هي تطوير للمروحية الهجومية كوبرا
.وقامت بعملية التطوير بيل للمروحيات لصالح قوات المارينز
وبدأ مشروع التطوير سنة 1996
وطارت النموذج الأولي للمروحية عام 2000
وبدأ الإنتاج الأولي عام 2003
بينما تأخر التصنيع التجاري حتى عام 2012.
وتخطط قوات المارينز لإمتلاك 189 مروحية حتى عام 2019
منهم 131 طائرة كوبرا سيتم تطويرها إلى مروحية فايبر
و58 مروحية ستبنى حديثاً.
شمل التطوير استخدام محركين جنرال الكتريك T700-GE-401C
محرك عمود دوران توربيني
ومن أبرز التطويرات استخدام مروحة من أربع شفرات بدل من مروحة بشفرتين
وهذا التغير سيحسن إداء المروحية لحد كبير,حيث سيؤدي أستخدام أربع شفرات بدا أثنتين إلى زيادة السرعة
,زيادة معدل التسلق العمودي,
زيادة الحمولة بالإضافة إلى تخفيض مستوى أهتزاز المروحة
ستزود بنظام شبه آلي لثني شفرات المروحة أثناء الخزن على سطح السفن
تستخدم جهاز رؤية ليلي مُشترك مع أشعة تحت الحمراء وبرنامج الكترونية لبحث وأصابة الأهداف , مما يسمح للمروحية فايبر بمشاغلة الأهداف من مسافة بعيدة .
ويمكن تزويد المروحية برادار السيطرة على النيران محمول على أطراف الجنيحات الثابتة للمروحية
كذلك هناك أجهزة الكترونية للتحكم بالطيران الآلي .
ويجهز الطيار ومساعده بخوذة مزودة بشاشة للرؤية والعرض .
وتحمل 2 طن من الأسلحة المتنوعة محمولة على الجنيحات الثابتة للمروحية ,
وتشمل هذه الأسلحة 16 صاروخ إيه جي إم-114 هيلفاير مضاد للدبابات وصواريخ غير موجهة هيدرا عيار 70 ملم ,
و قنابل القاء-حر بما فيها إم كي.77 وهي قنابل حارقة
تزويدها بصاروخين أثنين من نوع ( فاير آند فوركت) وهي صواريخ جو-جو أسرع من الصوت موجهة بالأشعة تحت الحمراء
و
تزود المروحية بمدفع رشاش ثلاثي السبطانة من عيار 20 ملم ينصب في مقدمة المروحية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق