الجمعة، 15 يونيو 2018

2-ابن خلدون



 الدراسات الاجتماعية:
==============
‌أ) استخلص قانون الأدوار الثلاثة من دراسته للتاريخ، حيث لابد لكل مجتمع أن يبدأ بطور النشأة والتكوين ثم طور النضج والاكتمال، وأخيرا طور الهرم والسقوط، وقد فصل في دراسة كل طور من هذه الأطوار.
‌ب) درس ظاهرة التقدم الاجتماعي وقرر أن المراحل التطورية السابقة مصحوبة بتقدم ملحوظ في أحوال المعيشة وفي مستحدثات نظم الحياة.
‌ج) شرح وجوه الكسب الطبيعي وغير الطبيعي، فالزراعة والصناعة والتجارة وجوه طبيعية للرزق، أما الإمارة والخدمة والسحر والشعوذة فهي وجوه غير مشروعة للارتزاق، كما تكلم عن الظواهر الأخلاقية في المجتمع، ووجه مزيد عنايته للنواحي التربوية وتأثير الحضارة في العلوم والمعارف.
 الدراسات السياسية:
============
أ) يقسم النظام السياسي الذي يحكم المجتمعات إلى قسمين هما السياسة العقلية التي يقررها فلاسفة الدولة، والسياسة الدينية التي يفرضها نبي من الأنبياء.
‌ب) تكلم عن الدولة والدعائم التي تقوم عليها، وهي في نظره أربعة: العصبية والفضيلة، ووجود دعوة دينية أو مبدأ سياسي، ثم ضعف دولة سابق حتى يتاح قيام دولة أخرى.
‌ج) يقسم تطور الدولة إلى خمسة أطوار تبدأ بالغلبة ثم الاستبداد والانفراد بالسلطة، ثم الفراغ والدعة، ثم القناعة والمسالمة وأخيرا الإسراف والتبذير.
‌د) يرى أن الهرم يتطرق إلى الدولة من منفذين رئيسيين هما ضعف العصبية والخراب المادي الذي فيه قوام الجند والملك.
‌ه) حدد عمر الدولة بمائة وعشرين سنة لأن المجتمع السياسي في نظره يمر بثلاثة مراحل هي الطفولة والشباب والشيخوخة، وكل واحدة تمثل جيلا والجيل يمثل أربعين سنة.
‌و) كما تكلم في شروط الخلافة وهي العلم والكفاية والعدالة وسلامة الحواس والأعضاء، هذا وقد أفاض في دراسته في الأمور السياسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق