السحب المحرِّض ويُطلق عليه أيضًا اسم السحب الناتج.
وينشأ السحب المحرض نتيجة الفرق بين الضغط أعلى الجناح وأسفله الناتج عن ميل الهواء للانسياب في اتجاه عكسي على طول الجناح.
ويميل الهواء على طول السطح السفلي للجناح للاتجاه نحو الخارج
بينما يميل الهواء على السطح العلوي للجناح للاتجاه نحو الداخل.
ويطلق مهندسو الطيران على هذه الحركة اسم الانسياب في اتجاه مستقيم.
ويؤدي هذا الانسياب إلى تكوّن دُوامة هوائية خلف طرف كل جناح.
ويحاول التدويم الهوائي في الدوامة دفع الطائرة للخلف وتسبب هذه الظاهرة خطورة على أية طائرة تحلّق بالقرب من مؤخرة هذه الطائرة.
يخفِّض مصصمو الطائرات مقدار السحب المحرَّض بالتحكم في أجنحة الطائرة.
فهم يصممون الجناح بحيث يكون طويلاً وضيقًا، كما يمكن للمصممين أيضًا وضع شرائح من فلز ما على السطح العلوي للأجنحة لمنع الانسياب في الاتجاه المستقيم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق