السبت، 3 فبراير 2018

المحرك النفاث التضاغطي

محرك نفاث مستنشق للهواء، يستغل سرعة المركبة لضغط الهواء الداخل مكبسيا (لا عنفيا). أي أنه غير مزود بضغاط ميكانيكي. يتكون من مجرى هوائي مفتوح من الجانبين، فيه يدفع الهواء اللازم للاحتراق فينضغط بفعل الحركة الأمامية للمحرك ، ثم يمر الهواء خلال ناشرة، ويختلط بالوقود ويحترق، فتندفعغازات العادم من الفتحة الخلفية على شكل نفاث. ويستخدم في الطائرات.
يستلزم عمله سير المركبة بسرعة عالية تفوق سرعة الصوت، فلا حاجة لوجود ضاغط عنفي ويستغل بدلا عنه سرعة المركبة، ويصمم مدخل الهواء بشكل يسمح بإبطاء وضغط الهواء.
 وتوضع في ذات الغلاف متكاملة مع المحرك النفاث العنفي. كما دمجت في صواريخ أرض-جو وصواريخ جو-أرض. سرعة النفاث التضاغطي محدودة بسرعة 6 ماخ، عندها ترتفعدرجة حرارة حجرة الاحتراق إلى حد تتحلل عنده نواتج الاحتراق (الماء)
يعد أبسط أنواع المحركات النفاثة لأنه لا يحتوي أجزاء متحركة بل يتألف أساساً من أنبوب طويل، ولذا يسمى أحياناً المَصْرِف الطّائر. ويَعْمَلُ وسط الأنبوب كحجرة احتراق، ونهايتهكفوهة نفث
وفي أثناء انطلاقه يُدْفَعُ الهواء إلى حُجْرَة الاحتراق حيث يحقن الوقود، وباحتراق الوقود المًحْقُون في الهواء المُنْدَفِع تنتج غازاتٌ ساخنةٌ تنفلت من المنفث بسرعة أعلى منسرعة الهواء الداخل، وهذا يُنْتِجُ قوة دفع تجعل الأنبوب النَّفّاث يَنْطَلِقُ. فالنفاث التضاغطي يعمل فقط حينما يكون هو نفسه مُنْطَلِقاً بسرعة.[

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق