# | اسم الكتاب | ملاحظات | حالة الكتاب | مصدر |
---|---|---|---|---|
1 | إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان | من أشهر كتبه. عرض فيه أمراض النفس البشرية وعلاجها، ومكايد الشيطان التي يكيد بها للإنسان. طُبع مرارًا في مجلدين وقد سماه ابن القيم بهذا الاسم في مقدمة الكتاب. ويشتهر الكتاب أيضًا باسم "الإغاثة الكبرى". ويسمى أيضًا "مصايد الشيطان". وقد تناوله بعض العلماء بالانتخاب والاختصار لبعض مباحثه وطبعها مفردة، ومنها: "مختصر إغاثة اللهفان" لعبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين، و"منتخب إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان" لم يُعلم منتخبه، وهو مخطوط في دار الكتب المصرية. | مطبوع | نص الكتاب |
2 | اقتضاء الذكر بحصول الخير ودفع الشر | ذكره الصفدي وابن تغري بردي. ولا يُعرف عنه شيء في الوقت الحالي. | غير معروف | – |
3 | تحفة النازلين بجوار رب العالمين | ذكره ابن القيم في كتابه "مدارج السالكين". وذكره بهذا الاسم البغدادي والقنوجي. | غير معروف | – |
4 | الجواب الكافي لمن سأل عن ثمرة الدعاء إذا كان ما قدر واقع | ذكره الشوكاني في البدر الطالع. | غير معروف | – |
5 | الداء والدواء | الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء، لم ينص ابن القَيِّم على اسمه في المقدمة. موضوع الكتاب أنه سُئِل عن رجل أصيب بداء، ولم يستطع دفعه بكل طريق؟ فأخذ في الكلام على: أن لكل داء دواء، وأن ذلك يعم أدواء البدن، والروح، والقلب. واستطرد في بيان أمراض القلوب، وطرق علاجها. ذكره جميع مترجميه. | طُبع مرارًا بمصروالهند | نص الكتاب |
6 | حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح | وسُمى أيضًا "صفة الجنة"، كتاب في وصف الجنة، قال عنه ابن القيم: «إذا نظر فيه الناظر زاده إيماناً، وجلَّى عليه الجنة حتى كأنه يشاهدها عياناً، فهو مثير ساكن العزمات إلى روضات الجنات، وباعث الهمم العَلِيَّاتِ إلى العيشِ في تلك الغرفات». طُبع مرارًا بمصر آخرها طبعة محمد على صبيح 1381 هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
7 | روضة المحبين ونزهة المشتاقين | كتاب عن المحبة، يشتمل على "ذكر أقسام المحبة، وأحكامها، ومتعلقاتها، وصحيحها، وفاسدها، وآفاتها، وغوائلها، وأسبابها، وموانعه". وقد ذكره ضمن مؤلفاته أكثر المترجمين له وسماه ابن رجب الحنبلي "نزهة المشتاقين وروضة المحبين". ألفه ابن القيم أثناء سفره. طُبع أول مرة بمطبعة السعادة بمصر 1375 هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
8 | زاد المعاد في هدي خير العباد | من أشهر كتب ابن القيم، يحتوى على مجموعة من علوم الشريعة، وبخاصة: الفقه وأحكامه، والسيرة النبوية ووقائعها. سماه ابن حجر العسقلاني "الهدي النبوي"، ونقل منه كثيرًا في شرحه للبخاري. قال عنه ابن رجب: «وهو كتاب عظيم جدًا». طُبع مرارًا في الهند ومصر والشام وبيروت. | مطبوع | نص الكتاب |
9 | طريق الهجرتين وباب السعادتين | سُمى أيضًا بـ "سفر الهجرتين". يتحدث فيه عن هجرتين: هجرة إلى الله بالطلب، والمحبة، والعبودية، والإنابة، والتوكل. وهجرة إلى الرسول بموافقة شرعه في الحركات والسَّكَنَات. طُبع على هامش إغاثة اللهفان 1331 هـ. وطبع في المطبعة المنيرية بمصر 1357 هـ. كما طُبع بقطر. | مطبوع | نص الكتاب |
10 | عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين | يتناول موضوعي: الصبر والشكر. سماه المؤلف بذلك في مقدمته، وذكره ابن رجب، والداودي، وابن العِمَاد مختصرًا، فقالوا: (عدة الصابرين). طبع مرارًا منها طبعة مطبعة العصور بمصر 1341 هـ، وطبعة المطبعة السلفية بمصر 1349 هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
11 | عَقدُ مُحْكَمِ الإخاءِ بين الكلمِ الطَّيِّبِ والعملِ الصالحِ المرفوع إلى رب السماء | ذكره ضمن كتبه: ابن رجب، والداودي، وابن العماد. ذكره بكر بن عبد الله أبو زيد باسم "عقد محكم الأحباء بين الكلمِ الطَّيِّبِ والعملِ الصالحِ المرفوع إلى رب السماء" وقال "جمال بن محمد السيد" أن الصواب هو "الإخاء". | غير معروف | – |
12 | قُرَّةُ عيونِ الْمُحِبِّين، وروضةُ قلوبِ العارفين | ذكره ابن القيم في مدارج السالكين. وذكره البغدادي في هدية العارفين. | غير معروف | – |
13 | مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين | من أشهر كتبه، وهو شرح كتاب منازل السائرين لأبي إسماعيل الهروي. وذكره ابن رجب باسم: (مراحل السائرين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين)، وسماه ابن حجر، والشوكاني بموضوعه، فقالا: (شرح منازل السائرين). طُبع أول مرة بالمنار بمصر 1334 هـ، وطُبع بمطبعة السنة المحمدية بمصر 1375 هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
14 | مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة | تناول فيه أن الإرادة والعلم هما مفتاح لكل مفيد في الحياة وبهما يفتح باب السعادة. وطُبع كثيرًا منها طبعتان في مصر سنة 1333 هـ، وسنة 1358 هـ، ونشرته مكتبة الأزهر. | مطبوع | نص الكتاب |
15 | الْمَوْرِدُ الصَّافِي والظِّلُّ الضَّافِي | أشار إليه ابن القَيِّم بهذا الاسم في طريق الهجرتين وباب السعادتين، وقال إنه كتاب كبير في المحبة. | غير معروف | – |
16 | نورُ الْمُؤْمِنِ وَحَيَاتُهُ | ذكره ابن رجب، وقال: "مجلد". | مفقود | – |
17 | دواء القلوب | ذكر عبد الله الجبوري أن في "فهرس المخطوطات العربية في مكتبة الاوقاف العامة في بغداد" نسخة خطية منه. ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أنه لا يبعد أن يكون هذا هو كتاب "الداء والدواء" بسبب أن أولية النسخة (أول السطور من المخطوطة) هي بعينها فاتحة كتاب الداء والدواء. | مخطوط في مكتبة الأوقاف ببغداد. | – |
18 | ربيع الأبرار في الصلاة على النبي المختار | ذكره البغدادي. | غير معروف | – |
19 | الروح والنفس | ذكره من مترجميه بكر بن عبد الله أبو زيد. وذكره ابن القيم في ثلاثة مواضع من كتبه. | غير معروف | – |
20 | زاد المسافرين إلى منازل السعداء في هدي خاتم الأنبياء | ذكره من مترجميه ابن رجب، وتبعه: الداودي، وابن العماد. | غير معروف | – |
21 | الصبر والسكن | ذكره من مترجميه حاجي خليفة والبغدادي وغيرهم. | غير معروف | – |
22 | طب القلوب | ذكره خير الدين الزركلي وأحمد عبيد وقال: "ذكر الأستاذ معلوف أن في برلين نسخة منه". | مخطوط | – |
23 | الكَلِمُ الطَّيِّبُ والعَمَلُ الصَّالِحُ أو الوابل الصيب من الكلم الطيب | ذكره ابن قيم الجوزية بهذا الاسم في كتابه "طريق الهجرتين". وهذا الكتاب هو نفسه "الوابل الصيب من الكلم الطيب" وقد نص ابن القيم على هذه التسمية في كتابه "مدارج السالكين". | مطبوع | نص الكتاب |
الاثنين، 26 فبراير 2018
قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى تزكية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق