الأربعاء، 28 مارس 2018

قناة السويس (25)

خصائص القناة الملاحية
===================
يبلغ الطول الكلي للقناة 193 كم تنقسم إلى عدة أقسام تتمثل في:
 من الشمندورة المضيئة إلى فنار بورسعيد، ومن منطقة الانتظار إلى المدخل الجنوبي، ومن بورسعيد إلى الإسماعيلية، ومن الإسماعيلية إلى بورتوفيق، مروراً بمناطق الدفرسوار وجزيرة البلاح وبحيرة التمساح والبحيرات المرة وجزيرة كبريت. طول التفريعات 80.5 كم، فيما يبلغ عرض صفحة الماء (شمال/جنوب) 280/345 متر،
 ويصل عمق القناة إلى 24 متر، وأقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 66 قدم، مساحة القطاع المائي 4800/5200 متر،
 أقصى حمولة ساكنة 240000 طن،
 السرعة المسموح بها للناقلات المحملة 13 كم/ساعة، السرعة المسموح بها للناقلات الفارغة 14 كم/ساعة.
 يمر عبر القناة ما بين‏ 8%‏ إلي‏ 12% من حجم التجارة العالمية‏ المنقولة بحراً و35% من حجم التجارة من وإلى موانئ البحر الأحمر والخليج العربي، 
و20% من حجم التجارة من وإلى موانئ الهند وجنوب شرق آسيا، و39% من حجم التجارة من وإلى منطقة الشرق الأقصى.
 تتميز القناة بأنها أطول قناة في العالم بدون أهوسة، 
وتعمل فيها الملاحة فيها ليلاً ونهاراً بنسبة حوادث ضئيلة جداً،
 ومن الممكن توسيعها وتعميقها في أي وقت طبقاً لتطور أحجام السفن، 
كما تستخدم إدارة القناة نظم المراقبة الإلكترونية للملاحة
 بما في ذلك شبكات رادار حديثة. وتحقق القناة وفراً كبيراً في المسافة للسفن والناقلات التي تعبرها مقارنةً بالطرق البديلة 
(رأس الرجاء الصالح) 
وكمثال: تبلغ المسافة بين ميناء جدة (المملكة العربية السعودية) وميناء كونستانزا (بالبحر الأسود) 11771 ميل عن طريق رأس الرجاء الصالح،
 بينما تبلغ هذه المسافة 1698 ميل فقط عن طريق قناة السويس،
 وبذلك تحقق القناة وفراً في المسافة يبلغ حوالي 86%. 
كما تبلغ نسبة التوفير في المسافة بين طوكيو (اليابان) 
وميناء روتردام (هولندا) 23% بالمقارنة مع طريق رأس الرجاء الصالح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق