الميل مي-4
طائرة مروحية سوفيتية متعددة الأغراض.
وضعت تصاميمها عام 1950.
وقد استخدمت في المجالين العسكري والمدني.
و قد طارت المروحية لأول مرة في رحلة اختبارية بتايخ 3 يونيو 1952 بقيادة الطيار فلاديمير فينيستا.
وفي شهر ديسمبر من نفس العام وضعت الطائرة في خطوط الإنتاج وذلك في محطة ساراتوف للطيران.
وفي 1953 تم تشغيل خط إنتاج جديد في مصنع قازان للمروحيات والذي أصبح لاحقا المصنع الرائد في صناعة هذه الطائرة
خدمت الطائرة في القوة الجوية السوفيتية بدءا من عام 1953.
حيث تم استخدامها على نطاق واسع لنقل الركاب وكطائرات اسعاف وطائرات اطفاء و في العمل في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي.
إضافة إلى استخدامها في القوات المسلحة لعدد كبير من الدول
وهي تحمل سبعة ارقام قياسية
وقد فازت بالميدالية الذهبية لمعرض بروكسل
انتجت الطائرة في الصين وبلغ اعداد الطائرات المنتجة في الصين حولي 500 وحدة تحت اسم Z-5
(Zhi-5 )
طرازات
V-12
النموذج الأولي
استخدامها لتعيين مي - 12.
Mi-4
نسخة الإنتاج الأساسية
Mi-4A
مروحية نقل هجومية.
Mi-4AV
نسخة هجومية مبنية على الطراز Mi-4A.
Mi-4GF
نسخة إنتاج منزوعة التسليح عن الطراز Mi-4 للاستخدام المدني.
Mi-4L Lyukes
نسخة بستة مقاعد لنقل كبار الشخصيات، وتحول في بعض الأحيان إلى مروحية الإسعاف.
Mi-4VL
نسخة تستخدم لإطفاء الحرائق عن النسخة Mi-4L.
Mi-4M
مروحية مسلحة وثيقة لدعم طائرات الهليكوبتر، مزودة ببندقية
Mi-4P
مروحية نقل مدنية، تحمل بين 8 و 11 راكبا، بالإضافة إلى ثمانية نقالات وفريق طبي للقيام بمهام الإسعاف الجوي.
Mi-4PL
هيليكوبتر مضادة للغواصات
Mi-4S Salon
مروحية نقل كبار الشخصيات
Mi-4Skh
متعددة الاستخدام. استخمت في المجال الزراعي لاحتوائها على وعاء كبير لخزن المواد الكيميائية في المقصورة الرئيسية. كما واستعملت في اطفاء الحرائق.
Mi-4T
نسخة الإنتاج العسكري الرئيسية. قطر دوار المروحية فيها كبير ونوافذها منتفخة
Harbin Z-5
النسخة الصينية من المروحية، استخدمت للنقل العسكري
Harbin Z-6
النموذج نسخة من التوربينات بالطاقة ى - 5،
Xuanfeng
النسخة الصينية للمروحية استخمت في النقل المدني
المشغلون العسكريين
أفغانستان
18 عشر مروحية خدمت في سلاح الجو الملكي الأفغاني عام 1963. خرجت من الخدمة تماما عام 1997.
ألبانيا
حصلت القوة الجوية الألبانية على 59 مروحية ابتداء من عام 1957. خرجت من الخدمة متأخرة عام 2005
الجزائر
أنغولا
بنغلاديش
تشيكوسلوفاكيا
بلغاريا
بوركينا فاسو
اربعة مروحيات في الخدمة بين عامي 1985-1989
كمبوديا
الكاميرون
طائرة واحدة فقط.
الصين
كوبا
ألمانيا الشرقية
مصر
فنلندا
ثلاث طائرت خدمت بين عامي 1962-1979
غينيا بيساو
المجر
الهند
إندونيسيا
العراق
قيرغيزستان
مالي
منغوليا
كوريا الشمالية
بولندا
رومانيا
سيراليون
الصومال
الاتحاد السوفيتي
طاجيكستان
سوريا
السودان
فيتنام
اليمن
يوغوسلافيا
25 مروحية سحبت من الخدمة عام 1970
المشغلون المدنيون
الصين
تشيكوسلوفاكيا
منغوليا
رومانيا
الاتحاد السوفيتي
الخصائص العامة
الطاقم : طيار واحد أو طيارين
قدرة الحمل : 16 جنديا أو ما يصل إلى 1600 كجم من البضائع
الطول : 26،80 م
قطر المروحة الراسية : 21،00 م
العرض : 4،40 م
الوزن فارغة : 5100 كجم
الوزن محملة : 7150 كجم
أقصى وزن الإقلاع : 7550 كجم
السرعة القصوى : 185 كلم / ساعة
المدى : 500 كلم
أقصى ارتفاع : 5500 متر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق