الجمعة، 15 يونيو 2018

اليوتوبيا


1- كلمة اليوتوبيا المثالية في الأمور والنزعة الأخلاقية في الأنظمة.
2-  هذا اللون من التفكير إلى الإصلاح وخلق المجتمع المثالي في شتى الميادين وكل مجالات الحياة، وإيجاد نظام اجتماعي وسياسي خيالي دعامته الأخلاق والمحبة والمساواة والأخوة بين أفراد المجتمع.
3- استمدت هذه البحوث ركائزها من الأفكار الشيوعية الاشتراكية في العصور المسيحية الأولى.
4-  أسباب ظهور هذا الاتجاه من التفكير فساد رجال الدين ونهبهم لأموال الكنيسة في القرن السادس عشر.
5- اتخذت في بداياتها طابع الخيال خشية مصادرة هذه البحوث إذا ما تم الإعلان عنها صراحة، كما كانت منصبة على نقد الملكية الفردية.
6- وهذا النوع من الدراسات أن صياغتها جاءت نتيجة أفكار مسبقة وأهداف قبلية في أذهان أصحابها عما يجب أن يكون، ولم تستلهم أفكارها من تحليل الواقع، كما أنها لم تتبع أي منهج في الدراسة سوى تبني كل ما هو مثالي في رأي أصحابها.
 الأمثلة على هذه الدراسات:
=================
1-كتاب نظام جمهورية جزيرة يوتوبيا الجديدة 
=========================
مؤلف توماس مور أنتقد فيه الفوضى الأخلاقية الموجودة وارجع السبب في ذلك إلى عدم المساواة وعدم تحقيق العدالة الاجتماعية نتيجةً للنظام الملكي الفاسد، ودعا في هذا الكتاب إلى تطبيق الشيوعية في وسائل التملك فقط ولا يقر امتداد تطبيقها إلى نظام الأسرة.
2- كتاب  مدينة الشمس
===============
مؤلف كمبانلا الذي يتكلم في كتابه عن مدينة تسودها الفضيلة والعدالة يحكمها ملك عادل يحكم مدينة هادئة يساعده في إدارتها ثلاثة وزراء، هم وزير القوة ووزير الحكمة ووزير المجتمع، إلى جانب جمعيتين تشريعيتين، إحداها تتألف من رجال الدين وبيدها سلطة التشريع والأخرى تتألف من عامة الشعب للفصل في أمور الحرب والسلم وإقرار القوانين.
3- كتاب مدينة العلم الفاضلة
==================
مؤلف فرانسيس بيكون، وهي جزيرة تحقق لأهلها الاكتفاء الذاتي فلا يدخلون في منافسة تجارية مع أحد، فيتقون أهم أسباب الحروب والنزاعات، ويحكمها برلمان يتكون من مجموعة من العلماء في مختلف الميادين مهمتهم تسخير الطبيعة والتشاور حول أفضل الطرق لتحقيق سعادة الأفراد، ويسود الجزيرة المحبة والتعاون فيما بين أفرادها.
4-كتاب مخاطرات تلماك 
=================
مؤلف فنلون والذي كتبه على صورة شعر منثور، حمل في ثناياه نقدا لاذعا وحادا للنظم القائمة في عهد لويس الرابع عشر، كما ناقش المؤلف في كتابه الكثير من المبادئ السياسية والاشتراكية وهاجم الملكية ومفاسدها، إلى جانب مجتمعه الذي تخيله على غرار جمهورية أفلاطون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق