الجمعة، 10 أغسطس 2018

B-52 Stratofortress



B-52 Stratofortress
=================
النوع قاذفة قنابل إستراتيجية
بلد الأصل الولايات المتحدة
الصانع بوينغ
المحرك برات آند ويتني جيه تي 3 دي
سنة الصنع 1962-1952
الكمية المصنوعة 744
سعر الوحدة B52B
14.43 مليون دولار
B52H
9.28 مليون دولار (أسعار 1962)
53.4 مليون دولار (أسعار 1998)
دخول الخدمة فبراير 1955
أول طيران 15 أبريل 1952
الوضع الحالي في الخدمة
85 نشطة
9 في الاحتياط
المستخدم الأساسي القوات الجوية الأمريكية
مستخدمون آخرون
القوات الجوية الأمريكية
 وتمتلك هذه القاذفة القدرة على حمل وإلقاء 32,000 كجم من القنابل.
 احتفلت هذه الطائرة بمرور 50 سنة على دخولها الخدمة سنة 2005
 وبعد تحديث أسطول الطائرات الذي تم بين سنتي 2013 و2015 يتوقع بقاؤها في الخدمة إلى غاية أربعينيات القرن الحادي والعشرين.
واجهت الطائرة العديد من المشاكل في نظام الملاحة.
 عدلت هذه المشاكل سنة 1964 بعد تطوير حاسوب القاذفة من طراز AN/ASQ-38.
 أضيف حاسوب لتحديد الأعطال في أغلب الطائرات بحلول 1965
 وتم تطوير الامكانيات الاليكترونية للطائرة سنة 1971 و1973.
 و لتحسين أداء الطائرة فقد زودت بنظام AN/ASQ-151 للمشاهدة المحسنة اليكترونيا الذي يتكون من كاميرات بالأشعة تحت الحمراء بين سنتي 1972 و1976.
 إضافة نظام الملاحة عبر الأقمرا الصناعية في ثمانينيات القرن العشرين.
 وتم تحديث حاسب الطائرة الآلي لجهاز IBM AP-101 الذي استخدم في طائرة B1 لانسر ومكوك الفضاء.
تركيب جهاز LITENING للتصويب سنة 2007 مما حسن قدرات التصويب في الطائرة في كافة الأحوال الجوية للعديد من الأسلحة
استخدام هذا الجهاز اشعة الليزر وعدسة أشعة تحت حمراء فائقة الوضوح علاوة على كاميرا دقيقة لتصوير الهدف.
طائرة بي-52 بطلاء عاكس للإشعاع
أضيفت امكانية حمل حتى 20 صاروخ نووي من نوع إيه جي إم-69 قصيرة المدى لطرازي جي وإتش من الطائرة ابتداء من 1971.
ولتحسين قدرات الطائرة الهجومية أضيفت لها قابلية اطلاق صواريخ كروز.
 بعد تجربة صواريخ إيه جي إم-86 التي اقترحتها القوات الجوية وصواريخ بي جي إم-109 توماهوك التي اقترحتها القوات البحرية الأمريكية.
تم اختيار صواريخ إيه جي إم-86بي لتسليح هذه الطائرة
 تم تعديل 194 طائرة لتحمل هذه الصواريخ بعدد 12 صاروخاً تحت الجناح
 عدلت 82 طائرة من الطراز "إتش" تعديلا إضافيا يسمح بحمل 12 صاروخاً في قاذفة متحركة داخلية.
ولتتطابق هذه الطائرات مع معاهدة SALT II تم تعليم الطائرات من طراز "جي" بجذر جناح مميز
 بينما لم يتم تعليم أي طائرة من طراز "إتش" لأنها كلها كانت مجهزة بهذه القدرات.
 طور صاروخ كروز إيه جي إم-129 إيه سي إم المزود بتقنية التخفي من الرادار سنة 1990
ورغم أن هذا الصاروخ صمم ليحل مكان "إيه جي إم-86"
الا ان الكلفة العالية ونهاية الحرب الباردة أدتا لايقاف انتاجه بعد 450 صاروخ.
وبخلاف "إيه جي إم-86" لم تصمم أيه صواريخ برؤوس تقليدية منه.
 من ضمن التحديثات التي تم التخطيط لها تزويد الطائرة بقابلية اطلاق صاروخ إيه جي إم-137
 ولكن الصاروخ الغي نظرا للتكلفة العالية.
باقي الطائرات التي لم يتم تحويلها لمنصات صواريخ كروز خضعت للعديد من التعديلات التي سمحت بتطوير قدراتها الهجومية من مثل نظم التحكم بتخزين العتاد ومنصات إطلاق تحت الأجنحة لحمل الذخائر الكبيرة.
 تم تحديث 30 طائرة لتصبح قادرة على حمل 12 صاروخاً من طراز إيه جي إم هاربون المضادة للسفن
 وحدثت 12 طائرة لتحمل صواريخ جو-أرض من طراز AGM-142 Have Nap
 عندما أحيلت طائرات الطراز G للتقاعد سنة 1994
 تم تحديث 8 طائرات لتصبح قادرة على حمل صواريخ إيه جي إم هاربون وإيه جي إم-142 هاف ناب بواقع أربعة لكل طراز.
 حققت هذه الطائرة العديد من الأرقام القياسية.
============================
 رقم سرعة قياسي هو 902 كلم/ساعة لمسافة 10,000 كيلومترا يوم 26 سبتمبر 1958.
في نفس اليوم حققت طائرة أخرى رقما قياسياً هو 962 كلم/ساعة لمسافة 5,000 كيلومتراً.
 حققت الطائرة رقما قياسياً للطيران دون التزود بالوقود يوم 14 ديسمبر 1960 بطيرانها لمسافة 16,227 كيلومتراً.
 استمرت هذه الرحلة لمدة 19 ساعة و44 دقيقة.
 بين 10 و11 يناير 1962 حققت الطائرة رقما جديداً للطيران دون التزود بالوقود بطيرانها من قاعدة كادينا في جزيرة أوكيناوا اليابانية لقاعدة توريون في إسبانيا قاطعة مسافة 20,177 كيلومترا مرت خلالها في أجواء سياتل، فورت وورث، وجزر الآزور.
 الطائرات من طراز B
==============
لنهاية عمرها الافتراضي في منتصف الستينيات وأحيلت إلى التقاعد سنة 1966
 الطائرات من طراز C
===============
للتقاعد يوم 29 سبتمبر 1971
ما خلا طائرة ناسا رقم 008 التي أحيلت للتقاعد سنة 2004 في قاعدة إدواردز العسكرية.
 طائرات الطراز E
=============
 للتقاعد بين سنتي 1967 و1968،
إلا أن الغالبية (82 طائرة) أحيلت للتقاعد بين مايو 1969 ومارس 1970.
 طائرات الطراز F
============
 تمت إحالتها للتقاعد بين سنة 1967 وسنة 1973
ما عدا 23 طائرة بقيت تستخدم كطائرات تدريب حتى 1978.
 طراز D
=======
 بالخدمة لمدة أطول حيث تمت إعادة تهيئة الطائرات بشكل كبير خلال منتصف السبعينيات.
 وبقي أسطول هذا الطراز بنفس العدد
حتى تمت إحالة 37 طائرة للتقاعد بين سنتي 1982 و1983.
 طراز G وH
============
فقد تم إستخدامها للردع النووي كجزء من سياسة الردع الأمريكية الثلاثية.
 وخرجت طائرات بي-52 من الإنذار المستمر سنة 1991.
طراز G
========
بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تم تدمير الطائرات من طراز G كجزء من معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية.
تم تدمير 365 طائرة من الطراز
 ولجعل الطائرات مدمرة بشكل يستحيل معه إعادة تركيبها
 قصت هذه الطائرات بمقصلة عملاقة وزنها 13,000 رطل.
 فإن طائرة بي-52 ستستمر في الخدمة حتى سنة 2045
مما يجعلها من أطول الطائرات خدمة (حوالي 90 سنة).
الطرازات
========
XB52: طائرتان تجريبية بمعدات وأجهزة بسيطة. استخدمت لتجربة الطائرة قبل الصنع.
YB52: طائرة واحدة لما قبل الإنتاج بمعدات عسكرية.
B52A: أولى طائرات الإنتاج. صنع منها 3 نسخ واستخدمت من قبل بوينغ لتجارب الطيران.
B52B: أولى الطائرات دخولا للخدمة، صنعت 50 نسخة من هذا الطراز.
NB52B: طائرة معدلة لإطلاق طائرة تجريبية. أعيرت هذه الطائرة لناسا التي استمرت في تشغيلها حتى سنة 2004 لتكون أطول طائرات التي دخلت الخدمة B52 عمرا.
B52C: تعديل على طائرة B52B أتاح إطالة المدى
B52D: قاذفة طويلة المدى تم إستخدامها بكثرة في حرب فيتنام.
B52E: قاذفة طويلة المدى بمعدات ملاحة وتصويب متطورة.
B52F: قاذفة زودت بمحركات J57-P-43W لزيادة المدى وأداء الطائرة.
B52G: قاذفة قنابل استراتيجية صممت لتكون محطة قتالية متكاملة. صنع منها 193 نسخة ودمر أغلبها نتيجة لمعاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية.
B52H: آخر القاذفات التي تم صناعتها، تحتوى على محركات تيربوفان ومعدات ملاحة وتصويب متطورة، كما أن هذا الطراز هو الطراز الوحيد الذي لا يزال في الخدمة.
المشغلون
==========
الولايات المتحدة الامريكية
وكالة الفضاء الأميركية
القوات الجوية الأمريكية
قيادة القتال الجوي
سلاح الجو قيادة الاضراب العالمية
القوة الجوية للمعدات العسكرية
قيادة سلاح الجو الاحتياطي









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق