الفلسفة الصينية
فلسفة إنسانية بحتة تستند إلى العقل للوصول إلى سعادة الإنسان وتخاطب الأفراد مباشرة ولا تكترث بالدين كثيرا.
ومن ابرز علامات الفلسفة الصينية الكونفوشيوسية المتمثلة بكونفوشيوس وتلميذه ماشيوس.
على الرغم من وجود طائفة من المفكرين الذي تتلمذ عليهم كونفوشيوس نفسه.
وتستمد الكونفوشيوسية مادتها من الأخلاق.
وكان يعزو كونفوشيوس ما يعتري المجتمع من فوضى واضطراب إلى ضعف البواعث الأخلاقية وانتشار التيارات الفلسفية والشكية التي أثارها مفكرون سابقون، من أهم آراء كونفوشيوس الفلسفية:
1-الرقي الذاتي هو أساس الرقي الاجتماعي.
2- استقرار الأسرة هو أهم ما ضمانة للوصول إلى النظام الاجتماعي المنشود.
3-لا يمكن تحقيق المساواة إلا من خلال نشر العلم.
4-دعا إلى الجمهورية العالمية الواحدة كأساس لتحقيق الاشتراكية.
كانت معظم أفكاره أقرب إلى اليوتوبيا الاجتماعية منها إلى عالم السياسة أو الاجتماع برغم ما عرف عنه من جرأة وشدة في مواجهة الحكام لصون حقوق الشعب.
أما ماشيوس فقد تابع تعاليم أستاذه الكبير، ويرى أن أساس التنظيم الاجتماعي هو:
1- وضع دستور للملكية.
2-إصلاح نظام الضرائب.
كذلك يقسم المجتمع إلى طبقتين متساويتين من حيث الأهمية مختلفتين من حيث المهام وهما:
1-طبقة العلماء والمتعلمين.
2-طبقة الكادحين العاملين من تجار وصناع وزراع.
فلسفة إنسانية بحتة تستند إلى العقل للوصول إلى سعادة الإنسان وتخاطب الأفراد مباشرة ولا تكترث بالدين كثيرا.
ومن ابرز علامات الفلسفة الصينية الكونفوشيوسية المتمثلة بكونفوشيوس وتلميذه ماشيوس.
على الرغم من وجود طائفة من المفكرين الذي تتلمذ عليهم كونفوشيوس نفسه.
وتستمد الكونفوشيوسية مادتها من الأخلاق.
وكان يعزو كونفوشيوس ما يعتري المجتمع من فوضى واضطراب إلى ضعف البواعث الأخلاقية وانتشار التيارات الفلسفية والشكية التي أثارها مفكرون سابقون، من أهم آراء كونفوشيوس الفلسفية:
1-الرقي الذاتي هو أساس الرقي الاجتماعي.
2- استقرار الأسرة هو أهم ما ضمانة للوصول إلى النظام الاجتماعي المنشود.
3-لا يمكن تحقيق المساواة إلا من خلال نشر العلم.
4-دعا إلى الجمهورية العالمية الواحدة كأساس لتحقيق الاشتراكية.
كانت معظم أفكاره أقرب إلى اليوتوبيا الاجتماعية منها إلى عالم السياسة أو الاجتماع برغم ما عرف عنه من جرأة وشدة في مواجهة الحكام لصون حقوق الشعب.
أما ماشيوس فقد تابع تعاليم أستاذه الكبير، ويرى أن أساس التنظيم الاجتماعي هو:
1- وضع دستور للملكية.
2-إصلاح نظام الضرائب.
كذلك يقسم المجتمع إلى طبقتين متساويتين من حيث الأهمية مختلفتين من حيث المهام وهما:
1-طبقة العلماء والمتعلمين.
2-طبقة الكادحين العاملين من تجار وصناع وزراع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق