TACIT BLUE
تعاونت USAF و DARPA و Northrop مع برنامج TACIT BLUE التوضيحي للتكنولوجيا من عام 1978 إلى عام 1985. وصدق النموذج الأولي على عدد من التطورات التكنولوجية المبتكرة.
وأبرز ما في الأمر أنها كانت أول طائرة تبرهن على قطاع عرضي منخفض للرادار باستخدام أسطح منحنية
إلى جانب احتمال منخفض لرادار اعتراض ووصلة بيانات.
تم إنشاء TACIT BLUE في البداية لإثبات أن طائرة مراقبة منخفضة الملاحظة ذات احتمال ضعيف من رادار اعتراض وأجهزة استشعار أخرى يمكن أن تعمل بالقرب من خط المعركة الأمامي مع درجة عالية من البقاء.
تستطيع مثل هذه الطائرة مراقبة الوضع الأرضي خلف ساحة المعركة بشكل مستمر وتوفير معلومات الاستهداف في الوقت الفعلي لمركز القيادة الأرضية.
تميزت TACIT BLUE بجناح مستقيم مدبب مع ذيل "Vee" مركب على جسم كبير الحجم مع شكل منحني.
وفر مدخل واحد على الجزء العلوي من جسم الطائرة الهواء إلى اثنين من المحركات التوربينية عالية الالتفافية.
تم توفير التحكم في الطيران من خلال نظام طيران رقمي يطير رباعي الأطوار
والذي ساعد على استقرار الطائرات حول المحاور الطولية والاتجاهية.
تم تطوير TACIT BLUE كمنصة محتملة لأجهزة الاستشعار الرادارية التي تم تطويرها في إطار برامج Air Pave Mover و Army SOTAS.
كانت TACIT BLUE واحدة من أنجح برامج في مجال التكنولوجيا في تاريخ القوات الجوية
وتلبية جميع أهداف البرنامج ومعظم أهداف الأداء المنخفضة التي يمكن ملاحظتها والاستشعار.
قامت الطائرة بأول رحلة لها في فبراير 1982
ثم سجلت 135 ساعة طيران على مدار ثلاث سنوات.
وكانت الطائرات تحقق في الغالب ما بين ثلاث إلى أربع رحلات أسبوعية
وعدة مرات تطير أكثر من مرة في اليوم.
لم يدخل TACIT BLUE أبدًا في الإنتاج ، ولكن نتج عنه بيانات هندسية قيمة ساعدت في تصميم B-2A Spirit . كما أنه بمثابة أساس للعديد من الطائرات بدون طيار وخاصة M-137 TSSAM الملغاة فيما بعد سلاح ثلاثي الخدمة.
المواصفات:
الطول: (17.0 م)
جناحيها:(14.69 م)
الارتفاع: (3.23 م)
الكتلة تبدأ: 13،500 كجم
الوزن المحمل: (13،606 كجم)
السرعة القصوى: (462 كم / ساعة)
سقف الخدمة: (9،144 م)
الطاقم / الركاب: 1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق