الفعل الماضي
فعل مبني، ويبنى على:
الفتح إذا لم يتصل به شي، مثل: ورد في القرآن: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء
وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة (وهي حرف لامحل له من الإعراب)،
مثل: ورد في القرآن ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾.
قالت: قال فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
التاء: وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
وإذا أتصلت به ألف الاثنين، مثل، أمي وأبي، ذهبا إلى عكا]]
زارا: زار: فعل ماض مبني على الفتح ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل.
السكون إذا اتصل به أحد ضمائر الرفع المتحركة التالية:
إذا اتصل به تاء المتكلم،
مثل: قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية وسعت كتاب الله لفضا وغابه وما ضقت عن آي به وعظات وسعت: وسع فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير المتكلم مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
إذا اتصل به تاء المخاطب، مثل: ورد في القرآن ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بتاء المخاطب. التاء: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
أذا اتصلت به تاء المخاطبة، مثل وذهب خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت: ذهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطبة التاء: ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل.
إذا اتصلت به نون النسوة
مثل: ورد في القرآن ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾ قطعن: قطع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل
كقول القرآن ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ﴾ أرسلنا: أرسل: فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
النا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
الضم إذا اتصلت به واو الجماعة،
مثل: رجع الحجاج بعد أن أدو مناسك الحج أدوا: أد: فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتصاله بوأو الجماعة الواو: ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل
فعل مبني، ويبنى على:
الفتح إذا لم يتصل به شي، مثل: ورد في القرآن: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء
وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة (وهي حرف لامحل له من الإعراب)،
مثل: ورد في القرآن ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾.
قالت: قال فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
التاء: وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
وإذا أتصلت به ألف الاثنين، مثل، أمي وأبي، ذهبا إلى عكا]]
زارا: زار: فعل ماض مبني على الفتح ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل.
السكون إذا اتصل به أحد ضمائر الرفع المتحركة التالية:
إذا اتصل به تاء المتكلم،
مثل: قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية وسعت كتاب الله لفضا وغابه وما ضقت عن آي به وعظات وسعت: وسع فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير المتكلم مبني على الضم، في محل رفع فاعل.
إذا اتصل به تاء المخاطب، مثل: ورد في القرآن ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بتاء المخاطب. التاء: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
أذا اتصلت به تاء المخاطبة، مثل وذهب خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت: ذهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطبة التاء: ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل.
إذا اتصلت به نون النسوة
مثل: ورد في القرآن ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾ قطعن: قطع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل
كقول القرآن ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ﴾ أرسلنا: أرسل: فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
النا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
الضم إذا اتصلت به واو الجماعة،
مثل: رجع الحجاج بعد أن أدو مناسك الحج أدوا: أد: فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتصاله بوأو الجماعة الواو: ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق