الجمعة، 15 يونيو 2018

جغرافين العرب


وهم مجموعة من العلماء والباحثين الشغوفين بالرحلات والأسفار والمعرفة قاما بزيارة حواضر العلم وعواصمه في الإمبراطورية الإسلامية، ساعدهم ذلك شبكة القوافل التي ربطت أجزاء الدولة من جهة أداء فريضة الحج من جهة أخرى. وأشهر هؤلاء الرجال:
1- أحمد بن فضلان الذي أرسله الخليفة المقتدر إلى بلغاريا، وقد وصف بلادهم وعاداتهم وما قام به من نشر للإسلام بينهم.
2- أبو القاسم عبيدا لله بن خرداذبه صاحب كتاب "المسالك والممالك".
3. أحمد بن أبى يعقوب (اليعقوبي) صاحب كتاب "البلدان" الذي وصف فيه الهند ومصر وأرمينية.
4- أبو الحسن علي بن المسعودي صاحب كتاب "مروج الذهب ومعادن الجوهر"، له دراسات في الجغرافيا لها أصالتها، ويعتبر من أدق علماء ألأنثروبولوجيا العرب.
5-ياقوت الحموي صاحب كتاب "معجم البلدان".
6-الشريف الإدريسي من المغرب وهو من علماء الخرائط وصاحب مدرسة في تصميمها، له كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق".
7-أبو عبد الله محمد الطنجي المشهور بابن بطوطة، قام برحلات وأسفار دامت ما يقرب من ثلاثين عاما، طاف خلالها في الوطن العربي وبلاد الهند والسند والصين وجنوب شرق آسيا وأفغانستان والأناضول والسودان وبلاد الحبشة، له كتاب "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".
8- أبو القاسم محمد بن حوقل، الذي يعتبر كتابه "المسالك والممالك" مرجعا في دراسة أحوال القرامطة الاجتماعية ونظمها الشيوعية، وكان يقرن دراسته بالخرائط لتقريب الحقائق إلى الأذهان.
9- شمس الدين أبو عبد الله المقدسي المعروف بالبشاري، زار مصر والأندلس وطاف بالهند والسند، وله كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة الإقليم".
10-أبو الريحان محمد بن احمد البيروني وهو رياضي وفيلسوف وفلكي مشهور، قام بأسفار إلى الهند والسند وتعلم اللغة الهندية ونقل وترجم عنها، صاحب كتاب "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة للعقل أو مرذولة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق