الأربعاء، 4 أبريل 2018

أنواع المغالطات


المغالطة 
======
هي صناعة علمية لا تفيد استنتاج اليقين في المحاججة، 
وقد يسلم لها الخصم وقد لا يسلم.
 ويقال هي ادعاء غير صحيح قد يكون مبنيا على أسس وأدلة غير سليمة 
مما يقود إلى نتائج خاطئة، 
أو قد يستند إلى أدلة صحيحة ولكنه ينطلق منها إلى استنتاجات مغلوطة.
وهميات: 
=======
وهي القضايا الكاذبة التي يحكم بها الوهم في الأمور غير المحسوسة، 
مثل: (يلزم الخوف من الميت).
مشبهات لفظية: 
==========
وهي القضايا الكاذبة التي تشبه القضايا الصادقة
 لاشتباه لفظي 
مثل قول (هذا إنسان) لتمثال (الإنسان) 
فيقال ـ مثلا ـ (هذا إنسان) (وكل إنسان ناطق) (فهذا ناطق).
أو لاشتباه معنوي مثل: (الإنسان حيوان) و(الحيوان جنس) (فالإنسان جنس).
الاحتكام من التجميع: 
============
وهي ان تقول ما هو صحيح لمركبات أو اقسام أو مكونات جسم، لا بد ان يكون صحيح للجسم ككل. 
على سبيل المثال
 (الكربون مادة غير خطرة كما يقول العلماء)
 (أيضا، الأكسجين ليست مادة خطرة) 
(اذا، ثاني اكسيد الكربون ليس له ضرر على صحة الإنسان) مغالطة التركيب
الاحتكام من التقسيم:
============
 وهي ان تقول ما هو صحيح للجسم لابد ان يكون صحيح لمركبات أو مكونات أو اقسام الجسم.
 على سبيل المثال,
 (الثوب لونه أبيض) 
(اذا، الذرات المكونة للثوب لونها أبيض). 
وهذا ليس صحيح لأن العلماء لم يقولوا إذا كان للذرات لون.
مغالطة التفكيك
الاحتكام من السلطة: 
============
وهي ان تأخذ برأي شخص كمختص في مجال معين، 
وهو ليس مختص في هذا المجال. 
مثلا,
 (خالد ميكانيكي) 
(خالد قال ان نظرية اينشتاين خاطئة بحكم خبرته)
 (اذا، نظرية اينشتاين خاطئة).
الاحتكام إلى السلطة
رجل القش: 
========
وهي ان تغير أو تضعف ادعاء الشخص ليكون أسهل انتقادها.
القدح الشخصي: 
==========
وهي ان تنتقد الشخص صاحب الإدعاء بدلا من الإدعاء بحد ذاته.
الاحتكام من العادات: 
وهي ان تقول بصحة ادعاء لأن بعض العادات تأخذ به.
 مثلا, 
(الإبر صينية معروفة بالصين من آلاف السنين) 
(اذا، لابد ان تسجل الإبر صينية كعلاج طبي صحيح).
الإحتكام إلى الجهل: 
============
وهي ان تقول بما ان ادعاءك لم يثبت خطأه فلابد انه صحيح.
 أو ان تقول بما أن ادعاء فلان لم يثبت صحته، فلابد انه خاطئ. 
مثال حقيقي على هذا، انه بعض الأشخاص ادعوا نزول المذنبات في أمريكا 
(قبل هذا لم يكتشف المذنب). 
كثير من الناس لم يصدقوا باقوال الأشخاص 
لأنه لم يكن لديهم دليل دامغ على صحة ادعائهم 
ولكن علميا كثير من الناس يصدقون بوجود المذنبات. 
لكن هذا ليس معناه تصديق اي نظرية ليس لها دليل دامغ، 
ولكن ان النظرية أو الإدعاء حتى بلا دليل دامغ،
 تظل من الممكن (ولو إمكانية بسيطة) ان تكون صحيحة.
الاحتكام من العاطفة:
=============
 وهي ان تملئ ادعائك بندائات عاطفية بلا ندائات منطقية. 
هذا ليس معناه الغاء العاطفة من الإدعاء، 
لأن النداء العاطفي يجعل الإدعاء أقوى،
 ولكن معناه انه لابد من جمل وروابط منطقية داخل الإدعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق