الاثنين، 26 فبراير 2018

مینو




ھون-مینوشي ھو ورق مسجل الآن ضمن قائمة الیونسكو للتراث الثقافي المحسوس وھو یصنع في منطقة مینو بمحافظة غیفو التي تقع في منتصف جزیرة ھونشو الرئیسیة في الیابان. 
تتمتع مینو بمیزة كبیرة ھي المیاه الصافیة الجاریة في نھر ناغارا ویتم فیھا صنع الورق منذ ١٣٠٠ سنة أي من بدایة صنع الورق الیدوي في الیابان حتى وقتنا الحاضر وبدون توقف.
 یعتمد الحرفیون ھنا على شجیرات كوزو (توتالورق) دون غیرھا 
ویشتھر الورق الناتج بجمال لونھا من درجات الأبیض ومعروف عنھ تمیزه بصفتین متناقضتین في الظاھر وھما القوة والمرونة. والواقع أنھا في الوقت الذي نرى فیه اختفاء بعض ورش الورق الیابانیة التي ظلت تصنعة لقرون عدیدة نجدھم في مینو قد حافظوا على التراث القدیم ًحیا ً ونقیا بمشاركة الورش بعضھا لبعض بینما یحمل كل جیل للجیل التالي سر الحرفیین القدماء في صناعة الورق.
  وجدیر بالذكر أن مینو بصفتھا موطن أحد أنواع الورق الیاباني التقلیدي تتعامل بما یتفق مع سمعتھا في ھذا المجال فتقیم مناسبات ومھرجانات مرتبطة بورق واشي
 فمھرجان مینو في الربیع من كل عام ھو مصدر كبیر للاستعراض والإثارة فھنا یحمل الناس طوافات «ھانا میكوشي» عبر شوارع المدینة 
وقد تزینت بقطع من ورق واشي بعد صبغھا باللون الوردي وتشكیلھا على ھیئة زھور الكرز
 ویصل عدد الطوافات إلى ثلاثین طوافة ً تقریبا بعضھا كبیر وبعضھا صغیر الحجم ومع كل زینتھا من الزھور تبدو 
وكأنھا أشجار كرز ترقص بحیویة كبیرة
وفي الخریف خلال معرض «أكاري» لورق «مینو-واشي» تنتشر في الشوارع مصابیح غایة في الغرابة مظللة بورق واشي في منظر خیالي ینجذب نحوه السیاح ً سنویا بأعداد كبیرة، وعندما یأتي اللیل تومض الشوارع بنور سحري ینبعث من المصابیح عبر الورق في مشھد فرید

تشوتشین


ھي قنادیل یابانیة تقلیدیة یتم صنعھا بإلصاق ورق واشي على حلقات من خشب البامبو وتضاء بشمعة في الداخل، وعند عدم استخدامھا یتم طیھا بإسقاط الحلقات داخل بعضھا فھي مصابیح مصنوعة لیمكن حملها

ساداكو ساساكي

(ولدت في السابع من يناير عام 1943م—توفيت في الخامس والعشرين من أكتوبر عام 1955م):
 هي فتاة يابانية كانت تبلغ العامان من عمرها حين أُسقطت القنبلة الذرية على هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945م، وكان ذلك بقرب منزلها المجاور لجسر ميساسا.
وقد أصبحت ساداكو واحدة من أكثر الهيباكوشا شهرة.
 والهيباكوشا 
=======
مصطلح ياباني يُطلق على الناجين من القنبلة الذرية ومعناه الحرفي "الشخص المتضرر من القنبلة". وخُلدت ذكرى هذه الفتاة بسبب قصة طيها لطيور الكركي الورقية الألف قبل موتها، و لازالت تُعتبر حتى اليوم رمزًا لضحايا الحرب النووية البريئة. 

فن قص الورق صينى -4




فن قص الورق صينى -3






فن قص الورق صينى -2






فن قص الورق صينى -1






قائمة أكبر الدول في العالم المصنعة للورق

أنواع الورق

ورق الطباعة 
وهو ورق خفيف، يتراوح وزن المتر المربع منه بين 44 و 120 غرام, ويستخدم في طباعة الأوفست والدفاتر والكتب.
ورق التصوير 
ورق التصوير هو ورق خفيف, أوزان الورق الشائعة منه 70 و75 و80 غرام لكل متر مربع، ويستخدم في آلات التصوير والطابعات الليزرية والمكتبية.
ورق الجرائد 
وهو ورق خفيف قليل المتانة قصير العمر شديد التشرب للسوائل.
ورق المجلات 
وهو يشبه ورق الجرائد، إلا أنه يتميز عنه بلمعانه الواضح، ويصنع كلا النوعين من اللب المستخلص الكيماوية.
ورق الكرتون 
ويوجد منه نوعان:
  • النوع المضلع: ويتكون من عدة طبقات، ويستخدم لإنتاج صناديق التعبئة.
  • النوع الرمادي: ويصنع بتجفيف عجينة اللب المستخدمة فيه بأفران خاصة، بدلا من أسطوانات التجفيف، ويستخدم في تجليد المطبوعات المختلفة.
الورق المقوى 
ويعالج اللب المستخدم في تصنيعه بمواد كيماوية مختلفة، ويطلى بطبقات من الشمع حيث يستخدم في تغليف المواد الغذائية.

الكولاج



 هو تكنيك فني يقوم على تجميع أشكال مختلفة لتكوين عمل فني جديد.
نشأ الكولاج أو فن لصق القصاصات في الصين، عندما اخترع الورق في القرن الثاني قبل الميلاد تقريباً. ومع ذلك فإن استخدام الكولاج ظل محدود حتى القرن العاشر للميلاد، حين بدأ الخطاطون في اليابان باستعمال مجموعة من القصاصات من الورق ليكتبوا على سطحها إنتاجهم من الشعر. وارتبط ميلاد وتطور فن الكولاج الحديث بميلاد موجة جديدة في الفنون أطلق عليها الحداثة.
أما في أوروبا، فقد ظهرت تقنية الكولاج في القرون الوسطى خلال القرن الثالث عشر للميلاد، عندما بدأت الكاتدرائية  باستخدام لوحات تصنع من أوراق الأشجار المذهبة. والأحجار الكريمة وبعض المعادن الثمينة في اللوحات الدينية. وفي القرن التاسع عشر للميلاد استخدمت طرق الكولاج أيضا بين أوساط هواة الأعمال اليدوية للتذكارات مثل استخدامهم لها في تزيين البومات الصور والكتب.
و استخدام هذه التقنية كان له تأثيره الجذري بين أوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين كنوع من الفن التجريدي أي التطويري الجاد. وقد تمت تسميته من قبل الفنانين جورج براك الفرنسي و بابلو بيكاسو الإسباني في بدايات القرن العشرين.


مؤلفات ابن رجب الحنبلي

  1. جامع العلوم والحكم.
  2. تفسير سورة الإخلاص.
  3. تفسير سورة النصر.
  4. شرح علل الترمذي.
  5. أهل القبور.
  6. فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن رجب.
  7. فضل علم السلف علي علم الخلف.
  8. لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.
  9. الفرق بين النصيحة والتعبير.
  10. ذم المال والجاه.
  11. نزهة الأسماع في مسألة السماع.
  12. التخويف من النار.
  13. استخراج الجدال من القرآن الكريم.
  14. ذيل طبقات الحنابلة.
  15. اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى.
  16. القواعد الفقهية.
  17. كشف الكربة في وصف أهل الغربة.
  18. الحكم الجديرة بالإذاعة.
  19. مجموع رسائل ابن رجب

قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية أخرى

#اسم الكتابملاحظاتحالة الكتابمصدر
1أسماء مؤلفات ابن تَيْمِيَّةرسالة مطبوعة سنة 1372هـ بتحقيق صلاح الدين المنجد، وقد طبعها عن مخطوطة المكتبة الظاهرية بدمشق.مطبوعنص الكتاب
2الأمالي المكيةذكره ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد"، ولم يشر إليه أحد من مترجميه.غير معروف
3التحفة الْمَكِّيَّةذكره ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد". وذكره مجموعة من المؤرخين مثل: ابن رجب وابن العماد وغيرهم.غير معروف
4رسالة إلى بعض إخوانهوهو كتاب أرسله ابن القَيِّم إلى بعض إخوانه، وتحتوي الرسالة على توجيهات ونصائح. وطُبعت الرسالة باسم "رسالة إلى كل مسلم" بتحقيق أسامة عبد العظيم سنة 1404هـ. وطُبعت ضمن "مجموع الرسائل لابن القيم" باسم "رسالة ابن القيم إلى لأحد أخوانه" بتحقيق عبد الله بن محمد المديفر.مطبوعنص الكتاب
5الرسالة الْحَلَبِيَّة في الطريقة الْمُحَمَّدِيَّةذكرها الصفدي ابن تغري بردي والداودي وحاجي خليفة والبغدادي. وذكرها السيوطي باسم "نظم الرسالة الحلبية".غير معروف
6الروحمن أشهر كتب ابن قيم الجوزية، وقد ذكره له من مترجميه ابن حجر والسيوطي وابن العماد وغيرهم. ويحتوي الكتاب على إحدى وعشرين مسألة وقام أحد علماء الهند بإفراد المسألة السابعة في رسالة سماها "الرسالة القبرية في الرد على منكري عذاب القبر من الزنادقة والقدرية" وهي مطبوعة ضمن مجموعة رسائل طبعت باسم "الهدية السعيدية فيما جرى بين الوهابية والأحمدية". وقد ثار كلام حول عدم صحة نسبة هذا الكتاب لابن قيم الجوزية، وقام بكر بن عبد الله أبو زيد بالبحث في هذه المسألة وتوصل إلى صحة نسبة هذا الكتاب إليه.مطبوع
7الفتحُ القُدْسِيُّذكره ابن رجب والداودي وابن العماد والبغدادي وغيرهم. وأشار إليه ابن القيم في كتابه "البدائع".غير معروف-
8الفرق بين الخلة والمحبة ومناظرة الخليل لقومهذكره ابن رجب وابن العماد وأحمد عبيد.غير معروف
9فَضلُ العِلْمِ وأَهْلِهِأشار إليه ابن القيم في كتابه "طريق الهجرتين"، وذكره ابن رجب والداودي باسم "فضل العلماء"، وذكره أحمد عبيد باسم "فضل العلم".غير معروف
10الفوائدأغفله عامة المترجمين لابن قيم الجوزية. وذكره بكر بن عبد الله أبو زيد. وقد طُبع لأول مرة بالمطبعة المنيرية بمصر.مطبوعنص الكتاب
11الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيانطُبع لأول مرة بتصحيح "محمد بدر الدين النعساني". وقد شكك بكر بن عبد الله أبو زيد بنسبة هذا الكتاب إلى ابن القيم.مطبوعنص الكتاب
12المسائل الطرابلسيةذكره ابن رجب والداودي وابن العماد وأشار بأنه في ثلاث مجلدات وذكره البغدادي وأحمد عبيد.غير معروف
13معاني الأدوات والحروفذكره الصفدي وابن تغري بردي والداودي والسيوطي وحاجي خليفة والبغدادي.مخطوطةالمخطوطة
14نَقْدُ الْمُنْقُول، والمحكُّ الْمُمَيِّزُ بين المقبول والمردودذكره ابن رجب والداودي وابن العماد والبغدادي وأحمد عبيد.مخطوطنص الكتاب
15الإيجازذكره حاجي خليفة في كتابه كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون وذكره أيضًا إسماعيل باشا البغدادي في كتابه هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين.غير معروف
16بدائع الفوائدمن أشهر كتب ابن القيم، طُبع عدة طبعات. ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون باسم "بديع الفوائد". يذكر المؤرخون أن ابن القيم كتب غالبه من حفظه حال بُعده عن مكتبته. قال عنهجلال الدين السيوطي: "وهو كثير الفوائد، أكثره مسائل نَحْوِيَّة".مطبوعنص الكتاب
17تدبير الرآسة في القواعد الحكمية بالذكاء والقريحةذكره البغدادي في كتابه "كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون".غير معروف
18الحاوييقول أحمد عبيد: "ذكره ابن حجر العسقلاني في فتح الباري في الجزء الحادي عشر".غير معروف
19رفع التنزيلذكره حاجي خليفة والبغدادي وغيرهم.غير معروف
20طريقة البصائر إلى حديقة السرائر في نظم الكبائرذُكر في فهارس مكتبة الأوقاف ببغداد أنه يوجد نسخة لهذا الكتاب كُتبت سنة 811هـ ألفها ابن قيم الجوزيةمخطوط في مكتبة الأوقاف ببغداد
21الفتحُ المكيذكره ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد".غير معروف
22مناقب إسحاق بن راهويهذكره ابن القيم في كتابه "تحفة المودود".غير معروف
23المهديذكره حاجي خليفة وأحمد عبيد.غير معروف
24«المهذب في...»ذكره حاجي خليفة وأحمد عبيد.غير معروف

قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى الشمائل المحمدية

#اسم الكتابملاحظاتحالة الكتابمصدر
1جلاء الأفهام في فضائل الصلاة والسلام على خير الأنامكتاب حول فضل ووجوب الصلاة على النبي، وسماه أيضاً: "كتاب الصلاة والسلام عليه"، قال في خطبته: «وهو كتاب فردٌ في معناه، لم يسبق إلى مثله في كثرة فوائده، وغَزَارَتِهَا»، وأثنى عليه السخاوي.مطبوعنص الكتاب
2الطب النبويطُبع مفردًا مرتين. أودع ابن القيم هذا الكتاب داخل كتابه "زاد المعاد". ويفيد بكر بن عبد الله أبو زيد بوجود نسخة خطية مفردة من كتاب الطب النبوي نُسخت سنة 788هـ أي بعد وفاة ابن القيم بسبعة وثلاثين عامًا.مطبوعنص الكتاب
3مولد النبي صلى الله عليه وسلمذكره الشوكاني وصديق القنوجي وذكر أن لديه نسخة منه.غير معروف

قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى اللغة العربية

#اسم الكتابملاحظاتحالة الكتاب مصدر
1الكافية الشافية في النحوذكرها حاجي خليفة في كتابه كشف الظنون وذكرها بكر بن عبد الله أبو زيد.غير معروف
2الحكومة بين البصريين والكوفيين فيما اختلفوا فيهذكر ابن القيم في كتابه "بدائع الفوائد" اختلاف البصريين والكوفيين من النحاة في الآية ﴿إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ﴾ (سورة الأعراف - آية 56) ثم قال: "سنفرد إن شاء الله تعالى كتابًا للحكومة بين البصريين والكوفيين فيما اختلفوا فيه وبيان الراجح من ذلك وبالله التوفيق والتأييد."غير معروف

قائمة مؤلفات ابن قيم الجوزية فى التفسير وعلوم القرآن

#اسم الكتابملاحظاتحالة الكتاب مصدر
1أصول التفسيرأشار إليه ابن القيم في كتاب "جلاء الأفهام".غير معروف
2أمثال القرآنطُبع الكتاب أكثر من طبعة. وسمي في أحد الطبعات "الأمثال في القرآن الكريم". وقد كان ابن القيم قد ذكر جملة من الأمثال في كتابه "إعلام الموقعين"، وقد أفردت وفُصلت هذه الرسالة من كتاب إعلام الموقعين. وطُبعت في المكتبة السلفية بمصر بلا تاريخ ولم يذكر اسم جامعها، إلا أنه ذكر على طرتها "جردها أحد علماء نجد الأفاضل من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم رحمه الله تعالى".مطبوعنص الكتاب
3التبيان في أقسام القرآنيتناول جميع الأقسام التي أقسم بها الله قسمًا صريحًا أو ضمنًا في القرآن.وقد سماه ابن القيم بهذا الاسم وسماه "أيمان القرآن". وهناك من ذكره باسم "أقسام القرآن". وقد طُبع مرارًا باسم التبيان في أقسام القرآن. وقد قام بعض المؤرخون مثل القنوجي والبغدادي بعدِّهما كتابين منفصلين أحدهما باسم "أقسام القرآن" والثاني باسم "أيمان القرآن".مطبوعنص الكتاب
4تفسير الفاتحةذكره مجموعة من مترجمي ابن القيم، ذكره الصفدي بأنه مجلد كبير، وذكر بكر بن عبد الله أبو زيد أن الكتاب بهذا الاسم منتخب من "مدارج السالكين".غير معروف
5الرِّسَالة التَّبُوكِيَّةطُبعت لأول مرة باسم "الرسالة التبوكية" سنة 1347هـ في المكتبة السلفية بمصر بتصحيح "عبد الظاهر أبو السمح" وطبعت للمرة الثانية باسم "تحفة الأحباب في تفسير قوله تعالى:﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ إلى قوله: ﴿إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾" سنة 1376هـ بمطبعة المدني بمصر. وطُبعت بلا تاريخ في نفس المطبعة باسم "زاد المهاجر إلى ربه". وسميت باسم الرسالة التبوكية لأن ابن القيم سير الرسالة من مدينة تبوك في 8 محرم سنة 733هـ.مطبوعنص الكتاب
6الرسالة الشافية في أسرار المعوذتين أو تفسير المعوذتينذكرها الصفدي باسم "تفسير المعوذتين. وطُبعت بمصر مرارًا (باسم "تفسير المعوذتين") و"تفسير المعوذتين" جزء من كتاب "بدائع الفوائد". وذكر الصفدي وابن تغري بردي أيضًا كتابًا باسم "الرسالة الشافية في أسرار المعوذتين". واختلف إن كانت هاتين الرسالتين مستقلتين أم أن "تفسير المعوذتين" هو نفسه "الرسالة الشافية في أسرار المعوذتين".غير معروف
7شرح أسماءِ الكتابِ العزيزِذكره ابن رجب والداودي وابن العماد وغيرهم. وذكره الصفدي وابن تغري بردي باسم "تفسير أسماء القرآن الكريم". وذكر حاجي خليفة والبغدادي باسم "أسماء القرآن الكريم".غير معروف