الاثنين، 19 نوفمبر 2018

النسبة الذهبية



النسبة الذهبية، المعروف أيضا باسم نسبة الإلهية، الوسطية، أو المقطع الذهبي، هو رقم اجه كثير من الأحيان عندما أخذ نسب مسافات في أشكال هندسية بسيطة مثل البنتاغون ، نجمة خماسية ، عشري الأضلاع والثنعشري . هو دلالة فاي، أو في بعض الأحيان تاو.
في بعض الأحيان ، يتم استخدام التسميات "phi" (بالنسبة إلى النسبة الذهبية المترافقة 1 / فاي ) و "Phi" (للكمية الأكبر فاي) (Knott) ، على الرغم من أن هذا الاستخدام ليس بالضرورة موصى به.
يبدو أن مصطلح "القسم الذهبي" (بالألمانية ، Goldener Schnitt أو der goldene Schnitt ) قد استخدم لأول مرة من قبل مارتن أوم في الطبعة الثانية لعام 1835 من كتابه المصمم Die Reine Elementar-Mathematik (Livio 2002، p. 6). أول استخدام معروف لهذا المصطلح في اللغة الإنجليزية هو في مقال جيمس سولي في 1875 حول علم الجمال في الطبعة التاسعة من موسوعة بريتانيكا. على فايما يبدو تم استخدام الرمز ("phi") لأول مرة من قبل مارك بار في بداية القرن 20th في إحياء ذكرى النحات اليوناني Phidias (حوالي 490-430 قبل الميلاد) ، الذي يدعي عدد من مؤرخي الفن استخدام واسع من الذهبي النسبة في أعماله (Livio 2002، pp. 5-6). وبالمثل ، فإن الترميز البديل تاوهو اختصار للغة اليونانيةتومي ، وهذا يعني "لقطع".
في حلقة الموسم الأول " سابوتاج " (2005) لدرمة الجريمة التلفزيونية رقم (2) ، ذكر عبقري الرياضيات تشارلي إيبس أن النسبة الذهبية موجودة في أهرامات الجيزة و البارثينون في أثينا. وبالمثل ، فإن شخصية روبرت لانغدون في رواية "شفرة دافنشي" تحمل نفس هذه العبارات (Brown 2003، pp. 93-95). ومع ذلك ، فإن المزاعم المتعلقة بأهمية النسبة الذهبية التي تظهر بشكل بارز في الفن ، والهندسة المعمارية ، والنحت ، والتشريح ، وما إلى ذلك ، تميل إلى أن تكون مبالغًا فيها إلى حد كبير.
فايلديه اتصالات مفاجئة مع استمرار كسور و الخوارزمية الإقليدية لحساب القاسم المشترك الأكبر لاثنين من الأعداد الصحيحة .
النسبة الذهبية
بالنظر إلى مستطيل له جوانب في النسبة 1: س، فاييتم تعريفه بالرقم الفريد سمثل تقسيم المستطيل الأصلي إلى مربع ومستطيل جديد كما هو موضح أعلاه ينتج في مستطيل جديد له أيضًا جوانب في النسبة 1: س(علىسبيل المثال ، مثل المستطيلات الصفراء) الموضحة أعلاه متشابهة). هذا المستطيل يسمى المستطيل الذهبي ، ونقاط متتالية تقسيم المستطيل الذهبي في الساحات تكمن في دوامة لوغاريتمي ، وإعطاء الرقم المعروفة باسمساحة المولوية .
استنادا إلى التعريف المذكور أعلاه ، يمكن أن ينظر إليه على الفور
 فاي / 1 = 1 / (فاي-1)،
(1)
إعطاء
 فاي ^ 2-فاي-1 = 0.
(2)
GoldenRatioExtremeAndMean
اقليدس كاليفورنيا. أعطى 300 قبل الميلاد تعريفًا مكافئًا بتعريفه من فايحيث ما يسمى "النسب القصوى والمتوسطة" على جزء من الخط ، أي
 فاي = (AC) / (CB) = (AB) / (AC)
(3)
ل شريحة خط AB يتضح فوق (ليفيو 2002، ص 3-4). توصيل،
 (فاي + 1) / فاي = فاي،
(4)
وتطهير القواسم يعطي
 فاي ^ 2-فاي-1 = 0،
(5)
وهو بالضبط نفس الصيغة التي تم الحصول عليها أعلاه (ويعني بالمناسبة أن فايهو عدد جبري من درجة 2.) باستخدام معادلة من الدرجة الثانية واتخاذ علامة إيجابية (منذ يعرف هذا الرقم بحيث فاي> 1) يعطي القيمة الدقيقة فاي، وهما
فاي=02/01 (1 + الجذر التربيعي (5))
(6)
=1،618033988749894848204586834365638117720 ...
(7)
(OEIS A001622 ). تُعرف الأرقام الأولية التي تظهر في أرقام متتالية للتوسّع العشري (بداية من الأول) بأعداد phi-primes .
في سوء فهم واضح واضح للفرق بين كمية دقيقة وتقريب ، فإن شخصية روبرت لانغدون في رواية شيفرة دافنشي تحدد بشكل غير صحيح النسبة الذهبية لتكون بالضبط 1.618 (براون 2003 ، ص. 93-95).
الساقين من المثلث الذهبي (وهو مثلث متساوي الساقين مع زاوية الرأس من 36 درجة) هي في نسبة ذهبية لقاعدتها و، في الواقع، كان هذا هو الأسلوب المتبع من قبل فيثاغورس لبناء فاينسبة circumradius إلى طول الجانب من decagon هو أيضا فاي،
 R / ث = 1 / 2csc (بي / (10)) = 1/2 (1 + الجذر التربيعي (5)) = فاي.
(8)
يصيغ الصليب الديجولي (التخطيطي) أيضا نسبة ذهبية (Gardner 1961، p. 102).
الصيغ المثلثية الدقيقة فايلتشمل
فاي=2cos (بي / 5)
(9)
=1 / 2SEC ((2pi) / 5)
(10)
=1 / 2csc (بي / (10)).
(11)
يتم إعطاء النسبة الذهبية بواسطة السلسلة
 فاي = (13) / 8 + sum_ (ن = 0) ^ infty! ((- 1) ^ (ن + 1) (2N + 1)) / ((ن + 2) ن 4 ^ (2N + 3 ))
(12)
(ب. كركيل). هناك ارتباط رائع آخر بأرقام فيبوناتشي من خلال السلسلة
 فاي = 1 + sum_ (ن = 1) ^ infty ((- 1) ^ (ن + 1)) / (F_nF_ (ن + 1)).
(13)
تمثيل من حيث تداخل الراديكالي هو
 فاي = الجذر التربيعي (1 + الجذر التربيعي (1 + الجذر التربيعي (1 + الجذر التربيعي (1 + ...))))
(14)
(Livio 2002، p. 83). هذا يعادل معادلة تكرار
 a_n ^ 2 = A_ (ن 1) +1
(15)
مع A_1 = 1، العطاء lim_ (ن-> infty) a_n = فاي.
فايهو الرقم "الأسوأ" الحقيقي لتقريب عقلاني لأن تمثيله المتواصل للكسر
فاي=[1،1،1، ...]
(16)
=1 + 1 / (1 + 1 / (1 + 1 / (1 + ...)))
(17)
(OEIS A000012 ؛ Williams 1979، p. 52؛ Steinhaus 1999، p. 45؛ Livio 2002، p. 84) لديه أصغر مصطلح ممكن (1) في كل من القواسم الكثيرة بلا حدود ، مما يعطي المتقاربة التي تتلاقى ببطء أكثر من أي جزء آخر مستمر. على وجه الخصوص ، يتم إعطاء المتقاربة x_n = p_n / q_n بواسطة معادلة تكرار التربيعية
 x_n = 1 + 1 / (X_ (ن 1))،
(18)
مع X_1 = 1، الذي لديه الحل
 x_n = (F_ (ن + 1)) / (F_n)،
(19)
حيث F_nهو نال عدد فيبوناتشي . وهذا يعطي التقاربات القليلة الأولى باعتبارها 1 ، 2 ، 3/2 ، 5/3 ، 8/5 ، 13/8 ، 21/13 ، 34/21 ، ... (OEIS A000045 و A000045 ) ، وهي جيدة إلى 0 ، 0 ، 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 2 ، 2 ، 3 ، 3 ، 4 ، 4 ، 5 ، 5 ، 5 ، ... (OEIS A114540 ) أرقام عشرية ، على التوالي.
كنتيجة ل،
 فاي = lim_ (ن-> infty) x_n = lim_ (ن-> infty) (F_n) / (F_ (ن 1))،
(20)
كما ثبت لأول مرة من قبل عالم الرياضيات الاسكتلندي روبرت سيمسون في 1753 (ويلز 1986 ، ص 62 ؛ Livio 2002 ، ص 101).
النسبة الذهبية أيضا يفي علاقة تكرار
 فاي ^ ن = فاي ^ (ن 1) + (فاي) ^ (ن 2).
(21)
أخذ ن = 1يعطي حالة خاصة
 فاي فاي = ^ (- 1) +1.
(22)
 فاي (ن) = فاي (N-1) + فاي (ن 2)
(23)
في فاي (ن) = فاي ^ ن، ووضع فاي (0) = 1و فاي (1) = فاي، وحل يعطي
 فاي (ن) = فاي ^ ن،
(24)
كما هو متوقع. كما ترضى قوى النسبة الذهبية
 فاي ^ ن = F_nphi + F_ (ن 1)،
(25)
أين F_nهو رقم فيبوناتشي (ويلز 1986 ، ص 39).
و شرط بعض الأعداد المركبة التي تنطوي فاييعطي إجابات بسيطة خاصة، على سبيل المثال
الخطيئة (ilnphi)=1 / 2I
(26)
الخطيئة (1 / 2pi-ilnphi)=1 / 2sqrt (5)
(27)
(D. Hoey، pers. comm.).
GoldenRatioRectangle
في الشكل أعلاه، ثلاثة مثلثات يمكن نقشت في المستطيل ا ب ت ث من نسبة الارتفاع التعسفية 1: صهذه أن ثلاثة المثلثات لها مساحات متساوية من خلال تقسيم ABو قبل الميلادفي النسبة الذهبية. ثم
K_ (DeltaADE)=1/2 · ص (1 + فاي) · 1 = 1 / 2rphi ^ 2
(28)
K_ (DeltaBEF)=1/2 · rphi · فاي = 1 / 2rphi ^ 2
(29)
K_ (DeltaCDF)=02/01 (1 + فاي) · ص = 1 / 2rphi ^ 2،
(30)
وكلها متساوية. والعكس صحيح أيضاً ، أي إذا كانت الجوانب المتجاورة للمستطيل مقسمة بأي نسبة ومتصلة بنفس الطريقة ، إذا كانت مساحات المثلثات الخارجية الثلاثة متساوية ، فالجانبان المقسمان هما في النسبة الذهبية (DJ Lewis ، pers. comm.، Jun. 11، 2009).
مؤامرة تكرار تسلسل النسبة الذهبية
0->01
(31)
1->0
(32)
يعطي
 0-> 01-> 010-> 01001 -> ...،
(33)
مما أدى إلى التسلسل
 0100101001001010010100100101 ...
(34)
(OEIS A003849 ). هنا ، تحدث الأصفار في المواضع 1 ، 3 ، 4 ، 6 ، 8 ، 9 ، 11 ، 12 ، ... (OEIS A000201 ) ، وتحدث تلك في المواضع 2 و 5 و 7 و 10 و 13 و 15 و 18 ، ... (OEIS A001950 ). هذه هي متواليات Beatty التكميلية التي تم إنشاؤها بواسطة | _nphi_ |و | _nphi ^ 2_ |يحتوي هذا التسلسل أيضًا على العديد من الاتصالات بأرقام فيبوناتشي . يتم رسمها أعلاه (mod 2) كمؤامرة تكرار .
GoldenRatioKhinchinLevy
دع جزء استمرار فايأن يرمز [a_0، A_1، a_2 ...]والسماح تدل القواسم من convergents q_1، q_2، ...، q_nكما يمكن أن يرى من المؤامرات أعلاه، فإن الانتظام في جزء استمرار فايالوسائل التي فايهي واحدة من مجموعة من الأرقام القياس 0 الذي متواليات جزء المستمر لا تتلاقى ل المستمر Khinchin ل أو ثابت ليفي .
النسبة الذهبية لها إنجل التوسع 1، 2، 5، 6، 13، 16، 16، 38، 48، 58، 104، ... (OEIS A028259 ).
GoldenRatioIntervals
شتاينهاوس (1999، ص. 48-49) يعتبر توزيع أجزاء كسور من nphiفي فترات تحدها 0، 1 / ن، 2 / ن، ...، (ن 1) / ن، 1، ويلاحظ أنهم كثيرا زعت بشكل موحد مما كان متوقعا نتيجة للمصادفة (أي ، فارك (nphi)على مقربة من تسلسل equidistributed ). على وجه الخصوص ، عدد الفترات الفارغة لـ ن = 1، 2 ، ... ، هي مجرد 0 ، 0 ، 0 ، 0 ، 0 ، 0 ، 1 ، 0 ، 2 ، 0 ، 1 ، 1 ، 0 ، 2 ، 2 ،. .. (OEIS A036414 ). يتم إعطاء القيم نالتي لا تترك أي سلال فارغة لها بعد ذلك 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 8 ، 10 ، 13 ، 16 ، 21 ، 34 ، 55 ، 89 ، 144 ، ... (OEIS A036415). ويشير Steinhaus (1983) إلى أن التوزيع الموحد للغاية له جذوره في الجزء المستمر من أجل فاي.
تسلسل {فارك (س ^ ن)}، من قوة أجزاء كسور ، حيث فارك (خ)هو الجزء الكسري ، و equidistributed لل جميع تقريبا الأعداد الحقيقية س> 1، مع النسبة الذهبية يجري استثناء واحد.
أظهر سالم أن مجموعة أرقام Pisot مغلقة ، مع فايأصغر نقطة تراكم في المجموعة (Le Lionnais 1983).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق