السبت، 10 فبراير 2018

الطائفة البكداشية

 ظهور هذه الطائفة كان في القرن السابع الهجري و ظهرت هذه الطائفة على يد رجل يدعى الحاج بكتاش ولي و لذلك تم تسمية الطائفة نسبة له و يقال أن اسمه الحقيقي ” محمد بن إبراهيم أتا ” و لكنه أشتهر باسم الحاج بكتاش 
بالم سلطان هو خليفة الحاج بكتاش حيث أنه أصبح شيخ البكتاشية من بعدة و هو من حاول تجديد تعاليم الطائفة البكتاشية و أدخل فيها الكثير من التعاليم الشيعية ، و بالرغم أن الطائفة البكتاشية أغلب طقوسها شيعية إلا أنهم ينسبون أنفسهم إلى أهل السنة كما أن العقيدة في الأساس نشأت و ترعرعت في بلاد أهل السنة تركيا و لكن جميع أفعالهم تناقض هذا الأمر  .
 من أبرز القوس الدينية لديهم العشاء الرباني و هو احتفال يقومون فيه بتوزيع الجبن و الخبز و النبيذ و يعترفون بأخطائهم إلى “بابا” و هو لقب أحدى الشخصيات الدينية لديهم و هذا الجزء من لطقوس يشبه طقوس الدين المسيحي و يقام هذا العشاء الرباني في التكية و هي مكان مخصص إلى اجتماعاتهم ، كما أن شرب الخمر لديهم ليس خطيئة و حجاب النساء ليس فرد عليهم .
الترتيب الديني لدى الطائفة البكداشية 
– العاشق : و هي أول الرتب لديهم و تطلق على الشخص الذي المقتنع و المحب إلى الطريقة البكتاشية و لديه الرغبة في الانضمام إليها .
 الطالب : و هذه هي الرتبة الثانية و يطلق أسم الطالب على الشخص الذي قرر و أعلن انضمامه إلى الطائفة و يقر هذا الشخص و يتعهد من خلال حفل يقام له مخصوص .
–  المحب : و هذه الرتبة تأتي بعد انضمام الشخص بالفعل إلى الطائفة ..
– الباب : و هذه تعد أول الدرجات الدينية لديهم فهي الرتبة الأولى بالنسبة إلى الشخص المتعمق في الدين
– الددة : و هو اسم يطلق على الشخص الذي يأتي بعد أعلى رتبة دينية لديهم فهو الخليفة له و له قدر كبير .
– الددة بابا : هذا هو صاحب أعلى و أكبر رتبة لديهم كما أنه هو الذي يدير شئون الطريقة و يتم منحه هذه الدرجة بالانتخاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق