الأربعاء، 28 مارس 2018

قبيلة بنى كنانة (5)

الأردن
سكن قسم من قبيلة كنانة في الأردن على إثر معركة اليرموك المشهورة وتوالت هجراتهم إليها، فمنهم الضمور، أبناء ضمرة، واللياثنة أبناء الليث، وكلاهما ابني بكر بن عبد مناة بن كنانة ولهم فخوذ. وقسم ثانٍ: وهم آخر الهجرات المتأخرة من الحجاز كانت أواخر الدولة العثمانية، وهم الحُرَّثْ؛ حيث قدم إلى شمال الأردن من بني كنانة الحُرَّث: سعد بن حماد بن أحمد الحارث بن ناصر بن أحمد بن محمد الحارث بن حسن بن أبي نمي الثاني قدم إلى الأردن ومعه بعض قومه سنة: [1121هجرية الموافق 1710ميلادي]، وهو من ثنية ضب من مكة المكرمة، واستقر في شمال الأردن مع من سبقه من أبناء عمه من بني كنانة. وابن سعد هو لأمير أحمد بن سعد الحارثي الكناني؛ والذي كان أميراً على ناحية بني كنانة؛ التي تم تعيينها بهذا الاسم أيام الناصر صلاح الدين الأيوبي وهي تشمل اليوم المناطق الآتية: (لواء بني كنانة، ولواء الكورة، وعجلون) ومازال أحفاد أحمد بن سعد الحارثي إلى اليوم يسكنون هذه الأماكن، وتوزع بعض منهم في أرجاء الأردن بعد ذلك:

1. عشائر بني كنانة الكناني، حافظوا على تسميتهم بكنانة إلى اليوم؛ لوجود وجهاء بني الحارث الكناني بينهم في شمال الأردن ومسكنهم في لواء الكورة ولواء بني كنانة، وجزء منهم في عمان منطقة وادي السير؛ ولهم امتداد في سوريا في سهل حوران وصلخد والسويداء وعليهم سمي لواء بني كنانة التابع لمحافظة إربد، وكذلك ناحية بني كنانة.

وهؤلاء هم أبناء الشيخ أحمد الكناني، وهو أحمد بن سعد بن هلال بن ضبة بن الحارث بن ناصر بن أحمد بن محمد الحارث بن حسن بن أبي نمي الثاني؛ الذي قد أوكلت الدولة العثمانية له مهام سلطانية في ناحية بني كنانة وسنجق عجلون في مطلع القرن السابع عشر الميلادي، وله خمسة أبناء(حماد، وعمر، وإبراهيم، وذيب، وحمد) وشكل هؤلاء فخوذ العشيرة اليوم كما يأتي:

ذيب بن أحمد الحارثي الكناني في وادي السير تفرع منه سالم وإعمر ولهم أحفاد منهم فيصل ومسلم وإبراهيم ومحمد وشتيوي وذيب وخليل ولهم أحفاد في النطقة نفسها الي اليوم. ودخل هؤلاء في حلف مع عشيرة المناصير من الجرومية من قبيلة عباد وتسموا بالذيبة. ومن دخل في الحلف تسموا بالأسالمة: وهم: عشيرة الذيبة الكنانية، عشيرة المظافرة، عشيرة المواهرة، عشيرة الأيوب، عشيرة المراشدة، عشيرة الحسينات.
حماد بن أحمد الحارثي الكناني في الكورة تفرع منه خمسة أبناء وهم: قاسم ولافي ومطلق وسعيد وعبد القادر، وأحفادهم إلى اليوم في هذه المنطقة، حيث سكن أولاد قاسم وأحفاده منطقة الأشرفية وكفر الماء، وتفرع من لافي آل عقيل وسكنوا منطقة مرحبا، وتفرع من مطلق الخشون وسكنوا منطقة دير أبي سعيد، وتفرع من جبر أولاد سكنوا منطقة المشارع، ومن سعيد عبد الغني بن علي الأسعد وأولاده، ومن عبد القادر خالد بن محمود وأولاده .
إبراهيم بن أحمد الحارثي الكناني في سمر يتفرع منه أحمد وله إبراهيم والظواهرة وذياب.
عمر بن أحمد الحارثي الكناني في مندح يتفرع منه ثلاثة أبناء عيسى وعمر ومصطفى وأحفادهم، وعمر وأحفاده في الشونة الشمالية، ومصطفى وأحفاده محمد وأحمد، وأحمد وأحفاده.
حمد بن أحمد الحارثي الكناني في سحم يتفرع منه فارس وعقلة ولهم أحفاد كثر، ويسكنون أربد، والمفرق، والزرقاء.
وفيهم علماء تاريخ وأنساب، منهم الشيخ محمود بن عقلة بن الأحمد الحارثي الكناني؛ الذي وضع شجرة للعائلة وربط فروعها بأصولها، ومن مؤلفاته: أشراف الزمان في تاريخ الأعيان، رحيق المسافر في تاريخ الوطن والمواطن في الشرق العربي، الريحان المنعش في إرث القبائل المؤنس، مزاج التسنيم في قصص المرسلين، سفينة النجاة، وكتاب الموحدون والصراع العقائدي. 2. عشائر الضمور بني ضمرة، وبلادهم في محافظات الكرك والزرقاء وأربد وعمان ومنهم:

عشيرة الضمور آل ضمرة
عشيرة العضايلة
عشيرة السحيمات
عشيرة البوالدة (العقول، عيال طه، الحجوج، العوايشة، ضمور الشمال)
عشيرة عيال ربيع
عشيرة عيال عودة الله
3. عشائر اللياثنة بني ليث، وبلادهم في محافظة أربد (الرمثا ولواء الطيبة) وفي معان (وادي موسى بلواء البتراء) ومنهم:

عشيرة الهلالات (ومنهم فخذ الصقره جمع صقار استقر بعضهم بمدينة الرمثا باسم عشيرة الصقار ومنها عشيرة السلمان أيضا وعشيرة الشبيلات ومنهم الشبول)
عشيرة الحسنات
عشيرة المشاعله
عشيرة النصرات
عشيرة الطويسات


هناك تعليق واحد:

  1. هل يوجد مصدر قديييم لهذا الكلام ؟

    ردحذف