الجمعة، 23 مارس 2018

ضاغط محوري

 هو عبارة عن آلة تضغط الغاز بإستمرار، و يتكون من مجموعة من الجنيحات الدواره المثبتة على عمود الدوران، و يتدفق الغاز أو مائع التشغيل بشكل موازي لمحور الدوران. 
و يختلف هذا عن الأنواع الأخرى من الضواغط الدوارة مثل ضاغط الطرد المركزي و الضواغط مختلطة السريان، حيث يتدفق المائع في كلا الاتجاهين المحوري و النصف قطري. تزداد طاقة المائع أثناء تدفقه خلال الضاغط بسبب انتقال طاقة الحركة من عمود الدوران إلى المائع من خلال عزم الدوران  الذي تؤثر به الجنيحات على المائع فترتفع طاقة حركته.
تعمل الريش الثابتة على خفض طاقة حركة المائع و تحويلها إلى ضغط، فيرتفع ضغط المائع.
 و هذا هو الغرض من الضاغط. تُدار الضواغط عادة بواسطةمحرك كهربي أو توربينة غازية أو توربينة بخارية
تنتج الضواغط محورية السريان تدفق مستمر للغاز المضغوط، و تمتاز بالكفاءة المرتفعة و معدل تدفق الكتلة الكبير، بالنسبة لحجمها و مساحة مقطعها.
 لكن على الرغم من ذلك، تحتاج الضواغط المحورية إلى العديد من صفوف الجنيحات لكي تحقق الإرتفاع الكبير في الضغط، مما يجعلها معقدة ميكانيكيا و باهظة الثمن مقارنة  بالتصاميم الأخرى مثل ضواغط الطرد المركزي.
تُستخدم الضواغط المحورية في تصميمات التوربينات الغازية الكبيرة، المستخدمة في المحركات النفاثة و محركات السفن مرتفعة السرعة، و محطات الطاقةالصغيرة.
 كما تُستخدم أيضا في التطبيقات الصناعية مثل المحطات الضخمة لفصل الهواء و أفران الهواء اللافحة و التكسير الحفزي للهواء، و نزع الهيدروجين من البروبان.
 كما تُستخدم في محركات الطيران بسبب إرتفاع أدائها و إعتماديتها و مرونتها أثناء دورة الطيران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق