السبت، 13 أكتوبر 2018

المرحل الجوي-4

حسب أنظمة وقوانين إداراة الطيران الفيدرالية فإن المرحل الجوي له الصلاحية العليا على جميع الموظفين الأرضيين فيما يتعلق بالعمليات الجوية. وإن المرحل الجوي يشارك قائد الطائرة مسؤولية التخطيط للرحلة، سلامة الرحلة، تأخير الرحلة، تغيير مسار الرحلة، وإيقاف أو الغاء الرحلة في إطار المسؤوليات المناطة بهما.
 وفي وصف لحجم مسؤلية المرحل الجوي نشرت إحدى أكاديميات الطيران الأجنبية الآتي: "المرحل الجوي يجب أن يكون الشخص الخبير في شركة الطيران فيما يتعلق بقوانين وأنظمة الطيران والعمليات الجوية وإنه ذلك الشخص الذي يدرك ويقرر بأنه لايمكن لرحلة طيران أن تبدأ إذا كانت تلك الرحلة نهايتها كارثة (لاقدر الله)، وأنه يجب عليه أن يتخذ القرار العملي السريع والصحيح آخذاً بالاعتبار كل الجوانب التي تؤثر على الرحلة، ولذلك فإن الانفعال الذي يتعرض له والجهد الذي يبذله المرحل الجوي يجعله تحت ضغط ذهني وفكري ضخم وجدير بالتقدير".
يتعين على المرحل الجوي أن يكون لديه إلمام تام بجميع الإمكانيات المعلوماتية التي تعمل بالمطارات التي سوف يعمل على لترحيل منها وإليها مثل: أجهزة الاقتراب الآلي، وإضاءة المدرج وتوزيع الأرضيات المخصصة بمواقف هبوط الطائرات وما إلى ذلك.
يتعين على المرحل الجوي معرفة مسار الرحلة والإطلاع على ظروف الأحوال الجوية الخاصة بالمطار الذي سوف تقلع منه الطائرة وكذلك المطار التي سوف تهبط بها الطائرة وكذلك يحدد المسارات والمطارات البديلة في حال تغير الظروف الجوية.
تعد خطة الطيران وثيقة قانونية ذات مسؤولية عالية يتم تدوين عدد من البيانات فيها ومن خلالها يحصل المسئول عن الطائرة على الإذن بتنفيذ الرحلة من عدمه، لذلك يتعين على المرحل الجوي أن يقوم على عداد خطة الطيران ويكون مسئولا عن المعلومات التي تحتويها مثل وزن الطائرة وعدد الأشخاص الذين سوف يكونوا على متن الطائرة وكمية الوقود المطلوبة لتنفيذ الرحلة.
يتعين على المرحل الجوي أن يقوم على مراجعة جميع المعلومات الصادرة من خلال النشرات الملاحية وهي: METARs - TAFs - NOTAMs - PIREPs وغيرها من معلومات وذلك من أجل تأدية الاستخدام الآمن للطائرة.
يتعين على المرحل الجوي التفاهم مع الجهات الرسمية الحكومية عند حدوث أي تغيير في مسار الرحلة سواء كان ذلك بسبب تغير ظروف الأحوال الجوية أو بسبب طارئ يتوجب التعديل على مسار الرحلة.
يقوم المرحل الجوي بتقديم المشورة لقائد الطائرة ومشاركته في قراراته قبل إرسال خط الطيران وذلك من أجل الالتزام بأنظمة الأمن والسلامة العالمي.
كذلك فأن لا تنتهي مهمة المرحل الجوي عند هبوط الطائرة بل يلزم الأمر أن يقوم على إيصال تقارير ما بعد الرحلة إلى الأقسام والإدارات المعنية
القيام بأي مهام أخرى سواء مهام إدارية أو عملياتية يمكن أن تعين قائد الطائرة خلال تأديته مهمته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق