السبت، 27 أكتوبر 2018

رفع الموج

رفع الموج
تحدث موجات لي عندما تهب الرياح بـ 25 ميل بحري (46 كم / س) فوق الجبل. شريطة أن يكون هناك زيادة مطردة في قوة الرياح مع الارتفاع دون تغيير كبير في الاتجاه، قد تُنشَأ موجات دائمة. 
حيث تم اكتشافها من قبل طيار شراعي، وولف هيرث، في عام 1933.
 هذه الموجات تصل إلى ارتفاعات أكبر بكثير من الحاجز الأصلي وهكذا يمكن أن تسمح الطائرات الشراعية لتسلق إلى طبقة الستراتوسفير. يستخدم الطيارون الأوكسجين التكميلي لتجنب نقص التأكسج لأن الطائرات الشراعية لا تملك قمرة قيادة مضغوطة. وكثيرا ما يكون هذا الرفع ملحوظا طويلا، سحاب عدسي (على شكل عدسة) وغيوم الكذب عمودي على الريح.
واستخدمت موجة جبلية لتسجيل الرقم القياسي لأعلى ارتفاع بواسطة طائرة شراعية عندما قام ستيف فوسيت وإينار إنفولدسون، الذين يرتديان بدلات ضغط، بارتفاع 50 ألف و699 قدم (15 ألف و453 ميل) في 29 أغسطس 2006 على الكالافات
المسافة العالمية المسجلة حاليًا هي ألف وثمانية كيلومترات (ألف و869 ميلا قانونيا) من قبل كلاوس أوهلمان (في 21يناير 2003)جوا باستخدام موجات جبلية في أمريكا الجنوبية. 
عرفت ظاهرة الموجة النادرة باسم المجد الصباحي، سحاب قوسي إنتاج رفع قوي. الطيارين بالقرب من خليج كاربنتاريا في أستراليا للاستفادة منه في فصل الربيع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق