الأحد، 27 مايو 2018

LGBT أو GLBT



 الاندماج الاجتماعي بين كل ما هو يتشكل من لفظ  للكلمات التالية: "Lesbian، Gay، Bisexual ،وTransgender" 
ويشير إلى مثلي الجنس، مثلية الجنس، مزدوج التوجه الجنسي ومتحول جنسي.
 و أيضاً يعرف بمجتمع الميم لأن المصطلحات 
مثلي، مزدوج الجنس، متحول و متحير كلها تبدأ بحرف الميم. 
بدأ استخدام المصطلح في التسعينيات، بينما استخدم مصطلح "LGB" قبله بدلاً من مصطلح "مجتمع المثليين" في النصف الثاني من الثمانينيات
لكن هذا أدى إلى شعور العديد من داخل المجتمع بعدم تمثيل هذا المصطلح لهم. أصبح اللفظ تياراً للتعبير عن النفس، واعتنقته غالبية المجتمعات المبنية على الهوية الجنسية في الولايات المتحدة والبلدان الناطقة باللغة الإنكليزية.
يستخدم الكثيرون المصطلح للتعبير عن كل شخص غير مغاير بدلاً من جعله حصرياً على المثليين، مزدوجي الميول، والمتحولين جنسياً. ولهذا السبب، يضيف العديد الحرف "Q" اختصاراً ل"Questionning" (متحير)، لتدل على المتحيرين بشأن هويتهم الجنسية ليصبح المصطلح "LGBTQ"، واستخدم المصطلح لأول مرة في 1996.
كما يضيف بعض المخنثين حرف "I" اختصاراً ل"Intersex" ليحسوا بانتمائهم إلى المجتمع نفسه فيصبح اللفظ "LGBTI" (استخدم لأول مرة في 1997). 
لكن يجد بعض الأفراد في مجموعة ما نفسها منفصلة عن باقي المجموعات، بل وتجد أنه من المسيء لها مقارنتها بتلك المجموعات.
يرى البعض أن قضية المتحولين جنسياً تختلف عن قضية المثليين ومزدوجي الميول. يتمثل هذا تيار "انفصال المثليين والسحاقيات"، حيث يرى أتباعه أن المثليين والسحاقيات يمثلون مجتمع مختلف ومنفصل عن باقي المجموعات في التي يشير إليها المصطلح.
 ينظر آخرون إلى المصطلح نظرة سلبية لاعتقادهم أن الأحرف صائبة سياسياً، فيرونها محاولة لتصنيف فئات مختلفة من الناس في منطقة رمادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق