# | اسم الكتاب | ملاحظات | حالة الكتاب | مصدر |
---|---|---|---|---|
1 | اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية | رد فيه على من أسماهم المعطِّلة والجهمية من أهل الكلام، من خلال تفسير بعض آيات الصفات، وذكر أقوال العلماء والمفسرين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم فيها، وتعد مسألة الاستواء على العرش من أهم المسائل التي تعرض لها الكتاب.طبع في الهند سنة 1314هـ ثم طبع بالمطبعة المنيرية سنة 1351هـ. ولم يسمه ابن القيم بهذا الاسم بفاتحة الكتاب، بل سمها بهذا الاسم في كتاب الفوائد. وذكره أيضًا باسم "اجتماع العساكر الإسلامية على غزو الفرقة الجهمية" في موضعين من كتاب الصواعق المرسلة، وسماه ابن رجب"اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو الفرقة الجهمية". | مطبوع | نص الكتاب |
2 | شرح الأسماء الحسنى | ويسمى "الأسماء الحسنى"، ذكره ابن القيم في بدائع الفوائد، وهو إمّا مفقود أو لم يتم تأليفه. وطُبع حديثًا كتاب بعنوان "شرح ابن القيم لأسماء الله الحسنى" لعمر سليمان الأشقر؛ جمع فيه كلام ابن القيم عن شرح أسماء الله الحسنى في كتاب واحد. | مفقود | – |
3 | شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل | تناول فيه ما ورد في القضاء والقدر، والإيمان والرضى به، والرد على طائفة القدرية والجبرية. وذكره ابن حجر العسقلاني، والشوكاني باسم: (القضاء والقدر)، وطُبع مرتين، الطبعة الأولى بالمطبعة الحسينية بمصر 1323 هـ والثانية بمطبعة أنصار السنة المحمدية بمصر 1975م | مطبوع | نص الكتاب |
4 | الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة | يتناول تقرير عقيدة السلف في الأسماء والصفات، والرد على أهل التعطيل والتأويل. كان هذا الكتاب إلى عهد قريب لا يُعرف إلا مختصره لمحمد بن نصر الموصلي. ثم طبع ثلثه عام 1406 هـ. ثم طبع الموجود من الأصل كاملاً بتحقيق على بن محمد الدخيل الله سنة 1408 هـ في أربعة مجلدات، تمثل النصف الأول من الكتاب تقريبًا، والنصف الآخر مفقود. | طُبع مختصره، وطُبع نصف الأصل والنصف الآخر مفقود | نص الكتاب |
5 | الصراط المستقيم في أحكام أهل الجحيم | ذكره ضمن مؤلفاته: ابن رجب الحنبلي، والداودي، وابن العماد. قال ابن رجب: «مجلدان». | غير معروف | – |
6 | الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية | المعروف بالقصيدة النونية أو نونية ابن القيم، بلغت أبياتها نحو ستة آلاف بيت، وعدها بكر أبو زيد 5842 بيتًا،ويرد فيها على المشبهة والمعطلة. سماها ابن رجب الحنبلي،والداودي: (الشافية الكافية في الانتصار)، وسماها ابن حجر العسقلاني: (الكافية في الانتصار). طُبعت مرارًا منها مرة بمصر 1319 هـ. | مطبوع | نص الكتاب |
7 | اللَّمْحَة في الرَّدِّ على ابن طلحة | ذكره بكر أبو زيد، وللمناوي في فيض القدير. | غير معروف | – |
8 | هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى | يعرض فيه جوانب التحريف في المسيحية واليهودية، ويرد على انتقاداتهم للنبي محمد ومدافعًا عنه ومبينًا حجته ببشارة التوراة والإنجيل بالنبي محمد. سُمى أيضًا بـ "جوابات عابدي الصُّلْبان".ذكره حاجي خليفة وأحمد عبيد. | طُبع مرارًا | نص الكتاب |
الاثنين، 26 فبراير 2018
قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى العقيدة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق