الجمعة، 20 أبريل 2018

نــــــــــــظام القيادة والسيطرة الألية فى إسرائيل


أ -  بالرغم من عدم توفر معلومات موثقة عن نظم القيادة والسيطرة الآلية في إسرائيل نظرا لما تتمتع به هذه النظم من سرية المكونات ونظام التشغيل والإمكانيات إلا آن التطور المتلاحق في الصناعات الإسرائيلية في مجال الإلكترونيات ودخول إسرائيل مجال الفضاء بإطلاق أقمار التجسس أفق ( 1 - 2 - 3 - 4 ) كما تم إطلاق سلسلة من أقمار الاتصالات الإسرائيلية ( عاموس ) مزود بصاروخ الدفع الروسي ( برتون ) وهو نظام اتصالات إسرائيلي من نوع الأقمار الثابتة.
ب -  مــــــــــكونات النظام :     
 عدد اثنين قمر صناعي بسعة اثنا عشر مجيب ويعمل كل مجيب عند تردد ( 11-14 )جيجا هرتز .
ج -  إمكانيات النظام :
( 1) استقبال التليفزيون من الأرضي باستخدام هوائيات طبقية بقطر أقل من ( متر ) واحد .
 ( 2) الاتصالات التليفونية والتلكس.
 ( 3) العمر الافتراضي للنظام عشر سنوات ووزن القمر الواحد ( 600 )كجم.
( 4) هذا المشروع تشارك فيه أمريكا وأوروبا ويتم بناء القمر بواسطة مؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية.
( 5) من الملاحظ أن البرنامج الفضائي الإسرائيلي يستخدم الصواريخ الإسرائيلية أرض/ أرض في عمليات الإطلاق على ارتفاع حتى 1000كم أما أقمار الاتصالات والتى تطلق على ارتفاع 3600كم من سطح الأرض فتتم باستخدام صواريخ إطلاق من عدة دول طبقا لتكلفتها الاقتصادية.
د -  شبكة القيادة والسيطرة الآلية الرقمية الإسرائيلية ( إنترنت تكتيكي )
( 1 ) أنتجت مؤسسة تاديران الإسرائيلية شبكة إنترنت تكتيكي تستخدم كمنظومة  كاملة للقيادة والسيطرة الرقمية الآلية وقد تم عرض النظام بمعرض آسيا للفضاء سنة ( 2000 ) بسنغافورة بغرض تسويق النظام.
 ( 2) تقوم المنظومة بنقل الفاكسات والصوت والمعلومات وتلقى أو إرسال البريد  الإلكتروني والاتصالات المرئية ونقل الصورة.وتتم عملية التراسل بين المستويات المختلفة طبقا لنظام عمل محدد وأولويات لتحقيق الاتصال .
( 3 )  تقوم فكرة العمل على استخدام شبكة حواسب محلية خاصة بعمليات نقل المعلومات بين مراكز القيادة ومراكز العمليات ومراكز تجميع المعلومات ويمكن ربط المستويات المختلفة (الألوية-الكتائب-…..) ببعضها البعض في مثل هذه النوعية من الشبكات من خلال استخدام منظومة الاتصالات باستخدام الأقمار الصناعية آو من خلال جهاز الاتصالات من إنتاج مؤسسة (تاديران) طراز(GRC-400) والذي يقوم بنقل البيانات بسرعة من ( 2-8 ) ميجابيت/ثانية وللمسافات البعيدة يتم استخدام جهاز
(600 – GRC تردد عالى) والذي يعمل في حيز  التردد العالى.
ﻫ -  مكونات شبكة ( تاديران للإنترنت التكتيكية ) :
( 1)  معدات تحكم وأجهزة اتصالات.
 ( 2)  وحدات ربط بين وحدات الاتصالات اللاسلكية وشبكة الاتصالات الخطية.
( 3 )  أجهزة حواسب محمولة ذات مواصفات خاصة (تصلح للعمل في مختلف الظروف  الصعبة).
(  4)  مجموعة برامج لتشغيل الحاسبات.
و - خصائص شبكة ( تاديران ) الإسرائيلية :
( 1 )  يتيح النظام إمكانية تحقيق اتصال مباشر بين المستويات الأعلى والأقل ( قائد فرقة بقائد سرية فى أحد الوحدات ) بغرض تدقيق المعلومات ومساعدة القادة فى اتخاذ القرار السليم فى الوقت المناسب طبقا لطبيعة الموقف. كما يتم من خلاله إتمام التنسيق والتعاون اللحظى بين الوحدات المتجاورة ضمن التشكيل الواحد بغرض توفير الجهد والوقت وتنظيم التعاون بالإضافة إلى سرعة طلب الدعم النيرانى ( مدفعية – قوات جوية ) وإمكانية نقل جميع البيانات الملتقطة من المستشعرات المتوفرة بالميدان إلى مراكز العمليات.
( 2 )  يمكن تصميم هذه الشبكة محليا وبالاعتماد على الأجهزة الإشارية المتوفرة والتى تحقق اسلوب تأمين اشارى مناسب ولا يقتصر التصميم على دولة بعينها ( لا يوجد حظر تكنولوجى ).
( 3 )  قد يعيب مثل هذه الشبكات ارتفاع أسعار مكوناتها بالإضافة إلى كثرة استخدام أجهزة اتصالات تعمل بأسلوب القفز الترددى أو نظرية الانتشار الطيفى مما قد يسبب الكثير من التداخلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق