السبت، 10 فبراير 2018

صوتُ صفيرِ البلبل قصيدة نظمها الأصمعي يتحدى بها الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور بعد أن ضيق على الشعراء


صوت صفير البلبل
صـوت صــفير الـبلبـلِ *** هيج قـــلبي الثمــلِ
المـــــــاء والزهر معا *** مــــع زهرِ لحظِ المٌقَلِ
و أنت يا ســـــــــيدَ لي *** وســــــيدي ومولى لي
فكــــــــم فكــــم تيمني *** غُـــزَيلٌ عقــــــــــيقَلي
قطَّفتَه من وجــــــــــنَةٍ *** من لثم ورد الخــــجلِ
فـــــــقال لا لا لا لا لا *** وقــــــــد غدا مهرولِ
والخــــوذ مالت طربا *** من فعل هـــذا الرجلِ
فــــــــولولت وولولت *** ولـــــي ولي يا ويل لي
فقلت لا تولولـــــــــي *** وبيني اللؤلؤ لــــــــــي
قالت له حين كـــــــذا *** انهض وجــــــد بالنقلِ
وفتية سقــــــــــــونني *** قـــــــــهوة كالعسل لي
شممـــــــــــتها بأنفيَ *** أزكـــــــى من القرنفلِ
في وســط بستان حلي *** بالزهر والســـــرور لي
والعـــود دندن دنا لي *** والطبل طبطب طب لـي
طب طبطب طب طبطب *** طب طبطب طبطب لي
والسقف سق سق سق لي *** والرقص قد طاب إلي
شـوى شـوى وشــــاهش *** على ورق ســـفرجلِ
وغرد القمري يصـــــيح *** ملل فـــــــــــي مللِ
ولــــــــــــو تراني راكبا *** علــــى حمار اهزلِ
يمشي علــــــــــــى ثلاثة *** كمـــــشية العرنجلِ
والناس ترجــــــــم جملي *** في الســوق بالقلقللِ
والكـــــــــل كعكع كعِكَع *** خلفي ومـــن حويللي
لكـــــــــــن مشيت هارباً *** من خشـــية العقنقلِ
إلى لقاء مـــــــلك *** مـــــــعظم مبجلِ
يأمر لي بخـــــلعة *** حمـــراء كالدم دملي
اجـــــر فيها ماشيا *** مبغــــددا للذيلِ
انا الأديب الألمــعي *** من حي أرض الموصلِ
نظمت قطعاً زخرفت *** يعجز عنها الأدبُ لي
أقول في مطلعها ***صوت صفير البلبلِ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق