الخميس، 29 نوفمبر 2018

العلاج السلوكي الجدلي

العلاج السلوكي الجدلي 
===============
هي وسيلة علاج نفسي مصممة من أجل معالجة الأشخاص في تغيير نمط سلوكهم غير الفعال مثل إيذاء النفس والتفكير بالانتحار ومعاقرة المواد.
 إن هذه الطريقة في العلاج تهدف إلى مساعدة الأشخاص في زيادة الضبط العاطفي والمعرفي من خلال التعرف على الأمور التي تولد عندهم الأحاسيس والحالات النشطة، كما تهدف إلى مساعدتهم في تقييم أي وسائل التأقلم التي عليهم أن يستخدمونها خلال تتابع الأحداث والأفكار والأحاسيس والسلوكيات، والتي تقودهم في النهاية إلى سلوك غير مرغوب به. يفترض أسلوب العلاج السلوكي الجدلي أن الأشخاص يقومون بأحسن ما لديهم من أجل تجنب حدوث ذلك السلوك، لكن ينقصهم المهارات، أو أنهم يتأثرون بتدعيمات إيجابية أو سلبية، والتي تتدخل في الأداء الوظيفي لأحدهم.
طور أسلوب العلاج السلوكي الجدلي كشكل محور من أسلوب العلاج السلوكي المعرفي من قبل عالمة النفس مارشا لاينهان  من أجل معالجة الأشحاص المصابين باضطراب الشخصية الحدي (BPD) وحالات فردية من التفكير الانتحاري المزمن. 
على الرعم من أن الأبحاث حول فعالية هذا الأسلوب في معالجة حالات أخرى هي محدودة جداً، فإن DBT يستخدم بالإضافة إلى أساليب علاجية أخرى لعلاج اضطرابات نفسية مثل التي تحدث عند الإصابة الدماغية الرضحية، أو من أجل اضطرابات الأكل أو اضطرابات المزاج.
 كما عثر على فعالية لهذا الأسلوب من العلاج في حالات الناجين من الانتهاك الجنسي، وكذلك في حالات الإدمان على المواد الكيميائية (العقاقير).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق