الاستحسان لغة:
مشتق من الحسن:
قال ابن منظور:
"والحسن - محركة - ما حسن من كل شئ:
فهو استفعال من الحسن
يطلق على ما يميل إليه الإنسان ويهواه
حسيّا كان هذا الشئ أومعنويا
وإن كان مستقبحا عند غيره" أ.هـ.
(1) واصطلاحا:
اختلف الأصوليون في تعريف الاستحسان
فقال بعضهم: إنه دليل ينقدح في نفس المجتهد
وتقصر عنه عبارته.
(2) وقال آخرون:
هو العدول عن موجب قياس إلى قياس أقوى منه
أو هو تخصيص قياس بدليل أقوى منه.
(3) وقيل:
هو العمل بأقوى الدليلين، أو الأخذ بمصلحة جزئية في مقابلة دليل كلى.
وبالنظر إلى هذه التعريفات نجد أن تعريف الاستحسان
يتلخص في أمرين:(5)
1- ترجيح قياس خفى على قياس جلى بناء على دليل.
استثناء مسألة جزئية من أصل كلى
أو قاعدة عامة بناء على دليل خاص يقتضى ذلك.
مشتق من الحسن:
قال ابن منظور:
"والحسن - محركة - ما حسن من كل شئ:
فهو استفعال من الحسن
يطلق على ما يميل إليه الإنسان ويهواه
حسيّا كان هذا الشئ أومعنويا
وإن كان مستقبحا عند غيره" أ.هـ.
(1) واصطلاحا:
اختلف الأصوليون في تعريف الاستحسان
فقال بعضهم: إنه دليل ينقدح في نفس المجتهد
وتقصر عنه عبارته.
(2) وقال آخرون:
هو العدول عن موجب قياس إلى قياس أقوى منه
أو هو تخصيص قياس بدليل أقوى منه.
(3) وقيل:
هو العمل بأقوى الدليلين، أو الأخذ بمصلحة جزئية في مقابلة دليل كلى.
وبالنظر إلى هذه التعريفات نجد أن تعريف الاستحسان
يتلخص في أمرين:(5)
1- ترجيح قياس خفى على قياس جلى بناء على دليل.
استثناء مسألة جزئية من أصل كلى
أو قاعدة عامة بناء على دليل خاص يقتضى ذلك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق