هناك عدة آيات قرآنية (610-632) يفسرها بعض الكتاب الوسيطيين والمعاصرين على أنها تنذر بالنظريات الكونية الحديثة.
ومن أقدم الأمثلة على ذلك
================
نجده في أعمال الفقيه فخر الدين الرازي (1149-1209)
في تصوره للفيزياء والعالم المادي في كتاب المطالب فناقش علم الكون الإسلامي وانتقد مركزية الأرض في الكون واستكشف مفهوم تعدد الأكوان
كما فعل معاصروه انطلاقا من القرآن (الحمد لله رب العالمين).
وتسائل حول ماذا تعني كلمة (العالمين)،
عدة عوالم في كون أو كوسمو وحيد أم متعددا من الأكوان مختلين عن الكون المعروف.
ورفض النظرة الأرسطية للكون الوحيد لصالح وجود عدة أكوان وعوالم
وآمن بنظرته التي يؤيدها القرآن ونظرية الذرية للأشاعرة.
اليوم، تفسر هاته الآيات على أنها تـُعلم بتوسع الكون وحتى بنظرية الانفجار العظيم :
قال تعالى في سورة البقرة
===================
﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ(30)﴾
قال تعالى في سورة الذاريات
=================
﴿وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ(47)﴾
والبعض يفسر هذه الآية كإعلام مسبق بمفهوم شكل الأرض الإهليلجي المعاصر:
قال تعالى في سورة النازعات
==================
﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا(30)﴾
هذا تفسير على أن الآية تنطوي ضمنا على الشكل الإهليلجي للأرض لكامل بن سالم:
«لم يفهم المفسرون الأوائل معنى الآية لعدم فهمه الفعل دحى لأنهم لم يتخيلوا أن الأرض كانت كروية وفسروه أنه سطحها
(أي الأرض).
نفس التفسير المغلوط دخل إلى القواميس العربية
بما أن القرآن هو المصدر الرئيسي للقواعد العربية
لكن أصل الكلمة نجده في كلمة الدحية
التي تعني بيضة النعامة. لذا شكل الأرض يشابه شكل بيضة النعامة
ويشير نفس الفعل إلى تأثير الأمطار على الحصى، التي تكون في المياه الجارية.
لذا ترجم رشاد خليفة الآية كما يلي:
======================
(He made the earth egg-shaped)
بمعنى خلق الأرض على شكل بيضة النعامة.
ومن أقدم الأمثلة على ذلك
================
نجده في أعمال الفقيه فخر الدين الرازي (1149-1209)
في تصوره للفيزياء والعالم المادي في كتاب المطالب فناقش علم الكون الإسلامي وانتقد مركزية الأرض في الكون واستكشف مفهوم تعدد الأكوان
كما فعل معاصروه انطلاقا من القرآن (الحمد لله رب العالمين).
وتسائل حول ماذا تعني كلمة (العالمين)،
عدة عوالم في كون أو كوسمو وحيد أم متعددا من الأكوان مختلين عن الكون المعروف.
ورفض النظرة الأرسطية للكون الوحيد لصالح وجود عدة أكوان وعوالم
وآمن بنظرته التي يؤيدها القرآن ونظرية الذرية للأشاعرة.
اليوم، تفسر هاته الآيات على أنها تـُعلم بتوسع الكون وحتى بنظرية الانفجار العظيم :
قال تعالى في سورة البقرة
===================
﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ(30)﴾
قال تعالى في سورة الذاريات
=================
﴿وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ(47)﴾
والبعض يفسر هذه الآية كإعلام مسبق بمفهوم شكل الأرض الإهليلجي المعاصر:
قال تعالى في سورة النازعات
==================
﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا(30)﴾
هذا تفسير على أن الآية تنطوي ضمنا على الشكل الإهليلجي للأرض لكامل بن سالم:
«لم يفهم المفسرون الأوائل معنى الآية لعدم فهمه الفعل دحى لأنهم لم يتخيلوا أن الأرض كانت كروية وفسروه أنه سطحها
(أي الأرض).
نفس التفسير المغلوط دخل إلى القواميس العربية
بما أن القرآن هو المصدر الرئيسي للقواعد العربية
لكن أصل الكلمة نجده في كلمة الدحية
التي تعني بيضة النعامة. لذا شكل الأرض يشابه شكل بيضة النعامة
ويشير نفس الفعل إلى تأثير الأمطار على الحصى، التي تكون في المياه الجارية.
لذا ترجم رشاد خليفة الآية كما يلي:
======================
(He made the earth egg-shaped)
بمعنى خلق الأرض على شكل بيضة النعامة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق