السبت، 2 يونيو 2018

الأبراج الصينية

الأبراج الصينية
حيث الابراج تمشى مع علم الطاقة الذى تربط بها الكون وذلك بعلم الطاقة التى يستمد منها الكون قوته
ترتكز على علم الفلك التقليدي والتقويمات. 
عرف الصينيون القدماء (12) طاقة تسري في الكون 
وكل عام تسري إحدى الطاقات في الكون 
ومدة الطاقة سنة قمرية كاملة
وكل من يولد في إحدى السنوات يتميز بطبائع وأخلاق مختلفة 
وسمى الصينيون كل سنة باسم حيوان صفاته تشبه طبائع المواليد في البرج

الخميس، 31 مايو 2018

جدول الابراج

البرجكوكبة مشابهعلامةENشهور الشمسيساعة متوسط الحلولتواریخ الشمسيتواریخ المیلادی
حَمَلحملAriesAriesحمل00:00 يوم 1 حمل1 حمل - 30 حمل21 مارس – 19 أبريل
ثورثورTaurusTaurusثور10:58 يوم 31 حمل31 حمل - 30 ثور20 أبريل – 20 مايو
جوزاءالجوزاءGeminiGeminiجوزاء10:03 يوم 31 ثور31 ثور - 31 جوزاء21 مايو – 21 يونيو
سرطانسرطانCancerCancerسرطان17:56 يوم 31 جوزاء1 سرطان - 31 سرطان22 يونيو – 22 يوليو
أسدأسدLeoLeoأسد04:49 يوم 1 أسد1 أسد - 31 أسد23 يوليو – 22 أغسطس
سنبلةالعذراءVirgoVirgoسنبلة11:56 يوم 1 سنبلة1 سنبلة - 31 سنبلة23 أغسطس – 22 سبتمبر
ميزانميزانLibraLibraميزان09:37 يوم 1 ميزان1 ميزان - 1 عقرب23 سبتمبر – 23 أكتوبر
عقربعقربScorpioScorpiusعقرب19:03 يوم 1 عقرب2 عقرب - 1 قوس24 أكتوبر – 22 نوفمبر
قوسراميSagittariusSagittariusقوس16:42 يوم 1 قوس2 قوس - 30 قوس23 نوفمبر – 21 ديسمبر
جديجديCapricornusCapricornusجدي06:06 يوم 1 جدي1 جدي - 30 جدي22 ديسمبر – 20 يناير
دلودلوAquariusAquariusدلو16:44 يوم 30 جدي1 دلو - 29 دلو21 يناير – 18 فبراير
حوتحوتPiscesPiscesحوت06:52 يوم 30 دلو30 دلو - انتهاء حوت19 فبراير – 20 مارس

الأبراج الفلكية



هي تقسيم دائرة البروج أو مسار الشمس (12) قسم سماوي
 و يُميّز الأبراج عن الكوكبات أن الكوكبات هي تقسيمات وضعت لتحديد خريطة للسماء مع جميع أجرامها
 و هي تجمعات لنجوم مرئية بالعين المجردة
 و الأبراج هي تقسیمات للدّائرة التي تمر فيها الشمس والقمر والكواكب الثمانية. 
وعدد الأبراج علی دائرة البروج 12 برجاً
وتحمل الأبراج أسماء حيوانات وأشياء وشخصيات أسطورية. 
لکل منها 30 درجة قوسیة علي مسار الشمس
 والشمس تمر برج واحد في شهر شمسي
 ویسمي الشهور الشمسي في التقویم الشمسیة باسم البروج (12).

معتقدات في علم التنجيم في العالم القديم


وعلى الرغم من أن المبدأ القائل بأن الأحداث في السماوات تنعكس على الأرض كان سائدا بين معظم تقاليد علم التنجيم في مختلف أنحاء العالم، كان هناك في الغرب مناظرة تاريخية بين المنجمين حول طبيعة آلية التنجيم. وتناولت المناقشة أيضا ما إذا كانت الأجرام السماوية هي عبارة عن علامات فقط أو أنها تبشر بالأحداث، أو أسباب فعلية للأحداث تتحكم فيها قوة أو آلية معينة.  
وتعتمد معظم التقاليد الفلكية على المواقع النسبية وحركة العديد من الأجسام السماوية الحقيقية أو المفسرة، بالإضافة إلى بناء أنماط سماوية ضمنية كما هو الحال في وقت ومكان الحدث الذي يتم دراسته.
 وتشمل تلك الأنماط بشكل أساسي كل من الكواكب الفلكية، والكواكب القزمية، والكويكبات، والنجوم، والعقدة القمرية، والقطع العربية، والكواكب الافتراضية. 
ويُحدد الإطار المرجعي لتلك المواضع الواضحة من خلال أبراج استوائية أو فلكية لها اثني عشر علامة من ناحية، والأفق المحلي 
(المحور الصاعد—الهابط) ومحور من ناحية أخرى. 
وينقسم الإطار (المحلي) الأخير إلى اثنى عشر منزل فلكي. 
وعلاوة على ذلك، تستخدم الجوانب الفلكية لتحديد العلاقات الهندسية الزاوية بين الأجرام السماوية المختلفة وزوايا الأبراج.

علم التنجيم


علم التنجيم هو مجموعة من الأنظمة، والتقاليد، والاعتقادات حول الأوضاع النسبية للأجرام السماوية والتفاصيل التي يمكن أن توفر معلومات عن الشخصية، والشؤون الإنسانية، وغيرها من الأمور الدنيوية.
 ويسمى من يعمل في علم التنجيم بالمنجم ويعتبر العلماء التنجيم من العلوم الزائفة أو الخرافات.
وظهرت العديد من التقاليد والتطبيقات التي تستخدم المفاهيم الفلكية منذ البدايات الأولى لذلك العلم خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد. 
ولعب التنجيم دوراً هاماً في تشكيل الثقافة وعلم الفلك الأول، والفيدا
 والعديد من التخصصات المختلفة على مر التاريخ، وفي الواقع، لم يكن من السهل التمييز بين علم التنجيم وعلم الفلك قبل العصر الحديث، بالإضافة إلى وجود الرغبة للمعرفة التنبؤية، والتي تعد واحدة من العوامل الرئيسية الدافعة للرصد الفلكي، وبدأ علم الفلك يتباعد عن علم التنجيم بعد فترة من الانفصال التدريجي تبدأ في عصر النهضة وحتى القرن الثامن عشر، وفي النهاية، ميز علم الفلك نفسهِ باعتباره دراسة الأجرام الفلكية والظواهر دون اعتبار للمفاهيم الفلكية لتلك الظواهر.
ويعتقد المنجمون أن تحركات ومواقف الأجرام السماوية تؤثر مباشرة على الحياة فوق كوكب الأرض، أو أنها قد تتطابق مع الأحداث الإنسانية.
 ويعرف المنجمون المعاصرون علم التنجيم بأنه لغة رمزية
 أو شكل فني، أو نوع من أنواع التنبؤ بالمستقبل.
وعلى الرغم من اختلاف التعريفات، هناك افتراض سائد بين المنجمين بأن موضع النجوم في السماء قد يساعد في تفسير أحداث الماضي والحاضر، والتنبؤ بأحداث المستقبل وهو شيء لا يوجد دليل علمي عليه لحد الآن وهو محل شك في الأوساط العلمية.

Pseudoscience(2)‏


التركيز على ادعاءات غامضة غير دقيقة وتفتقر إلى مقاييس محددة.
الفشل في وضع تعريفات عملية (بمعنى آخر، وصف علمي لوسائل عملية من الممكن الحصول منها على مدى من القياسات الرقمية).
الفشل في العمل وفق مبدأ الاقتصاد، بمعنى آخر هو الفشل في وضع تفسير يستخدم أقل عدد ممكن من الفرضيات.
استخدام لغة غير واضحة غامضة، واساءة استخدام المصطلحات التقنية لمحاولة إضفاء شكل سطحي علمي.
افتقاد الشروط المحدِدة، فمعظم النظريات العلمية القوية تمتلك شروط محدِدة تحدد حدوث أو عدم حدوث الظاهرة المتوقعة.
الافتقار إلى ضوابط فعالة عند وضع النماذج التجريبية.
كالاعتماد على ادعاءات غير قابلة للاختيار والدحض حتى لو كانت غير صحيحة، أو غير دقيقة، أو غير متصلة بالموضوع.
إدعاء أن نظريةً ما توقعت أشياءً لم تعرض من قبل -أو في البداية- كأحد توقعات النظرية.
الاعتماد الزائد على الشهادات الشخصية أو القصص النادرة، فالشهادات الشخصية أو القصص النادرة من الممكن أن تستخدم في بداية اكتشاف فرضية جديدة تخضع للاختيار، ولكن لا تستخدم كدليل على صحة هذه الفرضية.
 تقديم المعلومات التي تدعم النظرية بينما يطمس ويرفض ويتجاهل عن المعلومات التي تتعارض مع النظرية.
التهرب من وجهة النظر المقابلة قبل نشر النتائج، فبعض مقدمى النظريات التي تتعارض مع النظريات العلمية المقبولة يتجنبون إخضاع أفكارهم لوجهات النظر الأخرى.
 وبهذا يفتقدون إلى ردود الفعل التصحيحية أو التغذية المرتدة من زملائهم أصحاب المعرفة.
المجتمع العلمى يتوقع من مؤلف البحث أن يقوم بعرض البيانات الضرورية لتقييم قيمة البحث. 
فالفشل في توفير البيانات الكافية للباحثين الآخرين لكى يعيدوا إنتاج الإدعاءات المستنتجة هو أمر يفتقر إلى المرونة والشفافية.
الاعتماد على ادعاءات تقوم على معرفة سرية أو خاصة كرد على طلب البيانات أو منهج البحث.
ايجاد مصطلحات لها مسمع علمي لكى يضيفوا وزناً إلى الإدعاءات ولكى يقنعوا غير الخبراء بتصديق الرواية التي من الممكن أن تكون مزيفة أو بلا معنى.
استخدام مصلحات غير مألوفة لأشياء مألوفة لإحداث اللبس، مثل الإشارة إلى المياه باسم (ثنائي هيدروجين أحادي الأكسدة)، ووصفها بأنها جزء من تركيبة أغلب المحاليل السامة.

Pseudoscience(1)

أشباه العلوم أو العلوم الكاذبة أو العلوم الزائفة أو العلوم غير المضبوطة 
 هي أي مجموعة من المعارف والمناهج والمعتقدات أو الممارسات التي تدعي أنها علمية تنطبق عليها مواصفات العلم وخصائصه في حين انها لا تتبع طرائق المنهج العلمي.
 العلوم الزائفة ربما تبدو علمية، لكنها في الواقع لا تخضع لقواعد قابلية الفحص  المشروطة في المنهج العلمي
 وتكون غالبا على تعارض مع الإجماع العلمي للعلماء في الوقت الحالي.

الأربعاء، 30 مايو 2018

تقسيم ظواهر الإدراك الحسي الفائق

تقسيم ظواهر الإدراك الحسي الفائق إلى ثلاثة أنواع
1-توارد الأفكار(تخاطر)
================
وهي ظاهرة انتقال الأفكار والصور العقلية بين شخصين من دون الاستعانة بأية حاسة من الحواس الخمسة لقد اهتم الباحثون بهذه الظاهرة بشكل استثنائي فاستحوذت على أكبر نسبة من البحث التجريبي الذي قام به العلماء على الظواهر الباراسكولوجية ويعتقد غالبية العلماء أن توارد الأفكار هي ظاهرة شائعة بين عدد كبير نسبيا من الناس العاديين الذي ليست لهم قدرات خارقة معينة وفعلا نجد أن معظم الناس يعتقدون أن حوادث قد مرت بهم تضمنت نوعا من اوارد الفكار بينهم وبين أفراد آخرين والملاحظة المهمة التي لاحظها العلماء من تجاربهم هي أن هذه الظاهرة تحدث بشكل أكبر بين الأفراد الذين تربط بينهم علاقات عاطفية قوية، كالأم وطفلها والزوج وزوجته
2-الإدراك المسبق
=============
هو القدرة على توقع أحداث مستقبلية قبل وقوعها.
3-الإدراك الاسترجاعي
===============
يقصد به القدرة على معرفة أحداث الماضي من دون الاستعانة بأي من الحواس أو وسائل اكتساب المعلومات التقليدية ولما كانت الفيزياء الحديثة تعد "الزمن" بعدا رابعا إلى الأبعاد الثلاثة التي تتحرك فيها الأجسام وتتشكل منها فان العديد من علماء الباراسيكولوجيا يعتقدون أن هاتين الظاهرتين تمثلان " تجاوزا أو تغلبا " على حاجز الزمن فالإدراك المسبق هو تجاوز الحاضر نحو المستقبل، بينما الإدراك الاسترجاعي هو حركة عكسية في بعد الزمن نحو الماضي.

ظواهر الإدراك الحسِّي الفائق

ظواهر الإدراك الحسِّي الفائق
وتعرَّف بأنها مجموعة من التأثيرات الخارجية تنتقل بواسطة غير معروفة، ويتم استلامها في منطقة غير معروفة في الدماغ، لكنها تأتي مترجَمةً على شكل إحساسات خاصة. وهي على أنواع، منها: التخاطُر والجلاء البصري.
بالرغم من أن هذا المصطلح كان قد استخدم لأول مرة في منتصف العشرينات فان استخدامه بشكل واسع لم يبدأ ألا بعد أن نشر جوزيف راين في عام 1934 م كتابه المشهور الذي أسماه باسم هذه الظواهر "أي الإدراك الحسي الفائق" 1934 الذي تضمن حصيلة سنين من تجاربه العلمية على هذه الظواهر في جامعة ديوك لقد كان لهذا الكتاب تأثير كبير على الوسط العلمي حيث ساعد في التعريف بهذه الظواهر وبين كيفية إخضاعها للبحث العلمي باستخدام أساليب ومناهج البحث العلمية التقليدية

مصطلح الباراسيكولوجي

مصطلح الباراسيكولوجي (ما وراء علم النفس) او علم النفس الموازي من شقين أحدهما البارا  ويعني قرب أو جانب أو ما وراء، أما الشق الثاني فهو سيكولوجي  ويعني علم النفس، وفي الوطن العربي هناك من سماه بعلم الخارقية، أو من سماه علم القابليات الروحية، وسمي كذلك علم نفس الحاسة السادسة ولكنهُ ظل محتفظًا باسمهِ لعدم الاتفاق على تسمية في اللغة العربية موحدة له.
وكان الفيلسوف الألماني ماكس ديسوار أول من استخدم هذا المصطلح في عام 1889م، ليشير من خلالهِ إلى الدراسة العلمية للإدراك فوق الحسي والتحريك النفسي (الروحي) والظواهر والقدرات الأخرى ذات الصلة، وتعددت التسميات حتى أصبح يطلق عليهِ في كثير من الأحيان (الساي)
 ولعلم الباراسيكولوجي موضوع يدرسه وهو دراسة القدرات فوق الحسية الخارقة كالتخاطر والتنبؤ والجلاء البصري والاستشفاء وتحريك الأشياء والتنويم الإيحائي (التنويم المغناطيسي)
وخبرة الخروج من الجسد وغيرها، أما المنهج الذي يستخدمهُ هذا العلم فهو المنهج العلمي الحديث مع شيء من التطوير الذي تقتضيه طبيعة الظاهرة المدروسة وهذا هو الرد على من يريد أن يعرف هل الباراسيكولوجي علم أم لا؟ فهو قديم في ظواهره وقدراته، جديد بمنهجه ووسائله وأساليبه، ويبدأ بالفهم والتفسير ويمر بالتنبؤ حتى يصل إلى الضبط والتحكم بالقدرات التي يدرسها.

عِلْمُ النَّفس المُوَازي

عِلْمُ النَّفس المُوَازي 
هو الدراسة العلمية لظواهر معينة مزعومة، لاتخضع للافتراضات العلمية المعروفة، وهي تتضمن أساسًا دراسة ظاهرتي الإدراك وراء الإحساس والتحريك النفسي (القدرات المفترضة لتحريك الأشياء عن طريق التركيز العقلي). وقد أسس ج . ب . راين أول مختبر لعلم النفس الموازي في أواخر العشرينيات من القرن العشرين بجامعة ديوك في درهام بكارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية. 
وهو علم يثير جدلاً كثيرًا بين علماء علم النفس.

علم ما وراء النفس

علم ما وراء النفس أو علم النفس الموازي ويسمى الخارقية هي دراسة علمية لحدوث حالات إدراك عقلي أو تأثيرات على الأجسام الفيزيائية دون تماس مباشر معها أو اتصال عن طريق وسيلة معروفة.
 في الوقت الذي بينت فيه تجارب من قبل بعض الباراسايكلوجيين بأن هناك بعض القدرات الباراسايكلوجية إلا أنه لم يتم الاعتراف بوجود هذه الأدلة أو التجارب من قبل المجتمع العلمي ويصنفها الغالبية ضمن العلوم الزائفة

السِحر

السِحر
=====
مصطلح عام يستعمل لوصف فعالية تقوم بتغيير حالة شيء ما أو شخص ما في نطاق التغيير الذي يمكن للشيء أو الشخص أن يتعرض له دون خرق لقوانين الطبيعة و الفيزياء ويعتقد البعض إن بإمكان هذه الفعاليات خرق قوانين الفيزياء في بعض الحالات، وهناك على الأغلب التباس بين السحر وخفة اليد والشعوذة وتستعمل كلمة السحر كمرادف لجميع هذه المصطلحات التي تختلف عن بعضها البعض.
أما السحر في اللغة فعبارة عن كل ما لطف مأخذه وخفي سببه ومنه الساحر للعالم. وسحره خدعه، والسحر الرئة
 وفي الشرع: 
مختص بكل أمر يخفى سببه ويتخيل من غير حقيقة ويجري مجرى التمويه والخداع. 
قال تعالى: 
{سحروا أعين الناس}. 
[الأعراف: 116] 
يعني موّهوا عليهم حتى ظنوا أن حبالهم وعصيهم تسعى.
 وقد يستعمل مقيداً فيما يمدح ويحمد وهو السحر الحلال كمقولة "إن من البيان لسحراً"، سمى بعض البيان سحراً لأن صاحبه يوضح الشيء المشكل، ويكشف عن حقيقته بحسن بيانه ولطف عبارته، ويقدر على تحسين القبيح وتقبيح الحسن، يسخط تارة فيقول أسوأ ما يمكن، ويرضى تارة فيقول أحسن ما يعلم. 
ثم السحر على أقسام: 
 سحر الكلدانيين
==========
 الذين كانوا في قديم الدهر وهو قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنها هي المدبرة لهذا العالم، ومنها تصدر الخيرات والشرور والسعادة والنحوسة، ويستحدثون الخوارق بواسطة تمزيج القوى السماوية بالقوى الأرضية، وهم الذين بعث الله إبراهيم مبطلاً لمقالتهم وراداً عليهم مذاهبهم. 
ومنها سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية بدليل أن الجذع الذي يتمكن الإنسان من المشي عليه لو كان موضوعاً على الأرض لا يمكنه المشي عليه لو كان كالجسر، وما ذاك إلا لأن تخيل السقوط متى قوي أوجبه.
خفة اليد 
======
هو فن ترفيهي يقوم بإيحاء إن شيئا مستحيلا قد حدث علما أن التغيير كان مصدره مهارة وخفة في اليد.
الشعوذة
=====
 من جانب آخر يعتبر مايعتقد القائمين به قدرتهم على استحضار قوى غير مرئية لتساعد في حدوث تغييرات يتمناها شخص ما وتكون تلك الأمنيات على الأغلب تخلص من خصم أو الحصول على قوة وتتم عملية الشعوذة عادة في طقوس خاصة

Project 673

Project 673
=======
الاتحاد السوفيتى
بدا التصميم عام 1963م
حيث تم بناء الغواصة من سبائك التيتانيوم
حيث تم التركيز على السرعة
دفع بالمفاعل النووى وتبريد بالسائل المبرد بالمعدن
مواصفات
طول 66.26م
عرض9.20م
ارتفاع7.60م
الازاحة 1500طن فوق الماء
الازاحة تحت الماء2200طن
السرعة 25عقدة
السرعة القصوى 40عقدة
السرعة صامتة5عقدة
الدفع مفاعل طراز
OK 550
تبريد بالسائل المبرد بالمعادن بقوة دفع 40.000حصان
بدن الغواصة مزدوج من التيتانيوم
عمق التشغيل 600م
عمق الاقصى 800م
عمق سحق الغواصة 1300م
الطاقم عدد35 فرد منهم عدد10 ضابط
قدرة التحمل من 30يوم الى 50يوم
التسليح
عدد 6 انبوب طوربيد عيار 533مم
مسلحة بعدد21 طوربيد
 عدد 8 صاروخ عمق –بر


Kraz 260 V







Kraz 260










Kingsford Smith PL.7



Keystone-Loening Commuter


Project 617










Project 617 
========
الاتحاد السوفيتى
مشروع الغواصة فئة الحوت
بدا عام 1951م
وتجارب البحر عام 1952م الى 1955م
وانظم الى اسطول بحر البطليق عام 1956م
حيث حصل على الدفع المستقل نظام
AIP
حيث تم الحصول على تكنولوجيا الدفع المستقل عن الهواء من المهندسين الالمان  من الذين تم الاستيلاء عليهم بعد الحرب ومشروع الغواصة 17 الالمانية  حيث تم استخدام تقنية التحليل الكهربى للبيروكسيد الهيدروجين الذى بدورها تشغيل توربينة للدفع الغواصة تحت الماء حيث هذا النظام جعل الدفع بسرعات كبيرة وراء هذا النظام الدفع البروفيسور هيلموث والترهوعمل اول نظام دفع مستقل عن الهواء عام 1925م وعمل على غواصة تجريبية من طراز
V-80
فى عام 1939م حيث كانت قادرة على التحرك بسرع تحت الماء بسرعة 23عقدة
حيث السوفيت بدا مشروعهم بطراز 615
حيث وزن فوق الماء 950طن
وزن تحت الماء 1500طن
طول62.2م
قطر6.2م
سرعة قصوى تحت الماء 20عقدة
سرعة طواف 11عقدة
عمق التشغيل 170م
اقصى عمق 200م
الطاقم 51 فرد
اقصى فترة تحمل 51 يوم
التسليح
عدد6 انبوب طوربيد عيار533مم
بعدد 12طوربيد

Project 615



Project 615
=========
الاتحاد السوفيتى
حيث فى عام 1980م
حيث قاموا بتعديل غواصة من فئة ويسكى  للتشغيل بنظام
AIP
حيث تم تعديل الغواصة من خلال البدن بتركيب عدد 2 خزان تعلق على البدن الخارجى من الغواصة
واحد يحتوى على هيدروجين مبرد على درجة حرارة -2520درجة
والاخر يحتوى على الاكسجين مبرد على درجة حرارة -1650درجة
حيث تعمل خلية الوقود تحت درجة حرارة منخفضة جدا وينتج من التفاعل حرارة وماء 
والماء يستخدم للتبريد
وتم استبدال احد المحركات بمحطة كهرو كيميائية ومولد من طراز
EhKhG280
حيث كان نظام نجاح
حيث عمل على تمديد تحت الماء من 7 ايام بسرعة 2عقدة الى 28يوم بسرعة 2.5عقدة
هذا النظام لم يدخل الانتاج

PP-2000

PP-2000
=====
روسى
مدفع رشاش
عيار9×19مم
وزن فارغ 1.4كجم
طول 555مم
طول مطوى 340مم
معدل اطلاق النار 600 الى 800طلقة/دقيقة
مدى فعال 200م
خزنة تتسع 20 طلقة او 44طلقة
خدمة قوات الشرطة الروسية عام 2004م



PP-1M

PP-1M
=====
مسدس يعمل تحت الماء
عيار 4.5مم
الوزن 0.95كجم
طول 244مم
ارتفاع138مم
عرض25مم
سرعة 235م/ث الى 250م/ث
مدى العمل تحت الماء
عمق 5م مدى 17م
عمق10م مدى 14م
عمق20م مدى 11م
مدى العمل فوق الماء 20م
درجة حرارة التشغيل -10درجة الى +40درجة قبل الغوص
SPS
====
الرصاصة من الصلب
العيار 4.5مم
طول الطلقة 145مم
وزن الخرطوشة 17.5جم
وزن الرصاصة 12.9جم
انتاج روسى



مدفع

مدفع

الثلاثاء، 29 مايو 2018

الرازي

 الرازي
 أول من ابتكر واخترع العديد من العمليات الكيميائية
 مثل
===
تقطير النفط
=======
{هي معالجة الزيت الخام  واستخلاص المركبات وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستهلاك}
اختراع الكيروسين 
===========
{لكيروسين وهو سائل هيدروكربوني مشتق من النفط قابل للاشتعال وذو رائحة مميزة
يدعى بزيت البرافين في بريطانيا وجنوب أفريقيا. ولفظ الكيروسين شائع في معظم أرجاء الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا حيث يطلق عليه باللغة العامية (kero) وهو معروف في مصر بالعديد من الأسماء منها الجاز والكيروسين والسولار كما يعرف في سوريا بزيت الكاز}
ومصابيح الكيروسين.
اخترع الصابون ووصفات الصابون الحديثة.
إنتاج المطهرات.
ابتكار العديد من العمليات الكيميائية مثل التسامي.

مساهمت الكيميائيون المسلمون

من الامثلة الحية فى  وقتنا الحاضر  جابر بن حيان والرازي في الاكتشافات الكيميائية الأساسية، بما في ذلك:
أدوات التقطير
 الإنبيق
المقطرة
المعوجة
 التي كانت قادرة تمامًا على تنقية المواد الكيميائية.
اصول كلمات فى عالم الكيمياء اليوم هى اصول  كلمات عربية أصيلة
 إكسير
الإنبيق 
الكحول 
حمض الهيدروكلوريك 
حمض الكبريت
حمض النيتريك 
حمض الخل.
الصودا والبوتاس.
الماء المقطر 
الكحول المقطر المنقى.
العطارة
الكثير من المواد الكيميائية والأجهزة.
النطرون 
القلي والتي تم تحويلها للاتينية إلى "Natrium" و"Kalium" على التوالي، وأتت رموز العناصر الكيمياوية الحديثة للصوديوم "Na" وللبوتاسيوم "K" من الحروف الأولى لهذه الأسماء.
اكتشاف الماء الملكي  وهو مزيج من حمض النيتريك والهيدروكلوريك، الذي يمكنه أن يحل المعادن الثمينة كالذهب
وقد قام جابر بن حيان. 
فقد قام بتحليل عنصر أرسطو (النار، الهواء، الماء، الأرض)
 من حيث الصفات الأساسية الأربعة: 
الحرارة
البرودة
الجفاف
الرطوبة
 و اثنتين من هذه الصفات في كل المعادن تكونان داخليتان 
واثنتين تكونان خارجيتان.
وعلى سبيل المثال الرصاص بارد جدًا وجاف
و الذهب ساخن ورطب. وهكذا، 
وضع جابر نظرية 
تفيد أنه بإعادة ترتيب خواص معدن واحد
 يمكن إنتاج معادن أخرى. 
ومن هذا المبدا بدا هوس حجر الفلاسفة يشتد فى الخيمياء الغربية وتحويل معادن بسيطة الى معادن نفيسة وبالاخص معدن الذهب البراق على مر عصور والازمان
وكذلك البحث عن اكسير الحياة الذى يخلد ويرجع الفرد الى مرحلة الشباب ونسى الغرب سنة الحياة دائرة فى كل مكان ان لو صح مايزمعون عن اكسير الحياة فان الحياة تقف ولايوجد تكاثر وتقف هذة الدنيا ولكن الدنيا مشى بمقادير خالقها لاتاخر وتقدم ساعة ولكن الهوس الاعمى عن اكسير الحياة وريعان الشباب وضياع العمر هباء عن شىء لايوجد وان عجلة الحياة لاتقف عند شخص ولامجموعة اشخاص حتى وبدل البحث فى ماهو جديد والهث وراء زائف ليس له معنى 
 طوّر جابر علم الأعداد وبموجبها فإن جذر الكلمة لاسم المادة في العربية
عندما يعامل مع مختلف التحولات، يبقى موافقًا للخواص الفيزيائية للعنصر.

لقد وضع جابر بن حيان نظام العناصر المستخدم في خيمياء القرون الوسطى. يتألف نظامه الأصلي من سبعة عناصر، والتي تشمل العناصر التقليدية الخمسة (الأثير، والهواء، والأرض، والنار، والماء)، بالإضافة إلى اثنين من العناصر الكيميائية التي تمثل المعادن:
 الكبريت، الحجر الذي يحترق
 الذي يصف مبدأ الاحتراق، والزئبق
الذي يتضمن المبدأ المثالي للخواص المعدنية. 
بعد ذلك بوقت قصير، تطور هذا النظام ليصبح ثمانية عناصر، مع المفهوم العربي للمبادئ المعدنية الثلاث: 
الكبريت يعطي القابلية للاشتعال أو الاحتراق
الزئبق يعطي التقلب والاستقرار، والملح
يعطي الصلابة.

زيغ لوني




 هو نوع من الزيغ الضوئي الذي يحصل للعدسات الكروية
 ويمكن تعريفه بأنه تشويه في الصورة بسبب تركيز الضوء في نقاط مختلفة، مما يؤدي لظهور الجسم المرئي محاطًا بحزم ملونة
 ويحدث عندما يتم استخدام عدسة واحدة،والسبب في ذلك هو ان البعد البؤري للعدسه يعتمد على معامل الانكسار للعدسه ومعامل الانكسار يعتمد على الطول الموجي والضوء الركب يحوي على أكثر من طول موجي للذلك تتكون أكثر من صورة وبمواقع مختلفه وباحجام مختلفه تبعا للاطوال الموجيه الداخله للعدسه ويمكن تخفيض هذا العيب بواسطة العدسات الالونية وهي عدسة تتكون من عدستين أو أكثر لها معاملات انكسار مختلفة.

اسرار نيوتن المخفية

حيث ان شخصية نيوتن  العلمية لها جوانب اخرى مخفية حيث قد اهتم بعلوم الخيمياء ودراسة علم اللاهوت حيث كان متشدد جدا من ناحية الكتاب المقدس ومحاولة كشف  شفرة الكون من من خلال كتاب المقدس حيث كان بروستانتيا متشدد وكان التركيز على سفر يوحنا وهو الاكبر وهوسة فى خيمياء وبالاخص حجر الفلاسفة او اكسير الحياة ان حياة نيوتن كان يتنفها غموض شديد ووجود الطابع السرى  لها وهنا علامات الاستغراب والتعجب ويوجد بعد الدراسات انه كان مريض بمرض  متلازمة اسبرجر وهومايطلق علية العباقرة المصابون بها ولكن حرق الاوارق الخاصة به قبل موتة بوقت قصير وانة علامة استفهام ووجود طلامس على هذا الاجراء الذى تم ولكن السؤال لم تم حرق هذة الاوراق لوجود ان ممنوع تعامل مع علم الخيميماء اولانة كان بيبحث عن حجر الفلاسفة لوكان مخطوطات للاوراق لايجب الكشف عنها وبالاخص ان كانت مخطوطات الاسلامية التى تحوى كنوز العلم والمعرفة ان علماء المسلمين الاوائل قد مد العالم بالعلم الذى حرك قطار المعرفة الى يومنا هذا وان فى غيبات المستقبل سوف يتم اكتشاف المزيد وفك طلاسم وزيف حقائق كثيرة مع مرور الوقت والزمن للعالم