# | اسم الكتاب | ملاحظات | حالة الكتاب | مصدر |
---|---|---|---|---|
1 | أسماء مؤلفات ابن تَيْمِيَّة | رسالة مطبوعة سنة 1372هـ بتحقيق صلاح الدين المنجد، وقد طبعها عن مخطوطة المكتبة الظاهرية بدمشق. | مطبوع | نص الكتاب |
2 | الأمالي المكية | ذكره ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد"، ولم يشر إليه أحد من مترجميه. | غير معروف | – |
3 | التحفة الْمَكِّيَّة | ذكره ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد". وذكره مجموعة من المؤرخين مثل: ابن رجب وابن العماد وغيرهم. | غير معروف | – |
4 | رسالة إلى بعض إخوانه | وهو كتاب أرسله ابن القَيِّم إلى بعض إخوانه، وتحتوي الرسالة على توجيهات ونصائح. وطُبعت الرسالة باسم "رسالة إلى كل مسلم" بتحقيق أسامة عبد العظيم سنة 1404هـ. وطُبعت ضمن "مجموع الرسائل لابن القيم" باسم "رسالة ابن القيم إلى لأحد أخوانه" بتحقيق عبد الله بن محمد المديفر. | مطبوع | نص الكتاب |
5 | الرسالة الْحَلَبِيَّة في الطريقة الْمُحَمَّدِيَّة | ذكرها الصفدي ابن تغري بردي والداودي وحاجي خليفة والبغدادي. وذكرها السيوطي باسم "نظم الرسالة الحلبية". | غير معروف | – |
6 | الروح | من أشهر كتب ابن قيم الجوزية، وقد ذكره له من مترجميه ابن حجر والسيوطي وابن العماد وغيرهم. ويحتوي الكتاب على إحدى وعشرين مسألة وقام أحد علماء الهند بإفراد المسألة السابعة في رسالة سماها "الرسالة القبرية في الرد على منكري عذاب القبر من الزنادقة والقدرية" وهي مطبوعة ضمن مجموعة رسائل طبعت باسم "الهدية السعيدية فيما جرى بين الوهابية والأحمدية". وقد ثار كلام حول عدم صحة نسبة هذا الكتاب لابن قيم الجوزية، وقام بكر بن عبد الله أبو زيد بالبحث في هذه المسألة وتوصل إلى صحة نسبة هذا الكتاب إليه. | مطبوع | – |
7 | الفتحُ القُدْسِيُّ | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد والبغدادي وغيرهم. وأشار إليه ابن القيم في كتابه "البدائع". | غير معروف | - |
8 | الفرق بين الخلة والمحبة ومناظرة الخليل لقومه | ذكره ابن رجب وابن العماد وأحمد عبيد. | غير معروف | – |
9 | فَضلُ العِلْمِ وأَهْلِهِ | أشار إليه ابن القيم في كتابه "طريق الهجرتين"، وذكره ابن رجب والداودي باسم "فضل العلماء"، وذكره أحمد عبيد باسم "فضل العلم". | غير معروف | – |
10 | الفوائد | أغفله عامة المترجمين لابن قيم الجوزية. وذكره بكر بن عبد الله أبو زيد. وقد طُبع لأول مرة بالمطبعة المنيرية بمصر. | مطبوع | نص الكتاب |
11 | الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان | طُبع لأول مرة بتصحيح "محمد بدر الدين النعساني". وقد شكك بكر بن عبد الله أبو زيد بنسبة هذا الكتاب إلى ابن القيم. | مطبوع | نص الكتاب |
12 | المسائل الطرابلسية | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد وأشار بأنه في ثلاث مجلدات وذكره البغدادي وأحمد عبيد. | غير معروف | – |
13 | معاني الأدوات والحروف | ذكره الصفدي وابن تغري بردي والداودي والسيوطي وحاجي خليفة والبغدادي. | مخطوطة | المخطوطة |
14 | نَقْدُ الْمُنْقُول، والمحكُّ الْمُمَيِّزُ بين المقبول والمردود | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد والبغدادي وأحمد عبيد. | مخطوط | نص الكتاب |
15 | الإيجاز | ذكره حاجي خليفة في كتابه كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون وذكره أيضًا إسماعيل باشا البغدادي في كتابه هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين. | غير معروف | – |
16 | بدائع الفوائد | من أشهر كتب ابن القيم، طُبع عدة طبعات. ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون باسم "بديع الفوائد". يذكر المؤرخون أن ابن القيم كتب غالبه من حفظه حال بُعده عن مكتبته. قال عنهجلال الدين السيوطي: "وهو كثير الفوائد، أكثره مسائل نَحْوِيَّة". | مطبوع | نص الكتاب |
17 | تدبير الرآسة في القواعد الحكمية بالذكاء والقريحة | ذكره البغدادي في كتابه "كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون". | غير معروف | – |
18 | الحاوي | يقول أحمد عبيد: "ذكره ابن حجر العسقلاني في فتح الباري في الجزء الحادي عشر". | غير معروف | – |
19 | رفع التنزيل | ذكره حاجي خليفة والبغدادي وغيرهم. | غير معروف | – |
20 | طريقة البصائر إلى حديقة السرائر في نظم الكبائر | ذُكر في فهارس مكتبة الأوقاف ببغداد أنه يوجد نسخة لهذا الكتاب كُتبت سنة 811هـ ألفها ابن قيم الجوزية | مخطوط في مكتبة الأوقاف ببغداد | – |
21 | الفتحُ المكي | ذكره ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد". | غير معروف | – |
22 | مناقب إسحاق بن راهويه | ذكره ابن القيم في كتابه "تحفة المودود". | غير معروف | – |
23 | المهدي | ذكره حاجي خليفة وأحمد عبيد. | غير معروف | – |
24 | «المهذب في...» | ذكره حاجي خليفة وأحمد عبيد. | غير معروف | – |
الاثنين، 26 فبراير 2018
قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية أخرى
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق