدور الحافظة أبطأ حيث تقطع عدداً أقل من خطوط القوى المغناطيسية.
 وعلى ذلك، فإن المحرك الذي يحمل حملاً أكبر يعمل بكفاءة أكثر لأنه يستخدم طاقة أقل لبذل شغل.

أجزاء المحرك الكهربائي (2)

عضو الثابت 
========
 بنية المجال ، تولد ملفات العضو الثابت مجالاً مغناطيسياً داخل المحرك، حيث يتكون المجال المغناطيسي من خطوط قوى توجد بين قطبي المغناطيس الثابت. 
وتتكون بنية المجال في محرك التيار المستمر البســيط من مغناطيس دائم يسـمى مغناطيس المجال. 
وفي بعض المحركات الأكبر حجماً والأكثر تعقيدا تتركب بنية المجال من أكثر من مغناطيس كهربائي واحد تتغذى بالكهرباء من مصدر خارجي. 
وتسمى مثل هذه المغانط الكهربائية ملفات المجال الثابت.

أجزاء المحرك الكهربائي (1)


يتكون المحرك الكهربائي البسيط من موصل كهربائي دوار (عضو دوار) موضوع بين قطبين شمالي وجنوبي لمغناطيس ثابت في شكل حدوة الحصان 
 ويعرف الموصل باسم العضو الدوار
 ويسمى  حافظة (غلاف الأرماتور) 
 بينما يعرف المغناطيس الثابت باسم بِنْيَة المجال (العضو الثابت).
 وهناك أيضًا المبادل الكهربائي المثبت على محور العضو الدوار ويمد لفات العضو الدوار بالتيار .

عمل المحرك الكهربائي


يتكون المحرك الكهربائي أساسًا من مغناطيس ثابت وموصل متحرك يسمى عضو دوار. 
وتشكل خطوط القوى بين أقطـاب المغناطيس وعندما يمر تيـار كهربائي خلال الموصل يصبح الموصل مغناطيساً آخر.
 ويتنافر المجالان المغناطيسيان ويؤدي هذا التنافر إلى دوران العضو الدوار.
يعتمد تشغيل المحرك الكهربائي على ثلاثة مبادئ رئيسية:
1ـ يولِّد تيار كهربائي مجالاً مغنطيسيا في العضو الثابت،
2ـ يولد تيار كهربائي آخر مجالا مغناطيسيا في ملفات العضو الدوار . يصل التيار الكهربائي الثاني إلى ملفات العضو الدوار عن طريق مبادل كهربائي ذو تقسيمات توزع التيار المستمر.
3ـ يتجاذب المجالان المغناطيسييان أو يتنافرا فتحدث حركة العضو الدوار .

مُحَرِّك الكهربائي وانواعه


 طبقا للتعريف الترموديناميكي هو آلة تحوِّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركة دورانية لإنجاز شغل.
 وتُستَخدم المحركات الكهربائية لتشْغيل عدة آلات كهربائية ومعدات ميكانيكية مثل غسالات الملابس وأجهزة التكييف والمكانس الكهربائية ومجفِّفات الشعر وآلات الخياطة والمثاقب الكهربائية والمناشير. 
وتشغل أنواعٍ شتى من المحركات في القطارات والمترو وحافلات النقل العام و تدير آلات المصانع والروبوتات. 
 الخلاطات ومعظم أدوات المطبخ الأخرى لمحركات كهربائية صغيرة لأنها تحتاج فقط لقدرة كهربائية بسيطة، تتطلب القطارات استخدام محركات أكبر وأكثر تعقيدا، ذلك لأن محرك القطار الكهربائي يبذل طاقة كهربائية كبيرة في وقت قصير لانتاج الحركة.
 هناك نوعان رئيسيان للمحركات:
1- محركات تعمل بالتيار المتردد،
2- محركات تعمل بالتيار المستمر.
ينعكس التيار المتردد اتجاه سريانه خمسين أو ستين مرة في الثانية بين السالب والموجب . وهو التيار المستعمل في المنازل. 
وتستعمل محركات التيار المستمر أيضاً بشكل شائع في أدوات عديدة مثل مقياس ضغط الدم والأجهزة التي تستخدم بطارية .
 يسير التيار المستمر في اتجاه واحد فقط (لا يتردد ) ، ومصدره ّ هو بطارية أو مركم. وتستخدم محركات التيار المتردد شائعا لتشغيل المعدات الميكانيكية في المصانع .
 كما أنه يستخدم كباديء تشغيل في محركات الاحتراق الداخلي.
كما من الممكن تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر ، تسمى تلك العملية "تقويم التيار"
 وتقوم بها مقومات التيار.
 وبالعكس يمكن تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد عن طريق جهاز مشابه هو المحول الكهربائي ويوجد منه الصغير والكبير .
تقنية الكهرباء و المحركات الكهربائية هي من أساسيات مدنيتنا الحديثة ولا يمكن الاستغناء عنها .
 ويتكون المحرك الكهربائي الذي يعمل بالتيار المستمر من ثلاثة أجزاء :
 عضو ثابت كهربائي
===============
 ينتج مجالا كهربائية 
 وعضو دوار
========
 يتكون من عدة ملفات سلكية تنتج مجالا مغناطيسيا مضادا للمجال المغناطيسي الذي ينتجه العضو الثابت فيتسبب في تحريك العنصر الدوار 
 والجزء الثالث 
===========
هو مبادل كهربائي يعمل على تمرير التيار في لفات العنصر الدوار و"تبادل  اللفات في تلقي التيار الكهربائي  فتستمر في الدوران .

المحرك الكهربائي تاريخيا


وفي
عام 1821م ، قام الفيزيائي الإنجليزي مايكل فارادي بتعليق سلكا من النحاس وأغطسه في وعاء به زئبق ، وكان في الزئبق قضيب مغناطيسي . فلما مرر فاراداي تيارا كهربائيا في السلك فوجد أنه بدأ يدور حول المغناطيسي القائم في الزئبق. وتبين لفاراداي أن التيار الكهربائي تسبب في نشأة مجال مغناطيسي دائري حول السلك .
 تلك التجربة تستخدم لتوضيح كيفية عمل المحرك الكهربائي للتلاميذ في المدارس مع استبدال الزئبق بماء مذاب فيه ملح ليكون موصلا ، لأن الزئبق مادة سامة وبخاره سام أيضا.
بدأ تطوير المحركات الكهربائية في بداية القرن التاسع عشر باكتشاف المغناطيس الكهربائي . 
ففي عام 1820م، اكتشف الفيزيائي الدنماركي هانز كريستيان أورستد أن السلك الذي يمر فيه تيار كهربائي يولـّد حوله مجالا مغنطيسيًا (حول التيار).
 وعند مرور التيار في سلك حلقي (مشكل في هيئة حلقة) فيكون المجال المغناطيسي المتولد أكثر شدة في داخل الحلقة ويكون اتجاه المجال عموديا على مستوى الحلقة . وفي أواخر العشرينيات من القرن التاسع عشر
 أوضح الفيزيائي الأمريكي جوزيف هنري أنه يمكن ابتكار مغنطيس كهربائي أكثر قوة بلف عدة لفات من الأسلاك المعزولة حول قطعة من الحديد أي تسلك مسلك المغناطيس.
تجربة يدليك للعضو الدوار الذاتي الكهرومغناطيسي من عام 1827 .ولا يزال المحرك التاريخي يعمل حتى الآن.
وفي عام 1827 اجرى الفيزيائي المجري "أنيوش يدليك" تجربة استخدم فيها الملفات السلكية . 
وقام بتعديل في التجربة بحيث تكون المحرك من ثلاثة عناصر لمحرك يعمل بالتيار المستمر:
 عضو ثابت
 و عضو دوار ،
 و مبادل كهربائي.
 هذا الجهاز لا يستخدم مغناطيسا ذاتيا 
 وإنما ينتج المجالان المغناطسيان من التيارين الكهربيين المارين في لفات العضو الثابت 
ولفات العضو الدوار .
وفي عام 1873م  ظهر أول محرك تيار مستمر ناجح تجاريا، حيث عرضه مهندس كهربائي بلجيكي يُدعى زينوب ثيوفيل جرام في فيينا.
وقدم جرام أيضاً حافظة من شأنها تحسين كفاءة المحركات والمولدات الكهربائية البدائية.
وفي عام 1888م ، اخترع مهندس صربي الأصل يدعى نيقولا تسلا محرك التيار المتناوب.
 وفي بداية القرن العشرين الميلادي، تم تطوير كثير من المحركات الكهربائية المتقدمة.
وفي العقد الأول من القرن العشرين، أجرى العديد من المهندسين والمخترعين تجارب مع المحركات الكهربائية الخطية.
 فبدلا من الدوران تنتج مثل هذه المحركات موجة كهرومغنطيسية تستطيع مباشرة تسيير عربة. 
وأصبح استخدام المحرك الخطي أكثر شيوعاً بفضل العمل الرائد للمهندس الكهربائي إيريك ليثويت في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين.

مولد كهربائي أو محرك كهربائي

مولد كهربائي أو محرك كهربائي من عضو دوار يدور في مجال مغناطيسي. 
وقد يكون المجال المغناطيسي ناتجا من مغناطيس ذاتي أو ناتجا من ملف يسير فيه تيار كهربائي.
 وفي حالة آلة تعمل بملف يسير تيار كهربائي في الملف لإنتاج المجال المغناطيسي ، وإلا لا تنتقل طاقة إلى الدوار (حالة محرك كهربائي) 
أو من الدوار (حالة مولد كهربائي).
 وعملية إنتاج مجال مغناطيسي عن طريق تيار كهربائي تسمى "إثارة مغناطيسية".
الجهد المتولد من مولد ذو مغناطيس ذاتي تكون ثابتة . 
و بصفة عامة يتناسب الجهد المتولد في مولد مع شدة المجال المغناطيسي. 
أي كلما زادت شدة المجال المغناطيسي المثيرة يزداد الجهد الكهربائي المتولد . 
فإذا استخدمنا ملفا للإثارة المغناطيسية زاد الجهد الكهربائي المتولد بزيادة شدة المجال المغناطيسي . 
وعندما لا يمر تيار خارجي في الملف يختفي المجال المغناطيسي وبالتالي يختفي الجهد الكهربائي .
العضو الدوار عبارة عن ملف من سلك ، فإذا قمنا بتدوير الملف نشأ فيه تيار كهربائي يمكن الاستفادة منه .
أي تتحول الحركة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية . 
هذا هو مبدأ توليد الكهرباء في الدينامو أو توليد التيار من سد مائي أو من دوران زعانف مروحة تحول طاقة الرياح إلى تيار كهربائي 
وهو يتم عن طريق مولد كهربائي . 
ويمكن اعتبار المولد الكهربائي انه مضخم ، يستخدم قوة كهربائية صغيرة لإنتاج قوة كهربائية كبيرة . 
وتنشأ القوة الكهربائية الكبيرة من طاقة سقوط المياه . 
ولكن نحتاج للمغناطيس تيار كهربائي صغير تنتجه آلة أخرى صغيرة.
لانتاج طاقة كبيرة من سد مائي نحتاج أولا إلى مجال مغناطيسي يحول حركة العضو المتحرك إلى كهرباء . 
ونحن ننتج أولا تيار كهربائي من آلة صغيرة أو بطارية لامداد مغناطيس المولد الكبير وبحركة المياه التي تدير العضو الدوار يتولد التيار الكهربائي من الخزان .
بالنسبة إلى مولد كهربائي كبير أو مولد كهربائي قديم يستخدم دينامو عادة لإثارة مولد الطاقة الكبير .
 والدينامو عبارة عن مغناطيس ذاتي أو يعمل ببطارية تنتج المجال المغناطيسي للمولد الكبير .
تحتوي مولدات الكهرباء الحديثة على ملفات للمجال المغناطيسي "تثار ذاتيا " حيث تستطع جزء من الطاقة الكهربائية المتولدة من العضو الدوار لتغذية الملف . 
تتبقى جزء من المغناطيسية في حديد العضو الدوار حتى بعد انقطاع التيار عنه .
 فعند بدء المولد تنتج تلك المغناطيسية الضعيفة جهدا كهربائيا في ملفات العضو الثابت والذي يتسبب بالتالي في زيادة تيار الإثارة 
 وتتزايد سرعة الآلة حتى تصل إلى جهدها العالي

JFD SubSEAL


طول: 7.4م
شعاع: 1.7م
إرتفاع: 1.6م
وزن فوق السطح 3500 كجم
سرعة القصوى 7عقدة
سرعة الطواف 5عقدة
مدى 50ميل بحرى
أقصى عمق تشغيليّ: 30م
طاقم2 فرد+(4 الى 6 فرد)
الحمولة: 200 كغم 
أجهزة الاستشعار: الصاري الكهروضوئية - السونار









HDS-500


طول: 37 م
قطر: 4.5 م
الإزاحة فوق السطح 510 طن
السرعة القصوى  تحت الماء20 عقدة
سرعة الابحار7 عقدة
عمق التشغيل: 250 متر
التحمل: 21 أيام
 2000 ميل بحري
التسليح:
طوربيدات ثقيلة 2 × 533مم
طوربيدات خفيفة 4×324مم
الطاقم: 10 + 4 سباحين



GST-23

مشروع ايطالى لم يكتمل وهى انها فكرة بسيطة ولكنها كان فى هذة الفترة عجيبة وهى ان جسم الغواصة عبارة عن اسطوانات ملحومة مع بعض للعمل جسم الغواصة وهى للتخزين الاكسجين وذلك للتشغيل المحرك الديزل تحت الماءبمد الاكسجين لة تحت الماء والعادم يحل مكان الاكسجين المتخذ للحرق الديزل وبذلك لايوكون فقاعات يكشف مكان الغواصة ويعطى مدى بعيد وكان المخترع الايطالى جيونيو سانتي الذى صمم هذة الفكرة ونشات فى فترة الحرب الباردة



الجمال النائم(Q)

 Major H. Quentin Reeves AMIMECH.E
=====================================
طول:  3.86 م
قطر:0.69 م
الإزاحة: 270 كجم
السرعة القصوى: 4.4عقدة
سرعة الطواف 3.5عقدة
القدرة على التحمل: 40 ميلاً بحريًا
الحد الأقصى للتشغيل عمق: 15م
الطاقم: 1 فرد
انتاج عام 1943م
جسم مصنوع من الالومنيوم
مكون من عدد 4بطاريات



دولفين SDV-X









مواصفات
طول: 7.26م
شعاع: 1.63م
ارتفاع: 1.66م
إزاحة: 2.6 أطنان
السرعةالقصوى: 9عقدة
سرعة الطواف :5عقدة
التحمل: 50 ميل بحري
أقصى عمق التشغيل: 69م
أقصى عمق : 91م
طاقم 6-8 ركاب




Piranha

جعل التصميم الترادفي المركبة ضيقة للغاية ،
 الطاقمين يجلسان فوق بطاريات الفضة والزنك.
 تركيب محرك كهربائي DC  في المؤخرة يقود مروحة واحدة.
مواصفة
طول: 4.57م
قطر : 0.91م
 الطول: 1.66م
 الإزاحة: 1.6 طن
السرعة: 7عقدة كحد أقصى
سرعة الطواف5عقدة
التحمل: 27.5 ميل بحري
 أقصى عمق التشغيل: 45م
أقصى عمق : 70م
طاقم العمل : طاقمان مترادفان


الجمعة، 8 يونيو 2018

MAREX Type-A5

غواصة قزمية
حمولة الافراد خمسة افراد
طول: 6.4م
قطر: 2.4م
إرتفاع: 1.86م
عمق تشغيليّ: 80م
سرعة القصوى 5 عقدة
سرعة ابحار من 3 الى 4عقدة
حمولة 200كجم
وقت 8ساعات بسرعة 4 عقدة
وقت من 3 الى 5ساعات بسرعة 5 عقدة



MAREX Type-A2


غواصة قزمية
من الغواصات القليلة المجهولة التى لايعرف الكثيرعنها
طول الكلى  4.9م
قطر1.87م
طول  الكابينة 1.42م
عمق التشغيل: 80م
السرعة القصوى 7 عقدة
سرعة الابحار 5عقدة
الحمولة 200كجم
فترة الغطس 6ساعات بسرعة 5 عقدة
فترة غطس 4 ساعات بسرعة 7 عقدة
كمية الهواء المضغوط فى الاسطوانات 41.5م3
حمولة الافراد عدد2 فرد مشغل +فرد اخر



اكذوبة الغواصات الاسرع من الصوت

وهو كان قد نشر من فترة عن نجاح عن غواصات اسرع من الصوت او ذات سرعات عالية وان الذى نجح به هو طوربدات شكفال ذات سرعات عالية وبمدى حوالى 19كم ولكن غواصات بسرعة الصوت علامة استفهام وهى ان الغواصات لها مواصفات تحت الماء وهى حجم الازاحة وهى تحت عمق الماء والضغط والى اخر مواضيع ليس لنا بحل ولكن بنكلم عن موضوع غواصة بسرعة صوت تحت الماء وهو وجود اخبار متناثرة عن غواصات بسرعة كبيرة وعالية ممكن ونظرية التكهف تطبق على اسلحة وظهرت نماذج ومنها الروسى شكفال ولكن غواصات بسرعة الصوت صعبة او مستحيلة فى الوقت الحالى امكانية فى المستقبل ممكن ولكن يوجد فى كلام امكانية اقترب من سرعة الصوت مع المستقبل لايوجد مستحيل فى العرف العلمى ان كان خيال فى الماضى اصبح حقيقة اليوم وخيال اليوم يصبح حقيقة فى المستقبل
ان فكرة شكفال مبنى على عمل غلاف غازى يدخل فية الطوربيد من غير ما يلامس المياة فيعطى سرعة حوالى 230عقدة لان الفكرة مستمدة فى الطبيعة عن فكرة التكف الطبيعى من تكون غلاف غازى يتكون فى الماء او فقاعات تعرف بظاهرة التكهف الطبيعى
ولكن مستقبل لايوجد بة مستحيل 

الخميس، 7 يونيو 2018

حوني

حوني فرعون مصري قديم من الأسرة الثالثة خلال عصر الدولة القديمة التي استمرت لمدة 24 عاما.
 ترتيبه الزمني كآخر فراعنة الأسرة الثالثة 
 سرده المؤرخ مانيتون.
 العديد من علماء المصريات يعتقدون أن حوني كان والد والسلف المباشرة للملك سنفرو

سـِخـِم خـِت

سـِخـِم خـِت كان فرعون مصر القديمة خلال الأسرة الثالثة. حسب قائمة مانيتو, فقد كان هناك ملكاً يدعى "جوسرتي" كان قد حكم لفترة قصيرة نسبياً وهي سبع سنوات, والعلماء المعاصرون يعتقدون أن جوسرتي وسخم خت هما نفس الشخص. بينما لوح تورين يعطي سخم خت حكماً لمدة 6 سنوات اعادة بناء وثيقة سنين الحكام على حجر بالرمو من الأسرة الخامسة
 التي قام بها توبي ويلكنسون
 تـُعطي فترة حكم 7 سنوات لهذا الملك حسب الرقم الموجود في عداد السنين المخصصة له في الشقفة رقم واحد بالقاهرة.
 ويذكر ويلكنسون هذا الرقم مؤكـَد بدرجة معقولة
 لأن فترة حكم (الفرعون) بدأت مباشرة بعد الخط الفاصل الذي يشير إلى تغير الحكم.
 ولهذا, فقائمة مانيتو تبدو صحيحة. 
فحكمه يـُعتقد أن يكون قد ابتدأ من حوالي 2649 ق.م. 
حتى 2643 ق.م. أو 2642 ق.م.
وبينما كان هناك خليفة معروف لزوسر
 فإن اسم سخم خت ظل غير معروف حتى عام 1951عندما اكتشف زكريا غنيم القاعدة المستوية ومداخل هرم مدرج غير كامل في سقارة. 
فعند وفاة سخم خت لم يكن قد تم بناء سوي الدرجة الأولى (السفلى) من الهرم. سدادات قوارير عليها اسم الفرعون عـُثر عليها بالموقع. 
ومن تصميمها ومن الكتابات المنقوشة على الهرم
 يـُعتقد أن معماري زوسر الشهير إمحوتب ساهم في تصميم هذا الهرم.
 الأثريون يعتقدون أن هرم سخم خت كان سيكون أكبر من هرم زوسر لو تم بناؤه.
 أما اليوم
فالموقع جنوب غرب مجمع زوسر, هو مطمور في الرمال ويـثطلق عليه الهرم المدفون.

خع باكان


خع باكان فرعون في مصر القديمة. 
ويعتقد أنه حكم قرب نهاية الأسرة المصرية الثالثة, ويـُعتقد أنه خلف سخم خت.
 ويعتقد أنه حكم لفترة قصيرة نسبية قدرها 4 أعوام بين 2603 ق.م. إلى 2599 ق.م.
 إلا أن تلك التواريخ مستنتجة، وتعتمد على القليل من الأدلة التي بقيت عن هذا الملك المبكر.
تابوت حجري داخل هرم خع با المدرج في زاوية العريان.
 تعود الصورة إلى سنة 1905.
ويقترن في الأغلب بالهرم المدرج, في زاوية العريان, على بعد نحو كم جنوب الجيزة. وهو هرم غير مكتمل وبناؤه مطابق لأسلوب الأبنية الحجرية في الأسرة الثالثة وكان سيرتفع في الأصل إلى نحو 42-45 م (إلا أن ارتفاعه الآن هو نحو 20 م).
 وبالرغم من عدم وجود نقوش تربط الهرم مباشرة بهذا الملك
 إلا أن عدداً من الأواني المصنوعة من الألباستر المنقوش عليها اسم الملك عـُثر عليها بالقرب من الهرم في مقبرةالواقعة إلى الشمال مباشرة من الهرم.
الملك خع با مذكور في بوصف "مشطوب"
الأمر الذي قد يشي بمشاكل في الخلافة أثناء حكمه, أو أن الكاتب الذي كان يحرر هذه القائمة لم يتمكن من فك رموز الاسم في السجلات الأقدم التي كان ينقل عنها. 
وقد اُقتـُرح أن خع با قد يكون اسم حورس لآخر ملك في الأسرة الثالثة, حوني, وأن الملكين هما في الواقع نفس الشخص.
اسم خع با، الذي يظهر عادة داخل سرخ بدلاً من صيغة الخرطوش التي أصبحت أكثر اعتياداً مع نهاية تلك الأسرة


زوسر

زوسر نثر خت وهي تعني جسد المعبود، اتخذ أيضا لقب جيسر بمعنى المقدّس. (2686ق.م - 2600ق.م). 
وهو الفرعون الثاني في الأسرة الثالثة الفرعونية وذلك في بداية الدولة القديمة . 
ذكر اسمه في بردية تورين باللون الأحمر تمييزا له عن باقي ملوك الدولة القديمة. ويعتبر الهرم المدرج الذي أمر زوسر المهندس امنحتب ببنائه أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ.
ذكر المؤرخ الفرعوني مانيتون أن زوسر حكم لمدة 29 سنة 
(2640ق.م - 2611ق.م) 
 بينما تذكر بردية تورين أن فترة حكمه امتدت فقط 19 عام 
(2630 ق.م - 2611 ق.م) . 
إلا أن الكثير من المؤرخين الحاليين يرجحون أن فترة حكمة امتدت لمدة 29 عام بسبب ضخامة أعماله الإنشائية التي قام بها.
 وعليه فإن فارق السنوات بين الرقمين قد يعني أن زوسر هو نفسه الفرعون الأول في الأسرة الثالثة.
و له نقش في أحد جزر أسوان، يسرد أحداث المجاعة التي حدثت في عهده بسبب نقص فيضان النيل، حيث قدم زوسر القرابين لخنوم معبود الشلال.
يعتبر الملك زوسر من أقوي الملوك الذين حكموا مصر ولقب المهندس المعماري إمحتب الذي شيد له الهرم بعدة القاب منها : 
ناظر القصر وتيتي خرن سو ، وكان أول طبيب كبير يعرفه المصريون واعتبروه اله الطب والشفاء نظرا لقوة معرفته في الطب.
اتخذ زوسر منف عاصمة له
قام باستخراج النحاس والتركواز من سيناء مما أمن له ثروة ضخمة مكنته من القيام بأعمال إنشائية ضخمة.
وسع دولته جنوبا بعد أن بسط نفوذه على النوبيين ومد حدود البلاد إلى ما بعد الشلال الأول.
كان زوسر أول فرعون يرسل حملات إلى وادي المغارة في سيناء لاستخراج النحاس والفيروز. 
وتوجد لوحة منقوشة لزوسر في هذا الوادي تبينه يضرب أحد الأعداء في الصورة المعروفة للملك مينا والتي داوم عليها قدماء المصريين ورسموها لكل ملك على المعابد على مر العصور . 
في لوحة زوسر تظهر إلهة وخلفها يظهر شخص يميزه كتابة هيروغليفية بأنه "عنخ إن-إيتي" ، إي "مدير الصحراء" ورئيس البعثة. 
ومع ان التاريخ يذكر بعثات مصرية قديمة ونشاطات إلى سيناء من عصر ما قبل الاسرات ، إلا أنه يبدو أنه في عصر الاسرتين الثانية والثالثة أصبحت هناك إدارة خاصة لتلك المناطق في البلاط الملكي. .
خلال حكم الفرعون زوسر حظيت عبادة الشمس باهتمام كبير تماشت مع المنزلة العالية المقترنة بفرعون . 
فمنذ عهد الأسرة الأولى على الأقل ظهر وصف فرعون بأنه الحورس الحي "تحت الشمس" ، مقترنا بتعبير "نبو" أي الذهب . 
ولكن في عهد الفرعون زوسر أصبح القب الملكي "حورس الحي على الأرض" ، أي جعل الملك في مرتبة الشمس . 
تظهر تلك المقارنة أيضا في بناء الأهرامات التي كبرت أحجامها في عهد زوسر. ويبين بناء هرم زوسر المدرج الفلسفة الجديدة 
وهي تصميم جديد كبير يبقى أزليا ويرفع الملك إلى منزلة أبدية مثل الشمس. وقام زوسر بإنشاء مقبرته داخل الهرم مستغنيا بذلك عن مقبرته التي كان من المفروض بنائها في أبيدوس (في جنوب مصر) مثل أسلافه ، وأصبحت مقبرته في سقارة. 
يدعم ذلك أيضا انتشار عبادة الشمس وبدء بناء بهو المقبرة بأعمدة من الحجر بدلا من بنائها من الخشب والمعدن .
 فقد اتخذت مقبرة الملك مساحة هائلة تضم الهرم والعديد من بهوات الأعمدة والسراديب وإحاطتها بسور حجري . 
ويقرن العديد من علماء الآثار ، مثل" يوخيم كال" و"ستيفن كرك" و"ولفجانج هيلك" إلى اقتران ذلك بإدخال اللقب الذهبي من زوسر الذي يرفعه إلى منزلة إلهية تساويه بإله الشمس .
ويعتقد كل من "كال" و"كيرك" أن انخاذ لقب حورس الذهبي غير من الفكر الديني أيام زوسر وطوره عبر العصور التالية ، مما جعل جميع الفراعنة الذين أتوا بعد زوسر ان يتخذوا لقب حورس الذهبي من بعده.
بنى زوسر هرم سقارة المدرج على مسافة ميل من جرف سقارة ليبتعد عن باقي المقابر، وأشرف على البناء وزيره امحتب، يتكون الهرم من ست مصاطب غير متساوية وبارتفاع يبلغ 63 متر ومكسو بحجر جيري أبيض.
 أما من الداخل فيتكون من شبكة ممرات ودهاليز . 
أما غرفة دفن الملك فبنيت من الجرانيت والرخام.
هذا التمثال الكامل لزوسر عثر عليه في حجرة ضيقة والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة الجنائزية للملك زوسر بسقارة .
 وهذا التمثال أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر
وهو يمثل الملك زوسر جالسا على العرش ، وقد غطى جسده رداء احتفالي وكان التمثال بأسره مكسوا بطبقة من ملاط أبيض ثم لون .
 أما العينان الغائرتان فكانتا يوما ما مرصعتين .
 ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسودا يعلوه لباس الرأس الملكي المعروف باسم "النمس " ، فضلا عن اللحية المستعارة الشعائرية.
 وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة بنص هيروغليفي دقيق ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا والسفلى نيثر خت.
أحد أهم الشخصيات التي عاصرت عهد الفرعون زوسر كان الطبيب المهندس إمحتب . عمل إمحتب وزيرا وستشارا للملك زوسر ، فكان "رئيسا للبلاط الملكي " و" مدير أعمال منشآت الملك" .
 كان أمحتب ناظرا على أعمال منشآت زوسر وكذلك منشآت الملك سخم خت. وربما كان معنيا في "بردية وستكار" تحت رواية "خوفو" والساحر.
 ولكن مقدمة البردية وجدت في حالة سيئة فلم يستطع العثور على اسم أمحتب.
وتذكر وجدت في بردية في معبد تبتونس ترجع إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، تقص قصة مكتوبة الخط بالديموطي عن زوسر وإمحتب.
 وكان إمحتب في عصر زوسر من الشخصيات الهامة حتى أنه كان يذكر على تماثيل الفرعون زوسر التي كانت تقام في سقارة.
و وصل تقدير المصريين القدماء لشخص المهندس "إيموحتب" أن تم تقديسه في عصور لاحقة حتى وصل إلى مرتبة الآلهة وهو ما يظهر واضحا في نقوش معبد الإله سوبك في مدينة كوم إمبو بالقرب من أسوان، حيث تمت عبادته كإله للطب كما هو مسجل خلف قدس أقداس معبد كوم إمبو.


خع سخم وى

خع سخم وى  ( 2686 ق.م خع سخم اويْ) كان خامس وآخر فرعون في الأسرة المصرية الثانية.
 قليل هو المعروف عن خع سخم وى، عدا أنه قاد العديد من الحملات الحربية الهامة وبنى العديد من التماثيل، ما زالت باقية، تذكر الحرب ضد الشماليين.
سادت خلال فترة حكم خع سخم وى، حالة من الإستقرار ترجع إلى النص الرسمي الذي كان قد أصدره: 
"ظهور القوتين اللتين توافق الإلهان وتصالحا من خلالهما "والرسوم الخاصة به. فواجهة قصره الرئيسية تعلوها صورتا "حورس وست" معا "بدلا من صورة الإله "حورس" بمفرده، أو صورة الإله "ست" بمفرده كما فعل الملك "بر إيب سن"). وضع "خع سخموي"
 حدا للمنازعات السياسية بين اتجاهين: 
اتخذ الاتجاه الأول من "حورس" رمزا له، في حين اتخذ الاتجاه الثاني من "ست" رمزا له. وقد ساعد إخضاع النوبيين في الجنوب والليبيين في الشمال على إرساء دعائم الوحدة الوطنية. 
واستتب في عصره الأمن وساد الإنضباط، سواء داخل أراضي مصر أم خارجها. 
كما قامت الحضارة المصرية بوثبة هائلة في شتى النواحي كما وكيفا، مما جعلها تتعدى العصرالثيني لتخطو نحو الدولة القديمة.
 وفي الواقع فإن تطور التقنيات وتقدمها كان له عظيم الأثر ليس فقط على الصناعات التعدينية - إذ أصبح من الممكن حينذاك صهر التماثيل النحاسية 
 وأيضا على فن العمارة بصفة خاصة.
 ولم تعد الأحجار محصورة في استخدامها كمادة مساعدة فقط، بل وجدت من يستعملها في ذلك الحين بدراية ومهارة. 
ومما يدل على ذلك تلك الغرفة المشيدة من الحجر الجيري الموجودة في مقبرة ذلك الفرعون في أبيدوس
وكذلك الركيزة الدعامية المنحوتة من حجر الجرانيت والمزينة بالنقوش من هيراكونبوليس وهكذا أصبح الطريق ممهدا لعبقرية "إمحوتب".


قاع


قاع ( قاي) آخر ملوك الأسرة الأولى من مصر. حكم لمدة 33 سنة في نهاية القرن الثلاثون قبل الميلاد.
أب قاع ليس معروف تماما ، ويعتقد أن أبيه كان إما سمر خت لأو خع إيب . وطبقا لما ورد في مخطوطات المؤرخ الإعريقي مانيتو فهو ابن سمر خت.
ابتداء من فرعون دن بدأ فرعون يتخذ عدة ألقاب ملكية عند اعتلائه العرش. قبل ذلك كان الملك يتخذ لقبا واحدا عبارة عن اسمه الشخصي مكتوبا داخل سيرخ وفوقه الصقر حورس أو يكون حور امام سيرخ اسم الملك . القاب الفرعون قاع التي عثر عليها
هي ما يلي:
اسم حورس:
قاع
ومعناه ذو اليد العليا
يكتب عادة في سيرخ ويتوجه حورس (كما في الصورة أعلاه).
اسم تتويج:
نسوت بيتي قاع
(أي قاع ملك الوجه البحري والوجه القبلي)
اسم نبتي :
سن- نبتي
أي "أخو السيدتين (المقدستين لشمال مصر وجنوبها)"
يكتب عادة في خرطوش ويتقدمه [السيدتان]، وهذا القب معناه : سن ، ملك الوجه القبلي والوجه البحري .

سمر خت

سمر خت هو اسم حورس لفرعون المصري في عصر الأسرات المبكر الذي حكم خلال الأسرة الأولى. 
أصبح هذا الحاكم معروف من خلال الأسطورة المأساوية المُتَوارَثه عن المؤرخ مانيتون، الذي أفاد أن كارثة من نوع ما حدث خلال عهد سمر خت.
 يبدو أن السجلات الأثرية تدعم الرأي القائل بأن سمر خت كان ملكًا خلال وقتًا صعبًا ، وشكك بعض علماء الآثار الأوائل شككوا في شرعية خلافة سمر خت للعرش المصري.
لا يعرف عمليًا شيئًا عن عائلة سمر خت.
 والديه غير معروفين، ولكن يعتقد أن الفرعون دنواحدًا من أسلافه، وربُمَّا كان والده، وربما كانت والدته الملكة بيترس، لم يتم العثور على دليل قاطع لهذا الرأي بعد. 
من المتوقع أن يكون لسمر خت أبناء وبنات، ولكن لم يتم تسجيل على أسمائهم في السجل التاريخي.
 ويرشح بأن يكون الفرعون قاع عضو ممكن من لعائلته.
وثّقْ سمر خت جيدًا في السجلات الأثرية، فاسمه يظهر بالنقوش على الأواني المصنوعة من الشيست، والمرمر، وبريشيا والرخام.
 اسمه أيضًا محفوظ على بطاقات عاجيه وأختام الجرة الترابية.
 الأشياء التي تحمل اسم سمر خت أتت من أبيدوس وسقارة.
يترجم اسم سيرخ سمر خت بأنه "رفيق المجتمع الإلهي" أو "الرفيق المُفَكّر". وشكك في ترجمة الأخيرا من قبل العديد من العلماء، لأن "خت" بالهيروغليفية كانت عادة رمزًا للـ"هيئة" أو "المجتمع الإلهي".
اسم ميلاد سمر خت هو الأكثر إشكالية. فكل المشغولات التي تذكر اسم ميلاده الغريب تفتقر إلى أي تفاصيل فنية منرمن التوقيع الهيروغليفية المستخدم: رجل يمشي يرتدي عباءة أو تنورة، ويرتدي على رأسه نمسًا، وعصا عادي في يديه. وشكك في قراءة ومعنى هذا التوقيع الخاصة. 
علماء المصريات مثل توبي ويلكنسون ، وبرنهارد جرديسلوف ويوكيم كهل قراءوها إري نتر ، وتعني " المنتمي إلى الآلهة".
هناك نظرية قديمة ، بدعم من علماء المصريات والمؤرخون أمثال جان فيليب لوير، والتر بريان إيمري، فولفغانغ هيلك ومايكل رايس أن سمر خت كان غاصبا للعرش وليس الوريث الشرعي. 
واستندوا في فرضيتهم على أن عددًا من الأواني الحجرية التي تحمل اسم سمر خت مدرج عليها أصلً اسم الفرعون عج إب. 
فهم يعتقدون أن سمر خت ببساطة أمر بمحو اسم عج إب واستعاضة عن ذلك بذكر نفسه. علاوة على ذلك يشيرون إلى أنه لم يتم العثور على اسم أي مسؤول رفيع أو أي كاهن مرتبط بسمر خت في سقارة.
 كل الفراعنة الأخرين ، مثل دن وعج إب ، ذكروهم في مصاطب محلية.
لا تحظى اليوم هذه النظرية بتأييد كبير. 
علماء المصريات أمثال توبي ويلكنسون، ستيفين إدواردز وينيفرد نيدلر ينفون نظرية اغتصاب العرش ، لأنه تم ذكر اسم سمر خت على نقوش بإناء حجري إلى جانب دن وعج إب وقاع . 
تم العثور على هذه القطع الهيكل الرضي لهرم زوسر المدرج (الأسرة الثالثة) في سقارة. 
تظهر النقوش أن الفرعون قاع، الخليفة المباشر لسمر خت ومالك هذا الإناء، ذكرت سمر خت كسلف شرعي ووريث للعرش.
تم حفره موقع دفن سمر خت عام 1899 من قبل عالم الآثار والمصريات سير وليام ماثيو فليندرز پتري في أبيدوس وتعرف باسم المقبرة
لم يعثر بتري على دَرَج مثلما وجد في جبانة دن وعج إب.
 وجد منحدر، عرضه أربعة أمتار يقود مباشرة إلى الغرفة الرئيسية. المنحدر يبدأ بعد حوالي عشرة أمتار إلى الشرق خارج المقبرة، وله قاعدة بميل انحداري 12 درجة. داخل المقبرة طريق المنحدر يُظهر تدرج غير مُنتظم.
مقياس حجرة الدفن 29.2م × 20.8 م وذات بناء بسيط. مقبرة الدفن الملكية تشكلت وحدة مع المقابر الفرعية 67 الآخرى. 
يرى علماء المصريات أمثال والتر بريان إيمري وتوبي ويلكنسون أن هذا التطور المعماري دليل على أن العائلة المالكة كانت تقتل أفرادها وكذلك الخدم طواعية عندما يتوفى الفرعون. يذهب ويلكنسون أبعد من ذلك ويعتقد أن سمر خت، كملك متأمل حاول إثبات سلطته على الموت والحياة من عبيده وأفراد أسرته حتى في حياة ما بعد الموت. تم التخلي عن التقليد عهد الفرعون قاع، آخر فراعنة الأسرة الأولى.
 مقابر مؤسس الأسرة الثانية حتب سخم وى لا تحوي مقابر فرعية.

عج إب

عج إب هو اسم حورس لفرعون مصري من العصر المبكر الذي حكم خلال الأسرة الأولي.
 ذكره المؤرخ المصري مانيتو باسم ميبيدوس  وارجح فترة حكمه لـ 26 عاما.
ذُكر عج إب جيدًا في السجلات الأثرية. يظهر اسمه في النقوش على الأواني المصنوعة من الشيست، المرمر، البريشيا والرخام. تم الاحتفاظ باسمه أيضا على بطاقات من العاج وأختام على جرر طينية.
 الشياء التي تحمل اسم عج إب أتت من أبيدوس وسقارة.
تم التحقق من عائلة الفرعون عج إب جزئيًا فقط. والديه غير معروفين، لكن يعتقد أن يكون الفرعون السابق له دن كان والده من المُحتمل أن يكون عج إب تزوج من امرأة تُدعى بيت رست. على حجر باليرمو وصفت بأنها أم للفرعون الذي تبِعه، سمر خت.
 و أن يكون لعج إب أبناء وبنات، ولكن لم تحفظ اسمائهم في السجلات الأثرية.

مريت نيث

 مريت نيث ملكة مصر من الأسرة المصرية الأولى ، كان زوجها جت 2900 قبل الميلاد .
 يعتبرها علماء الآثار مفتاحا لحكم الفراعنة لمصر في عصر الأسرات ، وتشير بعض المخطوطات بأنها ربما حكم البلاد بمفردها خلال فترة من الزمان .
يقترن اسم مريت نيث بالإلهة المصرية القديمة نيث معبودة هامة خلال الأسرة الأولى . معنى سمها "محبوبة نيث" .
 كانت مركز عبادة نيث في سايس . وتجد بعض الآثار وادوات من عهدها تحمل أسماء أخرى  مثل "نيث حتب" أي نيث راضية و "نخت نيث " ومعناها نيث القوية .
ويظهر اسمها "أم الملك " (موت نسوت ) على العديد من الاختام الملكية للملك دن وربما يعني ذلك أنه كان ابنها . وتشير الآثار التي عثر عليها إلى انها كانت زوجة الملك جت ، وربما كانت ابنة الفرعون جر.
 من ناحية أخرى يعتقد عالم الآثار "بيتر كابلوني" أنها كانت ابنة جر 
(حيث عثر على آثار تحمل اسمها في مقبرته) وأنها كانت زوجة "جت" .
دفنت مريت نيث في مقبرتها  في ابيدوس.
 تبلغ مقاييس المقبرة 19.2م × 16.3 م وارتفاعها غير معروف بدقة.
 يماثل تصميم المقبرة مقابر الملك جر (فرعون) و جت و دن و عج إب و سمر خت و قاع . 
ووجد في وسط المقبرة تابوتا خشبيا كما هو الحال مع الملوك الآخرين  ويوجد حول الحجرة 8 حجرات للمخزونات و يحيطها 41 حجرة لموتى .
 دفن فيها كبار الموظفين وخدم الملكة من النساء والرجال وكلاب .
ينبع تصميم المقبرة نظام تصور الصعود إلى السماء بعد الموت كما هو منقوش على مشط من سن الفيل وجد في مقبرة الفرعون واجي ، وهو يصور الأرض والسماء .يملأ الصقر حورس والإسم المكتوب في السيرخ (أسم الملك أو الملكة) المكان الموجود بين السماء والأرض.
 ويوجد عل ناحيتي المشط دعامتان للسماء . 
وهذا يبين عقيدة المصري القديم بأن قوة الملك كانت تشغل المكان بين الارض والسماء. 
أي أن الملك كان يصل إلى مرتبة خاصة به ، كتبت ووصفت بعد ذلك في نصوص الأهرام بالتفصيل (خلال الأسرة الرابعة مثل هرم أوناس. )
كما يوجد في مقبرة مريت نيث في أبيدوس ما يسمى "منطقة الوادي" ويوجد بها نحو 71 مقبرة ثانوية في منطقة أم الكاب تبلغ مسحتها 66,5 × 25,5 متر.
 كانت تلك القبور الثانوية الموجودة إلى الشمال الغربي من مقبرتها مخصصة لخدم الملكة وكانت مدفونة في توابيت خشبية بسيطة . 
ويبدو أن جميع خدام الملكة وحيواناتها قد تم قتلهم ليدفنوا معها بغرض مصاحبتها وخدمتها في الآخرة.
انتهى اتباع ذلك النظام في دفن الملوك في بعد الفرعون قاع حيث كان هو آخر ملك من الاسرة الأولى 
 وكان يحيط بمقبرته 26 من القبور الثانوية .
عثر في المقابر الثانوية شمال غرب مقبرة مريت نيث على أدوات كثيرة من العاج وأدوات من الاحجار.
 وقد تم التعرف على تلك هي مقبرة مريت نيث من وجود قارورة مزينة عليها اسم الملكة .
 لهذا اختلف علماء الآثار على مكان وجود الملكة مريت نيث والمنطقة المحيطة بقبرها . ويعتقد عالم الآثار "فرنر كايزر " أن تلك المنطقة تتبع مقبرة الفرعون دن. 
ولكن عمليات حفريات أجريت بع ذلك تؤيد انها منطقة قبور تتبع مقبرة مريت نيث. كما ان منطقة القبور تقع قريبة أيضا من مقبرة الملك جر كما يتفق تصميم مقبرتيهما .
توجد في منطقة سقارة (بالقرب من الجيزة) مصطبة اعتقد بعض المؤرخون في الماضي انها مقبرة مريت نيث . 
ولكن هذا الانتساب لا يزال يحتار فيه العلماء لأن تجهيز مقبرتين لملكة واحدة كانت مسألة غريبة في ذلك الزمان ، وربما يرجع هذا التصور إلى عادة ان لكل ملك من تلك الفترة كانت له مقبرة في أبيدوس. 
ولكن ضعف الاعتقاد بنظرية ان مقبرتها توجد في سقارة ، خصوصا وأن طريقة الدفن مختلفة كما ان صاحب مقبرة سقارة غير معروف .
المقبرة عبارة عن مصطبة مشكلة من الخارج بطريقة النيشات (الزوايا) كما بينت بعد ازاحة الاتربة عنها ألوانا استخدمت في تزيينها . 
ويتكون البناء التحتي لها من حجرة مبطنة بالطوب اللبن ، 
مساحتها 14.25م × 14.50 م ومقسم إلى خمس حجرات ثانوية .
 تبلغ مساحة حجرة التابوت 4.80 م× 3.50 م وعثر فيها عل بقايا تابوت خشبي وقطع صغيرة من صفائح ذهبية رقيقة . 
وبجانبها عثر علي ختم للملك واجي والملكة مريت نيث.
 كانت المصطبة مسروقة في العهد القديم واشعل فيها النيران .


جت

 ( أفعي حورس) فرعون مصري، ورابع ملوك الأسرة الأولى.
 بدأ في عهده سياسة استغلال المناجم بحثًا عن المعادن
 فقد عثر على اسمه منقوشًا على صخرة في أحد الدروب التى كانت تصل ما بين إدفو والبحر الأحمر. 
عثر له على اللوحة الشهيرة التى تحمل اسمه، والمحفوظة حاليًا في متحف اللوفر في باريس.
كانت مير نيث أخت جت هي زوجته وملكة مصر، التي قد تكون حكمت مصر كفرعون بعد وفاته. 
هناك إحتمال بأن تكون عحا نيث إحدى زوجاته. 
أنجب جت و مير نيث هو الفرعون دن وحفيدهم الفرعون عج إب.
لا تعرف مدة حكم جت بالتحديد، ولكن تقدر بأن تكون ما بين ستة إلى عشر سنوات مدة.
 وفقًا هانس هلك  حكم 10 سنوات.
 فقدت تفاصيل عهد جت في فجوات من حجر باليرمو.
 ومع ذلك، يرى من بعض الشظايا ختم يثبت أن هناك أنشطة التداول المكثف مع كنعنان سوريا وفلسطين في ذلك الوقت.
 المقابر التي يرجع تاريخها إلى عهده في طرخان وسقارة عثر بها على فخار من فلسطين.
اهتم جت بالتوسع التجاري واستغلال المناجم، فقد عثر على اسمه مكتوب على صخور إحدى الطرق الرابطة بين إدفو والبحر الأحمر. 
عند التدقيق في آثار عصر جت يُرى أنها قد وصلت إلى حد كبير من الأتقان.
تقع مقبرة جت في أبيدوس، إلى الغرب من مقبرة والده الفرعون جر. 
تحيط بمقبرة جت 174 مدفن تابع له معظمهم من الخدم الذين تم التضحية بهم عند وفاة جت لخدمة الحياة الآخرى.


الملك خنت دجر

الملك خنت دجر أو خنت (جر)
 هو فرعون من الأسرة المصرية الأولى وهو غير معروف
حكم في حوالي سنة 3050 ق م خلف الملك حور عحا وخلفه الملك دجت (وارجى) وعلى الأغلب انه حكم لمدة 57 سنة ويعتقد انه قام بحملات في بلد النوبة وليبيا. اسمه يكتب بطرقتين الأولى مقترنة باسم حورس (حورس جر) ومز جر بالهيلوغريفي كيس من الصوف.
 أما الاسم الثاني آيتي ويوجد في أبيدوس وعلى الأغلب كان هذا اسمه عند الولادة.
وتوجد مقبرته بأبيدوس بجانب مقبرة زوجته مرنيث التي يعتقد أنها تولت الحكم لما كان ابنه قاصرا وعند أكتشاف مقبرته عثر على اربع اسوار كانت مربوطة فوق ساعد امرأة، ملفوف بالكتان.
 ولعلها كانت زوجة الملك خنت دجر، أو من أعضاء الأسرة المالكة.
 وكانت الأساور مربوطة بأربطة من كتان، في موضع يمكننا من استنتاج الترتيب الأصلي لها.
 وقد تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز، من ذهب وفيروز ولازورد وجمشت، وهو الأماتست.
 أما الرابع فيتألف من سبع وعشرين لويحة، تمثل واجهة القصر، يعلوها الصقر حورس.
 وتوضح تقدم قدماء المصريين في الصناعة في هذا الوقت المبكر من هذه الحضارة
قام الملك ببناء مقبرتة في ابيدوس وقد وجد لة على مقبرتين كبار في مدينة ابيدس وسقارة شارك الملك دجر الملك عحا في غزواتة ضد نوبيا وانشاء حكمة حتى وصل إلى الجندل الثاني وهذة الأحداث تم تسجيلها على لوحة صغيرة من الحجر تم العثور عليها في منطقة جبل الشيخ سليمان حوالى 11 كم جنوب وادى حلفا . 
هذة اللوحة تم قطعها ونقلها إلى الخرطوم وهي الان في حديقة متحف في الخرطوم وهذة اللوحة توضح اهمية اهتمام ملوك الاسرة الاولى بتأمين الحدود الجنوبية لمصر . وفى عمليات حفر اخيرة اجريت في منطقة سقارة تم العثور على مقبرة كبيرة ترجع إلى حير نيت يعتقد انها زوجة الملك دجر
على غرار والده حور عحا، دفن جر في أم العقاب في أبيدوس. 
مقبرة جر "O" من بيتري. 
قبره يحتوي على رفات 318 من الخدم الذين دفنوا معه.
 بداتً من الأسرة الثامنة عشر
 كان التبجيل لمقبرة حور عحا كما تبجل مقبرة أوزوريس، ومجمع دفن الأسرة الأولى، والذي يتضمن مقبرة جر على حد سواء، كان من التقاليد الدينية المصرية المُهمة.

حور عحا

حور عحا أو عحا ثاني فراعنة الأسرة الأولى في مصر القديمة.
 عاش تقريبًا في القرن الحادي والثلاثين قبل الميلاد.
 ذكر المؤرخ المصري مانيتون أن عحا حكم حوالى 62 عامًا.
كان شائعًا تقديم الفراعنة لأسم حورس قبل اساميهم، وعحا تعني "المُحارب".
يجمع علماء المصريات بالتوفيق بين اثنين من السجلات التي تربط اسم حور عحا مع الاسم النبتي إيتي.
كان هناك بعض الجدل حول حور عحا.
 فيعتقد البعض أنه يكون الفرعون مينا وهو من وحد مصر.
 ويدعي آخرون انه كان ابن نارمر، الفرعون الذي وحد مصر. 
اكتشف جي دراي مير نيث و قاع إدراج حور عحا بانه الفرعون الثاني من الأسرة الأولى.
 وكان سلفه نارمر موحد مصر العليا ومصر السفلى إلى المملكة الواحدة. 
 اعتلى حور عحا العرش في أواخر القرن 32 ق.م.
 أو أوائل القرن 31 ق.م. وفقا لمانيتو، أصبح فرعون في سن الثلاثين تقريبًا، وحكم البلاد حوالي ستين عام.
يبدو أن حور عحا قد أجري العديد من الأنشطة الدينية. وسجلت زيارته لمَقْدِس الإلهة نيث على عدة لوحات خلال حكمه.
 يقع مَقْدِس نيث في الشمال الشرقي من دلتا النيل في ساو.
المصطبة المنسوبة إلى نيث حوتب والتي يعتقد أنها قد بنيت من قبل حور عحا.
نقوش الأوعية، تشير التسميات والأختام من مقبرة حور عحا والملكة نيث حوتب أن هذه الملكة توفيت في عهد عحا.
 وأنه رتب لدفنها في المصطبة المهيبة المُكتشفه من قبل جاك دي مورغان
 ويعتقد بأن الملكة نيث حوتب هي أم عحا.
اختيارنقادة كمكان للمقبرة لنيث حوتب هو إشارة قوية إلى أن جاءت من هذا الأقليم.
 وهذا، بدوره، يدعم الرأي القائل بأن نارمر تزوج عضوًا من العائلة الملكية التاريخية لنقادة لتعزيز هيمنة ملوك ثني على المنطقة.
تؤرخ أقدم المصطبات في سقارة جبانة شمال ممفيس بأنها تعود إلى عهده. تعود المصطبة إلى عضو من نخبة الإداريين الذي قد يكون أحد أقارباء حور عحا، كما كانت العادة في ذلك الوقت.
 يعد هذا مؤشرًا قويًا على الأهمية المتزايدة لممفيس خلال عهد عحا.
تبقى عدد قليل من القطع الأثرية من عهد حور عحا. مع ذلك، فإن رؤس فؤوس نحاسية مصنوعة بدقة، وبقايا أوعية خزفيه
 وصندوق عاجي ورخام أبيض منقوش ما يشهد بزدهار الحرف خلال عهد عحا.
نقش على لوح عاجي من أبيدوس يوحي بأن حور عحا قاد رحلة استكشافية ضد النوبيين. على لوح سنة، ذكر صراحة "مُحاربة تا سيتي"(أي النوبة).
خلال عهد حور عحا، انخفض مستوى التجارة مع بلاد كنعان الجنوبية. 
وخلافًا لسلفه نارمر، لم يشهد حور عحا أي أنشطة خارج وادي النيل.
 قد يشير هذا إلى الاستبدال التدريجي لتجارة المسافات الطويلة بين مصر وجيرانها من جهة الشرق واستغلال أكثر للموارد المحلية من قبل المصريين. 
تحليل شظايا لأوعية من موقع استيطاني مصري في عين حبيصور يشير إلى أنه كان نشطًا خلال عهد حور عحا. 
ومن المعروف أن مستوطنات مصرية أخرى قد نشطت في ذلك الوقت وكذلك 
(بيبلوس وعلى طول الساحل اللبناني).
 وجدت بمقبرة حور عحا شظايا لأوعية من كنعان الجنوبية.
وفقا لمانيتو، كان حور عحا يحمل معه فرس النهر وتجسيدًا للإله سيث. 
 أن حور عحا هو نفسه مينا الأسطوري
 قصة أخرى تقول إن حور عحا قُتل على يد فرس النهر بينما كان يُمارس الصيد.
عثر للفرعون عحا مقبرتين إحداهُما في أبيدوس 
والأخرى أضخم تقع في منطقة سقارة
و أصبح تقليدًا تبعه معظم الفراعنة بعده.
 تقع مقبرة حور عحا بمنطقة مقابر ملوك الأسرة الأولى في أبيدوس، والمعروفة باسم أم العقاب.
المقبرة عبارة عن غرف مستطيلة، وحفر مباشرة في الطابق الصحراوي، جدرانها مبطنة بالطوب اللبن.
 كان لمقابر نارمر وكا غرفتين مجاورتين فقط، في حين أن مقبرة حور عحا تضم ثلاث حُجرات أكبر ومنفصلة.
 السبب في هذه النوع من العمارة صعوبة بناء أسقف كبيرة فوق الغرف. 
استخدمت الأخشاب لهذه الهياكل والتي كانت ما يتم استيرادها من فلسطين.

مينا

  فرعون مصري قديم من عصر الأسرات المبكرة
 هوية مينا موضع جدل بين علماء المصريات فالبعض ينسبة إلى الفرعون حور عحا
 والبعض الأخر يينسبه إلى الفرعون نارمر.

الملك مينا موحد القطرين فرعون من الأسرة المصرية الأولى مدينة طيبة (الأقصر حاليا)
 استطاع أن يوحد القطرين (المملكتين الشمال والجنوب) حوالي عام 3200 ق.م 
ولقب بهذا الفضل العظيم بعدة ألقاب مثل
 ملك الأرضين
 صاحب التاجين 
نسر الجنوب
 ثعبان الشمال
 يعتبر الملك مينا مؤسس الأسرة الأولى الفرعونية.

فكر الملك مينا في اختيار موقعاً يتوسط مملكتا الشمال والجنوب لكى يستطيع أن يحكم منها مصر، فقام بإنشاء قلعة محاطة بسور أبيض وأسماها (من-نفر) وتعنى الميناء الجميل أو الجدار الأبيض والذي مازال جزء منه متبقيًا إلى الآن ، و قد كانت من فر عاصمة لمصر في عصر الدولة القديمة، ثم أسماها الإغريق بعد ذلك ممفيس أو طريق الكباش ، ثم أطلق عليها العرب عند فتح مصر منف و هي الآن منطقة ميت رهينة التابعة لمركز و مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة.

التآكل في فولاذ التسليح



 هو السبب الرئيسي للإضرار في الخرسانة.
 وهو تشبع الخرسانة بثاني اوكسيد الكربون أو وجود أملاح الكلوريدات.
طرق مختلفة لحماية
1-استخدام الحديد المجلفن.
2-دهان حديد التسليح بالإيبوكسي.
3-حديد ستنلس ستيل.
4-حماية أسطح الخرسانة من النفاذية:
 وذلك  باستخدام مادة سائله يتم رشها أو دهانها أو ألواح وطبقات من المطاط أو البلاستيك  


اختبارات التآكل ( الوسط الداخلى)


الرطوبة 
درجة الحرارة 
رصد الندى 
 قياسات تركيز الغازات الآكلة 
 الاختبارات اللازمة لمعرفة تركيز الجسيمات الناعمة والخشنة.

اختبارات التآكل حسب الوسط المحيط( الوسط الخارجي )



يقصد بهذا النوع من الاختبارات للتآكل هو التآكل الحاصل في الأوساط الخارجية اي خارج الأبنية والمنشآت والمعرضة لتأثير الوسط الخارجي حيث يختلف التآكل حسب الوسط المحيط بها ومكان هذا الوسط على الأرض.

اختبارات التآكل حسب الوسط المحيط(الأملاح المصهرة )


يمكن ملاحظة الأملاح المصهورة على الأسطح المعدنية والسيراميكية بارتفاع درجة الحرارة. 
من أجل إجراء اختبارات التآكل على الأملاح المصهورة يجب توفير محاكاة لهذه الأملاح ولكن لسوء الحظ فإنه من الصعب إجراء المحاكاة في هذا النوع من التآكل.
واختبارات التآكل في هذا النوع يصعب التحكم بها لصعوبة ضبط المتغيرات.

اختبارات التآكل حسب الوسط المحيط(المحاليل العضوية)


 استخدام السوائل العضوية بشكل واسع في الصناعة، ويمكن تعريفها على أنها السوائل التي تحوي ذرة كربون واحدة أو أكثر مرتبطة مع ذرات أخرى عن طريق الرابطة التساندية. 
الذرات المشتركة الموجودة في المحاليل العضوية هي ذرات الأوكسجين والهيدروجين والنتروجين والكبريت والهالوجينات.
 أنواع التآكل التي يمكن أن تحدث في المحاليل العضوية هي نفسها التي تم ملاحظتها في المحاليل المائية. 
إن الاختبارات التي يمكن إجراؤها هي اختبار الكوبون والموصف وفق المواصفات(ASTM G 31 )
 الاختبارات الكهروكيميائية.

اختبارات التآكل حسب الوسط المحيط(النفط)


 إنتاج النفط  في مجال اختبارات التآكل وذلك لعدم وجود بيئة كيميائية ثابتة، وإنما يخضع لبيئة طبيعية. 
هذه البيئة الطبيعية تحوي على مركبات وعناصر كيميائية مختلفة ومتنوعة، وبالتالي فإن بيئات انتاج النفط هي بيئات معقدة ومتغيرة.
 تصنف اختبارات التآكل في هذا المجال حسب المراحل التي تمر بها عملية إنتاج النفط (سائل-غاز-صلب).  
و الجهاز المستخدم في اختبار أجزاء المنشآت النفطية
 هو التحليل الكيميائي XRF.

اختبارات التآكل حسب الوسط المحيط(صناعات الكيميائية)


اختبارات التآكل يمكن أن تقسم إلى اختبارات كهروكيميائية 
واختبارات لا كهروكيميائية. 
من بين التقنيات الكهروكيميائية التي استخدمت بنجاح هي
 طريقة الماسح الاستقطابي
طريقة المقاومة الكهروكيميائية
 طريقة مقاومة التآكل المتوقعة
طريقة المهبط والمصعد. 
واستخدام رسوم تخطيطية تساعد على فهم النتائج.

اختبارات التآكل حسب الوسط المحيط( المياه)



 المياه المستخدمة في محطات التشغيل. 
وعادة ما تكون المياه القادمة إلى المصنع من مصدر سطحي (الأنهار-البحيرات...الخ) أو من مصدر جوفي (الآبار). 
تستخدم الاختبارات في مختبر التآكل من أجل فهم التآكل وآليات التثبيط وتطويرها، وهي مفيدة لتحديد طرق العلاج لنظام ما. 
طريقة الاختبار الأكثر شيوعاً هي غمر العينة، وهناك أساليب أخرى أقل استخداماً وهي طريقة تدوير الأقطاب الكهربائية.
 الاختبارات والدراسات الكهروكيميائية تستخدم في المقام الأول لتسليط الضوء على آلية التآكل، كما تستخدم كذلك طريقة التحليل.


اختبارات التآكل في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية


 إن اختبارات التآكل لكابلات الاتصالات بدأت تتوفر بشكل مبكر حيث تهدف اختبارات التآكل الى إنشاء مقاومة التآكل في العناصر المعدنية المكشوفة في بيئة عملها. 
كما تهدف اختبارات التآكل الى تقييم التوافق الغلفاني للمكونات المصنوعة من أكثر من سبيكة ومدى فعالية التغليف والطلاء بواسطة المعدن النبيل ومعادن التضحية كما تستخدم اختبارات التآكل لوضع الاستعداد لـ SCC والتشقق الإجهادي الهيدروجيني.