# | اسم الكتاب | ملاحظات | حالة الكتاب | مصدر |
---|---|---|---|---|
1 | أصول التفسير | أشار إليه ابن القيم في كتاب "جلاء الأفهام". | غير معروف | – |
2 | أمثال القرآن | طُبع الكتاب أكثر من طبعة. وسمي في أحد الطبعات "الأمثال في القرآن الكريم". وقد كان ابن القيم قد ذكر جملة من الأمثال في كتابه "إعلام الموقعين"، وقد أفردت وفُصلت هذه الرسالة من كتاب إعلام الموقعين. وطُبعت في المكتبة السلفية بمصر بلا تاريخ ولم يذكر اسم جامعها، إلا أنه ذكر على طرتها "جردها أحد علماء نجد الأفاضل من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم رحمه الله تعالى". | مطبوع | نص الكتاب |
3 | التبيان في أقسام القرآن | يتناول جميع الأقسام التي أقسم بها الله قسمًا صريحًا أو ضمنًا في القرآن.وقد سماه ابن القيم بهذا الاسم وسماه "أيمان القرآن". وهناك من ذكره باسم "أقسام القرآن". وقد طُبع مرارًا باسم التبيان في أقسام القرآن. وقد قام بعض المؤرخون مثل القنوجي والبغدادي بعدِّهما كتابين منفصلين أحدهما باسم "أقسام القرآن" والثاني باسم "أيمان القرآن". | مطبوع | نص الكتاب |
4 | تفسير الفاتحة | ذكره مجموعة من مترجمي ابن القيم، ذكره الصفدي بأنه مجلد كبير، وذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أن الكتاب بهذا الاسم منتخب من "مدارج السالكين". | غير معروف | – |
5 | الرِّسَالة التَّبُوكِيَّة | طُبعت لأول مرة باسم "الرسالة التبوكية" سنة 1347هـ في المكتبة السلفية بمصر بتصحيح "عبد الظاهر أبو السمح" وطبعت للمرة الثانية باسم "تحفة الأحباب في تفسير قوله تعالى:﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ إلى قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾" سنة 1376هـ بمطبعة المدني بمصر. وطُبعت بلا تاريخ في نفس المطبعة باسم "زاد المهاجر إلى ربه". وسميت باسم الرسالة التبوكية لأن ابن القيم سير الرسالة من مدينة تبوك في 8 محرم سنة 733هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
6 | الرسالة الشافية في أسرار المعوذتين أو تفسير المعوذتين | ذكرها الصفدي باسم "تفسير المعوذتين. وطُبعت بمصر مرارًا (باسم "تفسير المعوذتين") و"تفسير المعوذتين" جزء من كتاب "بدائع الفوائد". وذكر الصفدي وابن تغري بردي أيضًا كتابًا باسم "الرسالة الشافية في أسرار المعوذتين". واختلف إن كانت هاتين الرسالتين مستقلتين أم أن "تفسير المعوذتين" هو نفسه "الرسالة الشافية في أسرار المعوذتين". | غير معروف | – |
7 | شرح أسماءِ الكتابِ العزيزِ | ذكره ابن رجب والداودي وابن العماد وغيرهم. وذكره الصفدي وابن تغري بردي باسم "تفسير أسماء القرآن الكريم". وذكر حاجي خليفة والبغدادي باسم "أسماء القرآن الكريم". | غير معروف | – |
الاثنين، 26 فبراير 2018
قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى التفسير وعلوم القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق