السبت، 17 فبراير 2018

الأشكانيون

 هم السلالة المؤسسة للإمبراطورية البارثية 
هو اسم منطقة تاريخية في شمال شرق إيران تعادل تقريبا غرب خراسان
عرفت بكونها المركز السياسي والثقافي للسلالة الأرشكية التي حكمت الإمبراطورية البارثية. 

الملوك الأشكانيون

فرهاد الثاني(137- 128 ق.م)

اللغة البهلوية أو اللغة الفَهلَوِيّة

 هي اللغة الفارسية الوسطى 
 وتطورت عبر عهود مديدة. فاللغة الفهلوية الأشكانية استخدمت في عهد سلالة الأشكانيين من القرن الثالث قبل الميلاد حتى نهاية القرن الثاني بعد الميلاد.
 ثم سادت اللغة الفهلوية الساسانية في عهد الحكم الساساني من أوائل القرن الثالث الميلادي حتى سنة ستمائة وإحدى وخمسين ميلادي

أحمد بن شعيب النسائي

أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النسائي 
=========================================
(215 هـ - 303 هـ)، (829م - 915م
محدّث، وقاضٍ، وأحد أئمة الحديث النبوي الشريف،
 صاحب السنن الصغرى والكبرى، المعروف بسنن النسائي
ترك النسائي من أشهرها:
================

الأخفش

 هو لقب اشتهر به أحد عشر عالماً من النحويين سماهم السيوطي في «المزهر»،
 وميز منهم خاصة:
===========
  • أبو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد و شهرته الأخفش الأكبر (ت. 177 هـ / 793 م)
  • أبو الحسن سعيد بن مسعدة البلخي ثم البصري و شهرته الأخفش الأوسط (ت. 221 هـ / 835 م)
  • أبو المحاسن علي بن سليمان بن الفضل و شهرته الأخفش الأصغر (ت. 315 هـ / 927 م)
  • أبو عبد الله هارون بن موسى بن شريك التغلبى وشهرته الأخفش الدمشقي

ابو حاتم السجستاني

أبو حاتم سهل بن محمد بن عثمان بن يزيد الجشمي السجستاني 
=====================================
مقرئ نحوي لغوي فارسي، نزيل البصرة وعالمها؛ كان إماماً في علوم الآداب
مصنفاتة
======
  • إعراب القرآن
  • ما يحلن فيه العامة
  • الطير
  • المذكر والمؤنث
  • النبات
  • المقصور والممدود
  • الفرق
  • القراءات
  • المقاطع والمبادي
  • الفصاحة
  • النخلة
  • الأضداد
  • القسي والنبال والسهام
  • السيوف والرماح
  • الدرع والفرس
  • الوحوش
  • الحشرات
  • الهجاء
  • الزرع
  • خلق الإنسان
  • الإدغام
  • اللبأ واللبن والحليب
  • الكرم
  • الشتاء والصيف
  • النحل والعسل
  • الإبل
  • العشب
  • الخصب والقحط
  • اختلاف المصاحف 

الجمعة، 16 فبراير 2018

ابو الفتح الشهرستاني

ابو الفتح الشهرستاني (479هـ - 548هـ = 1086م - 1153م)
 هو أحد علماء أهل السنة والجماعة الأشاعرة
وله عدد مؤلفات مشهورة في التراث الإسلامي.

معركة النهروان

إحدى المعارك الإسلامية الداخلية المبكرة، وقعت سنة 38هـ (حوالي سنة 659م)، بين علي بن أبي طالب وبين المحكّمة (الخوارج فيما بعد)، 
 وكانت المعركة واحدة من نتائج معركة صفين بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، والتي انتهت بالإتفاق على التحكيم بعد رفعالمصاحف على أسنة الرماح إشارة إلى ضرورة التحاكم إلى كتاب الله، وحينها رفضت جماعة التحكيم وكان عددهم يبلغ إثنا عشر ألفًا بقيادة عبد الله بن وهب الراسبيورفعوا شعارهم الشهير: لا حكم إلا حكم الله. وانتهت المعركة بانتصار جيش علي بن أبي طالب عليهم. ولم ينج من المحكمة إلا أربعين شخصا فقط. والمحكمة هم أصلالخوارج ومبدأ ملتهم.

موقعة صفين

هي المعركة التي وقعت بين جيش علي بن أبي طالب وجيش معاوية بن أبي سفيان في شهر صفر سنة 37 هـ

المعتزلة


 فرقة كلامية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري (80 هـ - 131 هـ) في البصرة (في أواخر العصر الأموي) وقد ازدهرت في العصر العباسي 
. وقد لعبت دوراً رئيسياً سواء على المستوى الديني والسياسي، 
ولقد غلبت على المعتزلة النزعة العقلية فاعتمدوا على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بالفكر قبل السمع، ورفضواالأحاديث التي لا يقرها العقل، 
وقالوا بوجوب معرفة الله بالعقل ولو لم يرد شرع بذلك،
 وإذا تعارض النص مع العقل قدموا العقل لأنه أصل النص، ولا يتقدم الفرع على الأصل،والحسن والقبح يجب معرفتهما بالعقل، فالعقل بذلك موجب وآمر وناه، 
لذلك فإنهم قد تطرفوا وغالوا في استخدام العقل وجعلوه حاكماً على النص، 
بعكس أهل السنة الذين استخدموا العقل وسيلة لفهم النص وليس حاكماً عليه   

مقابر الخيزران

مقابر الخيزران
=============
 وتعرف حالياً بمقبرة الأعظمية في بغداد، 
وهي تحيط بمسجد الإمام أبو حنيفة النعمان الذي دفن فيها عام 150 هـ/767م، 
وهذه المقبرة قديمة العهد وهي أصل مدينة الأعظمية، 
وضمت كثيراً من رفات فقهاء المسلمين ومراجع العلم والدين
ولقد سميت بمقبرة الرصافة
 ومقبرة باب الطاق
 ومقبرة البانوقة نسبة إلى بانوقة ابنة الخليفة المهدي
 ومقبرة سوق يحيى وذلك لتداخل المحلات،
 و بالخيزران نسبة إلى الخيزران بنت عطاء زوج الخليفة المهدي ووالدة الخليفة الهادي والخليفة هارون الرشيد والتي توفيت ودفنت فيها عام 173 هـ، 
وسميت بمقبرة محلة الإمام أبو حنيفة النعمان أو مقبرة الإمام الأعظم، 
وسميت بمقبرة الأعظمية، 
وتحوي هذه المقبرة على الكثير من قبور العلماء والفقهاء والولاة الذين حكموا البلاد
وكذلك المتصوفة، 
 والشيخ دلف الخراساني، المعروف باسم أبو بكر الشبلي حيث يوجد له مقام معروف فيها تم تجديده في عام 2012م،
 وفيها قبر الشاعر جميل صدقي الزهاوي 
والشاعر معروف الرصافي،
والشيخ أمجد الزهاوي،

ابن دريد

 أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية الأزدي البصري الدوسي
=========================================
 المولود في عام (223هـ/837م والمتوفي في عام 321هـ/933م).
وهو من نسل ملك العرب مالك بن فهم الدوسي الأزدي، وهو عالِم باللغة وشاعر وأديب عربي و من أعظم شعراء العرب.
وضع ابن دريد أكثر من خمسين كتاباً في اللغة والأدب ومنها:
===================================
  • الأشربة.
  • الأمالي.
  • الجمهرة في علم اللغة
  • السرج واللجام
  • كتاب الخيل الكبير
  • كتاب الخيل الصغير
  • كتاب السلاح
  • كتاب الأنواء
  • كتاب الملاحن
  • الاشتقاق كتاب ضد الشعوبية وفيه يفسر اشتقاق الأسماء العربية.
  • المقصور والممدود
  • ذخائر الحكمة
  • المجتنى
  • السحاب والغيث
  • تقويم اللسان
  • أدب الكاتب
  • الوشاح
  • زوار العرب
  • اللغات

المعاجم الألفبائية بحسب الأوائل

 وهي المعاجم التي ترتب مفرداتها هجائيا وبحسب أول حرف من الكلمة ويتم وضع الكلمات التي تبدأ بنفس الحرف في باب يحمل نفس الحرف ومن أشهر المعاجم التي تتبع هذه الطريقة معجم أساس البلاغة للزمخشري

المعاجم الألفبائية بحسب الأواخراومعاجم القافية

ويتم ترتيب المفردات بها حسب الترتيب الهجائي ولكن ابتداء من الحرف الأخير للمفردة فالكلمات التي تنتهي بحرف الهمزة يتم الابتداء بها. ومن الأمثلة على هذا النوع معجملسان العرب

المعاجم الألفبائية التقليدية

  • لكل صوت يتم ترتيب حروفه هجائياً وليس بالضرورة صوتياً فإذا تشابه حرفان في الصوت يتم ترتيبهما هجائياً، ومن الأمثلة على هذا النوع من المعاجم معجم الجمهرة في علم اللغةلابن دريد

المعاجم الصوتية التقليبية

 حيث يتم ترتيب المفردات بحسب مخارج الأصوات، فالمفردات التي تحتوي على أعمق صوت تذكر أولاً، ثم الأقل عمقاً وهكذا ومن الأمثلة عليها معجم العين للخليل بن أحمد

معاجم متعددة اللغة

  •  وهي المعاجم التي تشتمل على مفردات لغة معينة وتقوم بترتيبها بحسب المنهج المتبع في هذه اللفة ثم يتم ذكر ما يقابلها في لغة آخرى وتسمى ثنائية اللغة أو في لغتين وتسمى ثلاثية اللغة، كما هو الحال في القواميس الحديثة

معاجم أحادية اللغة


  •  وهي المعاجم التي تقتصر في مهمتها على الانشغال بألفاظ لغة واحدة معينة، ومعاني هذه الألفاظ، كما هو الحال في جميع المعاجم العربية القديمة منها والحديثة.

بعض المعاجم العربية

ظهرت المعاجم العربية  في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري 
المعجمالمؤلفترتيب المفردات
العينالخليل بن أحمد الفراهيديطريقة المخارج
البارع في اللغةأبو علي القاليطريقة المخارج
تهذيب اللغةأبو منصور الأزهريطريقة المخارج
المعجم الوسيط
تاج اللغة وصحاح العربية المعروف بالصحاحأبو العباس الجوهريالطريقة الألفبائية بحسب الأواخر
أساس البلاغةالزمخشريالطريقة الألفبائية بحسب الأوائل
لسان العربابن منظورالطريقة الألفبائية بحسب الأواخر
القاموس المحيطالفيروز آباديالطريقة الألفبائية بحسب الأواخر

كتب المعاجم عند الهنود

و تأليف المعاجم لديهم يهتم بشرح ألفاظ نصوصهم الدينية وأشعارهم. 
ومن أقدم المعاجم الهندية هو معجم الأماراكاكا
 و يرجع تاريخ تأليفه إلى القرن الخامس الميلادى

كتب المعاجم عند الصينيون

 ألفوا معاجم كثيرة 
 مرتب بحسب المعنى 
مرتب بحسب الرمز الكتابي للكلمة. 
وعرف الترتيب بحسب اللفظ في القرن السادس الميلادي 
وقد كان أول معجم صيني مرتب بحسب اللفظ
 هو معجمهوفاين  (581-601م)

كتب المعاجم عند اليونانيون والرومان

 عرفوا تأليف المعاجم في القرن الثالث قبل الميلاد ومن أشهر الشخصيات اليونانية التي كان لها مساهمة 
في وضع المعاجم الأولية هم:
=================
  • أرسطو فانس البيزنطي:
  • ===============
  •  (180ق.م) حيث كان أمين مكتبة الإسكندرية وقام بعمل قائمة بالكلمات اليونانية الغريبة والصعبة وقام بتفسيرها وتحديد معانيها.
  • بامقليوس السكندري:
  • ============== 
  • ( 6م) قام بكتابة معجم في 96 كتابا ضمت كل المعاجم التي سبقته.
  • إليوس دينسيوس
  • =============
  • (120م) ألف معجما للكلمات الأثينية (الخاصة بأهل أثينا) في عشرة كتب. ويعد اليونانيون آباء المعاجم الغربية الحديثة.

كتب المعاجم عند بابليون والأشوريون

 عرفوا هذا النوع من التأليف في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث تم العثور على ألواح خزفية تحوي إسطوانات رأسية في المكتبة الأشورية في بلدة نيانيقيا تشمل تفسيرات للغة الأشوريين والبابليين وهي نفس الوظيفة الأساسية للمعاجم الحديثة.

المُعجَم

كل قائمة تجمع كلمات في لغة معينة، على نسق منطقي معين، وتهدف إلى ربط كل كلمة منها بمعناها، وإيضاح علاقتها بمدلولها

المكنز


 هو عبارة عن قائمة استنادية بالواصفات أو مصطلحات  في نظام المعلومات
 حيث الوظيفة
========
 هو وسيلة ضبط للمصطلحات ، وتُستخدم للترجمة من اللغة الطبيعية للوثائق من قبل  المستفيدين إلى  لغة معلومات
حيث البناء
=======
 هو لغة مضبوطة وديناميكية تتكون من المصطلحات المتصلة ببعضها البعض دلالياً وهرمياً وتغطى أحد حقول المعرفة .

المسرد

 قائمة من الألفاظ المستعملة في اصطلاح معين وتعاريفها

اللِّكْسِيم

 وحدة صرفية مجردة تحدد بها مجموعة الصيغ التي تتخذها كلمة

المُونِيم

 النحو العام
 هي أصغر وحدة لغوية ذات معنى
 عند المدرسة الوظيفية
 نوعان:
 المرفيمات 
========
الأسماء والأفعال
 اللكسيمات
=======
 الروابط المنطقية ونحوها.

أصناف المرفيم


  1. مرفيم حر: هو المرفيم الذي يمكن نقله من مكان إلى آخر في الجملة، ويمثله المرفيم الاشتقاقي والمعجمي مثل: مسافر الذي يمكننا أن نجعله في أول الجملة فنقول: المسافرون عادوا، ويمكننا أن نؤخره فنقول: عاد المسافرون، وعندما ننقله تنتقل معه المرفيمات المرتبطة به.
  2. مرفيم مقيد: هو الذي لا يمكن فصله ونقله من مكان إلى آخر، بل يبقى مرتبطا بالمرفيم الاشتقاقي أو المعجمي، مثل: ( الـ )، ( وُنْ ) في المسافرون.
  3. مرفيم ظاهر: هو الذي له علامة ظاهرة في الكلام، ومعظم المرفيمات من هذا الصنف.
  4. مرفيم خال: هو المرفيم الذي ليس له علامة ظاهرة في الكلام، ويرمز له بعلامة الخلو Ø، مثل: مُسْلِم الذي يدل على تذكير وإفراد، وبما أن هذه المعاني أساسية أولية فاللغة لا تضع لها أحيانا مرفيمات ظاهرة.
  5. مرفيم سابق: هو الذي يلتصق بأول الساق (الجزء الرئيس في الكلمة)، مثل مرفيمات المضارعة والشخص في:
  6. يَكْتُبُ , تَكْتُبُ , أَكْتُبُ , أو التعريف: اَلْمُجَاهِدُ
  7. مرفيم لاحق: هو الذي يلتصق بآخر الساق، مثل مرفيمات:
    1. الإعراب والعدد: مُسْلِمٌ , مُسْلِمٍ , مُسْلِمَان , مُسْلِمُون , مُسْلِمِين
    2. الجنس: مُسْلِمَات , كَتَبَتْ
  8. مرفيم حشو: هو المرفيم الذي يقحم في وسط الكلمة، مثل: زيادة ألف ( ا ) في وسط الصيغة البسيطة كَتَبَ لتصبح كَاتَبَ.
  9. مرفيم صيغة: هو الذي لا يمثله أصوات معينة بل تمثله الصيغة بكاملها، مثل:
    1. التعدية: أخرج.
    2. المشاركة: كاتب.
    3. التكثير: كتب.
    4. الطلب: استكتب.
    5. اسم الفاعل: كاتب، مجاهد.
    6. اسم المفعول: مكتوب، مكتسب.
    7. اسم التفضيل: أكبر.
    8. الصفة المشبهة: كبير.
    9. اسم المبالغة: غفور. إلخ.
  10. مرفيم متعدد الوظائف: هو المرفيم الذي تستعمل صيغته الصوتية لأكثر من مرفيم، مثل (وُنْ) التي تمثل مرفيمات العدد والجنس والإعراب، ومرفيم أَ في أَكْتُبُ الذي يمثل ثلاثة مرفيمات: مرفيم شخص المتكلم، ومرفيم عدد مفرد، ومرفيم زمن.

المرفيم

هو أقل لفظة تفيد معنى معينا متضمنا فيها
هو أصغر وحدة لغوية مجردة لها معنى

الفِيزِيم


صورة فونيمية تتحدد بالشكل الذي يتخده الفم عند نطق صوت ما

الفونيم

هو في اللسانيات الفونولوجية
أصغر وحدة أساسية في الدراسة الصوتية الحديثة لأية لغة بشرية يُميز بها المعنى
 بأنه أصغر وحدة صوتية تستعمل في بناء الكلام، وتؤثر فيه

الكُرُونِيم

 وحدة نظرية تتميز بها الكلمات حسب طول حروفها المصمتة أو حركاتها.

الغرافيم

أصل وحدات كل لغة مكتوبة، منها حروف صينية وأبجدية وعلامات أرقام وترقيم.