الاثنين، 26 فبراير 2018

مینو




ھون-مینوشي ھو ورق مسجل الآن ضمن قائمة الیونسكو للتراث الثقافي المحسوس وھو یصنع في منطقة مینو بمحافظة غیفو التي تقع في منتصف جزیرة ھونشو الرئیسیة في الیابان. 
تتمتع مینو بمیزة كبیرة ھي المیاه الصافیة الجاریة في نھر ناغارا ویتم فیھا صنع الورق منذ ١٣٠٠ سنة أي من بدایة صنع الورق الیدوي في الیابان حتى وقتنا الحاضر وبدون توقف.
 یعتمد الحرفیون ھنا على شجیرات كوزو (توتالورق) دون غیرھا 
ویشتھر الورق الناتج بجمال لونھا من درجات الأبیض ومعروف عنھ تمیزه بصفتین متناقضتین في الظاھر وھما القوة والمرونة. والواقع أنھا في الوقت الذي نرى فیه اختفاء بعض ورش الورق الیابانیة التي ظلت تصنعة لقرون عدیدة نجدھم في مینو قد حافظوا على التراث القدیم ًحیا ً ونقیا بمشاركة الورش بعضھا لبعض بینما یحمل كل جیل للجیل التالي سر الحرفیین القدماء في صناعة الورق.
  وجدیر بالذكر أن مینو بصفتھا موطن أحد أنواع الورق الیاباني التقلیدي تتعامل بما یتفق مع سمعتھا في ھذا المجال فتقیم مناسبات ومھرجانات مرتبطة بورق واشي
 فمھرجان مینو في الربیع من كل عام ھو مصدر كبیر للاستعراض والإثارة فھنا یحمل الناس طوافات «ھانا میكوشي» عبر شوارع المدینة 
وقد تزینت بقطع من ورق واشي بعد صبغھا باللون الوردي وتشكیلھا على ھیئة زھور الكرز
 ویصل عدد الطوافات إلى ثلاثین طوافة ً تقریبا بعضھا كبیر وبعضھا صغیر الحجم ومع كل زینتھا من الزھور تبدو 
وكأنھا أشجار كرز ترقص بحیویة كبیرة
وفي الخریف خلال معرض «أكاري» لورق «مینو-واشي» تنتشر في الشوارع مصابیح غایة في الغرابة مظللة بورق واشي في منظر خیالي ینجذب نحوه السیاح ً سنویا بأعداد كبیرة، وعندما یأتي اللیل تومض الشوارع بنور سحري ینبعث من المصابیح عبر الورق في مشھد فرید

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق