الأحد، 16 سبتمبر 2018

Brandner E-300)


( Brandner E-300)
 محرك نفاث توربيني مصري الصنع
وضع لطائرة حلوان 300 المقاتلة الخفيفة.
المهندس النمساوي فرديناند براندنر
الذي كان عمل في الاتحاد السوفيتي 
وهو سجين على تطوير المحرك المروحي التوربيني 
من نوع كوزنيتسوف إن كيه-12 
(Kuznetsov NK-12)
 والذي يدفع قاذفة القنابل من طراز توبوليف تو-95
 انتقل إلى مصر لقيادة فريق لتصميم محرك لتشغيل الطائرة المقاتلة حلوان 300
 والتي كان يجري تصميمها في نفس الوقت من قبل فريق من ألماني بقيادة ويلي ماسرشميت.
خضع المحرك الجديد لاختبارات في عام 1963
 ورحلة اختبار تحت جناح طائرة أنتونوف أن-12
 قبل أن يتم تثبيتها في طائرة 
 (HAL HF-24 Marut)
 لاختبار السرعة العالية
 وبأي شكل طارت بتاريخ 29 مارس 1967
 تم تركيب محرك إي-300 في ثالث نموذج لطائرة حلوان 300 
(أول طائرتين كانت تدفع بمحركات من بريستول سايدلي أورفيوس)
 وطار مرة واحدة على الأقل وبنجاح
 ولكن تم التخلي عن برنامج حلوان 300 في مايو 1969.
E-300-A
النسخة العسكرية HA-300
E-300-C1
النسخة المدنية من (E-300-A)
 والمقترح لمشروع 206 لانتاج طائرة خطوط جوية بثلاثة محركات.
E-300-C2
النسخة النمو المقترحة من (E-300-C1)
E-300-AF
مشروع لتطوير المروحة التوربينية.
النوع: محرك نفاث عنفي مع حارق لاحق
الطول: 4,300 مم
القطر: 840 مم 
الوزن جاف: 860 كغ 
المكونات
الضاغط: nine-stage ضاغط محوري
الاحتراق: can-annular combustion chamber
عنفة: two-stage axial turbine
أقصى دفع:
 32.4كيلو نيوتن  جاف
 47.2 كيلو نيوتن  مع تسخين
نسبة الضغط الكلي: 6:1
نسبة الطاقة إلى الوزن: 
3.310 جاف
 5.581 مع تسخين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق