# | اسم الكتاب | ملاحظات | حالة الكتاب | مصدر |
---|---|---|---|---|
1 | أحكام أهل الذمة | طبع للمرة الأولى بمجلدين سنة 1381هـ بمطبعة جامعة دمشق. وذكر محقق الكتاب صبحي الصالح في مقدمة الكتاب أن هذا الكتاب هو الذي أشار إليه ابن القيم في كتابه "شفاء العليل" باسم "أحكام أهل الملل"، وذكر أن نسخة الكتاب الخطية مكتوبة سنة 829هـ أي بعد وفاة ابن القيم بثمانين عامًا. وفي سنة 1401هـ قام "صبحي الصالح" بإفراد جزء من الكتاب تحت عنوان "شرح الشروط العمرية". | مطبوع | نص الكتاب |
2 | إعلام الموقعين عن رب العالمين | هو من أشهر كتب القيم، جمع مصنفه فيه بين الفقه وأصوله ومقاصد الشريعة وتاريخ التشريع والسياسة الشرعية. وطبع مرارًا في أربع مجلدات، وأول طبعة تقع في ثلاثة مجلدات. وذكره الصفدي باسم "معالم الموقعين". وقد اختلف في ضبط همزة (اعلام) هل هي بالكسر أم بالفتح، فمعنى الكلمة بالكسر "إخبار"، وبالفتح جمع كلمة علم. وذُكر اسم الكتاب أيضًا "معالم الموقعين عن رب العالمين". وقام صديق خان القنوجي بجمع خاتمة الكتاب ونشرها باسم "بلوغ السول من أقضية الرسول صلى الله عليه وسلم". وطُبع بلوغ السول مع كتابه "نيل المرام" من تفسير آيات الأحكام في الهند سنة 1292هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
3 | إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان | الكتاب جواب عن سؤال حكم طلاق الغضبان هل يقع أم لا؟[24] طُبع بتحقيق "محمد جمال الدين القاسمي". وذكره ابن القيم في كتابه "مدارج السالكين". ويسمى أيضًا "الإغاثة الصغرى". | مطبوع | نص الكتاب |
4 | بطلان الكيمياء من أربعين وجهًا | كتاب يقع في مجلد، أشار إليه ابن القيم في كتابه "مفتاح دار السعادة" أثناء كلامه عن الكيمياء فقال: "وقد ذكرنا بطلانها وبيان فسادها من أربعين وجهًا في رسالة مفردة". | غير معروف | – |
5 | بيان الاستدلال على بطلانِ اشتراط مُحَلِّلِ السِّبَاقِ والنِّضَالِ | ذكره ابن القيم بهذا الاسم في كتابه "إعلام الموقعين"، وسماه بذلك الصفدي دون كلمة اشتراط. وسماه ابن رجب "بيان الدليل على استغناء المسابقة عن التحليل"، وقد جعل هذا الاختلاف بعض المؤرخين مثل إسماعيل باشا البغدادي إلى عدهما كتابين. وقد جرى له بسبب هذا الكتاب مشاكل مع القضاة مثل السبكي. | غير معروف | – |
6 | التَّحْبِيرُ لِمَا يِحِلُّ وَيحرمُ مِن لِبَاسِ الْحَرِير | ذكره ابن القيم في كتابه "زاد المعاد". وقد سماه ابن رجب باسم "التحرير فيما يحل ويحرم من لباس الحرير"، وسماه الصفدي "التحبير فيما يحل ويحرم لبسه من الحرير". | غير معروف | – |
7 | تحفة المودود بأحكام المولود | وقد سماه ابن القيم بهذا الاسم في مقدمة الكتاب، ويسمى الكتاب أيضًا "أحكام المولود"، وهو من أشهر كتب ابن القيم وقد تضمن مسائل وأحكام تتعلق بالطفل منذ ولادته. طُبع الكتاب مرارًا. يذكر المؤرخون أن سبب تصنيف هذا الكتاب لما وُلد لابن القيم ابنه "برهان الدين إبراهيم" لم يكن عنده شيء من متاع الدنيا، فصنف الكتاب له وقال: "أتحفك بهذا الكتاب إذ لم يكن عندي شيء من الدنيا أعطيك." | مطبوع | نص الكتاب |
8 | التعليق على الأحكام | ذكره ابن القيم في كتابه "جلاء الأفهام". ولم يذكره من مترجميه سوى ما جاء في مقدمة "شرح النونية" لابن عيسى في مؤلفاته. | غير معروف | – |
9 | تفضيل مكة على المدينة | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد والبغدادي باسم "تفضيل مكة"، وقال ابن رجب الحنبلي: "مجلد". | غير معروف | – |
10 | الحامل: هل تحيض أم لا؟ | أشار إليه في كتابه "تهذيب سنن أبي داود" فقال: "وقد أفردت لمسألة الحامل: هل تحيض أم لا؟ مصنفاً مفرداً.". | غير معروف | – |
11 | حكم إغمام هلال رمضان | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد وفي مقدمة "شرح النونية" لابن عيسى. | غير معروف | – |
12 | حكم تارك الصلاة | هو عبارة عن جواب لعشرة أسئلة تتعلق بالصلاة. ذكره ابن رجب وقال: "مجلد". ولم يشر ابن القيم إليه بهذا الاسم. وينقل المؤرخون عدة أسماء له وهي: "الصلاة وحكم تاركها" و"كتاب الصلاة". | مطبوع | نص الكتاب |
13 | حكم تفضيل بعض الأولاد على بعض في العَطِيَّة | بحث في هذه المسألة وقرر تحريم التفضيل، وذكر في كتابه "تهذيب السنن" أنه أفرد لهذه المسألة مصنفًا. | غير معروف | – |
14 | رفع اليدين في الصلاة | ذكره ابن رجب والصفدي وابن حجر وجلال الدين السيوطي وابن العماد وغيرهم. ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أن في "المكتبة السعودية" بمدينة الرياض نسخة خطية له. | مخطوط | – |
15 | الطاعون | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد والبغدادي. | غير معروف | – |
16 | الطُّرُقُ الْحُكْمِيَّة في السِّياسَة الشَّرعية | يتناول الكتاب أصول القضاء الشرعي. ذكره ابن رجب مختصرًا باسم "الطرق الحكمية". وقد جاء اسمه على غلاف مخطوطاته "الفِرَاسَةُ الْمَرْضِيَّة في أحكامِ السِّيَاسَةِ الشرعية". | مطبوع | نص الكتاب |
17 | الفروسية | وذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أن كتاب "الفروسية" المطبوع هو اختصار لكتاب "الفروسية الشرعية"، بينما يذكر "جمال بن محمد السيد" أنه هو كتاب الفروسية الشرعية وليس مختصرًا عنه. | مطبوع | نص الكتاب |
18 | الفروسية الشرعية | ذكره ابن القيم في كتابه "إعلام الموقعين" ووصفه بأنه كبير، وذكره الصفدي باسم "الفروسية المحمدية". | غير معروف | |
19 | الكبائر | ذكره ابن رجب والداودي، وابن العماد. | غير معروف | – |
20 | كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء | ذكره الصفدي وابن تغري بردي بهذا الاسم "كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء"، وذكر حاجي خليفة والبغدادي وغيرهم كتابًا باسم "حرمة السماع"، ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أنه من الظاهر أنهما كتابان بدليل أن ابن القيم قال في "إغاثة اللهفان": "وقد ذكرنا شبه المغنين والمفتونين بالسماع الشيطاني، ونقضناهما نقضًا وإبطالًا في "كتابنا الكبير في السماع" وذكرنا الفرق بين ما يحركه سماع الأبيات وما يحركه سماع الآيات، وذكرنا كثيرًا من الشبه التي دخلت على كثير من العباد في حضوره، حتى عدوه من القرب. فم أحب الوقوف على ذلك فهو مستوفي في ذلك الكتاب." وطُبع في سنة 1409هـ كتاب له باسم "الكلام على مسألة السماع" بتحقيق "راشد بن عبد العزيز الحمد"، وهو عبارة عن سؤال حول السماع، أجاب عنه ابن القيم. | مطبوع | – |
21 | نِكَاحُ الْمُحْرِم | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد وأحمد عبيد. | غير معروف | – |
22 | السنة والبدعة | ذكره أحمد عبيد وقال: "نقل عنه الشيخ داود النقشبندي في كتاب صلح الإخوان له". | غير معروف | – |
23 | طلاق الحائض | بحث ابن القيم هذه المسألة في كتابه "تهذيب سنن أبي داود" هل تحتسب هذه الحيضة من العدة أم تستقبل من الحيضة التي تليها، وذكر فيه أنه أفرد مصنفًا مستقلًا، ذكر فيه مذاهب الناس ومآخذهم وترجيح القول الراجح والجواب عما احتج به أصحاب القول الآخر. | غير معروف | – |
الاثنين، 26 فبراير 2018
قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى الفقه
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق