عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضَوْ بن درع
القرشي الحَصْلي، البُصروي، الشافعي
ثم الدمشقي، مُحدّث ومفسر وفقيه
ولد بمجدل من أعمال دمشق سنة 701 هـ
و مات أبوه سنة 703 هـ
ثم انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة 707 هـ بعد موت أبيه
حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة 711 هـ
وقرأ القراءات وجمع التفسير
وحفظ متن " التنبيه " في فقه الشافعي سنة 718 هـ
وحفظ مختصر ابن الحاجب
وتفقه على الشيخين برهان الدين الفزاري
وكمال الدين ابن قاضي شهبة
سمع الحديث من ابن الشحنة
وابن الزراد
وإسحاق الآمدي
وابن عساكر
والمزي
وابن الرضى
شرع في شرح صحيح البخاري ولازم المزي
وقرأ عليه تهذيب الكمال
وصاهره على ابنته
وصاحب ابن تيمية
ولي العديد من المدارس العلمية في ذلك العصر
منها: دار الحديث الأشرفية
والمدرسة الصالحية
والمدرسة النجيبية
والمدرسة التنكزية
والمدرسة النورية الكبرى
توفي في شعبان سنة 774 هـ
وَكَانَ قد أضرّ فِي أَوَاخِر عمره
ودفن بجوار ابن تيمية في مقبرة الصوفية خارج باب النصر من دمشق
له عدة تصنيفات أشهرها:
تفسير القرآن العظيم
والبداية والنهاية
وطبقات الشافعية
الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث
والسيرة النبوية
وله رسالة في الجهاد
وشرع في كتاب كبير للأحكام ولم يكمله
وله شرح صحيح البخاري وهو مفقود.
القرشي الحَصْلي، البُصروي، الشافعي
ثم الدمشقي، مُحدّث ومفسر وفقيه
ولد بمجدل من أعمال دمشق سنة 701 هـ
و مات أبوه سنة 703 هـ
ثم انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة 707 هـ بعد موت أبيه
حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة 711 هـ
وقرأ القراءات وجمع التفسير
وحفظ متن " التنبيه " في فقه الشافعي سنة 718 هـ
وحفظ مختصر ابن الحاجب
وتفقه على الشيخين برهان الدين الفزاري
وكمال الدين ابن قاضي شهبة
سمع الحديث من ابن الشحنة
وابن الزراد
وإسحاق الآمدي
وابن عساكر
والمزي
وابن الرضى
شرع في شرح صحيح البخاري ولازم المزي
وقرأ عليه تهذيب الكمال
وصاهره على ابنته
وصاحب ابن تيمية
ولي العديد من المدارس العلمية في ذلك العصر
منها: دار الحديث الأشرفية
والمدرسة الصالحية
والمدرسة النجيبية
والمدرسة التنكزية
والمدرسة النورية الكبرى
توفي في شعبان سنة 774 هـ
وَكَانَ قد أضرّ فِي أَوَاخِر عمره
ودفن بجوار ابن تيمية في مقبرة الصوفية خارج باب النصر من دمشق
له عدة تصنيفات أشهرها:
تفسير القرآن العظيم
والبداية والنهاية
وطبقات الشافعية
الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث
والسيرة النبوية
وله رسالة في الجهاد
وشرع في كتاب كبير للأحكام ولم يكمله
وله شرح صحيح البخاري وهو مفقود.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق