مرحل الجوي هو الفني المرخص من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ويتشارك مسئولية الطيار في كل مايتعلق بأمور السلامة وإدارة الرحلة بالإضافة إلى المسؤوليات الأخرى من تخطيط وتشغيل الرحلة
مسميات هذه المهنة تتعدد كضابط عمليات جوية، مرحل جوي، طيار أرضي، رواتبها تمثل قفزة أجتماعية في غضون شهور لموظفيها، حيث ان مرتباتها عالية، و من المهن ذات السلطة
فالمرحل الجوي يقوم بالأعداد و التخطيط للرحلة، و يستلم تقارير و خرائط الأرصاد الجوية و يرسم المسار الآمن و يحدد المساعدات الملاحية اللازمة للطيران علي هذا المسار، يحدد أحداثيها و أكوادها و تردداتها ان وجد، و يكتب مسار الرحلة او ما يعرف بالـ (Route) بعد ان يرسم المسار علي خرائط تسمي (High / Low Enroute Charts)، محتوياً علي الممرات الجوية (Airways).
و يستلم (Sheets) توازن و أتزان الطائرة و يتأكد من ان مركز الثقل في مكانه السليم و انه سوف لن يؤثر علي سلامة الرحلة، و يأخذ أوزان الطائرة و يدخل بها خرائط Graphs لتحديد الأرتفاع المثالي للرحلة، و يحدد سرعات الطائرة علي هذه الأرتفاعات بناءاً علي كثافة الهواء و محصلة أتجاه الرياح و سرعتها و تأثيرها علي السرعة، ثم يحدد الزمن من نقطة لأخري علي المسار الملاحي و يستنتج معدل استهلاك الوقود ثم يقوم بحساب كمية الوقود الذي ستحرقه المحركات حتي تصل للنقطة التالية، ثم يجمعهم و يضيف عليهم كميات وقود أحتياطية كوقود الـ (Holding) ان كان هناك توقع بأزدحام جوي عند مطار الوصول يتطلب الدوران عدة مرات قبل الهبوط، و أحتياطي عام يقدر بـ 5 % من وقود الرحلة، و يقوم بالعمليات السابقة مرة أخري ليحسب الوقود المطلوب للوصول للمطار الاحتياطي، و يحدد اذا كان المطار الأصلي للوصول الظروف الجوية له و التي تشير أليها التقارير الخاصة بالأرصاد الجوية في وقت الوصول (ETA) تتيح للطائرة بتجهيزاتها الملاحية و رخص طياريها من الهبوط في ظروف جوية معينة ام لا .. و ان لم تتح يؤجل الرحلة او يلغيها، و يكون القرار قراره 100 % بألغاء الرحلة بعد التنسيق مع قائد الرحلة
مسميات هذه المهنة تتعدد كضابط عمليات جوية، مرحل جوي، طيار أرضي، رواتبها تمثل قفزة أجتماعية في غضون شهور لموظفيها، حيث ان مرتباتها عالية، و من المهن ذات السلطة
فالمرحل الجوي يقوم بالأعداد و التخطيط للرحلة، و يستلم تقارير و خرائط الأرصاد الجوية و يرسم المسار الآمن و يحدد المساعدات الملاحية اللازمة للطيران علي هذا المسار، يحدد أحداثيها و أكوادها و تردداتها ان وجد، و يكتب مسار الرحلة او ما يعرف بالـ (Route) بعد ان يرسم المسار علي خرائط تسمي (High / Low Enroute Charts)، محتوياً علي الممرات الجوية (Airways).
و يستلم (Sheets) توازن و أتزان الطائرة و يتأكد من ان مركز الثقل في مكانه السليم و انه سوف لن يؤثر علي سلامة الرحلة، و يأخذ أوزان الطائرة و يدخل بها خرائط Graphs لتحديد الأرتفاع المثالي للرحلة، و يحدد سرعات الطائرة علي هذه الأرتفاعات بناءاً علي كثافة الهواء و محصلة أتجاه الرياح و سرعتها و تأثيرها علي السرعة، ثم يحدد الزمن من نقطة لأخري علي المسار الملاحي و يستنتج معدل استهلاك الوقود ثم يقوم بحساب كمية الوقود الذي ستحرقه المحركات حتي تصل للنقطة التالية، ثم يجمعهم و يضيف عليهم كميات وقود أحتياطية كوقود الـ (Holding) ان كان هناك توقع بأزدحام جوي عند مطار الوصول يتطلب الدوران عدة مرات قبل الهبوط، و أحتياطي عام يقدر بـ 5 % من وقود الرحلة، و يقوم بالعمليات السابقة مرة أخري ليحسب الوقود المطلوب للوصول للمطار الاحتياطي، و يحدد اذا كان المطار الأصلي للوصول الظروف الجوية له و التي تشير أليها التقارير الخاصة بالأرصاد الجوية في وقت الوصول (ETA) تتيح للطائرة بتجهيزاتها الملاحية و رخص طياريها من الهبوط في ظروف جوية معينة ام لا .. و ان لم تتح يؤجل الرحلة او يلغيها، و يكون القرار قراره 100 % بألغاء الرحلة بعد التنسيق مع قائد الرحلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق