ربط ضفتي القناة
============
كوبري السلام للسيارات العابر لقناة السويس.
==========================
كوبري السلام هو أطول جسر معلق للسيارات داخل مصر، يربط بين قارتي آسيا وأفريقيا ماراً فوق المجرى الملاحي لقناة السويس. بدأ أنشاؤه في أكتوبر 1997 وتم افتتاحه في أغسطس 2001 ليساهم في تسريع وتيرة التنمية بسيناء عن طريق نقل حركة المرور والنقل منها وإليها وربطها بباقي محافظات مصر. يصل الجسر بين مدينتي القنطرة شرق والقنطرة غرب، ويقع جهة الجنوب من مدينة القنطرة شمال الإسماعيلية على بعد 20 كم من كوبري الفردان. يبلغ طوله 9,5 كم بارتفاع 70 متر فوق سطح البحر، ويبلغ عرض فتحته الملاحية 404 متر مما يسمح بأي توسعات مستقبلية لقناة السويس، ويصل ميله الرئيسي إلى 3,3%، وحمولته التصميمية حتى 90 طن، ويبلغ ارتفاع برجيه الرئيسيين 154 متر فوق سطح الأرض، ويوفر حارتي مرور بكل اتجاه بسرعة مرورية قدرها 80 كم/ساعة. تم تنفيذ المشروع بتكاليف إجمالية بلغت 680 مليون جنيه مصري بتمويل مشترك بنسبة 60% من الحكومة اليابانية و40% من الحكومة المصرية.
الكباري العائمة
==========
كوبري الفردان لقطارات السكك الحديدية العابر لقناة السويس.
كوبري النصر العائم بالرسوة: يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، وافتتح في 28 ديسمبر 2016.
كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بالإرسال، وافتتح في 23 ديسمبر 2017.
كوبري الشهيد أبانوب صابر العائم بالقنطرة، وافتتح في 23 ديسمبر 2017.
كوبري الفردان: هو جسر معدني متحرك للسكك الحديدية تم إنشاءه للمرة الأولي في عام 1920 بطول 70 متر واستمر حتي عام 1942. وأعيد إنشاؤه للمرة الثانية في عام 1943 بطول 150 متر ودام حتي عام 1952. وتكرر إنشاؤه للمرة الثالثة في عام 1952 بطول 210 متر وبقي حتي عام 1963. وتجدد إنشاؤه للمرة الرابعة في عام 1963 بطول 316 متر وظل حتي عام 1967.
وافتتحت نسخته الخامسة الحديثة في نوفمبر 2001. ونتيجة لازدواج قناة السويس في منطقة الكوبري مع تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة تقرر نقله إلى بورسعيد لتشغيله مرة أخرى.
الأنفاق
===========
المدخل الغربي لنفق الشهيد أحمد حمدي.
نفقي جنوب بورسعيد: هما عبارة عن نفقين (شمالي وجنوبي) للسيارات بجنوب بورسعيد تحت الإنشاء تقوم على تنفيذهما شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم. كل نفق يخدم اتجاه مروري واحد بعدد حارتين مرورتين، ويبلغ طول كل منهما 3920 متر، ويرتبط كل نفقين متجاورين بأربع أنفاق عرضية للطوارئ. وتم افتتاح انتهاء أعمال الحفر بالأنفاق الأربعة في 23 ديسمبر 2017.
نفقي شمال الإسماعيلية: هما عبارة عن نفقين (شمالي وجنوبي) للسيارات بشمال الإسماعيلية تحت الإنشاء تقوم على تنفيذهما شركتي بتروجيت وكنكورد. كل نفق يخدم اتجاه مروري واحد بعدد حارتين مرورتين، ويبلغ طول كل منهما 5820 متر، ويرتبط كل نفقين متجاورين بأربع أنفاق عرضية للطوارئ. وتم افتتاح انتهاء أعمال الحفر بالأنفاق الأربعة في 23 ديسمبر 2017.
نفق الشهيد أحمد حمدي: هو أول نفق للسيارات يمر تحت قناة السويس وتم افتتاحه عام 1983 بطول نفقي 1.64 كم، وطول كلي 4.20 كم بالمداخل والمخارج، وقُطر 10.40 متر، ليستوعب 300 مركبة في الساعة لكل اتجاه، ويبلغ منسوب أعمق نقطة في النفق 51 متر تحت سطح البحر. سمي النفق تيمناً باسم الشهيد اللواء أحمد حمدي نائب مدير سلاح المهندسين الذي استشهد في 14 أكتوبر 1973 أثناء مد جسور عبور قناة السويس أمام الجيش الثالث الميداني خلال حرب أكتوبر.
============
كوبري السلام للسيارات العابر لقناة السويس.
==========================
كوبري السلام هو أطول جسر معلق للسيارات داخل مصر، يربط بين قارتي آسيا وأفريقيا ماراً فوق المجرى الملاحي لقناة السويس. بدأ أنشاؤه في أكتوبر 1997 وتم افتتاحه في أغسطس 2001 ليساهم في تسريع وتيرة التنمية بسيناء عن طريق نقل حركة المرور والنقل منها وإليها وربطها بباقي محافظات مصر. يصل الجسر بين مدينتي القنطرة شرق والقنطرة غرب، ويقع جهة الجنوب من مدينة القنطرة شمال الإسماعيلية على بعد 20 كم من كوبري الفردان. يبلغ طوله 9,5 كم بارتفاع 70 متر فوق سطح البحر، ويبلغ عرض فتحته الملاحية 404 متر مما يسمح بأي توسعات مستقبلية لقناة السويس، ويصل ميله الرئيسي إلى 3,3%، وحمولته التصميمية حتى 90 طن، ويبلغ ارتفاع برجيه الرئيسيين 154 متر فوق سطح الأرض، ويوفر حارتي مرور بكل اتجاه بسرعة مرورية قدرها 80 كم/ساعة. تم تنفيذ المشروع بتكاليف إجمالية بلغت 680 مليون جنيه مصري بتمويل مشترك بنسبة 60% من الحكومة اليابانية و40% من الحكومة المصرية.
الكباري العائمة
==========
كوبري الفردان لقطارات السكك الحديدية العابر لقناة السويس.
كوبري النصر العائم بالرسوة: يربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، وافتتح في 28 ديسمبر 2016.
كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بالإرسال، وافتتح في 23 ديسمبر 2017.
كوبري الشهيد أبانوب صابر العائم بالقنطرة، وافتتح في 23 ديسمبر 2017.
كوبري الفردان: هو جسر معدني متحرك للسكك الحديدية تم إنشاءه للمرة الأولي في عام 1920 بطول 70 متر واستمر حتي عام 1942. وأعيد إنشاؤه للمرة الثانية في عام 1943 بطول 150 متر ودام حتي عام 1952. وتكرر إنشاؤه للمرة الثالثة في عام 1952 بطول 210 متر وبقي حتي عام 1963. وتجدد إنشاؤه للمرة الرابعة في عام 1963 بطول 316 متر وظل حتي عام 1967.
وافتتحت نسخته الخامسة الحديثة في نوفمبر 2001. ونتيجة لازدواج قناة السويس في منطقة الكوبري مع تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة تقرر نقله إلى بورسعيد لتشغيله مرة أخرى.
الأنفاق
===========
المدخل الغربي لنفق الشهيد أحمد حمدي.
نفقي جنوب بورسعيد: هما عبارة عن نفقين (شمالي وجنوبي) للسيارات بجنوب بورسعيد تحت الإنشاء تقوم على تنفيذهما شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم. كل نفق يخدم اتجاه مروري واحد بعدد حارتين مرورتين، ويبلغ طول كل منهما 3920 متر، ويرتبط كل نفقين متجاورين بأربع أنفاق عرضية للطوارئ. وتم افتتاح انتهاء أعمال الحفر بالأنفاق الأربعة في 23 ديسمبر 2017.
نفقي شمال الإسماعيلية: هما عبارة عن نفقين (شمالي وجنوبي) للسيارات بشمال الإسماعيلية تحت الإنشاء تقوم على تنفيذهما شركتي بتروجيت وكنكورد. كل نفق يخدم اتجاه مروري واحد بعدد حارتين مرورتين، ويبلغ طول كل منهما 5820 متر، ويرتبط كل نفقين متجاورين بأربع أنفاق عرضية للطوارئ. وتم افتتاح انتهاء أعمال الحفر بالأنفاق الأربعة في 23 ديسمبر 2017.
نفق الشهيد أحمد حمدي: هو أول نفق للسيارات يمر تحت قناة السويس وتم افتتاحه عام 1983 بطول نفقي 1.64 كم، وطول كلي 4.20 كم بالمداخل والمخارج، وقُطر 10.40 متر، ليستوعب 300 مركبة في الساعة لكل اتجاه، ويبلغ منسوب أعمق نقطة في النفق 51 متر تحت سطح البحر. سمي النفق تيمناً باسم الشهيد اللواء أحمد حمدي نائب مدير سلاح المهندسين الذي استشهد في 14 أكتوبر 1973 أثناء مد جسور عبور قناة السويس أمام الجيش الثالث الميداني خلال حرب أكتوبر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق