الاثنين، 20 أغسطس 2018

حضارة الإنكا(48)

 هنالك معرفة واسعة للجعرافية واستنادآ إلى ذلك قسمت الامبراطورية إلى أربعة أحياء وعرفت بالطبيعة الفيزيائية للأراضي المسيطر عليها
 و كانت على شكل خرائط للاغاثة مصنوعة من الطين ووضع علامات على كافة التضاريس.
و تختلف المناطق الطبيعية وتصنف وفقآ للارتفاع والعلو في الساحل
 وتدعى يونفاس
 والجبال تقسم إلى أربعة ارتفاعات :
 1-كيتشوا
2- سوني
 3-بونا 
4-جالكا.
والغابات 
======
1-روباروبا 
2-أوماوما.
 واستغل الجغرافيين كل هذه المفاهيم لتصنيف أشهر المناطق الطبيعية في بيرو.
 الكيبو وأنماط أخرى للتواصل
اعتمد شعب الإنكا ادخالا رقميا مبتكرا بناء على حبال وعُقد والذي يطلق عليه "كيبوس". 
تشير العقد إلى الأرقام من واحد إلى عشرة
 وتشير ألوان الحبل وتفاصيل أخرى إلى نوع البضائع المسجلة
 على الرغم من أنه يجب الإشارة إلى أنه هذه الصفة الأخيرة لم تكن قاعدة مشتركة بل كانت تميل إلى التنوع. 
الشخص الذي كان مسؤولا عن تطوير وتفسير الكيبو 
كان يطلق عليه الكيبوكامايوك.
 يعتبر الكيبو إرث ثقافي عتيق حيث تم اكتشاف كيبوس في كارال تعود إلى ما يقارب خمس آلاف سنة من القدم.
 هناك شكلان محتملان للاتصالات الايدوغرامية هما:
1- لوس توكابوس 
2-لوس كيكاس:
لوس توكابوس: 
=============
هم عبارة عن دوائر متتابعة بحيث أن كل واحد منها لها تصميمها الخاص بطريقة الأشكال الشعارية.
 كان من المعتاد ظهورهم مرسومين في الأكواب أو ما يسمى "كيبوس" كما وكان من الممكن أن يظهروا في النسيج الإنكي.
 وقد تم الافتراض بأنهم علامات على تنوع فن الكتابة الصوتية على الرغم من أن هناك آخرون قد اعتبروا بأنهم يعودون للفترة الاستعمارية، ولذلك كانوا فقط عبارة عن تصاميم فنية متأثرة بالثقافة الغربية.
كيكا: 
====
هي كلمة مأخوذة من لغة الكيشوا بحيث تشير إلى التصميم المرسوم. 
قد ترجمها الإسبان بأنها كتابة
 على الرغم من أنه في الحقيقة هي عبارة عن تصاميم مطبعية مصممة على الصخور (نقوش صخرية)
لكنها ليست رمزا صوتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق