الاثنين، 26 فبراير 2018

قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى تزكية

#اسم الكتابملاحظاتحالة الكتابمصدر
1إغاثة اللهفان من مصايد الشيطانمن أشهر كتبه. عرض فيه أمراض النفس البشرية وعلاجها، ومكايد الشيطان التي يكيد بها للإنسان. طُبع مرارًا في مجلدين وقد سماه ابن القيم بهذا الاسم في مقدمة الكتاب. ويشتهر الكتاب أيضًا باسم "الإغاثة الكبرى". ويسمى أيضًا "مصايد الشيطان". وقد تناوله بعض العلماء بالانتخاب والاختصار لبعض مباحثه وطبعها مفردة، ومنها: "مختصر إغاثة اللهفان" لعبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين، و"منتخب إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان" لم يُعلم منتخبه، وهو مخطوط في دار الكتب المصرية.مطبوعنص الكتاب
2اقتضاء الذكر بحصول الخير ودفع الشرذكره الصفدي وابن تغري بردي. ولا يُعرف عنه شيء في الوقت الحالي.غير معروف
3تحفة النازلين بجوار رب العالمينذكره ابن القيم في كتابه "مدارج السالكين". وذكره بهذا الاسم البغدادي والقنوجي.غير معروف
4الجواب الكافي لمن سأل عن ثمرة الدعاء إذا كان ما قدر واقعذكره الشوكاني في البدر الطالع.غير معروف
5الداء والدواءالجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء، لم ينص ابن القَيِّم على اسمه في المقدمة. موضوع الكتاب أنه سُئِل عن رجل أصيب بداء، ولم يستطع دفعه بكل طريق؟ فأخذ في الكلام على: أن لكل داء دواء، وأن ذلك يعم أدواء البدن، والروح، والقلب. واستطرد في بيان أمراض القلوب، وطرق علاجها. ذكره جميع مترجميه.طُبع مرارًا بمصروالهندنص الكتاب
6حادي الأرواح إلى بلاد الأفراحوسُمى أيضًا "صفة الجنة"، كتاب في وصف الجنة، قال عنه ابن القيم: «إذا نظر فيه الناظر زاده إيماناً، وجلَّى عليه الجنة حتى كأنه يشاهدها عياناً، فهو مثير ساكن العزمات إلى روضات الجنات، وباعث الهمم العَلِيَّاتِ إلى العيشِ في تلك الغرفات». طُبع مرارًا بمصر آخرها طبعة محمد على صبيح 1381 هـ.مطبوعنص الكتاب
7روضة المحبين ونزهة المشتاقينكتاب عن المحبة، يشتمل على "ذكر أقسام المحبة، وأحكامها، ومتعلقاتها، وصحيحها، وفاسدها، وآفاتها، وغوائلها، وأسبابها، وموانعه". وقد ذكره ضمن مؤلفاته أكثر المترجمين له وسماه ابن رجب الحنبلي "نزهة المشتاقين وروضة المحبين". ألفه ابن القيم أثناء سفره. طُبع أول مرة بمطبعة السعادة بمصر 1375 هـ.مطبوعنص الكتاب
8زاد المعاد في هدي خير العبادمن أشهر كتب ابن القيم، يحتوى على مجموعة من علوم الشريعة، وبخاصة: الفقه وأحكامه، والسيرة النبوية ووقائعها. سماه ابن حجر العسقلاني "الهدي النبوي"، ونقل منه كثيرًا في شرحه للبخاري. قال عنه ابن رجب: «وهو كتاب عظيم جدًا». طُبع مرارًا في الهند ومصر والشام وبيروت.مطبوعنص الكتاب
9طريق الهجرتين وباب السعادتينسُمى أيضًا بـ "سفر الهجرتين". يتحدث فيه عن هجرتين: هجرة إلى الله بالطلب، والمحبة، والعبودية، والإنابة، والتوكل. وهجرة إلى الرسول بموافقة شرعه في الحركات والسَّكَنَات. طُبع على هامش إغاثة اللهفان 1331 هـ. وطبع في المطبعة المنيرية بمصر 1357 هـ. كما طُبع بقطر.مطبوعنص الكتاب
10عدة الصابرين وذخيرة الشاكرينيتناول موضوعي: الصبر والشكر. سماه المؤلف بذلك في مقدمته، وذكره ابن رجب، والداودي، وابن العِمَاد مختصرًا، فقالوا: (عدة الصابرين). طبع مرارًا منها طبعة مطبعة العصور بمصر 1341 هـ، وطبعة المطبعة السلفية بمصر 1349 هـ.مطبوعنص الكتاب
11عَقدُ مُحْكَمِ الإخاءِ بين الكلمِ الطَّيِّبِ والعملِ الصالحِ المرفوع إلى رب السماءذكره ضمن كتبه: ابن رجب، والداودي، وابن العماد. ذكره بكر بن عبد الله أبو زيد باسم "عقد محكم الأحباء بين الكلمِ الطَّيِّبِ والعملِ الصالحِ المرفوع إلى رب السماء" وقال "جمال بن محمد السيد" أن الصواب هو "الإخاء".غير معروف
12قُرَّةُ عيونِ الْمُحِبِّين، وروضةُ قلوبِ العارفينذكره ابن القيم في مدارج السالكين. وذكره البغدادي في هدية العارفين.غير معروف
13مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعينمن أشهر كتبه، وهو شرح كتاب منازل السائرين لأبي إسماعيل الهروي. وذكره ابن رجب باسم: (مراحل السائرين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين)، وسماه ابن حجر، والشوكاني بموضوعه، فقالا: (شرح منازل السائرين). طُبع أول مرة بالمنار بمصر 1334 هـ، وطُبع بمطبعة السنة المحمدية بمصر 1375 هـ.مطبوعنص الكتاب
14مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادةتناول فيه أن الإرادة والعلم هما مفتاح لكل مفيد في الحياة وبهما يفتح باب السعادة. وطُبع كثيرًا منها طبعتان في مصر سنة 1333 هـ، وسنة 1358 هـ، ونشرته مكتبة الأزهر.مطبوعنص الكتاب
15الْمَوْرِدُ الصَّافِي والظِّلُّ الضَّافِيأشار إليه ابن القَيِّم بهذا الاسم في طريق الهجرتين وباب السعادتين، وقال إنه كتاب كبير في المحبة.غير معروف
16نورُ الْمُؤْمِنِ وَحَيَاتُهُذكره ابن رجب، وقال: "مجلد".مفقود
17دواء القلوبذكر عبد الله الجبوري أن في "فهرس المخطوطات العربية في مكتبة الاوقاف العامة في بغداد" نسخة خطية منه. ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أنه لا يبعد أن يكون هذا هو كتاب "الداء والدواء" بسبب أن أولية النسخة (أول السطور من المخطوطة) هي بعينها فاتحة كتاب الداء والدواء.مخطوط في مكتبة الأوقاف ببغداد.
18ربيع الأبرار في الصلاة على النبي المختارذكره البغدادي.غير معروف
19الروح والنفسذكره من مترجميه بكر بن عبد الله أبو زيد. وذكره ابن القيم في ثلاثة مواضع من كتبه.غير معروف
20زاد المسافرين إلى منازل السعداء في هدي خاتم الأنبياءذكره من مترجميه ابن رجب، وتبعه: الداودي، وابن العماد.غير معروف
21الصبر والسكنذكره من مترجميه حاجي خليفة والبغدادي وغيرهم.غير معروف
22طب القلوبذكره خير الدين الزركلي وأحمد عبيد وقال: "ذكر الأستاذ معلوف أن في برلين نسخة منه".مخطوط
23الكَلِمُ الطَّيِّبُ والعَمَلُ الصَّالِحُ أو الوابل الصيب من الكلم الطيبذكره ابن قيم الجوزية بهذا الاسم في كتابه "طريق الهجرتين". وهذا الكتاب هو نفسه "الوابل الصيب من الكلم الطيب" وقد نص ابن القيم على هذه التسمية في كتابه "مدارج السالكين".مطبوعنص الكتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق