الجمعة، 20 أبريل 2018

نظام القيادة والسيطرة (MSE) الأمريكى




أ – التعريف بالنظام  :
هو نظام مواصلات رمى آلي مؤمن للمشترك الثابت والمتحرك فى مراكز القيادة لمستوى الفيلق والفرقة واللواء.
ب - الفكرة العامة للنظام :
(1) يعتمد هذا النظام على تغطية مسرح العمليات للفيلق بشبكة من السنترالات الرقمية الألية على ان يستكمل النظام فى المنطقة القتالية الأمامية بنظام التليفون اللاسلكى.
(2) يحقق هذا النظام اتصال حتى 1900 مشترك متحرك وحتى 8200 مشترك خطى مع توفير متكامل للقيادة والسيطرة والمواصلات ومعلومات المخابرات خلال ظروف المعركة فى ظل كفاءة عالية فى القنوات وقدرة على المناورة بالإمكانيات مع أقصى استغلال لسعة المحاور وسهولة الفتح والانتشار للقوات.
 (3) يمكن لقيادة الفيلق الاتصال بالفيلق المجاور والقيادة الأعلى وشبكة المواصلات المدنية ونظام الدفاع الجوى مع امكانية الاتصال بالأنظمة الأخرى للمواصلات بالإضافة إلى نظام مشترك لتوزيع المعلومات.
ج ـ المكونات الرئيسية للنظام الأمريكى :
(1) مراكز عقدية :
 يوجد على مستوى الفرقة أربعة مراكز عقدية وهى الجزء الرئيسى فى تنظيم الشبكة على مستوى الفرقة والمركز يحقق مواصلات خطية وكذا مواصلات لاسلكية مؤمنة ويتكون المركز العقدى من عدد اثنين كابينة محملة على مركبات،الأولى هى مجموعة السنترالات والثانية هى مجموعة التشغيل.
(2) عقدة لامتداد الاتصالات :
تنظيم عقدة لامتداد الاتصالات لزيادة سعة منطقة عمل الشبكة ويتم ربط سنترال عقدة الامتداد بالسنترال الرئيسى من المركز العقدى من خلال كوابل أو اتجاهات لاسلكية متعددة القنوات.
(3) وحدات إدخال اللاسلكى على النظام :
تحقق كل وحدة إدخال لاسلكى محملة فى كابينة ربط المشتركين المتحركين وهى توفر للمشترك المتحرك خدمة اتصال لاسلكى ألى رقمى مؤمن وبمجرد دخول المشترك لاسلكيا على الوحدة فانه يحقق اتصال بسنترالات النظام خلال خمس ثوانى.
(4) مركز التحكم فى النظام :
يتكون من خلال الحواسب الألية حيث يقوم بالتخطيط والادارة والمراقبة وتحديد أماكن عمل بيانات مسارات الاتصالات وتحليل الأرض والمركز مزود بخرائط الكترونية معدة فى ادارة الخرائط بوزارة الدفاع والخرائط تحقق التعرف على أوضاع المعدات بالشبكة وموضح عليها نقط الارتفاع والتعاون وطرق الاقتراب وتأثير الأرض على المركبات.
د -  الخصائص والسمات الرئيسية التى يتميز بها نظام ( MSE ) :
(1) يغطى مساحة كبيرة من ميدان القتال مع توفر مواصلات ذات خفة حركة عالية.
(2) يتميز بصغر الحجم للمعدات المستخدمة مع تحميلة بالكامل على مركبات ذات كفاءة عالية فى اجتياز جميع أنواع الأراضى.
(3) المرونة العالية فى استيعاب حجم كبير من المشتركين المتحركين طبقا للموقف بالاضافة امكانية العمل مع قوات الابرار والاقتحام الجوى والبحرى والدفاع الجوى ووحدات الدعم.
(4) أثبت نجاحه مع الفيلق الثامن عشر فى عملية عاصفة الصحراء خلال حرب تحرير الكويت.
هـ - الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في النظام الأمريكي :
تستخدم منظومة القيادة والسيطرة التي تتكون من خمسة تابعة هى :
(1)  نظام التحكم في المناورة بالقوات :     
 ويعد المصدر الرئيسي للسيطرة والذى يوفر الرؤية الموحدة ومساعدات اتخاذ  القرار والإمكانيات لدعم القائد في اتخاذ قرار المناورة التكتيكية بالقوات .
(2)  نظام تحليل المعلومات :       
 ويستخدم مع عناصر المخابرات والاستطلاع والحرب الإلكترونية لتحليل معلومات العدو وتقدير الموقف للعدائيات .
(3)  النظام المتقدم للمعلومات التكتيكي لمدفعية الميدان :
  ويهدف إلى اتخاذ قرار الدعم النيراني للمدفعية آليا حتى مستوى البطارية ويشمل   في نفس الوقت نيران المدفعية الساحلية والدعم الجوى المباشر.
(4)  نظام القيادة والسيطرة للدفاع الجوى المتقدم :
  ويعمل على تكامل وحدات النيران والمستشعرات ومراكز قيادة إدارة نيران الدفاع الجوى وصد التهديدات الجوية على الارتفاعات المنخفضة.
(5)  نظام القيادة والسيطرة للدعم القتالي :
 وهو الشق الإداري الذي يوفر معلومات الإمداد الطبي والإداري وخدمة الميدان وأعمال الصيانة والإصلاح والتحركات للمناورة بالقوات .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق