خطٌ وهميٌ يطوِّق الأرض، ويوجد بالقرب من خط الاستواء الجغرافي. والأرض مغنطيسٌ ضخمٌ ذو قطب مغنطيسي شمالي وآخر جنوبي. ويُحدد خط الاستواء المغنطيسي المكان على سطح الأرض الذي تتساوى فيه قوة الجذب المغنطيسي للقطب المغنطيسي الشمالي مع قوة الجذب المغنطيسي للقطب المغنطيسي الجنوبي.
السبت، 10 فبراير 2018
الميل المغناطيسي أو خط الاستواء المغنطيسي
خطٌ وهميٌ يطوِّق الأرض، ويوجد بالقرب من خط الاستواء الجغرافي. والأرض مغنطيسٌ ضخمٌ ذو قطب مغنطيسي شمالي وآخر جنوبي. ويُحدد خط الاستواء المغنطيسي المكان على سطح الأرض الذي تتساوى فيه قوة الجذب المغنطيسي للقطب المغنطيسي الشمالي مع قوة الجذب المغنطيسي للقطب المغنطيسي الجنوبي.
مغناطيس كهربي
هو مغناطيس يتولد مجاله المغناطيسي عن طريق مرور تيار كهربائي منتظم في ملف
ويختفي المجال المغناطيسي المتولد عندما ينقطع التيار.
وتستخدم المغناطيسات الكهربائية كثيرا
في المحركات الكهربائية
وفي المولدات الكهربائية
ومكبرات الصوت
وفي أجهزةتصوير بالرنين المغناطيسي
وفي أجهزة الأقراص الصلبة لتخزين المعلومات
وفي البرافعات الثقيلة وأجهزة علمية كثيرة
ويختفي المجال المغناطيسي المتولد عندما ينقطع التيار.
وتستخدم المغناطيسات الكهربائية كثيرا
في المحركات الكهربائية
وفي المولدات الكهربائية
ومكبرات الصوت
وفي أجهزةتصوير بالرنين المغناطيسي
وفي أجهزة الأقراص الصلبة لتخزين المعلومات
وفي البرافعات الثقيلة وأجهزة علمية كثيرة
بعض أشكال الطاقة
بعض أشكال الطاقة
شكل الطاقة | الوصف |
---|---|
طاقة الحركة | هي الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب حركتة |
طاقة الوضع | هي الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة وقوعه تحت تأثير جاذبية مثل الجاذبية الأرضية , أو مجال ما مثل المجال الكهربيأو المجال المغناطيسي . |
الطاقة الميكانيكية | هو مجموع طاقة الحركة وطاقة الوضع لجسم ما . |
طاقة الموجة الميكانيكية | هو شكل من أشكال الطاقة الميكانيكية . |
الطاقة الكيميائية | والتي تحدث داخل الجزيئات . |
الطاقة الكهربائية | والتي تحدث نتيجة المجالات الكهربية . |
الطاقة المغناطيسية | والتي تحدث نتيجة المجالات المغناطيسية . |
الطاقة الإشعاعية | هو شكل خاص من الحقل الكهرومغناطيسي تنتجه الشحنات المتحركة . |
الطاقة النووية | هي طاقة الارتباط والتي تربط الجسيمات النووية في النواة . |
طاقة التأين | هي الطاقة اللازمة لنزع إلكترون منها . |
طاقة الوضع المرنة | طاقة وضع يحتملها الجسم المادي المرن عند تغيير وضعه في الأصل بضغطه أو تمديده |
طاقة الوضع الجاذبية | هي شكل من أشكال الطاقة المتعلقة بقوة الجاذبية . |
طاقة الكتلة الساكنة | وهي أن كتلة الإلكترون تزيد بتزايد سرعته. |
الطاقة الحرارية | هي التي يتم انتقالها عن طريق التوصيل أو الاشعاع . |
الحرارة | إحدى أشكال الطاقة ، يترافق معها حركة الذرات أو الجزيئات . |
الشّغل | هي كمية الطاقة اللازمة لتحريك جسم ما بقوّة ما لمسافة ما . |
ثورة الزنج
(255 - 270هـ / 869 - 883م) كانت ثورة بارزة على الخلافة العباسية في منتصف القرن الثالث الهجري، التاسع الميلادي، تمركزت حول مدينة البصرة، جنوب العراق
، وإمتدت لأكثر من 14 عاما (869 - 883م) قبل أن تنجح الدولة العباسية في هزيمتها،
ويعتقد أن الحركة بدأت بزنوج من شرق افريقيا إستعبدوا وجيء بهم إلى تلك المنطقة، وإمتدت لتضم العديد من المستعبدين والأحرار في مناطق عدة من الإمبراطورية الإسلامية.
فكان الزنج قد ثاروا على المالكين وأسسوا حكومة لهم كان مقرها مدينة المختارة (جنوب البصرة)،
أما فيما يتعلق بالشخصية التي قادت هذا الجمع، فهو شخص فارسي الأصل من أهل الري يُدعى "بهبوذ" وتسمى بعلي بن محمد وادعى انتسابه إلى عبد القيس ثم إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي
، وإمتدت لأكثر من 14 عاما (869 - 883م) قبل أن تنجح الدولة العباسية في هزيمتها،
ويعتقد أن الحركة بدأت بزنوج من شرق افريقيا إستعبدوا وجيء بهم إلى تلك المنطقة، وإمتدت لتضم العديد من المستعبدين والأحرار في مناطق عدة من الإمبراطورية الإسلامية.
فكان الزنج قد ثاروا على المالكين وأسسوا حكومة لهم كان مقرها مدينة المختارة (جنوب البصرة)،
أما فيما يتعلق بالشخصية التي قادت هذا الجمع، فهو شخص فارسي الأصل من أهل الري يُدعى "بهبوذ" وتسمى بعلي بن محمد وادعى انتسابه إلى عبد القيس ثم إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي
حسن الرماح
نجم الدين حسن الأحدب (ت 1294م)
كيميائي ومهندس سوري من مدينة طرابلس شمال لبنان حالياً
عاش حسن الرماح في سوريا
وألف العديد من الكتب والرسائل في المكائد والأسلحة الحربية
مؤلفاتة
- كتاب الفروسية والمناصب الحربية لحسن نجم الدين الرماح وتوجد من هذه المخطوطة صورة مصورة في معهد المخطوطات العربية في القاهرة
- هناك شرح لصناعة أنواع عديدة من الصواريخ "الطيار"
- تختلف بالمدة والسرعة والحجم
- وكذلك نوع من الطوربيدات يصطدم بالسفن وينفجر.
- كتاب البنود في معرفة الفروسية للمؤلف السابق، ومنه نسخة في راميور ونسخة أخرى في دار الكتب المصرية.
- كتاب الفروسية في رسم الجهاد المخطوطة رقم 2825 باريس
- وفيه إشارات إلى وصفات كاملة اشتملت تركيب وهيئة البارود الذي كان يدك في المدافع آنذاك.
رجاء بن حيوة الكندي
رجاء بن حيوة الكندي ابن جرول وقيل : ابن جزل، وقيل: ابن جندل أبو نصر الكندي الأزدي، ويقال: الفلسطيني ، الفقيه، من جلة التابعين، ولجده جرول بن الأحنف صحبة فيما قيل يكنى بأبي المقدام , فقيه و خطاط اشتهر بأنه أحد المهندسين الاثنين الذين أشرفا على تفاصيل الزخارف والنقوش الإسلامية داخل قبة الصخرة في القدس
ولما أراد عبد الملك عمارة بيت المقدس وجه إليه بالأموال والعمال، ووكل بالعمل رجاء بن حيوة ويزيد بن سلام مولاه وجمع الصناع من أطراف البلاد وأرسلهم إلى بيت المقدس ،وأرسل إليه بالأموال الجزيلة الكثيرة، وأمر رجاء بن حيوة ويزيد أن يفرغا الأموال إفراغاً، ولا يتوقفا فيه؛ فبثوا النفقات وأكثروا، فبنوا القبة فجاءت من أحسن البناء، وفرشاها بالرخام الملون، وعملا للقبة جلالين أحدهما: من اليود الأحمر للشتاء ،وآخر: من أدم للصيف وحفا القبة بأنواع الستور، وأقاما لها سدنة، وخداماً بأنواع الطيب والمسك والعنبر والماورد والزعفران، ويعملون منه غالية ويبخرون القبة والمسجد من الليل ،وجعل فيها من قناديل الذهب والفضة والسلاسل الذهب والفضة شيئاً كثيراً، وجعل فيها العود القمارى المغلف بالمسك وفرشاها والمسجد بأنواع البسط الملونة وكانوا إذا أطلقوا البخور شم من مسافة بعيدة. وكان إذا رجع الرجل من بيت المقدس إلى بلاده توجد منه رائحة المسك والطيب والبخور أياماً ويعرف أنه قد أقبل من بيت المقدس وأنه دخل الصخرة ،وكان فيه من السدنة والقوم القائمين بأمره خلق كثير ،ولم يكن يومئذ على وجه الأرض بناء أحسن ولا أبهى من قبة صخرة بيت المقدس
وقد كان فيها من الفصوص والجواهر والفسيفساء وغير ذلك شى ء كثير وأنواع باهرة، ولما فرغ رجاء بن حيوة، ويزيد بن سلام من عمارتها على أكمل الوجوه فضل من المال الذي أنفقاه على ذلك ستمائة ألف مثقال، وقيل ثلاثمائة ألف مثقال، فكتبا إلى عبد الملك يخبرانه بذلك، فكتب إليهما قد وهبته منكما فكتبا إليه إنا لو استطعنا لزدنا في عمارة هذا المسجد من حلى نسائنا، فكتب إليهما إذ أبيتما أن تقبلاه فأفرغاه على القبة والأبواب فما كان أحد يستطيع أن يتأمل القبة مما عليها من الذهب القديم والحديث،
ولما أراد عبد الملك عمارة بيت المقدس وجه إليه بالأموال والعمال، ووكل بالعمل رجاء بن حيوة ويزيد بن سلام مولاه وجمع الصناع من أطراف البلاد وأرسلهم إلى بيت المقدس ،وأرسل إليه بالأموال الجزيلة الكثيرة، وأمر رجاء بن حيوة ويزيد أن يفرغا الأموال إفراغاً، ولا يتوقفا فيه؛ فبثوا النفقات وأكثروا، فبنوا القبة فجاءت من أحسن البناء، وفرشاها بالرخام الملون، وعملا للقبة جلالين أحدهما: من اليود الأحمر للشتاء ،وآخر: من أدم للصيف وحفا القبة بأنواع الستور، وأقاما لها سدنة، وخداماً بأنواع الطيب والمسك والعنبر والماورد والزعفران، ويعملون منه غالية ويبخرون القبة والمسجد من الليل ،وجعل فيها من قناديل الذهب والفضة والسلاسل الذهب والفضة شيئاً كثيراً، وجعل فيها العود القمارى المغلف بالمسك وفرشاها والمسجد بأنواع البسط الملونة وكانوا إذا أطلقوا البخور شم من مسافة بعيدة. وكان إذا رجع الرجل من بيت المقدس إلى بلاده توجد منه رائحة المسك والطيب والبخور أياماً ويعرف أنه قد أقبل من بيت المقدس وأنه دخل الصخرة ،وكان فيه من السدنة والقوم القائمين بأمره خلق كثير ،ولم يكن يومئذ على وجه الأرض بناء أحسن ولا أبهى من قبة صخرة بيت المقدس
وقد كان فيها من الفصوص والجواهر والفسيفساء وغير ذلك شى ء كثير وأنواع باهرة، ولما فرغ رجاء بن حيوة، ويزيد بن سلام من عمارتها على أكمل الوجوه فضل من المال الذي أنفقاه على ذلك ستمائة ألف مثقال، وقيل ثلاثمائة ألف مثقال، فكتبا إلى عبد الملك يخبرانه بذلك، فكتب إليهما قد وهبته منكما فكتبا إليه إنا لو استطعنا لزدنا في عمارة هذا المسجد من حلى نسائنا، فكتب إليهما إذ أبيتما أن تقبلاه فأفرغاه على القبة والأبواب فما كان أحد يستطيع أن يتأمل القبة مما عليها من الذهب القديم والحديث،
ابن الأثير الجزري
عز الدين أبي الحسن الجزري الموصلي (555-630 هـ)
المعروف بـ ابن الأثير الجزري،
مؤرخ إسلامي كبير،
عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي،
ورصد أحداثها
ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي.
المعروف بـ ابن الأثير الجزري،
مؤرخ إسلامي كبير،
عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي،
ورصد أحداثها
ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي.
منه أبرز المؤرخين المسلمين
وهذه المؤلفات هي:
- الكامل في التاريخ، وهو في التاريخ العام.
- التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، وهو في تاريخ الدول، ويقصد بالدولة الأتابكية.
- أسد الغابة في معرفة الصحابة، وهو في تراجم الصحابة.
- اللباب في تهذيب الأنساب، وهو في الأنساب.
وبذلك يكون ابن الأثير قد كتب في أربعة أنواع من الكتابة التاريخية.
عبد الملك الأصمعي
عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع الباهلي (121 هـ- 216 هـ/ 740 - 831 م) راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان.
كما كان الأصمعي رائداً في العلوم الطبيعية وعلم الحيوان، وخاصة تصنيف الحيوان وتشريحها، وذلك بسبب معرفته بالمفردات العربية والبحث عن المصطلحات الأصلية التي يستخدمها العرب للحيوانات
كما كان الأصمعي رائداً في العلوم الطبيعية وعلم الحيوان، وخاصة تصنيف الحيوان وتشريحها، وذلك بسبب معرفته بالمفردات العربية والبحث عن المصطلحات الأصلية التي يستخدمها العرب للحيوانات
ويعتبر أول عالم مسلم درس الحيوانات بالتفصيل
- كتاب الخيل
- كتاب الإبل
- كتاب الفارق (كتاب الحيوانات النادرة)
- كتاب الوحوش ( عن الحيوانات البرية)
- كتاب الشاة
- كتاب خلق الإنسان.
- مؤلفاتة
- الأبواب
- أبيات المعاني
- الأجناس
- الأخبية والبيوت
- الإختيار
- الأراجيز
- أسماء الخمر
- الاشتقاق
- الأصمعيات
- الأصوات
- أصول الكلام
- الأضداد
- الألفاظ
- الأمثال
- الأنواء
- الأوقاف
- تأريخ الملوك
- جزيرة العرب
- الخراج
- خلق الفرس
- الدارات
- الدلو
- الرحل
- السرج واللجام والشوى والنعال والترس
- السلاح
- الشاء
- الصفات
- غريب الحديث
- غريب القرآن فتوح عبدالملك بن قريب الأصمعي
- فحولة الشعراء
- القصائد الست
- القلب والإبدال
- الكلام الوحشي
- لحن العامة
- اللغات
- ما اتفق لفظه واختلف معناه
- ما اختلف لفظه واتفق معناه
- ما تكلم به العرب فكثر في أفواه الناس
- المذكر والمؤنث
- المصادر
- معاني الشعر -
- المقصور والممدود
- مياة العرب
- الميسر والقداح
- النبات والشجر
- النحلة
- النسب
- النوادر
- نوادر الأعراب
- الهمز
- الوجوه
- الوحوش
- صوت صفير البلبل
صوتُ صفيرِ البلبل قصيدة نظمها الأصمعي يتحدى بها الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور بعد أن ضيق على الشعراء
الاقتصاد
:هو علم من العلوم الإجتماعية الذي يدرس السلوك البشري والرفاهية كعلاقة بين المقاصد والاهداف التي لها إستعمالات بديلة، وبين الموارد المتاحة المحدودة والنادرة.
الاقتصاد
:هو علم من العلوم الإجتماعية الذي يدرس السلوك البشري والرفاهية كعلاقة بين المقاصد والاهداف التي لها إستعمالات بديلة، وبين الموارد المتاحة المحدودة والنادرة.
بيت الحكمة أو خزائن الحكمة
أول دار علمية أقيم في عمر الحضارة الإسلامية، أُسِّسَ في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، واتخذ من بغداد مقرًا له
كان أبو جعفر المنصور مهتمًا بعلوم الحكمة، فترجمت له كتب في الطب والنجوم والهندسة والآداب، فخصص لها خزانات في قصره لحفظها حتى ضاق قصره عنها. لما تولى هارون الرشيد الحكم أمر بإخراج الكتب والمخطوطات التي كانت تحفظ في جدران قصر الخلافة،
لتكون مكتبة عامة مفتوحة أمام الدارسين والعلماء وطلاب العلم وأسماها بيت الحكمة، وأضاف إليها ما اجتمع عنده من الكتب المترجمة والمؤلفة،
فتوسعت خزانة الكتب وأصبحت أقسام لكل منها من يقوم بالإشراف عليها، ولها تراجمة يتولون ترجمة الكتب المختلفة من الحضارات المجاورة إلى العربية،
وتحولت من مجرد خزانة للكتب القديمة إلى بيت للعلم ومركزًا للبحث العلمي والترجمة والتأليف والنسخ والتجليد،
وأصبح لبيت الحكمة دوائر علمية متنوعة لكل منها علماؤها وتراجمتها ومشرفون يتولون أمورها المختلفة.
في عهد المأمون عاش بيت الحكمة عصره الذهبي،
فاتجه لجلب الكتب اليونانية من بلاد الروم وترجمتها،
وبرز في عهده أسماء كبيرة في حركة النهضة العلمية في علم الفلك والطب والفلسفة ترجمةً وتأليفًا. كان عهد المأمون أزهى عصور بيت الحكمة، ولم يجد بعده من يمنحه العناية الكافية،
وبدأت الحركة العلمية في بيت الحكمة في الجمود والإهمال حتى سقطت بغداد بيد هولاكو عام 656 هـ الموافق 1258م،
والذي حول بيت الحكمة وغيره من خزائن الكتب العامة والخاصة لخراب،
وألقى بعض كتبها في نهر دجلة،
قبل الحصار قام نصير الدين الطوسي بإنقاذ حوالي 400,000 مخطوطة ونقلها إلى مرصد مراغة وبهذا الخراب يكون بيت الحكمة قد امتد عمره من عهد هارون الرشيد حتى سنة 656 هـ عام سقوط بغداد والدولة العباسية، ومرَّ عليه منذ أن أُنشأ 32 خليفة عباسي
كان أبو جعفر المنصور مهتمًا بعلوم الحكمة، فترجمت له كتب في الطب والنجوم والهندسة والآداب، فخصص لها خزانات في قصره لحفظها حتى ضاق قصره عنها. لما تولى هارون الرشيد الحكم أمر بإخراج الكتب والمخطوطات التي كانت تحفظ في جدران قصر الخلافة،
لتكون مكتبة عامة مفتوحة أمام الدارسين والعلماء وطلاب العلم وأسماها بيت الحكمة، وأضاف إليها ما اجتمع عنده من الكتب المترجمة والمؤلفة،
فتوسعت خزانة الكتب وأصبحت أقسام لكل منها من يقوم بالإشراف عليها، ولها تراجمة يتولون ترجمة الكتب المختلفة من الحضارات المجاورة إلى العربية،
وتحولت من مجرد خزانة للكتب القديمة إلى بيت للعلم ومركزًا للبحث العلمي والترجمة والتأليف والنسخ والتجليد،
وأصبح لبيت الحكمة دوائر علمية متنوعة لكل منها علماؤها وتراجمتها ومشرفون يتولون أمورها المختلفة.
في عهد المأمون عاش بيت الحكمة عصره الذهبي،
فاتجه لجلب الكتب اليونانية من بلاد الروم وترجمتها،
وبرز في عهده أسماء كبيرة في حركة النهضة العلمية في علم الفلك والطب والفلسفة ترجمةً وتأليفًا. كان عهد المأمون أزهى عصور بيت الحكمة، ولم يجد بعده من يمنحه العناية الكافية،
وبدأت الحركة العلمية في بيت الحكمة في الجمود والإهمال حتى سقطت بغداد بيد هولاكو عام 656 هـ الموافق 1258م،
والذي حول بيت الحكمة وغيره من خزائن الكتب العامة والخاصة لخراب،
وألقى بعض كتبها في نهر دجلة،
قبل الحصار قام نصير الدين الطوسي بإنقاذ حوالي 400,000 مخطوطة ونقلها إلى مرصد مراغة وبهذا الخراب يكون بيت الحكمة قد امتد عمره من عهد هارون الرشيد حتى سنة 656 هـ عام سقوط بغداد والدولة العباسية، ومرَّ عليه منذ أن أُنشأ 32 خليفة عباسي
دار الحكمة أو دار العلم
دار الحكمة أو دار العلم
هو جامعة أسسها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله عام 1004م/395هـ.
وتذكر المصادر أنها حوت 1,600,000 مجلد
ضمّت (6500) مخطوطة في الرياضيات
و(18,000) مخطوطة في الفلسفة
وكان الدخول إليها والاستنساخ والترجمة مجاناً.
إن دار الحكمة في القاهرة لم تفتح أبوابها للجماهير إلاّ بعد أن فُرشت وزُينت وزخرفت وعُلقت على جميع أبوابها وممراتها الستور، وعُين لها القوام والخدم
وكان عدد الخزائن
فيها أربعين خزانة تتسع الواحدة منها لنحو ثمانية عشر ألف كتاب،
وكانت الرفوف مفتوحة والكتب في متناول الجميع،
ويستطيع الراغب أن يحصل على الكتاب الذي يريده بنفسه ما تيسر له ذلك،
فإذا ضلّ الطريق استعان بأحد المناولين
هو جامعة أسسها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله عام 1004م/395هـ.
وتذكر المصادر أنها حوت 1,600,000 مجلد
ضمّت (6500) مخطوطة في الرياضيات
و(18,000) مخطوطة في الفلسفة
وكان الدخول إليها والاستنساخ والترجمة مجاناً.
إن دار الحكمة في القاهرة لم تفتح أبوابها للجماهير إلاّ بعد أن فُرشت وزُينت وزخرفت وعُلقت على جميع أبوابها وممراتها الستور، وعُين لها القوام والخدم
وكان عدد الخزائن
فيها أربعين خزانة تتسع الواحدة منها لنحو ثمانية عشر ألف كتاب،
وكانت الرفوف مفتوحة والكتب في متناول الجميع،
ويستطيع الراغب أن يحصل على الكتاب الذي يريده بنفسه ما تيسر له ذلك،
فإذا ضلّ الطريق استعان بأحد المناولين
مدرسة جُنْدَيْسَابُور'
هي مدرسة قديمة للطب والحكمة في بلاد فارس أنشئت قبل الإسلام واستمرت حتى العصر العباسي
بنى الملك المنصور سيف الدين قلاوون البيمارستان المنصوري
في (683هـ/1284م) بنى الملك المنصور سيف الدين قلاوون البيمارستان المنصوري ضمن مجموعته المعمارية التي لا يزال بعضها قائما في القاهرة، وأدخل فيه كل مبتكر إنه "البيمارستان العظيم الذي لم يكن مثله"، و ليس له نظير في الدنيا". وقد ظل قائما إلى حملة نابليون على مصر في بدايات القرن التاسع عشر أن المريض الواحد في البيمارستان المنصوري في عصور ازدهاره كان يتكلف ديناراً في اليوم، وله في خدمته شخصان كما أن المرضى المصابين بالأرق كانوا ينقلون إلى قاعات منفصلة حيث يستمعون إلى عزف جيد الإيقاع، أو يتولى رواة متمرنون تسليتهم بالحكايات، وفور أن يسترد المريض صحته يتم عزله عن بقية المرضى، ويمنح عند مغادرته للبيمارستان خمس قطع ذهبية. كانت في البيمارستان المنصوري أقسامللرمد والجراحة والأمراض الباطنية، كما كانت فيه قاعة للأمراض العقلية ملحق بها حجرات لعزل الحالات الخطرة، وكان ينقسم إلى جناحين أحدهما للنساء فيه كل ما في جناح الرجال، وكان فيه مدرسة للطب فيها صالة محاضرات زودت بمكتبة.، وكان من الضخامة بحيث إنه كان يُعَالِجُ في اليوم الواحد أكثر من أربعة آلاف مريض.
وصف البيمارستان
خطط البيمارستان على طراز المدرسة من صحن تحيط به 4 إيوانات ولم يتبقى حتى هذه الإيوانات غير ثلاثة بحالة سيئة وفيما يلي وصفاً لكل منها:
- الإيوان الجنوبي الشرقي: كان يتكون من مساحة مستطيلة عمقها 13.30 متر واتساعها 7.93 متر وتطل على الدور قاعة الوسطى بعقد (غير موجود حالياً) ويتوسط صدر الإيوان دخله "البازاهتج"، وهي عبارة عن مساحة مستطيلة يبلغ عمقها 3.85 متر واتساعها 6.66 متر ويتوسط صدر هذه الدخلة لوح "الشازروان" الرخامي الذي تنحدر منه المياه إلى حوض من الفسيفساء الرخامي ولم يتبقى من الإيوان نفسه سوى جزء من جدار الضلع الشمالي الشرقي منها، وتعلوه نافذة توأمية أما جدار الضلع الجنوبي الغربي ونافذته فقد اندثر وكان الإيوان ذو سقف خشبي زخارفه على هيئة أحقاق وقباب صغيرة (قصع) ذات ألوان مختلفة ومذهبة وكان أسفل السقف إزار خشبي ما زالت بقاياه قائمة
- الإيوان الشمالي الغربي: أزيل معظم هذا الإيوان وهو يشبه تماماً الإيوان السابق المقابل له من حيث الاتساع حيث يبلغ اتساع قمة الإيوان 7.93 متر أما اتساع قمة البازاهتج 6.65 متر وعمقه 3.85 متر وقد هدم جدار هذا الإيوان الجنوبي الغربي والشمالي الشرقي ولم يتبق منهما سوى جزء صغير 1.90 متر ولا يوجد أي بقايا للسقف
- الإيوان الشمالي الشرقي: يتقدم هذا الإيوان سقيفة ترتكز على أربعة أعمدة وتمتد بطول الضلع الشمالي الشرقي للدور قاعة وينقسم مدخل الإيوان إلى ثلاثة عقود حدوة الفرس أكبرها أوسطها ويتكأ على زوج من الأعمدة.
وتخطيط هذا الإيوان على شكل حرف T يبلغ امتداد جزئه المستعرض 13.76 متر وعمقه 3.44 متر وينقسم الجزء الرئيسي العمودي على هذا الجناح إلى قسمين يفصل بينهما باب،
- القسم الأول يفتح الجانب الأيسر منه على ثلاث نوافذ تطل على الحجرة المجاورة والجانب الأيمن كان يفتح به باب (مسدود حالياً).
- أما القسم الثاني وهو أكثر اتساعاً وينقسم أروقة ثلاث بواسطة بائكتين بكل منها ثلاثة عقود من الآجر ترتكز على أكتاف من الحجر واتساع كل منها 2.90 متر ومن الواضح أن الأكتاف والعقود ترجع إلى عصر متأخر
- الإيوان الجنوبي الغربي: وهذا الإيوان غير موجود الآن وقد كان من أكثر الإيوانات اتساعاً ويظهر في تخطيطه ويتوسطه فسقية وقد تعرض هذا الإيوان لتغيرات عديدة ويفتح بصدره باب يتصل بالقاعة التي كانت خلفه ولم يكن بهذا الإيوان بازاهنج وقد أزيل هذا الإيوان تماما وما يحيط به وكذلك ضلع من الإيوان الجنوبي الشرقي وذلك عند البدء في المستشفى الحديث وفتح الطريق المؤدي إلى المستشفى وذلك في سنة 1910م.
كانت الإيوانات السابقة تطل على دور قاعة مكشوفة 32 × 22متر يتوسطها قسقية كبيرة تعلوها قبة تحملها 4 أعمدة من الرخام الأبيض ذات قواعد رخامية مذهبة وأربعة أركان حجر نحيت مرخم ظاهرها بالرخام الأبيض والأزرق والأحمر والكرندازات المنوعة إلى علو صحاف الأعمدة وكان بهذه الدور قاعة 12 باباً تؤدي إلى وحدات البيمارستان المختلفة
خطط البيمارستان على طراز المدرسة من صحن تحيط به إيوانات وهو مثال رائع لعمارة البيمارستان وقد عثر به على أفاريز من الخشب كانت مستخدمة في تزيين القصر الغربي الفاطمي ثم استعملت لزخرفة البيمارستان على الوجه الخالي من الزخارف المحفورة وبالواجهة عقود تحملها أعمدة من الرخام وبداخل العقود شبابيك مفرغة لإشكال هندسية بها إفريز مكتوب به اسم قلاوون وألقابه وتاريخ الإنشاء وتنتهي في أعلاها بشرفات مسننة محلاة ومزخرفة وهي ذات تأثر بالعمارة السورية.
وقد كان البيمارستان ينقسم إلى قسمين: أحدهما للذكور والآخر للإناث وكل قسم مقسم إلى عدة أقسام فهناك قسم للأمراض الباطنية وآخر للجراحة وقسم للكحالة (أمراض العيون) وقسم للتجبير كما كان لكل مريض فرش كامل خاص به.
وقد كان البيمارستان أحد أقسام مجمع قلاوون الذي يضم مدرسة وضريح وسبيل وظل هذا البيمارستان يقوم بدوره حتى سنة 1274هـ / 1856م حتى حين اقتصر استخدامه على مرضى العقول ثم نقلوا منه بعد ذلك وأخيراً أقيم به مستشفى الرمد سنة 1314هـ / 1915م ] و لم يبق من البيمارستان المنصوري سوى بقايا إيوانين: قسم من الإيوان الشرقي به سبيل، وجزء من الإيوان الغربي به سبيل كذلك، كانت تنساب إليه المياه وتخزن في حـوض، ولا يزال استعمال هذا المستشفى (بمبان حديثة) قائماً حتى الآن لعلاج أمراض العيون.
بيمارستانات(مستشفى) هارون الرشيد
أنشأ الرشيد بيمارستانين وجلب لهما الأطباء من المستشفى الساساني في جوندياسبور في خوزستان. كان المشرف على هذا البيمارستان في مدينة جند يسابور الأطباء النساطرة ومنهم آل بختيشوع تحت الحكم العباسي. ففي عام 148هـ/765م مرض الخليفة العباسي المنصور بمرض في جهازه الهضمي قاستقدم طبيب اسمه جرجس بن بختيشوع فقام بعلاج الخليفة، وعلى أثر ذلك كثر اعتماد الخلفاء على العباسيين على أطباء جند يسابور مما أثر في تضاؤل العمل في بيمارسان جند يسابور بالتدريج واختفاء مدرسته في القرن الرابع الهجري
البيمارستان (مستشفى)المنصوري
في صدر الدولة العباسية بنى المنصور دورا للعجزة وكذلك للأيتام وأخرى لعزل المجانين،
بيمارستان(مستشفى) دمشق
أنشأ الخليفة الوليد بن عبد الملك في عصر الدولة الأموية أول بيمارستان في دمشق عام 707 ميلادية وهو أول بيمارستان في تاريخ الإسلام وأجرى الأرزاق للمرضى وأمر بعلاج وحجز المجذومين لكي لا يخرجوا وقدم المعونة والعلاج بالمجان، وأحضر الاطباء والمعالجين واجزل لهم العطاء
إبرة الحقنة
التي اخترعها عمار بن علي من مدينة الموصل ، والتي تم استخدامها كأداة لاستخراج و شفط العدسة المعتمة (السّاد) من العين المصابة ، حيث كانت عمليّة شائعة
القانون في الطب
كان أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا (980-1030)، والمعروف عند الغرب بابن سينا، عالما فارسياً متعدد جوانب الثقاقة، ويعتبر مشهوراً بسبب كتاباته في مواضيع مختلفة كالفلسفة وعلم الفيزياء والطب والرياضيات والجيولوجيا (علم الأرض) وعلوم الدين والشعر. وأصاف في أحد أعرق و
أشهر أعماله القانون في الطب طرق علاجية
لبعض الحالات المرضية كالأرق
والهوس
والدوار
والشلل
والسكتة الدماغية
والصرع
والاكتئاب
وكذلك العجز الجنسي،
كما كان ابن سينا رائدا في مجال الطب النفسي الجسدي،
وربط التغيرات النفسية بالتغيرات الجسمية
أشهر أعماله القانون في الطب طرق علاجية
لبعض الحالات المرضية كالأرق
والهوس
والدوار
والشلل
والسكتة الدماغية
والصرع
والاكتئاب
وكذلك العجز الجنسي،
كما كان ابن سينا رائدا في مجال الطب النفسي الجسدي،
وربط التغيرات النفسية بالتغيرات الجسمية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)